ماهو البحث العضوى Organic Search؟ 〈شرح للمبتدئين〉 والفرق بينة وبين البحث المدفوع

0

البحث العضوى Organic Search أو البحث الأساسى أو البحث المجاني أو البحث غير المدفوع أو البحث الطبيعي. كلها مسميات له وهو مصطلح يُستخدم ليشير إلى النتائج التى تظهر فى محركات البحث والتي يتم إنشاؤها بشكل طبيعي وهى التى تتم من خلال بحث المستخدمين العادى عبر كلمات مفتاحية قصيرة او جمل مفتاحية طويلة.

هذا على النقيض مع نتائج البحث المدفوعة (Paid Search)، بحيث يقوم احد أصحاب المواقع أو أحد المعلنين بالإشتراك فى برامج الإعلانات مثل جوجل ادوردز مقابل مبلغ مالى وذلك لكى يظهر اسم موقعه او منتجه عبر كلمات بحث محدده فى أعلى نتائج البحث.

فالمواقع الإلكترونية التي تظهر في نتائج البحث الطبيعي أو الأساسي تكون ملائمة للكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث، وليس لأن مالكي تلك المواقع دفعوا مقابل ظهور مواقعهم الإلكترونية ضمن نتائج عمليات البحث باستخدام تلك الكلمات.

فأحيانًا يواجه المبتدئين في التسويق الرقمي أو أصحاب المواقع كمثال صعوبة في فهم ما هو البحث العضوى Organic Search ولماذا هو مهم جدًا للنجاح طويل الأجل لموقع الويب الخاص به. في واقع الأمر ، يميل معظم الناس إلى الخلط بين البحث العضوي وبين البحث المدفوع وهذا يزيد الأمور تعقيدًا.

فنحن هنا فى هذا المقال سنتطرق إلى شرح كل ما تحتاج لمعرفته حول البحث العضوى Organic Search بلغة بسيطة يمكن للمبتدئين فهمها وتوضيح أي مفاهيم خاطئة.

1-ما هو البحث العضوى Organic Search؟

يشير البحث الأساسي إلى النتائج التى تظهر فى محركات البحث والتي يتم إنشاؤها بشكل طبيعي وهى التى تتم من خلال بحث المستخدمين العادى عبر كلمات مفتاحية قصيرة او جمل مفتاحية طويلة. يتم تحديد نتائج البحث العضوية استنادًا إلى عدد من عوامل الترتيب العضوية التي لها صلة باستعلام بحث المستخدم ، والروابط الواردة ، والدومين اثورتى ، وموقع المستخدم ، والعديد من العوامل الأخرى.

انظر إلى المثال أدناه لفهم ذلك بشكل أفضل:
تعريف البحث العضوى Organic Search من خلال نتائج البحث عندما تكتب عبارة بحث في Google ، يتم تقديم مجموعة من النتائج. قد يتضمن الجزء العلوي النتائج المدفوعة (يتم الإشارة إليها بواسطة الرمز [AD] أو [إعلان]) ، ثم تظهرنتائج البحث العضوية.

إلى جانب محرك البحث Google ، تستخدم محركات البحث الأخرى مثل Bing أو Yahoo نفس تنسيق العرض لنتائجها العضوية والمدفوعة.

2-ما أهمية البحث العضوى Organic Search ولماذا هو مهم ؟

يعد البحث العضوي أمرًا مهمًا لأنه أكثر أشكال حركة المرور قيمة وفائده لموقعك مع مرور الوقت ،حيث يمكن للزوار او المستخدمين  الوصول إلى موقع الويب الخاص بك بشكل طبيعى نظرا لقوته فى مجال الكلمة المستهدفه فى نتائج البحث ومكانة موقعك فى النتائج.

فحركة الزوار الطبيعية مستهدفة بدرجة عالية وأكثر عرضة للتحويل من أي شكل آخر من أشكال حركة المرور، حيث يبحث المستخدمون الذين يكتبون استعلام بحث في محرك بحث عن شيء محدد للغاية ، ويمكن لمواقع الويب التي ترضي نواياهم تحويل هؤلاء المستخدمين إلى عملاء أو مشتركين أو زائرين عائدين أى مكررى الزيارة لموقعك.

لتتمكن من الاستفادة من البحث العضوي ، يجب أن يظهر موقع الويب الخاص بك في المراكز الخمسة الأولى من صفحات نتائج محرك البحث (SERPS) للكلمات الرئيسية ذات الصلة بموقعك على الويب.
والسبب هو أن غالبية النقرات العضوية تذهب إلى مواقع الويب التي تظهر في أعلى النتائج
ما أهمية البحث العضوى Organic Search ولماذا هو مهم ؟

3-ما الفرق بين البحث المدفوع و البحث العضوي؟

الفرق الرئيسي بين البحث المدفوع والبحث العضوي هو أن نتائج البحث المدفوعة يتم دفعها وتعبئتها عن طريق نظام المزاد من محركات البحث أو على حسب الكلمة المستهدفة التى يحددها المعلن فى إعلاناته بينما نتائج البحث العضوية الغير مدفوعة فتقررها خوارزميات ترتيب محركات البحث، وهو من ضمن Sem هو سيو مدفوع لجلب زيارات لموقعك أو لمنتج أنت تروج له.

1-البحث المدفوع

عندما تريد أن تظهر إعلاناتك في المواضع العليا لنتائج البحث ، يمكنك استخدام إعلانات جوجل ادوردز من Google أو إعلانات Bing لعرض إعلاناتك لعمليات البحث ذات الصلة أى لها صلة بمحتوى موقعك بكلمات مستهدفة.

يتم تحديد الموضع الذي ستظهر به إعلاناتك بواسطة نظام يسمى مزاد محركات البحث، حيث يأخذ هذا النظام في الاعتبار عدد من المعلمات بما في ذلك:

  • موقع المستخدم.
  • الجهاز المستخدم (المحمول ، سطح المكتب ، الكمبيوتر اللوحي).
  • الكلمات الرئيسية التي تم تكوين الإعلان ليتم عرضها.
  • عنوان الإعلان.
  • مدى ملاءمة الصفحة المقصودة (الصفحة التي سيراها المستخدم عند النقر فوق الإعلان).
  • الحد الأقصى للمبلغ الذي يرغب المعلن في دفعه مقابل نقرات الإعلانات.
  • المنافسة ، أي عدد المعلنين الذين يزايدون للحصول على موضع أعلى لكلمة رئيسية معينة.

يدفع المعلنون عندما ينقر المستخدم على إعلان ويزور موقعه على الويب. يعتمد المبلغ الواجب دفعه على نوع الكلمة الأساسية والمنافسة وعدد من العوامل الأخرى.
يمكن للمعلنين تحديد الحد الأقصى للمبلغ الذي يريدون دفعه مقابل النقرة والمبلغ الإجمالي الذي يريدون إنفاقه على حملاتهم الإعلانية المدفوعة.

أشهر منصات البحث المدفوعة (المعروفة أيضًا باسم PPC – الدفع مقابل كل نقرة) هي إعلانات Google وإعلانات Bing.
الميزة الكبيرة للبحث المدفوع هي أن النتائج تكون فورية تقريبًا. بمجرد إعداد حملة ، ستبدأ إعلاناتك في الظهور في نتائج البحث

وستبدأ في تلقي حركة مرور من محرك البحث الذى اعلنت فيه.
العيب الكبير هو أنه يتعين عليك الدفع في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلاناتك وتتزايد هذه التكلفة عاماً بعد عام بسبب المنافسة. في كثير من الحالات ، تكون التكلفة مرتفعة جدًا مما يجعل الحملات غير مربحة.

2-البحث العضوى Organic Search أو البحث الطبيعى

كما ذكرنا أعلاه ، يشير البحث العضوي إلى النتائج المعروضة لاستعلام البحث الذي يستثني الإعلانات المدفوعة أى الذى يظهر بدون استخدامك لإعلانات مدفوعه.

يتم تحديد نتائج البحث العضوية عن طريق خوارزميات البحث ويمكن تحسينها باستخدام أفضل ممارسات تحسين هيكل موقعك إلى محركات البحث بحيث يظهرموقعك فى أعلى النتائج الطبيعية أو العضوية للكلمات الرئيسية ذات الصلة.

يحتوي الــ SEO على ثلاثة مكونات رئيسية (SEO على مستوى الصفحة ، SEO التقنية ، SEO خارج مستوى الصفحة) ولكل مكون عدد من القواعد.

4-كيف يظهر موقعك في نتائج البحث العضوية؟

لزيادة وضوح موقع الويب الخاص بك في النتائج العضوية لمحركات البحث ، عليك اتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث العضوية.

بمعنى آخر ، تحتاج إلى اتباع قواعد محددة لجعل موقعك الإلكتروني في متناول محركات البحث ومساعدتهم على فهم المحتوى الخاص بك.

تستخدم Google أكثر من 255 عاملاً لتصنيف محركات البحث عند حساب الموضع ، سيتم عرض موقع الويب في نتائج البحث.

1-تأكد من أنه يمكن فهرسة المحتوى الخاص بك ليظهر فى نتائج البحث العضوى Organic Search

للحصول على أي فرصة للظهور في نتائج البحث العضوية ، يجب فهرسة موقع الويب الخاص بك بواسطة محركات البحث دون أي مشاكل.

تقوم محركات البحث أثناء مرحلة الزحف والفهرسة بفحص الويب للعثور على مواقع الويب لإضافتها إلى فهرسها.
إذا لم يتمكنوا خلال هذه العملية من العثور على موقع الويب الخاص بك أو منعت بطريق الخطأ محركات البحث من فهرسة المحتوى الخاص بك ، فلن يظهر موقع الويب الخاص بك لأي عمليات بحث.

لذلك ، فإن أول شيء فعله هو التحقق من السيو التقنى Technical SEO الخاصة بموقعك.

2-تأكد من أن موقع الويب الخاص بك سريع ويمكن الوصول إليه على جميع الأجهزة

الخطوة التالية هي التأكد من أنه يمكن الوصول إلى المحتوى الخاص بك دون أي مشاكل على جميع الأجهزة سواء المكتبيه او المحمولة.

يتم إجراء معظم عمليات البحث على الأجهزة المحمولة ، لذا عليك التأكد من أن موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام.
يعني استخدام الهاتف المحمول أنه يتم عرض المحتوى على الهاتف المحمول بدون أشرطة تمرير أفقية ، والنص كبير بما فيه الكفاية ويمكن الوصول بسهولة إلى أي عناصر تنقل أو أزرار .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب تحميل صفحات الويب الخاصة بك في أسرع وقت ممكن على جميع الأجهزة. السرعة ليست فقط عامل تصنيف معروف ولكن عامل قابلية استخدام كبير.

يحب المستخدمون المواقع السريعة وتحتاج إلى بذل كل جهد ممكن لتزويدهم بتجربة سريعة.

3-نشر المحتوى الذي يرضي نية المستخدم

لكي يجد المستخدمون النتائج العضوية ، يجب أن يحتوي المحتوى الخاص بك على الخصائص التالية:
يجب أن يكون حول SEO الكلمات الرئيسية المستهدفة.

الكلمات الرئيسية فى علم السيو هي المصطلحات الفعلية التي يكتبها الأشخاص في مربع البحث للبحث في الإنترنت.
إذا نشرت محتوى لا يريد المستخدمون قراءته ، فعندما تظهر في النتائج العضوية ، فلن تحصل على أي حركة مرور.

يجب أن ترضي نية المستخدم
أصبحت محركات البحث جيدة جدًا في تقييم المحتوى وفهم ما إذا كان يرضي نية المستخدم أم لا.
يستخدمون عددًا من العوامل لتقديم المحتوى الأكثر ملاءمة لكل استعلام ، لذلك إذا كان المحتوى الخاص بك لا يوفر للمستخدمين ما يريدون قراءته ، فلن يظهر في النتائج عالية.

يجب أن تكون ذات جودة عالية ومبتكرة
يمكن لمحركات البحث أن تفرق بسهولة بين المحتوى الأصلي والمحتوى المكرر.
هدفهم هو تزويد المستخدمين بمحتوى أصلي عالي الجودة لإبقائهم راضين عن اداء محركات البحث وحتى يعودوا لمزيد من عمليات البحث.

لذلك ، تحتاج إلى إنشاء ونشر محتوى أفضل من الذي تم نشره بالفعل عبر الإنترنت. يجب أن يكون المحتوى دقيقًا ، استنادًا إلى الحقائق ، وغير متحيز ومكتوب من قبل خبراء في هذا الموضوع.

4-تحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث ليظهر فى نتائج البحث العضوى Organic Search

قبل نشر المحتوى على الويب ، تحتاج إلى تحسينه لمحركات البحث. هذا يعني إضافة إشارات محددة إلى المحتوى الخاص بك لمساعدة محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بك.

في عالم تحسين محركات البحث (SEO) ، يُعرف هذا باسم تحسين محركات البحث (SEO) على الصفحة ويتعلق الأمر بأشياء مثل عنوان صفحتك واستخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك وتحسين صورك وروابط الصفحات الأخرى على موقع الويب الخاص بك والعديد من العوامل الأخرى.

5-ترويج موقع الويب الخاص بك للحصول على المزيد من الروابط والإشارات التجارية

أخيرًا وليس آخرًا ، لكي تظهر في نتائج البحث العضوية ، يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى الحصول روابط خلفية طبيعية من مواقع الويب الأخرى على الإنترنت.

تلعب الروابط دورًا مهمًا في التصنيفات العضوية نظرًا لأن خوارزميات محرك البحث تعتبرها “أصوات ثقة”.
من المرجح أن تحتل مواقع الويب التي تحتوي على روابط من مواقع ويب موثوق بها مرتبة أعلى في نتائج البحث العضوية عن مواقع الويب التي تحتوي على روابط أقل.

في عالم مُحسّنات محرّكات البحث ، تُعرف هذه العملية باسم بناء الروابط ، والذي يعد جزءًا من مُحسّنات محرّكات البحث.
ختاما
البحث العضوى Organic Search هو أفضل نوع من الزيارات التي يمكنك الحصول عليها لموقع الويب الخاص بك أو المدونة. واذا حصل موقعك على مزيد من حركة الزيارات العضوية فهذا يعني أن المستخدمين الذين يزورون موقعك من محرك بحث أكثر عرضة للإحتفاظ بهم فى موقعك اما كزوار دائمين او عملاء لموقعك اذا كان موقعك تجارى.

على عكس حركة نتائج البحث المدفوعة ، حركة المرور العضوية مجانية ومستمرة. بمعنى آخر ، بمجرد تحقيقك للقدرة على الاحتفاظ بتصنيفات عالية للكلمات الرئيسية التي تريدها ، ستحصل على حركة مرور من محركات البحث إلى موقع الويب الخاص بك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون دفع أي شيء.

تستهدف حركة نتائج البحث المدفوعة الزوارأيضًا ولكن عليك أن تدفع ثمنها. بناءً على نوع الكلمات الرئيسية التي ترغب في عرض إعلاناتك المدفوعة ، قد يكلفك ذلك من بضعة سنتات إلى عشرات الجنيهات أوالدولارات لكل نقرة.ولكن بمجرد إيقاف حملات الدفع لكل نقرة (PPC) ، ستنخفض حركة المرور الخاصة بك وهذا اهم عيب من عيوب الزيارات المدفوعه.

للحصول على أفضل النتائج ، تحتاج إلى اشراك حركة المرور العضوية والمدفوعة معا في خطة إشهار موقعك بمعنى انك لو اردت القيام بحملة اعلانيه لاشهار موقعك وجلب زيارات مدفوعه فلاتنسى القيام بتحسين السيو لموقعك واشهاره ايضا بالطرق الطبيعيه وجلب زيارات مستهدفه له بالتوازى مع حملتك الإعلانيه لتأسيس ثقه محركات البحث والزوار فى موقعك.

أرجوا ان اكون وفقت فى طرح هذا الموضوع وتكون قد تعرفت على ماهو البحث العضوى Organic Search وماهو الفرق بينه وبين البحث المدفوع.

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.

اشارة لأسفل

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
close

أهلا بك زائرنا الكريم 👋
مدونة تعلم سيو بلوجر أنشأناها من أجلك لشرح تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO مجانا لك سواء موقعك على بلوجر أو الووردبريس ... فمتابعتك تشرفنا وسيصلك كل جديد على إيميلك فور نشرة

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريديه وسيصلك جديد المواضيع فور نشرها بالمدونة

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More