أساسيات السيو للمبتدئين مع ذكر أنواع السيو ⟨شرح seo للمبتدئين⟩

0

إذا كنت تمتلك مدونة او موقع على الويب وكنت مبتدءا ، فأنت هنا تحتاج إلى التعرف على أساسيات السيو للمبتدئين لكى تستطيع ان ترتقى بموقعك او مدونتك فى نتائج البحث والظهور فى الصفحات الأولى.
فى هذا المقال سأتطرق إلى شرح seo للمبتدئين فى مختلف المجالات ويعتبر هذا بمثابة كورس seo للمبتدئين . فهذه تعتبر دورة seo احترافية من خلالها  سيتم شرح seo بالتفصيل  والذى سيؤهلك بعد قراءة هذا المقال كاملا  وتعرفك على seo ماهو وتطبيق ماجاء بة على موقعك وكذلك معرفة ماهو الواجب عملة وماهو الواجب النهى عنه. وذلك لكى نطبق سويا تلك الخطوات على مدوناتنا او مواقعنا ولكى نتفادى اى أخطاء من شأنها أن تؤدى إلى إنهيار الموقع أو المدونة من قبل محركات البحث وهبوط التصنيف له.

جدول المحتويات

أساسيات السيو 

ماهو تعريف السيو؟

seo معنى هو اختصار لمصطلح search engine optimization. فتحسين محرك البحث (SEO) هو كل ما تفعله لزيادة حركة المرور أى الزوار إلى موقع الويب الخاص بك والذى يأتى لموقعك من خلال نتائج البحث العضوية على منصات محركات البحث مثل Google و Bing.

ماهى حركة المروك لموقعك أو الزوار؟

حركة المرور لموقع الويب هي أي شيء يزور موقع الويب الخاص بك. ويشمل ذلك كلاً من الزائرين البشر الفعليين والبرامج الآلية (تسمى برامج الروبوت). وهذه الزيارات اما أن تأتى من نتائج البحث عن موقعك عبر محركات البحث أو من خلال الزيارات الطبيعية المباشرة أو الزيارات المدفوعة نظير اعلانات عن موقعك.

ما هي نتائج البحث العضوية؟

عندما يقوم شخص ما بكتابة شيء في محرك البحث ، يتم  ظهور نتائج البحث له عبر صفحات تحتوي على النتائج عن المصطلح الذي يبحث عنه.
تحتوي كل صفحة نتائج بحث على نوعين من النتائج: مدفوعة وعضوية.
أساسيات السيو للمبتدئين فى بيان انواع الزيارات من جوجلنتائج البحث العضوية هي عبارة عن صفحات نتائج محرك البحث تظهر بسبب صلتها بالمصطلح الذي يتم البحث عنه.
وعلى على النقيض من ذلك ، فإن نتائج البحث المدفوعة هي إعلانات يدفع فيها المعلن لعرض إعلاناته لكى تظهر عندما يبحث شخص عن مصطلح له علاقة بالإعلان المدفوع.

كيف يتم احتساب عدد الزيارات لأى موقع ويب؟

يتم قياس حركة مرور موقع الويب من خلال خدمة تحليلات مواقع الويب المتخصصة عن طريق إضافة كود جافا سكربت إلى صفحات الويب الخاصة بك. عادةً ما يتم إنشاء هذا الرمز بواسطة الخدمة التي تستخدمها لقياس حركة الزوار لموقع الويبرعلى مدار اليوم.
بناءً على الخدمة التي تستخدمها ، قد يتتبع الرمز جميع تحركات الزوار ومصادر الزيارات ، على سبيل المثال: عدد زوار موقع الويب الخاص بك ، ومدة إقامتهم ، والصفحات التي يزورونها ، والمتصفحات التي يستخدمونها ، وأين يتواجدون ، إلخ. .
حاليًا ، ربما تكون خدمة Google Analytics أكثر خدمات تحليل مواقع الويب شيوعًا وهى خدمة مجانية من جوجل وتعتبر من الادوات الدقيقة جدا فى هذا المجال.

ماهى الفائده من استخدام السيو فى موقعك؟

إذا تم القيام به بشكل صحيح ، فإن السيو سوف تستفيد منه من خلال أربع طرق وهى:
1- السماح لموقع الويب الخاص بك بالظهور في نتائج البحث لأكثر استعلامات البحث المربحة  طلبا وخصوصا اذا كان محتوى موقعك يحتوى على تلك الكلمات المفتاحية المستهدفة  من قبل المستخدمين وتسمى أيضًا الكلمات الرئيسية .

2-يعمل على  تحسين تصنيفات موقعك لدى محركات البحث – أي الموضع الذي تظهر به صفحة أو صفحات من موقع الويب الخاص بك في نتائج محرك البحث .
3- يعمل على ظهور أفضل صفحة من موقع الويب الخاص بك في نتائج كل استعلام بحث فردي او الصفحة الرئيسية.
4- يعمل على تحسين نسبة النقر إلى الظهور لموقع الويب الخاص بك – أي نسبة المستخدمين الذين ينقرون على نتيجتك بدلاً من الآخرين.

لماذا نحتاج إلى السيو فى موقعنا؟

تحتاج إلى انواع السيو  بموقعك لزيادة فرصتك فى الظهور فى الصفحات الأولى من خلال البحث المجانى لدى محركات البحث المختلفة. وفقًا لبعض التقديرات ، فإنة يتم إجراء ما مجموعه 6.5 مليار عملية بحث يوميًا. ونظرًا لأن نتائج البحث ذات التصنيف الأعلى تحصل على كل حركة المرور هذه تقريبًا ، فإنك تحتاج إلى تهيئة موقعك لمحركات البحث للوصول به إلى  إلى أعلى صفحات نتائج البحث.

لماذا الــ SEO مهم جدا لموقعك؟

تحسين وتهيئة موقعك لمحركات البحث هو الطريقة الوحيدة لتحتل المرتبة العليا في نتائج البحث دون دفع مقابل الإعلان أى من خلال البحث المجانى. وأيضا يساعدك تحسين محركات البحث (SEO) في زيادة الفائدة من  محركات البحث إلى أقصى حد ممكن كقناة تسويق لموقعك مجانية وقوية.

محركات البحث

ماهى محركات البحث؟

محركات البحث هي خدمات قائمة  ومتوفرة على الويب تبحث عن العناصر الموجودة على الإنترنت وتعرفها – عادةً ما تكون صفحات الويب أو الصور أو مقاطع الفيديو – التي تتوافق بشكل أفضل مع طلبات البحث التي كتبها المستخدم.

ما هو أفضل محرك بحث؟

أفضل محرك بحث هو محرك البحث الذى يوفر النتائج الأكثر صلة لطلب البحث المكتوب من خلال المستخدم ، بأسرع طريقة ممكنة ، عبر واجهة مرتبة وسهلة الاستخدام ويوفر خيارات إضافية لتوسيع نطاق البحث أو تضييق نطاقه.

ما هو محرك البحث الأكثر شعبية؟

مع 79 ٪ من حصة سوق البحث ، يعد Google محرك البحث الأكثر شعبية ، إلى حد بعيد. في الواقع ، يمكن للمرء أن يدعي أنه محتكر سوق البحث عبر النت من قبل المستخدمين. وتتضمن اللائحة ايضا محركات البحث الشائعة الأخرى مثل Bing و Baidu و Yahoo ولكنها لاترقى للعملاق جوجل نظرا لتطوره وتحديثاتة المستمرة.

من أساسيات السيو للمبتدئين معرفة أشهر محركات البحث

مصدر الصورة: jeffbullas.com

جوجل- Google

لماذا يعد Google محرك البحث الأكثر شعبية؟

أصبح Google محرك البحث الأكثر شعبية لأنه يأتى بالمنتج المناسب في الوقت المناسب أى يعطيك دقة بحث عالية وبسرعة.
فلقد طورت Google تقنية ثورية قدمت نتائج بحث ذات صلة مطابقة تماما أو قريبة بنسبة تتجاوز الــ 90% من المطلوب. وهذا تم في ظل عدم وجود أي تحديثات على الخوارزميات أو تجديد كبير من قائد البحث آنذاك Yahoo ، وهذا سمح لجوجل بالتغلب بسرعة على Yahoo وأصبح محرك البحث الفعلي المفضل للعالم.
من العوامل الأخرى التي لعبت دورها في جوجل أنها أنها اعطت تجربة مستخدم رائعة. نظرًا لكونه محرك البحث الوحيد الذي قدم النتائج ذات الصلة بطلبات البحث ، ولهذا فقد بنت Google قاعدة مستخدمين مخلصين على نطاق واسع.
أخيرًا ، من خلال إنشاء مصدر دخل مربح جدًا بنجاح في تقديم إعلانات الدفع لكل نقرة ، تمكنت Google من جذب أفضل المواهب ومواصلة الابتكار وأيضًا إنشاء مجموعة مبتكرين ضخمة مخصوص لعمليات الاستحواذ المستقبلية على تقنيات البحث ، والتي استخدمتها جميعها بفعالية كبيرة لتعزيز موقفهم القيادي وحماية أنفسهم ضد المنافسة.

كيف يعمل محرك البحث جوجل؟

من أجل معرفة ما يتم عرضه في نتائج البحث من بين الآلاف ، وحتى ملايين صفحات الويب التي تحتوي على معلومات ذات صلة محتملة ، تركز Google على ثلاثة أشياء:
1- الزحف والفهرسة أولاً ، قبل كتابة أي استعلام بحث بوقت طويل ، تعمل برامج زحف صفحات الويب من Google بلا كلل لاكتشاف ومعالجة المعلومات الموجودة في صفحات الويب والمحتوى المتاح للجمهور. بمجرد اكتشافه ، يقوم بتخزين وتنظيم هذه المعلومات في قاعدة البيانات الخاصة به ، والتي تسمى فهرس البحث.
2- خوارزميات البحث عند كتابة استعلام بحث في Google ، تقوم أنظمة التصنيف الخاصة به بفرز مئات المليارات من صفحات الويب في فهرس البحث لتعطيك نتائج مفيدة وذات صلة في جزء صغير من الثانية.
3- ردود مفيدة في الوقت نفسه ، تتأكد Google من تقديم نتائج البحث في مجموعة من التنسيقات الغنية لمساعدتك في العثور على المعلومات التي تبحث عنها بسرعة.

ماهى روبوتات البحث؟

تتبع ارتباطات الويب هو عملية اكتشاف محتوى جديد على الإنترنت يقوم به متتبع ارتباطات ويب. يعد متتبع ارتباطات الويب ، الذي يطلق عليه أحيانًا اسم العنكبوت ، عبارة عن روبوت إنترنت يستخدمه محرك البحث الذي يتصفح الإنترنت بشكل منهجي ، ويبحث عن المعلومات المتاحة للجمهور.

كيف تعمل روبوتات محرك البحث جوجل؟

برنامج زحف الويب من Google ، المسمى Googlebot ، هو برنامج مصمم لاكتشاف صفحات جديدة ومحدثة لإدراجها في فهرس البحث. نظرًا لضخامة الإنترنت ، تستخدم Google مجموعة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر لتنفيذ هذه المهمة.
تبدأ عملية الزحف من Google بقائمة من عناوين URL لصفحات الويب ، والتي يتم إنشاؤها من عمليات الزحف السابقة ، وتضاف إليها بيانات ملف Sitemap المقدمة من قبل مشرفي المواقع.
أثناء قيام Googlebot بزيارة كل موقع من مواقع الويب هذه ، فإنه يكتشف الارتباطات الموجودة في كل صفحة ، ويضيفها إلى قائمة الصفحات الخاصة به للزحف. تتم ملاحظة المواقع الجديدة والتغييرات في المواقع الحالية والروابط المنتهية وتستخدم لتحديث فهرس البحث أى ان روبوتات البحث تراقب كل تغيير بأى موقع على الويب مدرج فى أدوات مشرفى المواقع من جوجل.

ماهو دور روبوتات البحث فى مجال السيو لموقعك؟

يعد التأكد من أن برامج زحف الويب ، وخاصة Googlebot ، يمكنها الوصول إلى موقع الويب الخاص بك ، وسوف يمثل ذلك أحد الركائز الأساسية لأي تحسين لمحرك البحث.
ببساطة ، إلى أن يقوم برنامج Googlebot بالزحف إلى صفحات الويب الخاصة بك وفهرستها ، لا توجد فرصة لتوليد أي حركة مرور مجانية من Google لموقعك أى أنه طالما موقعك لم يتم تسجيلة فى ادوات مشرفى المواقع من جوجل وتقديم الخرائط اللازمه ، فإن روبوتات البحث لن تصل لموقعك وبالتالى لن تحصل على اى زيارات من جول مستهدفة.

كيف تصل روبوتات البحث أو عناكب البحث لجوجل إلى موقعى؟

يستخدم Googlebot عملية حسابية آلية معقدة وذلك لتحديد المواقع التي سيتم الزحف إليها وعدد مرات الزحف إليها وعدد الصفحات التي يجب جلبها من كل موقع.ولا توجد وسيلة للتأثير على هذه العملية ، لأن Google لا تقبل أن يتم شراء عمليات الزحف لبعض المواقع لتزداد  ارشفتها ولكن هى عملية مجانية آمنه وعادلة زيادة الأرشفة وقوتها بخصوص موقعك ترجع لقوة المحتوى ومدى تجربة المستخدم ورضاؤه عن موقعك ومدى تفاعلة مع مواضيع موقعك أو مدونتك.
ومع ذلك ، هناك شيء واحد يمكنك القيام به هو التأكد من معرفة Googlebot عنك. إليك الطريقة:
1- تأكد من عدم حظر Googlebot من خلال ملف الروبوتس الخاص بموقعك.
2- اضف موقعك في Google Search Console.
3- أنشئ ملف Sitemap وأرسله إلى Google Search Console.
4- إذا قمت مؤخرًا بإضافة أو إجراء تغييرات على صفحة فى موقعك ، فيمكنك مطالبة Google بإعادة (فهرستها) باستخدام أداة جلب كـ Google.

كيفية التأكد من أن Googlebot يصل إلى موقعك وعير محظور من الوصول إليه؟

يؤدي منع Googlebot من الوصول إلى موقع ما إلى جعل Googlebot غير قادر على الزحف إلى محتوى هذا الموقع وفهرسته. ويمكن أن يؤدي أيضًا هذا إلى فقدان الترتيب في نتائج بحث Google لصفحات الويب المفهرسة مسبقًا.
إذا كنت تشك في أن Googlebot قد يكون ممنوع من الوصول إلى موقعك ، فقم بتسجيل الدخول إلى حساب Google Search Console وتحقق مما يلي:
1- الرسائل تعرض Google عادةً رسالة بارزة إذا كنت تمنع Googlebot من الزحف إلى موقعك.
2- أخطاء الزحف راجع قائمة أخطاء الزحف وابحث عن أي صفحات تعتقد أنها يجب فهرستها. إذا تم الإبلاغ عن مثل هذه الصفحات في قائمة أخطاء الزحف ، فهذا يعني أن Googlebot واجه مشكلة عندما حاول الزحف إلى عنوان URL هذا.
3- الجلب مثل Google عندما تجد مشكلة فى عنوان URL  ، استخدم وظيفة الجلب مثل Google للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا عن ماهية المشكلة.

ما هو تعريف الفهرسة في بحث Google؟

فهرسة Google هي عملية إضافة معلومات موقع الويب الخاص بك إلى فهرس البحث. حيث يعالج Googlebot كل صفحة ويب يزحف إليها ويجمع فهرسًا ضخمًا لكل الكلمات التي يراها وموقعها فى كل صفحة. بالإضافة إلى ذلك ، تعالج Google المعلومات المضمنة في وصف الموقع ، وايضا مثل علامات العنوان وسمات ALT للصور وخلافة.

ما المدة التي تستغرقها Google لفهرسة موقع جديد؟

في المتوسط ​​، قد يستغرق الأمر من 2 إلى 3 أسابيع حتى تتمكن Google من فهرسة موقع جديد تمامًا. يعتمد الكثير على جودة موقع الويب الخاص بك والعمل الذي تم القيام به لتحسينه لمحركات البحث.

كيف تعمل خوارزميات بحث Google؟

من أجل تحليل ما تبحث عنه والمعلومات التي ستعود إليك ، يتعين على Google تصنيف مئات المليارات من صفحات الويب في فهرس البحث الخاص بها في جزء صغير من الثانية. للقيام بذلك ، تستخدم أنظمة تصنيف Google سلسلة من الخوارزميات التي تقوم بما يلي:
1- تحليل الكلمات تحاول Google فهم معنى البحث وتحديد سلاسل الكلمات التي يجب البحث عنها في فهرس البحث. يتضمن هذا أيضًا تفسير الأخطاء الإملائية وفهم المترادفات وتطبيق بعض أحدث الأبحاث حول فهم اللغة الطبيعية للموقع المفهرس.
2- مطابقة استعلام البحث على المستوى الأساسي ، تحلل Google عدد المرات والأماكن التي تظهر فيها الكلمات الرئيسية ذات الصلة بطلب البحث في الصفحة. كما يقومون بتحليل ما إذا كانت الصفحات تتضمن محتوى ذا صلة أو إذا كانت مكتوبة بنفس لغة سؤالك أيضا.
3- تصنيف الصفحات باستخدام مئات من العوامل ، تحاول Google تحديد أفضل صفحات الويب التي تطابق استعلام البحث الخاص بك. ويشمل ذلك نضارة المحتوى ، وتجربة المستخدم الجيدة ، وموثوقية الموقع الإلكتروني والدومين والبيج أثورتى له ، وما إلى ذلك. كما تحدد Google المواقع التي تنتهك إرشادات مشرفي المواقع وتزيلها.


4- النظر في سياق البحث والتدقيق فيه تساعد المعلومات مثل موقع المستخدم وسجل البحث السابق وإعدادات البحث Google في تخصيص النتائج لما هو أكثر فائدة وملاءمة لهذا المستخدم بعينه في تلك اللحظة المحددة.
5- إظهار أفضل النتائج قبل تقديم نتائج البحث ، تقوم Google بتقييم كيفية توافق جميع المعلومات ذات الصلة معًا ، ثم تسعى جاهدة لتوفير مجموعة متنوعة من المعلومات بتنسيقات مفيدة للغاية لنوع معين من البحث.

عوامل التصنيف لأى موقع لدى محركات البحث

كم عدد العوامل التي تستخدمها Google لتصنيف صفحات الويب؟

عندما يقوم المستخدم بإدخال استعلام ، تقوم خوارزمية Google بالبحث في الفهرس لمطابقة صفحات الويب وإرجاع النتائج التي يعتقدون أنها الأكثر صلة بالمستخدم. يتم تحديد الصلة بأكثر من 200 عامل.

ما هي عوامل تصنيف محرك البحث الأكثر أهمية؟

لا تصدر Google قائمة بعوامل تصنيفها للجمهور. لذلك ، يتعين على خبراء تحسين محركات البحث الاعتماد على اختباراتهم الخاصة والتخمين (في بعض الأحيان). وفقًا لاستطلاع خبراء أجراه موقع MOZ ، فإن أهم العوامل التي أدت إلى تصنيف محركات البحث هي:

عوامل تصنيف محركات البحث من أساسيات السيو للمبتدئينمصدر الصورة: moz.com
1- قوة الدومين وقوة الروابط الخلفية (الأهمية: 8.22 من 10) – هذه هي العوامل المرتبطة بالارتباطات الواردة (الروابط الخلفية) للموقع بأكمله:
1- كمية ونوع وقوة الروابط  الخلفية ( الباك لينك ) الفريدة لموقعك.
2- الارتباطات ذات الصلة بمحتوى موقعك.
3- شعبيةالدومين وقوتة يتم قياسه حسب تصنيف الصفحات ، إلخ.
4- الثقة فى دومين الموقع يتم قياسها بواسطة TrustRank ، إلخ.
5- توزيع الأثورتى على كافة الصفحات بالموقع / أهمية الصلة بالآخرين / شعبية وشهرة الموقع.
6- روابط خلفية من مواقع منطقتك الجغرافية أو لغتك المستهدفة.
7- نسبة الروابط بمصطلحات العلامة التجارية لموقعك أو الكلمات المفتاحية المستهدفة في نص الربط أو anchor text.
8- السرعة فى مجال الحصول على روابط خلفية للموقع.
9- مدى الثقة التى يكتسبها الموقع من الروابط الخارجية التي تشير إلية.

2. مقاييس ارتباط مستوى الصفحة (الأهمية: 8.19 من 10) – هذه هي العوامل المرتبطة بالارتباطات الواردة (الروابط الخلفية) للصفحة التي تريد تصنيفها:
1- كمية الروابط الصريحة من المواقع ذات الاثورتى العالى .
2- الأهمية الموضعية لربط الصفحات داخل موقعك ( الروابط الداخلية ).
3- الأهمية الموضعية لربط المجالات أى الارتباط بمواقع أخرى من نفس المجال.
4- تنوع روابط ربط النص إلى الصفحة أى بكلمات مختلفة تشير إلى مضمون الموقع.
5- كمية الروابط  للموقع من مواقع العلامات التجارية المعروفة.
6- كمية مجالات الربط الفريدة بالصفحة أى تنوع الروابط الداخلية وعددها.
7- الثقة وذلك من خلال الربط بصفحات عالية الجودة / المواقع الموثوق بها.
8- حالة وقوة الروابط الواردة لموقعك ( الروابط الخارجية ).
9- شعبية الصفحة كما تم قياسها بواسطة خوارزميات مثل تصنيف الصفحات ، إلخ.
10-  سرعة التصفح للموقع.
11- كمية الروابط التي تستخدم الكلمة الأساسية كنص مرساة للمطابقة الجزئية.
12- كمية أولية من الروابط التي تستخدم الكلمة الأساسية كنص مرساة مطابق تمامًا.
13- قوة الروابط الخارجية التي تشير إلى الصفحة.

3. مقاييس الكلمات الرئيسية والمحتوى المستندة إلى الصفحة (الأهمية: 7.87 من 10) – هذه هي العوامل التي تقيم جودة محتوى صفحة الويب وأهميته:
1- تفرد المحتوى على الصفحة أى محتوى فريد.
2- نضارة المحتوى على الصفحة وتجددة.
3- طول المحتوى على الصفحة.
4- تحتوي الصفحة على Schema.org أو بيانات منظمة أخرى.
5- تنسيق المحتوى على الصفحة.
6- استخدام الصور فى الصفحة.
7- استخدام الوسائط الغنية (الفيديو ، الشرائح ، إلخ)
8- تحتوي الصفحة على بيانات Open Graph و / أو بطاقات Twitter.

4. ميزات مستوى الكلمات الرئيسية للصفحات الأساسية (الأهمية: 6.57 من 10) – تُقيِّم هذه العوامل الجوانب الأخرى لصفحة الويب التي لا ترتبط بالتحديد باستعلام البحث:
1- الصفحة صديقة للجوال (لتصنيفات الجوّال)
2- سرعة تحميل الصفحة.
3- العمر الزمنى للصفحة.
4- جودة المحتوى التكميلي في الصفحة أى المصادر الخارجية التى تدعم المقال مثل ويكيبيديا أو جوجل … الخ.
5- الصفحة تدعم HTTPS / SSL ام لا.
6- مؤلف المقال على الصفحة.
7- الصفحة سهلة الاستخدام عبر الموبايل واجهزة سطح المكتب.

5. استخدام المستخدم وحركة المرور / الاستعلام (الأهمية: 6.55 من 10) – هذه العوامل تقيّم تجربة المستخدم ، على مستوى المجال ومستوى الصفحة:
1- نسبة النقر إلى الظهور  فى صفحات نتائج بحث Google.
2- كمية عمليات البحث عن الكلمة الرئيسية أو اسم العلامة التجارية أو عنوان URL أو اسم المجال من خلال محرك البحث جوجل.
3- معدل الارتداد للموقع.
4- عودة الزيارات إلى هذه الصفحة بعد الزيارة الأولى.
5- هيكلة الموقع أو تجربة المستخدم
6- مدة بقاء الزائر بالموقع.
7- متوسط ​​معدل التصفح.

6. مقاييس العلامة التجارية على مستوى المجال (الأهمية: 5.88 من 10) – هذه هي العوامل التي تقيم أهمية العلامة التجارية وعلاقاتها بالكلمة الرئيسية:
1- الكلمة الرئيسية هل هى مطابقة لإسم الدومين تمامًا.
2- الكلمة موجودة في اسم الدومين
3- ترتبط الكلمة الرئيسية ارتباطًا وثيقًا باسم النطاق  او الدومين .
4- الكلمة الرئيسية هي اسم الدومين الفرعي على نفس الموقع.

7. استخدام الكلمات الرئيسية على مستوى المجال (الأهمية: 4.97 من 10) – هذه هي العوامل التي تقيّم وجود وموضع الكلمة الرئيسية في اسم المجال:
1- الكلمة الرئيسية هي اسم مجال مطابقة الجذر تمامًا
2- الكلمة موجودة في اسم مجال الجذر
3- ترتبط الكلمة الرئيسية ارتباطًا وثيقًا باسم النطاق من خلال ارتباط الكيان
4- الكلمة الرئيسية هي اسم النطاق الفرعي.

8. الميزات على مستوى الدومين والميزات المصاحبة للكلمات الرئيسية (الأهمية: 4.09 من أصل 10) – تُقيِّم هذه العوامل جودة المحتوى للموقع بأكمله ، ككل:
1- تفرد المحتوى عبر الموقع بأكمله اى بكامل صفحاته ذات جوده عالية.
2- استخدام تصميم متجاوب لكافة الأجهزة.
3- معدل النقر إلى الظهور المجمع من Google SERPs للنطاق.
4- نضارة المحتوى على الموقع.
5- سرعة تحميل الصفحة المجمعة لصفحات الموقع.
6- الوقت الإجمالي الذى يقضية الزائر بالموقع .
7- كمية صفحات الخطأ التي تم الزحف إليها على الموقع.
8- عمر الدومين.
9- يرتبط الموقع بأكثر من مؤلف من ذوي الكفاءات العالية فى صنع محتوى الموقع.
10- المجال يحتوي على صفحات إشارة الثقة من قبل المستخدمين.
11- يحتوى الموقع على معلومات الاتصال لصاحب الموقع.
12- جودة المواقع الأخرى المستضافة على نفس كتلة عناوين IP وهو خاص بالإستضافة ( السيرفر المشترك ).
13- طول أحرف اسم الدومين.
14- وجود الفواصل في اسم الدومين.
15- المدة الزمنية حتى انتهاء صلاحية الدومين.

9. المقاييس الاجتماعية على مستوى الصفحة (الأهمية: 3.98 من 10) – هذه هي العوامل التي تقيّم أداء صفحة الويب على وسائل التواصل الاجتماعي:
1- مشاركة المحتوى للموقع على الشبكات الاجتماعية.
2- عدد أولي من مشاركات LinkedIn المرتبطة بعنوان URL للموقع.
3- عدد أولي من التغريدات المرتبطة بعنوان URL للموقع.
4- عدد أولي من الإعجابات على Facebook والمشاركة المرتبطة بعنوان URL للموقع.
5- التعليقات على المشاركات على المواقع الاجتماعية.
6- الشعور بالارتباطات الاجتماعية والاستشهادات التي تشير إلى الصفحة.
7- عدد أولي من اشارات Pinterest المرتبطة بعنوان URL للموقع.
8- upvotes للصفحة على مواقع التواصل الاجتماعية مثل موقع reddit .

ما هي عوامل الترتيب السلبية؟


سوف تتسبب عوامل تصنيف البحث السلبية في إسقاط صفحة الويب الخاصة بك أو حتى موقع الويب بالكامل من نتائج البحث. فعوامل الترتيب السلبي هي:
1- إجمالي عدد الروابط غير الطبيعية لصفحات الموقع / النطاق فرعي فى المواقع الأخرى.
2- الموقع به محتوى مكرر
3- الموقع به صفحات ذات محتوى ضعيف.
4- مقدار الروابط الداخلية المفرط في الصفحة.
5- غير مناسب للهواتف المحمولة .
6- حشو الكلمات الرئيسية في المقالات بطريقة فجة.
7- استخدام البرامج فى نشر روابط الموقع بطرية البريد المزعج او السبام.
8- يحتوى الموقع على تجربة مستخدم ضعيف نسبياً.
9- بطء الموقع فى التصفح.
10- يحتوى الموقع على باك لينك من مواقع ضعيفة او معاقبة من قبل جوجل.
11- إجمالي كمية الإعلانات على الصفحة عالى.
12- الموقع يحتوى على عدد كبير من صفحات الخطأ 404 لم يتم اصلاحها.
13- يتم حظر صفحات مهمة من الموقع عن الأرشفة من خلال جوجل بواسطة ملف robots.txt.
14- الموقع به كثير من الروابط التي تم رفضها من قبل جوجل وتظهر فى لوحة ادوات مشرفى المواقع .
15- تحتوي بعض الصفحات على علامة عنوان مكررة.
16- الموقع به مشاكل فى الاستخدام عبر أجهزة سطح المكتب بالإضافة إلى أجهزة الجوال كما اسلفنا.
17- الموقع يحتوى على وصف تعريف مكرر.

أفضل ممارسات السيو

فيما يلي أفضل الممارسات لتحسين محرك البحث على النحو الموصى به من قِبل Google . تنطبق على جميع مواقع الويب ، بغض النظر عن موضوعها وحجمها ولغتها ، إلخ.

1. تحسين هيكل الموقع من أساسيات السيو للمبتدئين

1.1. تحسين هيكل عناوين URL الخاصة بك
يمكن أن تؤدي عناوين URL سهلة الفهم إلى قيام Googlebot بالزحف بشكل أفضل إلى صفحاتك. كما أنه يجعل الأمر أسهل بالنسبة لأولئك الذين يريدون الارتباط بمحتواك أو زيارته. أخيرًا ، يتم عرض عنوان URL للصفحة كجزء من نتيجة البحث في Google ، أسفل عنوان الصفحة مباشرةً.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
استخدم الكلمات في عناوين URL.
استخدم بنية دليل تسهل على الزائرين معرفة مكان تواجدهم على موقعك.
توفير نسخة واحدة من عنوان URL للوصول إلى وثيقة معينة.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:
استخدام عناوين URL الطويلة  التى تزيد عن 60 حرف.
اختيار أسماء الصفحات العامة مثل “page1.html”.
استخدام كلمات مفتاحية مكررة.
حصول تداخل عميق للأقسام الفرعية فى اختيار اسماء لها لاتلمح إلى محتواها مثل “… / dir1 / dir2 / dir3 / dir4 / dir5 / dir6 / page.html”.
لديك عناوين URL متعددة وتؤدى إلى نفس المضمون من المحتوى.
استخدام الأحرف الاستهلالية الفردية لعناوين URL.
1.2. جعل موقعك سهل للتنقل بين صفحاتة وأقسامة.
يعد التنقل في موقع الويب أمرًا مهمًا في مساعدة Google على فهم المحتوى بالموقع.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
اجعل من السهل على المستخدمين الانتقال من المحتوى العام إلى المحتوى الأكثر تحديدًا.
استخدم النص في الغالب لروابط التنقل والقوائم.
أنشئ خريطة للموقع وضعها بواجة الموقع  (ملف Sitemap بتنسيق HTML ) ، واستخدم ملف XML Sitemap.
اجعل صفحة 404 مخصصة توجه المستخدمين إلى صفحة موقعك الرئيسية .
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:
أنشاء قوائم تنقل معقدة أو اربط كل صفحة على موقعك بأكثر من صفحة أخرى.
جعل المستخدمين ينقرون عبر العديد من الروابط للوصول إلى صفحة معينة.
التنقل يداخل موقعك يعتمد كليًا على القوائم المنسدلة أو الصور أو الرسوم المتحركة.
السماح بفهرسة صفحات الخطأ 404 في محركات البحث وعدم ازالة العناوين من جوجل.

2. تحسين المحتوى

2.1. إنشاء عناوين صفحات فريدة ودقيقة
إلى جانب كونه عنصرًا مهمًا في تحسين محركات البحث ، ستظهر علامة العنوان أيضًا في السطر الأول من نتائج البحث. إذا كانت الكلمات الموجودة في علامة العنوان تتطابق مع الكلمات في استعلام البحث ، فإن هذه الكلمات تكون بالخط العريض. هذا يساعد المستخدمين على إدراك أن الصفحة ذات صلة ببحثهم.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
اختر عنوانًا ينقل موضوع محتوى الصفحة بفاعلية الى الصفحات الأولى.
إنشاء علامات عنوان فريدة لكل صفحة.
استخدم عناوين مختصرة ، لكن وصفية.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:
اختيار عنوانًا لا علاقة له بالمحتوى الموجود في الصفحة.
استخدام العناوين الافتراضية أو الغامضة مثل “بدون عنوان” أو “صفحة جديدة”.
استخدام علامة عنوان واحدة في جميع صفحات موقعك أو مجموعة كبيرة من الصفحات.
استخدام عناوينًا طويلة جدًا غير مفيدة للمستخدمين.
ادخِال الكلمات الرئيسية غير الضرورية إلى علامات عنوانك.

2.2. استفد من العلامة الوصفية “الوصف”
تعد علامات الوصف  أو الميتا تاج مهمة لأن Google قد تستخدمها كقصاصات لصفحاتك في نتائج البحث. تمامًا كما هو الحال مع علامة العنوان ، تكون الكلمات الموجودة في المقتطف مكتوبة بالخط العريض عندما تتطابق مع استعلام المستخدم.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
اكتب وصفًا سيُعلم زوار موقعك من خلال محركات البحث انهم إذا رأوا علامة وصف موقعك في نتيجة البحث سيكون مطابق لما يبحثون عنه او يوصفة.
استخدم أوصافًا فريدة لكل صفحة.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:
كتابة علامة وصف لا علاقة لها بالمحتوى في الصفحة.
استخدام أوصاف عامة مثل “هذه صفحة ويب”.
ملىء الوصف بالكلمات الرئيسية فقط.
القيام بنسخ ولصق محتوى المقال بالكامل في علامة الوصف .
استخدام علامة وصف واحدة في جميع صفحات موقعك أو مجموعة كبيرة من الصفحات.

2.3. تقديم محتوى ذو جودة عالية وكذلك خدمات للزوار
سيؤثر المحتوى المقنع والمفيد بشكل إيجابي على موقع الويب الخاص بك أكثر من أي عامل آخر فى مجال الــ SEO، لأن المستخدمين الراضين سيرغبون على الأرجح في توجيه المستخدمين الآخرين إليه من خلال منشورات المدونة والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والمنتديات ، إلخ.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
اكتب نصًا سهل القراءة.
ابقى على الموضوع بتجديدة بإستمرار.
قسم المحتوى الخاص بك إلى أجزاء منطقية أى إلى فقرات لتسهيل قراءتة.
قم بإنشاء محتوى جديد فريد من نوعه.
قم بإنشاء محتوى بشكل أساسي للمستخدمين ، وليس لمحركات البحث.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:
كتابة نصًا غير مفيد  وبه العديد من الأخطاء الإملائية والنحوية.
ملىء الصور بالكلمات اى بالكتابة عليها بكلمات مفتاحية اعتقادا منك انها مفيدة لموقعك ولسهولة الارشفة للصور.
كتابة نص طويل فى مواضيع مختلفة داخل موقعك بدون قيامك بتقسيمة إلى فقرات أو عناوين فرعية أو فواصل تخطيط بين الفقرات.
إعادة صياغة أو نسخ المحتوى الحالي أى مقالة ضعيفة تعيد صياغتها لمحتوى اضعف أيضا  والذي سوف يجلب لك قيمة إضافية قليلة للمستخدمين.
لديك مواضيع مكررة أو شبه مكررة من المحتوى الخاص بك عبر موقعك.
أدخال العديد من الكلمات الأساسية غير الضرورية التي تستهدف محركات البحث.
إخفاء النص بشكل مخادع عن المستخدمين ، ولكن تقرأة محركات البحث.

2.4. اكتب أفضل نص ربط أو anchor text


يتم استخدام نص الربط – النص القابل للنقر الذي سيراه المستخدمون كرابط – بواسطة Google للحكم على الصفحة المقصودة. إنه عامل مهم فى مجال السيو لموقعك.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
اختيار نص وصفي للربط يوصف الموضوع المشار اليه بدقه.
تنسيق الروابط بحيث يسهل اكتشافها.
فكر في نص الربط للروابط الداخلية أيضًا.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:

كتابة نص الربط العام مثل “انقر هنا”.
استخدام نصًا لا علاقة له بمحتوى الصفحة المرتبطة.
ربط جملة طويلة أو فقرة من النص.
استخدام التصميم الذي يجعل الروابط تبدو وكأنها نص عادي.
استخدام نص الربط المملوء بالكلمات الرئيسية بشكل مفرط فقط لمحركات البحث.
أنشاء روابط غير ضرورية لا تساعد في تنقل المستخدم داخل الموقع.

2.5 تحسين استخدامك للصور
يمكن أن يساعد استخدام الصور المحسّنة في تحسين تصنيفات صفحة الويب وكذلك جلب زيارات إضافية من البحث عن الصور.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:

استخدم أسماء ملفات مختصرة ، لكن وصفية ونص بديل أى تعطى معنى للصورة.
توفير نص بديل عند استخدام الصور كروابط.
توفير ملف خريطة للصور وتقديمة لجوجل.
الامور الواجب  عدم القيام بها تجاة موقعك:
استخدام أسماء الملفات العامة مثل “image1.jpg”.
كتابة أسماء طويلة للغاية للصور.
استخدم الكلمات الأساسية في نص بديل أو نسخ ولصق جمل بأكملها.

2.6. استخدم علامات العناوين بشكل مناسب
تنشئ العناوين هيكلًا هرميًا لمحتواك ، مما يسهل على المستخدمين تصفح صفحتك.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
استخدم العناوين لتوصيل مخطط الصفحة وتسلسلها الهرمي.
استخدام علامات العنوان حتى يكون تسلسل هرمى يبدأ من H1.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:
أن تضع نصًا غير مفيد في علامات العناوين.
استخدام علامات العناوين حيث قد تكون العلامات الأخرى مثل <em> و <strong> أكثر ملاءمة.
التبديل بشكل خاطئ من حجم علامة عنوان واحد إلى آخر.
استخدام علامات العناوين بشكل مفرط في جميع أنحاء الصفحة.
ضع كل نص بالصفحة في علامة عنوان.
استخدام علامات العنوان لأغراض أخرى غير تقديم الهيكل كإبراز كلمة مفتاحية مثلا وهذا خطأ جسيم.

3. التعامل مع الزواحف

3.1. الاستفادة الفعالة من ملف robots.txt

مصدر الصورة: jeffbullas.com

يمكنك أن تقرر ما إذا كنت تريد أن تقوم Google بالزحف إلى جميع صفحاتك أو فهرستها. يعد ملف “robots.txt” أحد الطرق لإخبار محركات البحث بما إذا كان بإمكانهم الوصول إلى أجزاء من موقعك وبالتالي الزحف إليها.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
استخدام طرقً أكثر أمانًا للمحتوى الحساس الخاص بموقعك كلوحة التحكم مثلا بوضع امر عدم ارشفتها من قبل روبوتات البحث لجوجل وغيره من محركات البحث.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:

السماح بالزحف إلى كل الروابط لنفس الموضوع مما يوجد محتوى مكرركثير لموقعك وبالتالى سيؤثر فى تصنيفة.

3.2. أن تكون على علم  بالصيغة rel = “nofollow” للروابط
يؤدي استخدام السمة rel = “nofollow” إلى إخبار Google بأنه لا يجب اتباع روابط معينة على موقعك. هذا مفيد بشكل خاص للمواقع التي تحتوي على محتوى من إنشاء المستخدم ، مثل تعليقات المدونة.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
أضف”no-follow” تلقائيًا لصندوق التعليقات وكذلك للروابط الخارجية بموقعك.
استخدم “no-follow” عندما ترغب في الرجوع إلى موقع ويب ، ولكن لا ترغب في نقل الاثورتى الخاص بك إليه.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:
عن طريق الخطأ اضافة “nofollow” لجميع الروابط الداخلية الخاصة بك.

5. الترويج للموقع والتحليل

5.1. ترويج موقع الويب الخاص بك بالطرق الصحيحة
سوف يؤدي الترويج الفعال إلى اكتشاف الموقع بصورة أسرع من قبل المهتمين بنفس مجال موقعك.
الامور الواجب القيام بها تجاة موقعك:
ضع الإعلانات الخاصة بموقعك فى مدونات معروفة على الانترنت ولديها كم كبير من الزوار ومن ذات تخصص موقعك.
يجب الاستفادة من وسائل الإعلام الاجتماعية بنشر موقعك وكذلك الاعلان عنه هناك اذا كان جديدا كإستخدام اعلانات الفيسبوك.
تواصل مع اصحاب المواقع  ذات الصلة بمحتوى مشابة لمحتوى موقعك.
الامور الواجب عدم القيام بها تجاة موقعك:

الترويج لكل مقال جديد تنشئة فى موقعك.
الترويج لموقعك عبر تدوير المدونات بأن تربط موقعك بأكثر من 5 مدونات لك وهذا أمر خاظىء ترفضه جوجل.
استخدام الروابط العشوائية والردود السبام بروابط من موقعك بشكل كبير للربط مع المواقع الخارجية.
القيام بشراء الروابط من موقع آخر بهدف الحصول على تصنيف الصفحات بدلاً من حركة الزوار الطبيعية.

5.2. استفد من أدوات مشرفي المواقع المجانية

ماهو Google Search Console؟

تساعد وحدة التحكم في البحث من Google مشرفي المواقع على التحكم بشكل أفضل في كيفية تفاعل Google مع مواقعهم الإلكترونية والحصول على معلومات مفيدة من Google حول موقعهم. حيث يسمح لك بـ:

  • أن تتعرف على أجزاء من موقعك والتى وجدت Googlebot  مشكلات في الزحف إليها.
  • التقديم إلى Google بملف XML Sitemap خاص بموقعك.
  • تحليل وإنشاء ملف robots.txt.
  • إزالة عناوين URL التي تم الزحف إليها بالفعل بواسطة Googlebot والتى انتهت أو تم تغييرها.
  • تحديد المشكلات المتعلقة بالعلامات الوصفية للعنوان والوصف.
  • فهم أهم عمليات البحث المستخدمة للوصول إلى الموقع.
  • الحصول على لمحة عن كيفية رؤية Googlebot للصفحات.
  • إزالة روابط أقسام الموقع غير المرغوب فيها التي قد تستخدمها Google في النتائج.
  • تلقي إخطارات بانتهاك إرشادات الجودة وطلب إعادة النظر في الموقع.

تعد برامج تحليلات الويب مثل Google Analytics مصدراً قيماً لتحليل حركة المرور لموقعك. حيث يمكنك استخدامه فى:

  • الحصول على نظرة ثاقبة حول كيفية وصول المستخدمين وحركتهم داخل موقعك.
  • اكتشاف المحتوى الأكثر شعبية على موقعك من قبل الزوار.
  • قياس تأثير التحسينات التي تجريها على موقعك.

الخلاصة

هناك الكثير بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث أكثر مما هو مذكور في هذا الدليل ، ولكن إذا قمت بجزء فقط مما هو موصى به ، فستكون متقدمًا على معظم منافسيك.

أرجوا أن أكون وفقت فى شرح أساسيات السيو للمبتدئين.
مع خالص تحياتى لك
اى سؤال حول هذا الموضوع اتركة لى بخانة التعليقات للرد عليه

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.

اشارة لأسفل

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More