10 طرق من أفضل تقنيات تحسين موقعك للسيو (2020 SEO)

2

أفضل تقنيات تحسين موقعك للسيو  (2020 SEO) ،من الامور الهامة التى يجب عليك دوريا القيام بها فى مدونتك او موقعك ، حيث يمكن أن يساعدك تحسين موقعك على الويب بالطريقة الصحيحة في الحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث.

جدول المحتويات

وأفضل ما في الأمر أن أفضل تقنيات تحسين موقعك للسيو هى أحد الجوانب القليلة لتحسين محركات البحث التي تقع تحت سيطرتك أنت كصاحب موقع او مدونة تمامًا.
في هذا المقال ، ستتعلم كيف يمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك ، خطوة بخطوة. من خلال تنفيذ كل ما أنت على وشك تعلمه ، ستقوم بتحسين حركة مرور محرك البحث ، وإنشاء تجربة مستخدم أفضل ، وجعل موقع الويب الخاص بك أكثر ربحية.
إذا كنت ترغب في معرفةأفضل تقنيات تحسين موقعك للسيو ، فهذا الدليل مناسب لك لكى تتعلم ذلك خطوة بخطوة كما ذكرت لك.

1- ماهو تحسين الموقع؟

تحسين الموقع هى عملية تقوم بها انت وذلك لتحسين حركة مرور محرك البحث بالدخول لموقعك وارشفة المقالات وخلافة وكذلك تجربة المستخدم  ورضاه عن موقعك بشكل عام. يعمل هذان العملان جنبًا إلى جنب لإنشاء موقع ويب أفضل يدعم عملك ويجلب الزوار وتحقق من خلالة ماتريد وكذلك مفيد للزائر.

بدون موقع ويب محسن بشكل صحيح ، ستواجه صعوبة في الحصول على حركة زوار لموقعك  وترجمة هذه الزيارات إلى عملاء فعليين إذا كان موقعك تجارى.
فإهمال تحسين موقعك على الويب ستكون نتيجته ، أنه سيزور عملاؤك موقع الويب الخاص بك -إذا كان بإمكانهم العثور عليه على الويب- ، ثم سيضغطوا على زر العودة ، وربما انتقلوا إلى أحد منافسيك. سينتج عن هذه الحركة من الزوار ارتفاع معدل الإرتداد او bounce rate وهذا مضر جدا لموقعك ويعتبر من وجهة نظر محركات البحث تجربة مستخدم سيئة لموقعك وهذا سيدمر موقعك او مدونتك ، لذلك لابد من تلافى ذلك بالمضى قدما فى تحسين موقعك لمحركات البحث.

هناك العديد من التقنيات وأفضل تقنيات تحسين موقعك للسيو التي يمكنك تنفيذها لتحسين موقعك على الويب بالطريقة الصحيحة ، كما ستتعلم في هذه المشاركة.. تابع المقال حتى النهاية.

2-ماأهمية تحسين مواقع الويب؟

الهدف النهائي لتحسين موقعك للويب هو إنشاء موقع ويب يخدم زوارك بشكل أفضل. وفي المقابل ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين تصنيفات محرك البحث لموقعك ورفع تصنيفه لأعلى فى تخصصه بين المواقع الأخرى المنافسة ، وكذلك زيادة التحويلات للزوار لموقعك من محركات البحث نتيجة ظهورة فى مراكز متقدمة فى نتائج البحث عن كلمات مفتاحية معينة ، ويترتب على ذلك زيادة المبيعات إذا كان موقعك تجارى  ، وتحقيق أعمال أكثر ربحية بشكل عام من خلال اعلانات جوجل ادسنس مثلا.

فيما يلي بعض أكبر الفوائد التى تنتج عن تحسين موقع الويب الخاص بك وتهيئته للسيو:

1- احصل على المزيد من حركة المرور من محركات البحث

أحد الأسباب الرئيسية لخوض عملية تحسين موقع الويب الخاص بك هو تحسين رؤية الموقع في Google ومحركات البحث الأخرى والحصول على المزيد من حركة الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.
على سبيل المثال ، عندما تنشئ محتوى عالي الجودة ، بالتأكيد سيشير له كثير من الزوار كمصدر معلومه فى مواقعهم وبالتالى ستحصل على روابط خلفية باك لينك طبيعى لموقعك من تلك المواقع ،سيساعدك هذا العمل على الحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث.

بشكل عام ، كلما كان موقعك يلبي احتياجات المستخدمين  او الزوار عموما بشكل أفضل ، وكلما تحسنت تجربة المستخدم التي تقدمها ، ارتفع ترتيب موقعك على الويب.

2- وفر تكاليف الإعلان

ميزة أخرى كبيرة  من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك هي أنه سيتعين عليك تقليص الإعلانات المدفوعة لموقعك كمثلا الدعاية لموقعك عبر الاعلانات المموله من الفيسبوك، ولكن انت هنا مع التحسين لم تحتاج الى مثل هذه الاعلانات ، لأن موقعك مرتب ومنظم ومهيأ تماما لمحركات البحث فلا داعى للإعلان عنه.
وأيضا مع حركة المرور المجانية ، لا تدفع أي شيء مقابل حركة الزوار لموقعك، ولكن بمجرد أن تثبت لشركة Google أن موقعك أو صفحاتك لها قيمة ، فإن جوجل لن تتوانى فى الدفع بالزوار لموقعك لجودة محتواه.

3- تحويل المزيد من الزوار إلى العملاء المحتملين / المبيعات

معظم المواقع مليئة بالأخطاء. وبدلاً من أن يصبح الزائرون الجدد مشتركين وعملاء ، يغادرون موقعك ولا يعودون أبدًا.
فجزء كبير من تحسين موقع الويب الخاص بك هو معالجة كل هذه الأخطاء.
يمكن لأي شخص إنشاء موقع ويب ، ولكن معظم الأشخاص لن يقوموا بإنشاء موقع الويب الذى يقوم بجذب زوار له.

ملاحظه : من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك ، فإنك تمنح جمهورك ما يريدونه بالضبط. وهذا يؤدي إلى المزيد من الاشتراكات وزيارات أعلى ومستمره طالما موقعك متجدد ومستمر.

من خلال أن يصبح موقعك مفضلا لزوارك ، فأنت هنا لن تقوم فقط بتحسين موقعك التجارى مثلا أو الخدمى فحسب ، ولكن ستتمكن من كسب المزيد من الدخل نتيجة حركة المرور التي تحصل عليها بالفعل سواء من خلال البيع المباشر عبر الموقع او من خلال نشرك للإعلانات عبر موقعك.

4- تحسين تجربة المستخدم الإجمالية

إن هدف Google  العام من اى موقع هو توفير أفضل تجربة ممكنة للمستخدم او الزائر بمعنى ان يجد الزوار مايبحثون عنه فى تخصص ما داخل موقعك. وهذا يعني أن أولويات جوجل  هي إرسال الزوار المستهدفين إلى مواقع الويب التي توفر محتوى ذا صلة عالية الجودة فى تخصص ما.
قمن خلال قضاء بعض الوقت في تحسين موقعك ، فأنت هنا تحقق اهداف جوجل وبالتالى تنال الثقه ويرتفع تصنيف موقعك وتزداد حركة الزوار من جوجل له.
فهذا هو السبب  الرئيسى في أن تحسين موقع الويب الخاص بك ، وتحسين سهولة الاستخدام ، وملاءمة المحتوى ، وضبط موقعك لتفضيلات المستخدم يمكن أن يكون ذا قيمة كبيرة ويكون مردودها عليك طيب سواء من محركات البحث برفع تصنيف موقعك او من الزوار بزيادة عددهم لكون موقعك يعطى فائده عظيمه للزائر.

بالطبع ، هناك المزيد من الفوائد فى مجال تحسين موقع الويب الخاص بك على الويب بالطريقة الصحيحة ، ولكن نأمل أن يكون ذلك كافيًا لإقناعك بأن الوقت قد حان لبدء التحسين له.

3- أفضل 10 تقنيات لتحسين موقع الويب أو أفضل تقنيات تحسين موقعك للسيو

سنتناول هنا خطوه بخطوه أفضل تقنيات تحسين موقعك للسيو فى أكثر من مجال بموقعك.

1. تحسين موقعك لأساسيات الويب الأساسية

كشف آخر تحديث لـ Google عن وجود عوامل جديدة في الموقع ، تسمى عناصر الويب الحيوية ، والتي ستؤثر على مدى ارتفاع ترتيب موقعك.
يمكنك تحسين هذه العوامل ، مما سيحسن تجربة المستخدم ، إلى جانب زيادة عدد الزيارات.

web vital

أهم هذه العوامل هي:

  • سرعة التحميل-يقيس هذا مدى سرعة تحميل موقعك والوقت الذي يستغرقه ظهور المحتوى الأول على الشاشة ، ومن الأفضل أن يستغرق ذلك أقل من 2.5 ثانية
  • تفاعلية- يقيس هذا المدة التي يستغرقها من تفاعل المستخدم مع الصفحة إلى الوقت الذي تستغرقه معالجة هذا الطلب ، مثل النقر على زر ، وهذا يحدث بشكل مثالي في أقل من 100 مللي ثانية
  • الاستقرار البصري-يشير هذا إلى العناصر التي تظهر على الشاشة والتي تتغير ، مما يتسبب في قيام المستخدم باتخاذ إجراء خاطئ ، والتأكد من استجابة موقعك بشكل كامل يمكن أن يساعد في التخفيف من هذه الأخطاء.
ملاحظه: يريد المستخدمون و Google مواقع ويب سريعة وقابلة للاستخدام وآمنة.

ويمكنك تحسين عناصر الويب الحيوية من خلال تحسين سرعات التحميل وإنشاء محتوى غني بالوسائط ذات الصلة وتصميم موقع يخلق تجربة مستخدم ممتازة.
يجب أن تتضمن إستراتيجية تحسين موقع الويب الخاص بك جميع النصائح في هذا المقال.

ملاحظه: موارد لمعرفة المزيد
Core Web Vitals – مقدمة عن حيوية الويب الأساسية (من Google)
Measure your website – الاطلاع على أداء موقعك الإلكتروني مقابل المقاييس الحيوية للويب الأساسية

2. إصلاح أخطاء SEO التقنى

هناك احتمالات كبيرة بأن لديك بعض الأخطاء بشأن السيو التقنى بموقعك والتي تعوق موقعك.
للكشف عن هذه الأخطاء ، ستحتاج إلى مساعدة أداة تحسين محركات البحث. أفضل أداة لهذه الوظيفة هي SEMRush.
كل ما عليك فعله هو إدخال نطاقك وستحصل على تقرير يسلط الضوء على أخطاء SEO الفنية. سيمنحك تقرير تدقيق تحسين محركات البحث هذا الكثير من الخطوات القابلة للتنفيذ لإصلاح أي أخطاء فنية باقية.
ومع ذلك ، هناك بعض الأخطاء الفنية المهمة جدًا التي تستحق التحقق منها أيضًا وهى :

1-فحص الفهرسة

هل تقوم محركات البحث بفهرسة موقعك؟ إليك طريقة سريعة للتحقق. توجه إلى Google واكتب “site: yoursite.com”.
سيعرض لك هذا الصفحات والمشاركات التي يتم فهرستها بواسطة Google. من الناحية المثالية ، سترى كل صفحة ومنشور نشرته.

2-تحقق من ملف robots.txt الخاص بموقعك

يمكن أن يؤدي وجود ملف robots.txt في المكان الخاطئ إلى إتلاف حركة الزيارات المستهدفة لموقعك. انتقل إلى “yoursite.com/robots.txt”.
إذا رأيت الرمز التالي:
User-agent: *
Disallow: /
فهذا يعني أن موقعك محظور من محركات البحث. قد يكون لديك أيضًا ملف robots.txt أكثر تعقيدًا ، والذي يمكن تهيئته بطريقة خاطئة.

ملاحظة : اقرأ شرح عمل ملف robots مخصص لمدونات بلوجر ، وذلك لمزيد من المعلومات حول كيفية تحسين ملف robots.txt الخاص بك.

3-تحقق من تحديد عنوان URL مفضل لموقعك يظهر فى محركات البحث

يجب أن تحتوي صفحتك الرئيسية على عنوان URL واحد مرتبط بها ، على سبيل المثال ، “yourdomain.com”. ومع ذلك ، قد يكون لديك عدة عناوين URL مختلفة تشير إلى نفس الشيء ، على سبيل المثال:
yourdomain.com
https://yourdomain.com
http://www.yourdomain.com
عادةً ، ستختار Google إصدارًا من موقعك لفهرسته ، ولكنه قد يفهرس أيضًا العديد من الإصدارات المختلفة ، مما قد يؤدي إلى الارتباك وتكرار المحتوى.

ملاحظه : اقرأ ماهو rel=canonical ؟ لمنع المحتوى المكرر وتركيبة على مدونتك بلوجر أو ووردبريس لمزيد من المعلومات حول كيفية تجنب مشاكل المحتوى المكررة.

4-أصلاح الروابط المعطلة

يمكن أن تؤدي الروابط المعطلة إلى ترك انطباع سيئ لدى المستخدم ، إلى جانب مشكلات الزحف.
يمكنك استخدام أداة مثل Google Search Console لتحديد الروابط المعطلة و 404 صفحات عبر موقعك. بعد ذلك ، يمكنك تحديث هذه الارتباطات ، أو إضافة إعادة توجيه 301 إذا لم تعد الصفحة موجودة.

إقرأ ايضا : اصلاح الروابط المعطوبة فى مدونة بلوجر بطريقة احترافية وكذلك اى موقع آخر مثل الووردبريس يدون اضافات.

3. مراجعة هيكل موقعك

إذا كنت قد أنشأت موقعك على الويب بدون خطة موقع طويلة المدى ، فهناك احتمال أن يكون موقعك عبارة عن فوضى مختلطة من الصفحات. من خلال تحسين هيكل موقع الويب الخاص بك ، يمكنك تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك ، ورفع تجربة المستخدم الخاصة بك الى التجربة المثالية.
فلا يهم مدى جودة ظهور موقعك إذا وجد المستخدمون أنه من المستحيل التنقل بين أقسامه وبالتالى ستسبب فى خروج الزائر بسرعه من موقعك إذا لم تهتم بهيكلة موقعك وبناؤه بشكل سلس ومثالى.

إليك بعض الأسباب لتحسين بنية الموقع:

  • يعمل على تحسين مظهر محرك البحث الخاص بك عندما يبحث المستخدمون عن موقعك أو اسم عملك
  • أنت تجعل من السهل على روبوتات محرك البحث الزحف إلى جميع صفحات موقعك وفهرستها
  • أنت تجعل من السهل على المستخدمين التنقل في موقعك والعثور على المعلومات التي يبحثون عنها ، مما يؤدي إلى تحسين مقاييس تحسين محركات البحث على الصفحة
    إليك عملية يمكنك اتباعها لتحسين بنية موقعك:
  • يمكنك تقييم وإزالة المحتوى القديم منخفض الجودة أو الذي لم يعد ملائمًا
  • قم بدمج أجزاء أقصر من المحتوى في مشاركات أطول وأكثر قيمة
  • إعادة تقييم الفئات الخاصة بك ، والنظر في دمج وتقسيم الفئات على أساس الحجم الكلي للمشاركات
  • قم بتحسين هيكل الارتباط الداخلي الخاص بك واربط بالمحتوى الأكثر قيمة لديك ، جنبًا إلى جنب مع المنشورات القديمة

4. نشر المحتوى المطابق لنية المستخدم

والأهم من نشر محتوى عالي الجودة هو نشر محتوى يتطابق مع هدف الكلمة الرئيسية. ببساطة ، الهدف هو ما يبحث عنه المستخدم عندما يبحث عن كلمة رئيسية معينة.
هناك ثلاثة أنواع من عمليات البحث التي يقوم بها الأشخاص:

  • يتطلع المستخدمون إلى معرفة المزيد من المعلومات حول موضوع معين.
  • يبحث المستخدمون عن موقع ويب محدد.
  • يبحث المستخدمون عن شراء منتج أو خدمة.

تتمثل إحدى الطرق السهلة لتحديد نية المستخدم في معرفة الترتيب الحالي للكلمة الرئيسية التي اخترتها. فقط من خلال تخطي المحتوى الأعلى ترتيبًا ، ستتمكن من تحديد ما تعتقد Google من غرض الكلمة الرئيسية.
عند تحديث محتوى قديم أو كتابة مشاركة جديدة ، تأكد من أنه يتماشى مع الترتيب الحالي ويتوافق مع أهداف المستخدم.

5. بناء أثورتى عالى لصفحات موقعك بإستخدام  صفحات الركيزة أو صفحات المقالات الطويلة الشاملة

صفحة الركيزة  او pillar pages هي صفحة تعليمية طويلة التنسيق حول موضوع معين. تنقسم الصفحة إلى موضوعات فرعية ترتبط بمشاركات المدونة أو صفحات داخلية أخرى بمزيد من المعلومات ، والتي بدورها ترتبط بالصفحة الرئيسية. هذا يساعد كل المحتوى الخاص بك على ترتيب أعلى في تحسين محركات البحث.

فصفحات الركيزة هي أفضل جزء مطلق من المحتوى حول أي موضوع معين أو مجموعة من الكلمات الرئيسية أنت تريد الكتابة حولها، وذلك نظرًا لأن صفحات الركيزة بأكملها ستكون أطول بكثير من مشاركات المدونة التقليدية.

يمكن أن تكون صفحات الدعامة إما مقالات طويلة وغنية بالمعلومات تغطي كل شيء يجب معرفته عن موضوع ما. أو يمكنهم العمل كصفحات أقسام تقدم نظرة عامة عن محتوى القسم والإشارة فية الى كل المقالات التى تم كتابتها تحت هذا القسم ، وأيضا ترتبط تلك المقالات بمقالات أخرى كتبتها فى نفس الموضوع.

يمكن أن تساعد صفحات الركيزة موقعك بطريقتين وهما:
1- ينظم المحتوى الخاص بك ويجعل تصفح موقعك أسهل.
2- يمكن أن يمنحك دفعة في محركات البحث للإمام نتيجة ترتيب موضوعات موقعك وسهولة الوصول اليها.

إليك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها عند إنشاء صفحات الركائز أو الدعامة:

  • قم بتحليل المحتوى الحالي الخاص بك للبحث عن مجموعات الموضوعات (أي المحتوى ذي الصلة الذي يندرج تحت فئة أكبر).
  • تحقق مما إذا كان يمكن دمج هذا المحتوى في مشاركة أكبر مع فصول أو روابط إلى مقالات موجودة.
  • ابحث عن الكلمات الرئيسية عالية الحركة التي ستتمكن من استهدافها باستخدام صفحات الركائز.
  • قم بإنشاء أفضل مصدر مطلق على الإنترنت للموضوع / الكلمات الرئيسية التي اخترتها من مصادر خارجية معتمده مثل جوجل او ويكيبيديا.

6. تحسين المقتطفات المنسقة باستخدام المخططات

يساعد Schema markup  جوجل  على فهم موضوع صفحتك ونوع المحتوى الموجود على الصفحة.
لن يساعدك Schema markup  في حد ذاته فى الحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث ، ولكنه يمكن أن يساعدك في  الظهور في المقتطفات المنسقة. انظر الصورة
يمكن أن تساعد إضافة Schema markup إلى صفحاتك أيضًا في تحسين نسبة النقر إلى الظهور لمحرك البحث. على سبيل المثال ، إذا قمت بتشغيل مدونة وصفات أكل أو طبخ عموما ، يمكن أن يعرض Schema markup معلومات مفيدة إضافية ، والتي يمكن أن تشجع المستخدمين على النقر على نتيجتك ، بدلاً من موقع ويب آخر.

فيما يلي أكثر أشكال الـ Schema markup شيوعًا التي يمكنك إضافتها إلى موقعك:

  • الأحداث اليومية لو كان موقعك اخبارى مثلا
  • معلومات عن التجارة المحلية حول منتج معين
  • التقييم من خلال مراجعات النجوم أسفل النتيجة بجوجل كما ترى بالصورة السابقه.
  • المقالات التى تصف منتج معين أو وصفات طعام .

لن يتم تطبيق كل نوع من المخططات على موقع الويب الخاص بك. ولكن ، يجب أن تكون قادرًا على العثور على نوع واحد على الأقل من المخططات التي تعمل
إذا كان موقعك WordPress على الويب ، فكل ما عليك فعله هو تثبيت أضافه مثل Rank Math SEO وسيتم تفعيل Schema markup الخاص بموقعك من خلال الإضافة تلقائيا.

أما لو كنت ممن يستخدموا مدونة بلوجر فقم بعمل التالى لإضافة المقتطقات المميزة لمدونتك .
ابحث فى قالب مدونتك عن الكود التالى :

<b:includable id='post' var='post'>

ثم بعد أن تجده ، ضع أسفلة الكود التالى :

<!-- schema markup for blog posting -->
    <script type='application/ld+json'>{
      &quot;@context&quot;: &quot;http://schema.org&quot;,
      &quot;@type&quot;: &quot;BlogPosting&quot;,
      &quot;mainEntityOfPage&quot;: {
        &quot;@type&quot;: &quot;WebPage&quot;,
        &quot;@id&quot;: &quot;<data:post.url/>&quot;
      },
      &quot;headline&quot;: &quot;<data:post.title/>&quot;,
      &quot;description&quot;: &quot;<b:eval expr='snippet(data:post.longSnippet, {length: 200})'/>&quot;,
      &quot;datePublished&quot;: &quot;<data:post.timestampISO8601/>&quot;,
      &quot;dateModified&quot;: &quot;<data:post.lastUpdatedISO8601/>&quot;,
      &quot;image&quot;: {
        &quot;@type&quot;: &quot;ImageObject&quot;,&quot;url&quot;: &quot;<b:if cond='data:post.firstImageUrl'><b:eval expr='resizeImage(data:post.firstImageUrl, 1280, &quot;16:9&quot;)'/><b:else/>//3.bp.blogspot.com/-ltyYh4ysBHI/U04MKlHc6pI/AAAAAAAADQo/PFxXaGZu9PQ/w300-h375-c/no-image.png</b:if>&quot;
        },
      &quot;publisher&quot;: {
        &quot;@type&quot;: &quot;Organization&quot;,
        &quot;name&quot;: &quot;<data:blog.title/>&quot;,
        &quot;logo&quot;: {
          &quot;@type&quot;: &quot;ImageObject&quot;,
          &quot;url&quot;: &quot;//1.bp.blogspot.com/-BVUO2h0fNbY/XhiNS8MH8QI/AAAAAAAAHHk/jOvrL2C4P2UfuZjKAXg_4nWv_tmkNk7CwCLcBGAsYHQ/s400/Blogger%2B%25281%2529.jpg&quot;
        }
      },
      &quot;author&quot;: {
        &quot;@type&quot;: &quot;Person&quot;,
        &quot;name&quot;: &quot;<data:post.author/>&quot;
      }
    }</script>
    <!-- schema markup for blog posting end -->

ثم قم بحفظ قالب المدونة .

7. بناء علامة تجارية وشخصية

تفضل جوجل المواقع ذات الأثورتى العالى، حيث تكون هذه المواقع ذات محتوى رائع وروابط خلفية عالية الجودة مع تقديم تجربة مستخدم مذهلة.
سيكون من الصعب عليك بناء علامة تجارية شخصية أو نشاط تجاري قوي بموقعك دون فهم جميع طرق تحسين موقعك على الويب بشكل صحيح. لذلك عليك بمايلى بخصوص موقعك :

  • اختبر العلامة التجارية بشكل عام للتوافق بشكل أفضل مع جمهورك.
  • إنشاء محتوى عالي الجودة وملائم يحبه جمهورك ويشاركه.
  • تواصل مع المؤثرين في نطاق تخصص موقعك للحصول على روابط خلفية وتحسين ارتباط العلامة التجارية الخاصة بموقعك.
  • تحسين موقعك على الويب للحصول على السرعة والأداء العالى لتحسين تجربة المستخدم عن موقعك.

هذه ليست سوى عدد قليل من الطرق التي وضحناها بخصوص تنمية العلامة التجارية واسم موقعك عبر النت.

8. احصل على روابط من المواقع ذات الصلة بمحتوى موقعك

يعد بناء الروابط الخلفية او الباك لينك من أهم العوامل في ترتيب موقعك على الويب. وفقًا لـ Google ، إنه أحد أهم 3 عوامل تصنيف.
هناك الكثير من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكنك استخدامها لبناء روابط خلفية ذات جودة:

  • إنشاء محتوى أفضل- من خلال إنشاء محتوى عالى الجوده ومتكامل حول موضوع ما ، لا يمكنك فقط من خلالة الحصول على روابط خلفية فحسب تتفوق بها على  منافسك ولكن أيضًا جذب الروابط بشكل طبيعي لموقعك نظير الإستعانه من اصحاب المواقع او المدونات الأخرى بمحتوى مقال لك كمرجع تتم الإشاره له من قبلهم وبالتالى اكتسبت باك لينك طبيعى.
  • الإستفاده من الروابط المعطلة بمواقع أخرى- يمكنك العثور على المواقع ذات الروابط المعطلة والتى تتحدث عن محتوى مشابة لمجتوى موقعك ، فتقوم انت بإنشاء محتوى قوى بموقعك ، ثم تتواصل مع مالك الموقع الذى به الروابط المعطلة وتعرض علية محتوى المقال بموقعك الذى يرتبط به بدلا من الرابط المعطل وهكذا تكتسب باك لينك طبيعى.
  • مدونات الــ guest posting  العالية الاثورتى-  اعثر على المدونات ذات الصلة والموثوقة والتى تسمح بتدوين الضيوف .

9. تحديث المحتوى القديم الخاص بك

يتطلب إنتاج المزيد من المحتوى الوقت والطاقة وحتى المال. ولكن ، يمكنك تحسين ترتيبك دون كتابة المزيد من المنشورات ، من خلال تحديث المحتوى القديم الخاص بك.
بمرور الوقت ، يصبح المحتوى الخاص بك أقل حداثة ، من خلال تحديث المحتوى الخاص بك ، يمكنك تحسين نضارة المحتوى ومواكبته للتحديثات المتجدده ، مثلا انت كتبت مقالة عن لوحة بلوجر وهى الآن تطورت فبالتالى لابد من الرجوع للمقال القديم وتعديل الصور والمسميات بمايتناسب مع اللوحة الجديده وهكذا وسترى نتائج ذلك خلال مده وجيزه وترى ايضا قفزة في حركة الزوار لموقعك.

لذلك تتغير الكثير من الموضوعات بمرور الوقت ، لذا من خلال تحديث المحتوى القديم ، يمكنك تحسين ملاءمته للتحديثات الجديده.

إليك مجموعة من الأسباب / الطرق لتحديث المحتوى القديم الخاص بك:

  • يمكن أن يؤدي تحديث تاريخ المقالة إلى تحسين نسبة النقر إلى الظهور لمحرك البحث
  • اجعل المحتوى أكثر دقة وأفضل من الترتيب الحالي
  • أصلح أي أخطاء إملائية قديمة واجعل المحتوى أكثر قابلية للقراءة
  • قم بتحديث أي روابط معطلة ورابط إلى موارد أفضل
  • قم بإضافة وسائط ورسوم توضيحية وصور جديدة لتحسين المحتوى
  • تحسين الكلمات الرئيسية الجديدة ، أو تحسين المحتوى الخاص بك ككل بشكل أفضل

10. تحسين التحويلات

عندما تنظر إلى عدد زيارات موقعك الإلكتروني ومشتركي البريد الإلكتروني والأرباح ، فأنت تريد أن تستمر هذه الأرقام في الارتفاع باستمرار.
لكن الجواب ليس دائمًا المزيد من حركة المرور والمزيد من المشترين. غالبًا ما يكون النهج الأفضل هو تحسين التحويلات التي حصلت عليها بالفعل.
ببساطة ، تحسين التحويل هو عملية زيادة عدد زوار الموقع الذين يتحولون إلى عملاء دائمين لموقعك.

وإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين تحويلات موقعك:

  • اختبار A/B testing – يمكنك إجراء تغيير على جزء من موقع الويب الخاص بك وتشغيل حركة المرور إلى نسختين مختلفتين من موضوع ما بموقعك كمثلا بيع منتج معين وانت هنا كتبت كل وصف للمنتج مختلف عن الآخر فى صفحتين مختلفتين – انا هنا اتحدث عن مدونات ووردبريس حيث لاتملك بلوجر تلك الإمكانيات للعمل بذلك – وبالطبع صممت الصفحتان بإستخدام Elementor مثلا  ، ثم دراسة حركة الزوار لمعرفة ما الذي يحول أفضل هل التصميم A ام التصميم B.
  • عرض المحتوى الخاص بموقعك-يوضح هذا القيمة الفريدة التي يقدمها موقعك على الويب لزوارك ، وكلما كان ذلك المحتوى أفضل ، كان ذلك أفضل فى الترتيب لموقعك.
  • نسخة موقع الويب الخاص بك- استخدم لغة بسيطة وواضحة عند وصف ما تبيعه أو تفعله بموقعك من مقالات وخلافه.

يحميك تحسين التحويل من الإعلانات عن موقعك  أو كتابة المزيد من المحتوى .بدلاً من ذلك ، يمكنك تحسين ما لديك وتحقيق المزيد من الأرباح من حركة المرور الحالية والعملاء.

4- أدوات تحسين صفحة الويب المجانية والمتاحة لك

هناك عدد قليل من أدوات تحسين مواقع الويب التي يمكنك استخدامها لتنفيذ استراتيجية تحسين مواقع الويب الموضحة أعلاه. فيما يلي الأدوات الخمس التي تستحق الفحص:
Google Search Console
Google Analytics
Google Pagespeed Insights
Yoast SEO

1- Google Search Console

Google Search Console عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تقدمها Google والتي تساعد في رسم صورة لكيفية عرض محركات البحث لموقعك على الويب.
ستمنحك معلومات مفيدة مثل ما إذا كان موقعك مصابًا ببرامج ضارة ، وما هي الكلمات الرئيسية التي تقوم بترتيبها ، والروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك ، وغير ذلك الكثير.
كل ما عليك فعله هو إضافة موقعك وستبدأ في تلقي البيانات.
إليك بعض الميزات الفريدة لـ Google Search Console:

  • احصل على صورة لكيفية عرض Google لموقعك على الويب
  • احصل على إشعارات إذا كان موقعك يحتوي على أي أخطاء في ملف Sitemap أو الزحف أو العلامات الوصفية
  • عرض الروابط الخلفية لموقعك
  • عرض الكلمات الرئيسية التي ترسل لك حركة المرور
  • تلقي تنبيهات إذا كانت هناك إصابة بالبرامج الضارة على موقعك

2- Google Analytics

Google Analytics هي أداة مجانية تمنحك تحليلات متعمقة حول حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. بمجرد مزامنة موقع الويب الخاص بك مع Google Analytics ، ستبدأ في الحصول على بيانات متعمقة حول موقعك.
ستحصل على إمكانية الوصول إلى مجموعة من البيانات المختلفة ، على سبيل المثال:

  • بيانات على مستوى المستخدم تمنحك معلومات حول سلوك المستخدم
  • بيانات على مستوى الجلسة حول ما يفعله الزائر خلال كل زيارة
  • بيانات على مستوى الصفحة حول أداء كل صفحة على موقعك
  • بيانات على مستوى الحدث حول الإجراءات التي يتخذها المستخدمون مثل مشاهدة مقطع فيديو والاشتراك في نموذج وما إلى ذلك.

الآن ، هناك الكثير من المعلومات حول موقعك ستمنحك رؤى متعمقة حول سلوك الزائرين على موقعك. أي الصفحات يجدها الأكثر قيمة ، وأي صفحات تتسبب في مغادرة الزائرين لموقعك ، وتمنحك مقاييس على الصفحة توضح أداء موقعك.

فيما يلي أهم مقياسين يجب الانتباه إليهما:
1- بيانات سلوك المستخدم- سيخبرك هذا بالطول الذي يبقى فيه المستخدمون على موقعك ، والمسار الذي ينتقلون إليه ، والصفحات الأولى والأخيرة التي يشاهدونها
2- بيانات اكتساب المستخدم- يعرض هذا المعلومات الديموغرافية للمستخدم ، جنبًا إلى جنب مع المصادر الأكثر شيوعًا التي يستخدمونها للوصول إلى مواقع الويب الخاصة بك ، مثل البحث المجاني أو الإحالة أو وسائل التواصل الاجتماعي.

3- Google Pagespeed Insights

يجب أن يكون موقعك على الويب سريعًا. يعتمد تصنيفات محرك البحث وتجربة المستخدم عليه. تميل صفحات الويب التي تحتل المرتبة الأعلى في Google إلى سرعة تحميل عالية جدًا أيضًا
لحسن الحظ ، هناك أداة مجانية تسمى Google Pagespeed Insights ستحلل سرعة موقعك على الهاتف المحمول وسطح المكتب وتمنحك طرقًا لتحسينه.
كل ما عليك فعله هو تشغيل موقع الويب الخاص بك من خلال الأداة وستحصل على نقاط من 100. كلما زاد الرقم ، كان موقع الويب الخاص بك هو الأفضل.
ستحصل على تفاصيل عما تفعله جيدًا ، وما الذي تحتاج إلى تحسين ، بالإضافة إلى كيفية إجراء تلك التحسينات.

4- Yoast SEO

إذا كنت تدير موقع WordPress ، فأنت بحاجة إلى Yoast SEO plugin.  هي واحدة من أفضل إضافات الــ  SEO اليوم للوردبريس وتنافسها الآن الإضافة التى استخدمها فى موقعى ومجانية 100% وبها كافة المميزات البريميوم وهى Rank Math Seo.
فإذا كنت ترغب في تحسين موقعك ، فإن هذه الإضافه ستساعدك على القيام بذلك تمامًا ، وتوضح لك اثناء كتابة المقال او تعديلة السيو الصحيح للمقال.
باستخدام Yoast ، يمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك بالكامل ، وأيضا يمكنك أن تقوم بتحسين كل صفحة ونشر كلمات رئيسية معينة.
فيما يلي بعض الميزات الأساسية لهذه الأداة:

  • إصلاح مشاكل المحتوى المكرر وعناوين URL الأساسية
  • ايضا تساعدك بتحسين كل صفحة ونشر كلمة رئيسية معينة
  • إنشاء ملف sitemap وتحسينات أخرى لتحسين محركات البحث على مستوى الموقع

5- الخلاصه من كل ماسبق

يمكن أن يساعدك تحسين موقع الويب الخاص بك على فتح المزيد من الإيرادات والأرباح من حركة المرور الحالية ، بالإضافة إلى مساعدة موقعك على النمو في اتجاه إيجابي (المزيد من حركة المرور والمزيد من العملاء).
بدون قضاء الوقت في تحسين موقع الويب الخاص بك ، فأنت تهمل موقعك ومصدر دخلك، وفي نهاية المطاف ، الهدف من موقع الويب الخاص بك هو خدمة عملائك بأكثر طريقة فعالة ممكنة.
إذا كنت تبحث عن مكاسب سريعة ، فابدأ من خلال إصلاح أي مشكلات تقنية لتحسين محركات البحث ، وابدأ في تحديث وتحسين المحتوى القديم ، وإنشاء بنية موقع أكثر انسيابية.
بمرور الوقت ، يمكنك البدء في تحسين الأثورتى الخاص بموقعك عموما عن طريق إنشاء محتوى أساسي ، وتنقيح المحتوى الحالي بحيث يتماشى مع نية المستخدم والبدء في إنشاء روابط خلفية ذات صلة بالمحتوى الخاص بك.
تحسين الموقع ليس عملية واحدة ، ولكنه شيء يصبح جزءًا من التطور الطبيعي لموقعك. فمن خلال تحسين موقع الويب الخاص بك سوف ينمو موقعك ، تمامًا كما ينمو عملك ،والنتيجه تجربة أفضل للمستخدم.

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.

اشارة لأسفل

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
close

أهلا بك زائرنا الكريم 👋
مدونة تعلم سيو بلوجر أنشأناها من أجلك لشرح تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO مجانا لك سواء موقعك على بلوجر أو الووردبريس ... فمتابعتك تشرفنا وسيصلك كل جديد على إيميلك فور نشرة

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريديه وسيصلك جديد المواضيع فور نشرها بالمدونة

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
قد يعجبك ايضا
تعليق
  1. Osama ismail يقول

    السلام عليكم
    اريد طريقة تسريع
    ارشفة الباك لينك

    1. aldewaghry يقول

      اهلا بك اخى الكريم
      بالنسبة إلى سرعة أرشفة الباك لينك عليك بعمل الاتى :
      1- ولنفرض ان محتوى مدونتك فى المجال التقنى وتريد باك لينك على كلمة تحميل أسرع برنامج vpn مجانى للكومبيوتر، وقمت بكتابتها فى رد بأحد المدونات او المواقع وبها رايط مدونتك او صفحة المقال بالمدونة.
      2- قم بالدخول للصفحة بمدونتك والتى بها هذا البرنامج ثم عدل المقالة بإضافة رابط الموقع الذى وضعت به رابط مدونتك او مقالك واعطه الوسم Dofollow.
      3- اعد أرشفة مقالك مرة اخرى فى جوجل كونسول يدويا.
      4- أنشر المقاله فى شبكات التواصل الاجتماعى القوية مثل ريدت وبنترست وتويتر وتمبلر.
      5- سيتم ارشفة المقال مرة اخرى وستتبع روبوتات محركات البحث كل الروابط بالمقاله ومنها رابط الموقع المشار اليه وبه رابط مدونتك او مقالك وسيتم ارشفته مرة اخرى وارشفة ردك .
      هذه الطريقة ربما تكون طويلة بعض الشئ ولكنها أكثر الطرق المضمونة فاعلية لأرشفة الباك لينك الخاصة بموقعك والتأكد من تأثيرها على نتائجك بالفعل مستقبلا .
      اتمنى لك التوفيق

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More