15 نصيحة فى مجال تحسين السيو لموقعك للمبتدئين لرفع تصنيف موقعك فى محركات البحث

0

تحسين السيو لموقعك للمبتدئين ، لابد أن يكون من ضمن أولويات عملك فى موقعك بصفتك مبتدئًا في تحسين محرك البحث (SEO) وهنا اخاطب المبتدىء والذى أنشأ مدونه له سواء على بلوجر أو ووردبريس، فيجب أن تفهم أنه لا توجد طريقة سحرية لتصنيف موقع الويب الخاص بك ووصوله الى الصفحة الأولى من Google أو Bing أو Yahoo.
حيث تخضع محركات البحث لخوارزميات معقدة وتستغرق الكثير من الوقت والجهد فى تفحص موقعك وذلك لكى تقتنع بأن موقع الويب الخاص بك أو صفحة الويب الخاصة بك تستحق التواجد فى الصفحات الثلاث الأولى بين أفضل المواقع فى مجال محتوى موقعك.
ومع ذلك لا تيأس لإن الموضوع كماقلت يخضع لمعايير وتقييم اللاعب الأساسى فيه هو الجمهور أى بتجربة مستخدم عن موقعك رائعه ترفع من مستوى وتصنيف مدونتك او موقعك ، فهناك قواعد معينة يمكنك اتباعها لتحسين موقع الويب الخاص بك وتزويد روبوتات محركات البحث بالإشارات اللازمة التى تدل على جودة مجتوى موقعك.
على الرغم من انتشار النصائح على الويب فى مجال الــ SEO وكذلك المشورة التى تنم عن تجارب ، إلا أن معظم المقالات تتحدث عن الــ SEO على المستوى النظري فى أغلبها وليس على الجانب العملى   بمعنى كيفية تطبيق الــ SEO عمليا فى موقعك.
واعتقد فى رأيى أن هذا هو السبب في أن معظم مالكي مواقع الويب مرتبكون وأغلبهم لايطبق شروط السيو فى موقعه أو مدونته وخصوصا المبتدئين وممن سمعوا عن التدوين والأرباح المنتظره من إنشاء مدونة على النت واغلبهم ينشئها للربح من جوجل ادسنس كما يعتقد بسهوله، ولايدرى ان هناك ترتيبات وتهيئه فى موقعك وشروط لكى يظهر فى الصفحات الاولى من نتائج البحث أى ببساطة لا يحصلون على النتائج المتوقعة.
أنا هنا سوف أسرد لك 15 نصيحه فى مجال تهيئة موقعك لشروط السيو الناجح لكى تعرف ماهو السيو ومافائدتة لموقعك ، لكى تصل به للمراتب العليا والصفحات الاولى فى نتائج البحث، ولكن لن يتم هذا الا بإتباع تلك النصائح والإهتمام بكل نصيحه وتطبيقها على موقعك وسترى نتائج رائعه لموقعك بعد فتره وجيزه فى نتائج البحث لمحركات البحث.

ماهى نصائح جوجل فى مجال تحسين السيو لموقعك للمبتدئين ؟

بالطبع ، هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها فى مجال مساعدة موقع الويب الخاص بك على تحقيق تصنيفات أفضل فى محركات البحث ونخص منها بالطبع جوجل ، ولكن نصائح تهيئة موقعك لمحركات البحث الموضحة أدناه ستمنحك إطارًا قويًا وموثوقًا آمنًا بنسبة 100٪ ، حين تطبقها فى موقعك انا على يقين بأن سترتفع عن أقرانك من المواقع المشابهه لك فى المحتوى فى نتائج محركات البحث.

1. عنوان الصفحة والوصف لها من ضمن تحسين السيو لموقعك للمبتدئين

تُعد عناوين الصفحات جانبًا مهمًا جدًا من أسس تحسين موقعك لمحرّكات البحث ، وهذا هو السبب في أنه العنصر الأول في القائمة.
أظهرت النتائج التي توصل إليها خبراء السيو فى الفترة الماضيه من خلال التجارب على اكثر من موقع  أن عناوين الصفحات أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى خاصة بالنسبة إلى Google SEO.
أهم خصائص عنوان الصفحة المحسّن هي:

  • يجب أن يكون لكل صفحة عنوان صفحة فريد يصف محتوى الصفحة بدقة.
  • أن يكون الوصف موجزًا ​​ودقيقا.
  • أن يساعد المستخدم على فهم محتوى الصفحةوعن ماذا تتكلم.

عنوان الصفحة الرئيسية أو أقسام موقعك: يمكن أن يشتمل عنوان صفحتك الرئيسية على اسم موقع الويب الخاص بك أو اسم نشاطك التجاري وغيرها من أجزاء المعلومات المهمة ، مثل ماترى فى الصورة التالية ، هنا ترى اسم الصفحه ومعه اسم المدونه الخاصة بنا.

تحسين السيو لموقعك للمبتدئين فى مجال تحسين اسم الصفحة الرئيسيةوهذه صفحة قسم من أقسام المدونة:
تحسين اسم الصفح او المقال من ضمن تحسين السيو لموقعك للمبتدئينعنوان المقالة :
يجب أن تصف عناوين المنشورات في موقعك الإلكتروني بدقة الصفحة التي تدور حولها وأن تكون جذابة للباحث وبفضل ألا تحتوى على عنوان موقعك لكى لايشغل حيز فى عدد حروف العنوان الذى يجب ألا يتجاوز 60 حرفا لكى يظهر كاملا فى نتائج البحث ، ولكن يجوز لك وضع عنوان الموقع فى كل المقالات اذا كان موقعك تجارى وله علامة تجارية مميزه ومعروفه فى السوق، فهنا صورة من مقالاتى ولاتحتوى على اسم موقعى لإنه ليس تجاريا أو يبيع منتجا مقرونا بإسمه .

عنوان المقالة لكى تعمل على تحسين السيو لموقعك للمبتدئين

الوصف:
علامة وصف الصفحة أو الــ meta tag مهمة جدًا أيضًا. حيث يوفر هذا الوصف للمستخدمين و Google ومحركات البحث الأخرى ملخصًا لما تدور حوله الصفحة. قد تختار Google إظهار ما تكتبه في الوصف كقصاصة لصفحتك – كماترى بالصوره السابقه -أو قد تقرر استخدام جزء من محتوى صفحتك. بمعنى آخر ، هذا لا يعني أن ما تكتبه في الوصف سيعرض في المقتطف ولكن جوجل له دور فى ذلك، حيث يرى لمصلحة مستخدميه وزواره ماهو أفضل بالنسبه للوصف ويضعه وهذا فى حالة اذا كان وصف الموضوع او الصفحه يراه جوجل غير مناسب .
ماهى المبادئ والتوجيهات السليمة لكتابة وصف تعريفى جيد ؟

  • المبادىء هى أن تقوم دائمًا بتقديم وصف فريد لجميع الصفحات والمشاركات أوالمنتجات لموقع الويب الخاص بك.
  • احتفظ بطول وصف التعريف مابين 180-200 حرفًا.
  • تجنب تكرار العنوان في الوصف ولكن ضع فى اوله الكلمة المفتاحية المستهدفة.
  • لا تضيف الكثير من الكلمات الرئيسية والا يعتبره جوجل حشو للكلمات وممكن ان يعرض موقعك للعقوبه من جوجل.
  • حاول استخدام الوصف كوسيلة “لإعلان” صفحتك على القارئ حتى يقوموا بالنقر فوق عنوانك وزيارة الصفحة من خلال الوصف الجذاب والعنوان الملفت للنظر.

2. الروابط الدائمة لمقالاتك المتوافقه مع شروط السيو

بنية الارتباط الدائم عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف تنسيق عناوين URL لأقسام موقعك  أو المقالات الموجوده به .
حيث يتم عرضه في شريط عنوان المتصفح وفي نتائج البحث (أسفل عنوان المقال او الصفحه).
الروابط للمقال الدائمه لموقعك كما تظهر فى شريط المتصفح العلوىالمبادئ التوجيهية لعناوين المقالات المتوافقه مع شروط السيو

  • اجعل عناوين url بسيطة وسهلة الفهم لمحركات البحث والمستخدمين.
  • استخدم الواصلات مثل الشرطة ‘-‘ لفصل الكلمات التي تشكل عنوان URL- كماترى بالصوره السابقه.
  • تجنب عناوين url المطولة مع المعلومات غير الضرورية ولكن اختصر بمايفيد.
  • استخدم الكلمات المفتاحية فى العنوان والتي تصف الصفحة ، ولكن تجنب حشو الكلمات الرئيسية.

أمثلة على عناوين سيئة:
https://www.example.com/UK/123213/5005.html
https://www.example.com/socialmedianews
https://www.example.com/id=7&sort=A&action=70
أمثلة على عناوين URL جيدة
https://www.example.com/social-media-news
https://www.example.com/2002/12/social-media-news

3. قوائم التنقل أوفتات الخبز Breadcrumb

تأكد من أن لديك قوائم تنقل على جميع صفحاتك الداخلية. يعد التصفح الأساسي عبارة عن مجموعة من الروابط في أعلى الصفحة تساعد التنقل. اذا كنت تستخدم مدونة بلوجر فستكون مسارات التنقل او فتات الخبز غالبا تم تركيبها بالقالب وخصوصا القوالب المتجاوبة واذا لم يتم تركيبها فى مدونتك اضغط على الرابط الداخلى الموجود على كلمة قوائم تنقل فى أول الفقره يشرح هذه النقطه، أما إذا كنت تستخدم WordPress ، فهناك العديد من الإضافات المجانية لإنشاء قوائم التنقل بمدونتك.
قوائم التنقل من ضمن شروط تحسين السيو لموقعك للمبتدئين

4. الروابط الداخلية

عندما نتحدث عن الروابط الداخلية ، فإننا نعني الروابط في الصفحة التي تشير إلى الصفحات الأخرى داخل موقع الويب ، لا الروابط الخارجية. في المثال أدناه ، عند النقر على الرابط  ، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة تحتوي على موقعك لمعرفة المزيد من المعلومات حول موضوع مشابه يكمل الشرح او يساند المقال.

الروابط الداخلية فى المواضيع

الربط الداخلي هو عامل مهم للغاية بالنسبة للسيو لأى موقع ويب ولكن لا يزال العديد من أصحاب المواقع لا يستخدمونه بشكل صحيح ربما لعدم دراية باهميته أو لعدم وجود محتوى كافى بموقعهم للربط بين صفحاته.

فالقواعد الواجب اتباعها للروابط الداخلية بسيطة وهى:
ربط المقالات ذات الصلة معًا إما باستخدام نص ربط بالكلمات المفتاحية الرئيسية أو باستخدام عنوان المقالة بالكامل.
تأكد من أن الروابط مفيدة للمستخدم وسهلة الفهم من خلال محركات البحث.
لا تنشئ روابط لمحركات البحث فقط. يجب أن يساعد الارتباط الداخلي المستخدم في التنقل في الموقع بشكل أفضل.
لا تستخدم مصطلحات مثل “انقر هنا” أو “شاهد التالى” للربط الداخلي ، ولكن استخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة.
العدد القليل من الروابط الداخلية لكل صفحة كافي  ولكن قم بإنشاء المزيد إذا لزم الأمر حقًا.
ملاحظة مهمه: لا تربط دائمًا المشاركات القديمة بالمشاركات الجديدة ولكن تعود دائما أن تربط المنشورات الجديدة  بالمنشورات القديمة.
ليست مهمة سهلة القيام بها خصوصًا إذا كان لديك الكثير من المنشورات ولكنها أداة قيمة للغاية لتحسين موقعك لأسس وشروط السيو .

5. تنسيق النص واستخدام H1 و H2 و H3

لاتنشر فقط نصًا على موقع الويب الخاص بك دون القيام أولاً ببعض التنسيقات الأساسية للمشاركة وتنسيقها بطريقة جيده لكى يستطيع الزائر قرائتها عبر نقاط متسلسلة. فإذا لم تقم بذلك فأعتبر أن هذا ليس جيدًا لتجربة المستخدم بموقعك ويعمل ضد جهود مُحسنات محركات البحث لديك.
إرشادات عامة لتنسيق منشور أو صفحة على موقع الويب الخاص بك:

  • استخدم علامات H1 لعنوان مشاركتك.
  • استخدم علامات H2 للعناوين الرئيسية لمشاركتك.
  • استخدم خط BOLD و Italics لجذب انتباه المستخدمين فى تحديد الأجزاء المهمة من المقال وكذلك الالوان.
  • لا تستخدم علامات H2 لجميع عناوينك.
  • اكتب فقرات صغيرة ليسهل قرائتها.
  • استخدم حجم خط سهل القراءة من خلال اليسكتوب أو الموبايل.

عند تنسيق مشاركاتك ، ضع في اعتبارك دائمًا تجربة المستخدم. هل يمكن للمستخدم تحديد الأقسام الرئيسية للنشر (علامات H2) فقط من خلال النظر إلى الصفحة؟ هل النص سهل القراءة على جميع الأجهزة (الهواتف الذكية وأجهزة Apple  والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android وما إلى ذلك)؟
تنسيق الموضوع فى الووردبريس

6. صفحة الخطأ 404

من عوامل السيو المهمة فى موقعك والتى ترفع من تصنيفه هو  تحسين تجربة المستخدم  بموقعك ، بمعنى انه لايجد من عوامل النفور من موقعك مثل صفحات الخطأ القديمة للروابط والتى لافائدة منها إلا إيهام الزائر بسوء أداء موقعك ممايجعله يغادره سريعا … انظر الصورة

 

صفحة الخطأ القديمة 404

وتساهم صفحة 404 المناسبة في تحقيق هذا الهدف بتحقيق تجربة مستخدم رائعه ، حيث تدله على خانة البحث للبحث عما يطلبه أو تحول الصفحه الغير موجوده للصفحة الرئيسية او لموضوع مشابه أحدث.
فالصفحة 404 هي الصفحة التي تظهر عندما يبحث المستخدم عن صفحة على موقعك لا وجود لها أو يخطئ في كتابة عنوان URL أو يتبع رابطًا مقطوعًا. عندما لا يتم تكوين صفحة 404 ، تبدو كما يلي:

صفحة الخطأ 404 لمدونة تعلم سيو بلوجر

هذا غير مفيد للمستخدم ويؤثر سلبًا على تجربة المستخدم بموقعك فحاول دائما أن تكون صفحة الخطأ 404قد تم تكوينها بشكل صحيح لموقعك:
أعط بعض المعلومات للمستخدم  بكيفية التصرف اذا ظهرت له هذه الصفحه بأن يقوم بالبحث مثلا بموقعك بدلاً من عرض “غير موجود”.
احصل على تصميم يتوافق مع بقية الموقع
إعطاء خيارات للمستخدم للانتقال إلى صفحات أخرى من الموقع.

7. تحسين كفاءة وسيو الصور بموقعك

الصور ضرورية لتعزيز تجربة المستخدم ولكن يجب توخي الحذر عند استخدام الصور بأبعاد وحجم كبيرين حيث تسبب مشاكل لموقعك مثل مشاكل سرعة تحميل الصفحة أو الاستجابة البطيئة.

تحسين حجم الصور بموقعك لزيادة سرعته

إذا قررت استخدام الصور ، فعليك مراعاة ما يلي:
1- استخدم نص بديل لوصف الصورة. ويمكنك إضافة كلمات رئيسية على الصورة ولكن لا تبالغ فيها.
2- استخدم الكلمات الأساسية في أسماء ملفات الصور (مفصولة بشرطة).

تجنب استخدام أسماء الملفات مثل image1.jpg أو 1234.jpg. بدلاً من ذلك ، استخدم أسماء ذات معنى مع شرطات. على سبيل المثال : تحسين-كفاءة-الصور-فى-مدونتك.
احتفظ بجميع ملفات الصور في مجلد مخصص في موقعك ، على سبيل المثال www.mydomain.com/images/
تقليل حجم الصور بالمشاركات لتسريع مدونتك حيث سينتج عن هذا أن تحميل موقع الويب الخاص بك سيكون سريعا.

8. سرعة تحميل الصفحة

ذكرت Google عدة مرات أن سرعة الصفحة هي عامل تصنيف مهم ، ولكن العديد من مشرفي المواقع لا يقومون بتحسين مواقع الويب الخاصة بهم للسرعة. هدف (Google) هو تزويد الباحث بأدق النتائج بأسرع طريقة ممكنة. لذلك
من المؤكد أن سرعة الصفحة (كعامل تصنيف) ستكتسب أهمية أكبر في الأعوام المقبله.

سرعة المدونة

تعمل المواقع الإلكترونية السريعة على تحسين تجربة المستخدم وهي عامل لتشجيع الزائر على العودة مرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، فمن المرجح أن موقع ويب الذى يتم تحميله في أقل من 4 ثوانٍ، ستكون له مميزات لدى محركات البحث وخصوصا فى :
– ترتيب أفضل في نتائج البحث
– سيحصل على المزيد من الزيارات من قبل المستخدمين.
– الحصول على مزيد من التحويلات
كيفية معالجة مشكلة سرعة الصفحة؟
قم بإزالة  أي مكونات إضافية غير ضرورية – إذا كنت تستخدم WordPress)- أو javascript من صفحاتك.
تحسين  وتقليل حجم الصور الخاصة بك.
استخدم خدمة تنظيف الكاش وتسريع المدونة مثل إضافة WP-Rocket.
انتقل إلى هذا الموقع واختبر عدد الثواني التي يستغرقها تحميل صفحاتك من مواقع مختلفة وسرعة الإنترنت والمتصفحات. سيخبرك تقرير التحليل في النهاية أيضًا بمكونات صفحتك التي تستغرق وقتًا طويلاً للغاية ليتم تحميلها حتى تتمكن من إصلاحها.
انتقل إلى خدمة Google Page Speed ​​Service لتحليل موقع الويب الخاص بك والحصول على توصيات الأداء.
إذا كان لديك الكثير من الصور على موقعك ولم تتمكن من تحسين الأداء بالتوصيات المقدمة من الأدوات المذكورة أعلاه ، فيمكنك استخدام خدمة CDN (شبكة توصيل المحتوى) مثل Cloud Flare أو Amazon Cloud Front.
بالنسبه الى مستخدمى بلوجر فيجب عليك تقليل حجم الصور ووضع مسميات تخدم الموضوع لها .
استخدم كود Lazy Load لتسريع مدونة بلوجر حيث انه كود رائع فى هذا المجال.
أعرف أن معالجة المشكلات المتعلقة بالأداء هي مشكلة فنية ، وفي بعض الأحيان لا يكون من السهل على المستخدم العادي تحديد المشكلات وحلها.ومع ذلك ، فهو عامل مهم للغاية بالنسبة لتهيئة وتحسين موقعك لمحركات البحث ويجب عدم إهمالها.

9. الحصول على روابط من مواقع أخرى

لا توجد وسيلة تجعلنا نتجنب ذكر بناء الروابط الخارجية لموقعك عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث، حيث تلعب الروابط الخارجية او الباكلينك النظيف كعامل مهم من عوامل تحسين محركات البحث لموقعك ، فبناء السيو الخارجي Off Page SEO يعتبر مهمًا للغاية في خوارزمية ترتيب Google.
أعلم أنه بالنسبة للمبتدئين في عملية تحسين محركات البحث ، هذا مفهوم يصعب فهمه ، لذلك دعونا نأخذه من البداية.
ما هو الباك لينك ولماذا هو مهم فى تصنيف موقعك لدى محركات البحث؟
الحصول على الروابط الخارجيه من مواقع موثوقةعندما أنشأ Larry Page و Sergey Brin (مؤسسو Google) الخوارزمية الأولية لتصنيف Google ، كانا يبحثان عن طريقة لمقارنة مواقع الويب بحيث يتم عرض الأفضل في صفحات نتائج محرك البحث (SERPS).
بالإضافة إلى مراعاة عوامل تحسين محركات البحث (SEO) على مستوى الصفحة ، فقد قرروا أن المواقع التي تحتوي على روابط واردة من مواقع ويب أخرى ربما تكون أكثر أهمية وشعبية من غيرها ، لذلك فهي تستحق تصنيفًا أفضل.
بمعنى آخر ، الروابط الواردة تُعتبر “أصواتًا للثقة” وكان لذلك تأثير إيجابي على موضع تصنيف موقع الويب. كلما كانت الروابط الواردة التي تشير إلى موقع الويب أفضل ، كان موقع الترتيب أفضل.
في البداية ، كان هذا شيئًا يمكن التلاعب به بسهولة. بدأ مشرفي المواقع الذين فهموا هذا المفهوم في بناء آلاف الروابط التي تشير إلى مواقعهم على الويب وزيادة تصنيفهم.
تكمن المشكلة في أن بعض هذه المواقع لم تكن مواقع ويب جيدة ، وأنها لا تستحق في الواقع أن تكون في الصفحة الأولى من Google. مع مرور الوقت ، تسبب هذا في مشكلة كبيرة لـ Google والتي أثرت على جودة نتائج البحث الخاصة بهم.
لحماية سمعتها وإبقاء مواقع الويب غير المرغوب فيها بعيدة ، بدأت Google في إضافة قواعد أكثر صرامة إلى خوارزمية الترتيب الخاصة بها ، وتمكنت من التمييز بين الروابط الطبيعية والروابط التي تم إنشاؤها بشكل مصطنع.
وكانت النتيجة ناجحة لجوجل. نتيجة لهذه السياسة النوعية القويه فقد فقدت كثير من مدونات ومواقع الويب منخفضة الجودة ترتيبها  ، ولكن  أيضا في العديد من الحالات ، تمت إزالتها من فهرس Google.
كان هذا هو الوقت الذي أصبحت فيه عقوبات Google أكثر شيوعًا وأصبحت كلمات مثل Panda و Penguin (هذا هو الاسم الذي يطلق على تغييرات خوارزمية ترتيب Google) كابوسًا للعديد من مشرفي المواقع.
لتلخيص هذه المقدمة لبناء الروابط ، يجب أن تفهم 3 أشياء:
1- الروابط لا تزال جانبا هاما للغاية أسس التصنيف ورفع رتبة موقعك.
2- لم يعد الأمر يتعلق بكمية (عدد الروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك) ولكن من حيث الجودة (من أى المواقع تأتي هذه الروابط).
3- الروابط الطبيعية جيدة لترتيبك ، فالروابط التي تم إنشاؤها بشكل مصطنع قد تسبب لك مشكلة.
ماهى الطريقة الآمنه فى بناء الروابط الخارجية لموقعك؟
يجب أن يكون من الواضح لك الآن أن الروابط مهمة ، لكن كيفية الحصول عليها بطريقة طبيعية هو حجر الأساس ، وهنا سأوضح لك بعض الخطوات التى تتبعها للحصول على روابط طبيعية لموقعك وهى :
نشر محتوى رائع على موقع الويب الخاص بك من شأنه أن يجذب الروابط بشكل طبيعي أى يقوم الآخرون بمواقعهم بالإشارة اليك فى موضوع من نفس محتوى موقعك.
ضع المحتوى الخاص بك أمام أصحاب المواقع وذلك بالنشر فى شبكات التواصل الإجتماعى ، حيث أن ذلك وسيله رائعه ليعرفك اصحاب المواقع الأخرى وبتلك الطريقه يحتمل ربطهم بموقعك على الويب (يُعد Facebook وقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى أدوات ترويجية رائعة لهذا الغرض)
يمكنك الارتباط بمواقع الويب الأخرى والوصول إلى مشرفي المواقع لإبلاغهم بأنك أضفت رابطًا إلى مواقع الويب الخاصة بهم. إذا كانوا يحبون موقع الويب الخاص بك ، فقد يقومون بالربط مع موقعك ووضع رابطه لديهم – هذه في الواقع نصيحة يقدمها Google في أحد الأدلة.
انشر محتوى على مواقع الويب الأخرى وأضف روابط تشير إلى صفحاتك (يُعرف هذا أيضًا باسم نشر الضيف أو guest posting).
قم بإجراء اتصالات مع مشرفي المواقع الآخرين واجعلهم يتعرفون عن موقعك وخصوصا ممن يملكوا مواقع بنفس محتوى موقعك (التويتر والبريد الإلكتروني وكذلك الفيسبوك وغيرها أدوات رائعة لبناء اتصالات مع أشخاص آخرين)
وحاول الحصول على روابط من مواقع عالية الجودة فقط.
الحصول على روابط من المواقع ذات الصلة المتخصصة بنفس محتوى موقعك  وليس أي نوع من المواقع.
إنشاء ملف تعريف الارتباط الخاص بك بشكل تدريجي اى بناء الروابط الخارجيه يكون تدريجى وليس دفعه واحده ، لإن أي تغييرات مفاجئة في عدد الروابط الواردة قد ترفع بعض إشارات التحذير في خوارزمية الترتيب لجوجل كى لاتتعرض لعقوبات من جوجل ، وكذلك تأكد من فهم الفرق بين “follow” و “nofollow”  فى الروابط ومتى تستخدم.
اقرأ إرشادات Google بشأن بناء الروابط
أخطاء الربط التى عليك تجنبها:
لا تشتري روابط من مواقع أخرى ولكن أترك الامر للربط الطبيعى كما قلنا سابقا والا بطريقة الشراء او التبادل النصى مع مواقع ضعيفه أو معاقبة من جوجل ستؤذى موقعك .

لا تفعل أي شكل من أشكال بناء الروابط بشكل اوتوماتيكى وسريع عن طريق البرامج مثلا ولكن دع بناء الروابط الخارجيه يتم وفق تطور موقعك واكرر مع مواقع شبيهه بالمحتوى مع موقعك ومواضيعه .

لا تضيف رابطك في مواقع الويب منخفضة الجودة فقد تؤدي الروابط من التعليقات أو المشاركة بالمنتديات الضعيفه  في بعض الأحيان إلى إلحاق ضرر أكبر من نفعها (ما لم تكن أصلية ومن مصادر موثوق بها جيدًا)

10. مواقع الويب صديقة للجوال

يتم إجراء عدد كبير من عمليات البحث التي تتم يوميًا عبر الأجهزة المحمولة. حددت العديد من الدراسات على مدار الستة أشهر الماضية أن عدد عمليات البحث باستخدام الهواتف الذكية يتزايد بشكل مطرد خاصة عندما يتعلق الأمر بإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت.
أنا متأكد من أنك إذا ألقيت نظرة على بيانات تحليلاتك ، فسترى نسبة مئوية جيدة من زياراتك اليومية القادمة من الجوال.

توافق الموقع مع الجوال

ليس في نطاق هذا المنشور الانتقال بالتفصيل إلى مُحسّنات محرّكات البحث للجوال ولكن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك ملائم للجوال.
أول شيء يجب فعله هو فهم الفرق بين موقع ويب سهل الاستخدام للهاتف من خلال أجهزة Android أو iPhone أو Windows Mobile .

يتم تحسين موقع الويب الملائم للجوال للعرض على متصفح الجوال (أي Chrome على android أو Safari على iPhone  ويمكن تنزيله من خلال Google Play أو Apple Store).

11. خريطة الموقع 

خريطة الموقع هي قائمة بجميع المشاركات والصفحات لموقع الويب الخاص بك. فأنت تحتاج إلى نوعين من ملفات Sitemap.

أولاً ، خريطة موقع XML لإرسالها إلى Google و Bing ومحركات البحث الأخرى.

ثانيا خريطة موقع HTML لمساعدة الزوار على العثور على المحتوى الخاص بك بسهولة.
خريطة موقع XML (لمحركات البحث)
بناءً على نظام التدوين الخاص بك ، يمكنك استخدام المكونات الإضافية لإنشاء ملف Sitemap لموقع الويب الخاص بك وتحديثه. عند عرضه في المتصفح ، يبدو كما يلي:

خريطة الموقع XML والتى تقدم الى محركات البحث

وهذا طبعا خاص بمدونات ووردبريس ، اما بخصوص مدونات بلوجر فالخريطه تتم اوتوماتيكيا من خلال تهيئة جوجل لهذه الخدمة لمدونات بلوجر.

ملف Sitemap بتنسيق HTML (للمستخدمين)
يجب أن يوفر ملف Sitemap للمستخدم روابط لجميع أو أهم صفحات موقعك. يمكنه أيضًا تجميع عمليات النشر حسب المؤلف والتاريخ والفئة وما إلى ذلك. والغرض منه هو مساعدة المستخدم في العثور على معلومات على موقعك بشكل أسهل وأسرع. يبدو خريطة الموقع للمستخدم الخاص بي كما يلي:
خريطة مدونة تعلم سيو بلوجر html

اما بخصوص مدونات بلوجر ، فلكى تنشيىء خريطة بصيغة HTML لمواضيع مدونتك ، فيمكنك عمل ذلك من خلال الرجوع لمقالى هذا: شرح انشاء فهرس لمدونة بلوجر

12. المحتوى لا يزال هو الملك

لكي تعمل النصائح أعلاه ، يجب أولاً وقبل كل شيء الحصول على محتوى جيد على موقع الويب الخاص بك.

ملاحظه
لا يزال المحتوى ملكًا ، ويمكن لموقع ويب ذو محتوى جيد وأصلي أن يحقق أداءً أفضل على المدى الطويل (مع أو بدون تحسين محركات البحث) عن موقع ويب محسّن ومهيأ محركات البحث ولكن لايوجد به محتوى جيد.

ما هو المحتوى الجيد؟
عندما يبحث الأشخاص على Google أو Yahoo أو Bing ، فإنهم يبحثون بشكل أساسي عن إجابة لسؤال. tالمحتوى الجيد هو منشور أو صفحة تجيب على هذا السؤال.
كيف أعرف ما إذا كان المحتوى الخاص بي جيدًا؟
هناك طريقتان بسيطتان لفهم ما إذا كان المحتوى الخاص بك مفيدًا.

أولاً ، يمكنك التحقق من تحليلاتك مثلا عبر تحليلات جوجل وخصوصًا الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الصفحة. سيبقى القارئ أطول مده على الصفحة إذا كان المحتوى جيدًا.

ثانيًا عدد مشاركات الوسائط الاجتماعية (مثل Facebook ، التغريدات ، وما إلى ذلك). إنها في الواقع طريقة جيدة جدًا لفهم ما يريده المستخدمون ونوع المحتوى الذي يجب تقديمه على موقع الويب أو المدونة.
كيف تكتب محتوى جيد؟
لا توجد إجابة بسيطة على هذا السؤال ، لكن الإرشادات التالية يمكن أن تضعك في الاتجاه الصحيح:

  • تأكد من أن المحتوى الخاص بك يدور حول ماكتبته في العنوان. على سبيل المثال ، إذا كان عنوانك هو “افضل طرق السيو لموقعك دليل شامل لأصحاب المواقع [موضوع محدث 2020]
  • فتأكد من أن المنشور يقدم وصفًا دقيقًا (أو خطوات) يمكن لشخص ما اتباعها لتحقيق النتيجة المرجوة.
  • تحقق من أن النص الخاص بك خالى من الأخطاء الإملائية والنحوية .
  • تنسيق النص الخاص بك (كما هو موضح في نصيحة 5 أعلاه)
  • قم بتوفير روابط داخل المحتوى الخاص بك لصفحات أخرى على موقعك (أو مواقع أخرى) للحصول على مزيد من المعلومات.

قم بتضمين مراجع من الأبحاث أو الدراسات المنشأة (عند اللزوم) لإثبات أن ما تقوله أو تقترحه صحيح.
الكمية مقابل الجودة
كثير من الناس يسأل  “كم عدد الكلمات التى يحتويها أى مقال؟” وللإجابه يجب أن تفهم أنه لا توجد إجابة واحدة تناسب السؤال لإن العدد بالكلمات مرتبط بشكل كبير على نوع المنشور والموضوع المكتوب من اجلة.
على سبيل المثال ، المنشور الذي تقرأه الآن أكثر من 3900 كلمة لأنها موضوع واسع.

فلكي أشرح لشخص ما مثل هكذا موضوع من حوالى 15 نقطه ، فإننى مضطرإلى إنشاء هذا المقال بهذه الطريقة الطويله والغنى بالكلمات.

فعلى على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب عن اسرع قالب بلوجر 2019 عربى لمدونات بلوجر ومجانى ، فمن المؤكد أنك لن تضطر إلى كتابة الكثير. هذا هو بالضبط المكان الذي تأتي فيه الكمية مقابل الجودة. من الأفضل أن تكتب منشورًا جيدًا دون حساب الكلمات بدلاً من منشور طويل غير مجدى وذلك من أجل توفير المزيد من الكلمات.لذلك نوعية المحتوى هى من تتحكم فى طول المقال او قصره ولكن فى غالب الاحوال تفضل جوجل ان لايقل عدد كلمات المقال عن 300 كلمة.
إن توصية Google الرسمية لطول المحتوى واضح للغاية: يمكن أن يكون المحتوى القصير مفيدًا ويؤدى الى تصنيف جيد لموقعك.
ما الذي تعتبره Google محتوى جيدًا؟
بعد أسبوعين من إصدار Penguin ، نشرت Google مجموعة من المعايير للوصول إلى جودة موقع الويب. من بين الإرشادات المقترحة التي تضمنتها بعض الأسئلة التي يجب طرحها على الزوار بعد الانتهاء من المقال ، لمساعدتك في تحديد جودة عملك.

13. محتوى جديد

يعد امتلاك محتوى جديد بمثابة حافز للزائرين للرجوع الى موقعك مرات ومرات طالما ثرى بالمحتوى المتجدد ، وكذلك الامر بالنسبه الى روبوتات محركات البحث لزيارة موقعك وتتبع ارتباطاته مرات أكثر. فهذا  الامر صحيح عندما يكون لديك حقًا شيء جديد تقوله حول مضمون محتوى موقعك. فلابد لك ان تتجنب نشر صفحات ذات محتوى مماثل لمجرد تحديث موقع الويب الخاص بك ، ولكن حدث المحتوى القديم بالإضافه له او حذف القديم من المحتوى.

14. تحقق من الروابط الخارجية الخاصة بك

الروابط الخارجية (الروابط في موقع الويب الخاص بك التي تشير إلى مواقع أخرى) مهمة بالنسبة لتحسين موقعك لمحركات البحث. فبشكل عام عليك التأكد من :
أنت لا ترتبط بمواقع الويب غير المرغوب فيها أو مواقع الويب التى بهامحتوى غير لائق.
ليس لديك أي روابط مكسورة او غير صالحة ، أي روابط لمواقع الويب أو الصفحات التي لم تعد موجودة (يمكنك استخدام برنامج xenu وهو أداة مجانية لتحليل الروابط الخارجية) ، وكذلك يمكنك استخدام هذا الموقع لفحص الروابط المكسوره لديك اى التى لاتعمل سواء كانت مدونتك على منصة بلوجر او ووردبريس أو على اى منصة.
لاتستخدم بأي شكل من الأشكال بيع أو تبادل الروابط النصية مع المواقع الاخرى.
أي روابط في قسم التعليقات الخاصة بك تحمل التوجيه nofollow.

15. أدوات مشرفي المواقع والتحليلات

تمتلك Google و Bing ما يسمى بأدوات مشرفي المواقع. هذا هو المكان المناسب للتسجيل وتقديم موقع الويب الخاص بك إلى فهرسهم. بعد التقديم ، يمكنك زيارة صفحة ادوات مشرفى المواقع  والحصول على معلومات قيمة حول موقع الويب الخاص بك. على الرغم من أن هذا لا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بـ SEO ، إلا أنه عند إرسال موقع الويب الخاص بك إلى وحدة تحكم بحث Google وأدوات مشرف موقع Bing ، فإنك تحصل على عدد من المزايا:

  • إنها طريقة لإخبار محركات البحث عن موقع الويب الخاص بك (عن طريق إرسال ملف Sitemap الخاص بك).
  • إنها طريقة للحصول على تعليقات حول عدد الصفحات المفهرسة.
  • إنها طريقة للتعرف على المشكلات المحتملة ، مثل الوصول إلى المشكلات التي تمنع روبوتات محركات البحث من الزحف إلى المحتوى الخاص بك
  • يمكنك رؤية عدد الروابط الواردة والداخلية.
    أيضًا ، من المهم جدًا استخدام Google Analytics (أو أي أداة أخرى لتحليل حركة المرور) من أجل:
  • اكتشف كيف يجد الزوار موقع الويب الخاص بك (الزيارات المباشرة ، البحث ، الإحالات ، إلخ).
  • كم من الوقت يقضونه على صفحاتك (وعلى أي الصفحات).
  • ما الكلمات الرئيسية التي استخدموها.
  • كم عدد الصفحات التي يشاهدونها لكل زيارة.

ختاما
بمجرد أن أنتهيت من قراءة خطوات تحسين السيو لموقعك للمبتدئين من خلال اتباع جميع الإرشادات المذكورة أعلاه ، فإن الخطوات التالية هي: التركيز على حملة سيو ناجحة لموقعك وذلك من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك عن طريق (كتابة المزيد من المحتوى ، سواء كان معلومات جديدة عن منتج ، والمقالات ، والخدمات – أو كل ما تحاول تحقيقه ). رفع كفاءة موقع الويب الخاص بك باستخدام التقنيات التي تعمل وقبل كل شيء آمنة مثل الارتباط الخارجى بمواقع اخرى او مايسمى بــ الباك لينك. فأنت بعد كل ماسبق وطرحناه عليك إذا فشلت في تحسين موقعك لمُحسّنات محرّكات البحث ، فقد لا يعمل موقع الويب الخاص بك مع كامل إمكانياته ولايرتفع فى التصنيف لدى محركات البحث ، وأيضا إذا اتبعت أساليب ترويجية خاطئة ، فإنك تزيد من خطر الحصول على عقوبات من جوجل وتدمر جهودك بالكامل.

لذلك قم بتطبيق ماذكرتة على موقعك وكن حريصا فى تتبع الروابط الخارجيه خصوصا لموقعك وانصحك بوضع الوسم nofollow عليها – حتى وإن كان الموقع المرتبط به موثوق منه – كضمان لسلامة روابطك.

أتمنى أن اكون وفقت فى طرح موضوع مفيد لك.

اذا اعجبك الموضوع لاتنس نشره على صفحاتك على شبكات التواصل الإجتماعى لكى يستفيد منه أكبر قدر من أصدقاؤك.

أى سؤال بالموضوع أتركه لى بخانة التعليقات للرد علية.

تحياتى لك

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More