جلب الزوار وزيادة الترافيك لموقعك خلال ثوانى

كيف تجلب الزوار لموقعك وزيادة زوار موقعك خلال ثوانى

ما لا ينتبه له أغلب المدونين هو المرحلة ما قبل جلب الزوار و هي مرحلة التخطيط و وضع إستراتيجية لجعل الزوار القادمين إلى الموقع يعودون بإستمرار إضافة إلى إستغلالهم بشكل جيد.

المرحلة الأولى تهدف لوضع خطة وهى كيف تجلب الزوار لموقعك ويكونوا زوار مستهدفين و مهتمين بالمحتوى الذي تقدمه, بحيث نُغَلب جودة الزيارات على حجم الزيارات, خصوصا إذا كان الموقع متخصص في مجال معين.

بحيث كل ما كان الزائر مهتم زادت إمكانيتك في أن توضح له فكرتك بالمقال أو تسوق له ما تريد بفاعلية, على سبيل المثال, جعله يشترك في القائمة البريدية, أو أن تسوق له منتجات و خدمات حول الموضوع الذي يتكلم عنه الموقع…

حتى أن أرباح الموقع من الإعلانات ستزيد لأن أدسنس يظهر إعلانات تناسب المحتوى الذي تقدمه (إذا كانت متوفرة) و بالتالي ففرصة أن يضغط الزائر على الإعلان ستتضاعف و تتضاعف معها الأرباح.

أردت أن أذكر هذا لكي أذكرك ماهو الأهم, و ما الذي يجب التركيز عليه. و الأن سوف أشرح لك كيف تحصل على زيارات و الأهم جلب زوار لموقعك والربح من هذه الزيارات.

السيو أو تطوير محركات البحث:

تطوير محركات البحث (Search Engine Optimization) بحيث سنهدف إلى جعل موقعنا مناسبا لمحركات البحث, فهي تعتبر من أفضل مصادر الزوار على الإطلاق و هذا راجع إلى نية الشخص عند البحث في google, فشخص يبحث عن موضوع ما فهو شخص على مستوى عالي من الإهتمام بالموضوع, لأنه لن يبحث إلا إذا كان مهتما بالموضوع أو الشيء الذي يبحث عنه.

إستعمال محركات البحث لجلب الزوار أمر ضروري لكي تحصل على نوعية جيدة من الزوار.

سأعطيك مثال بموقع حول البحث عن “تعلم سيو بلوجر أو تعلم سيو مجاناً”

الخطوات:

1- تحديد الزائر المثالي من مهارات جلب الزوار

لمن تقدم هذا المحتوى؟ — لكل من يبحث عن السيو وتعريف ماهو السيو ونشر خبراته بمقالات او شروحات فيديو للتفوق على أقرانه.
ما هي صفات الشخص المثالي الذي يبحث عن محتواك؟ — منوع بعمر من [21 – 60] – ويبحث عن تطوير وتهيئة المواقع لمحركات البحث …)
ما هي إهتماماته و نواياه؟ — يهتم بأن يصبح متخصص فى مجال السيو ومشهورا لكى يتم طلبة فى أعمال بتخصصه.


توضيح: كلما وضحت “الزائر المثالي” كلما كان أفضل، فالدخول إلى عقل الزائر و معرفته أكثر فهي قوة بحد ذاتها, قد تساعدك فى ضمان الحصول على زائر متخصص اى محب للمحتوى الذى تقدمه.

2- البحث عن الكلمات المفتاحية

أو ال Keyword Research, أول شيء ستقوم به هو العصف الذهني (Brainstorming) بحيث ستأخذ ورقة و قلم و تكتب جميع الكلمات التي تعتقد أن الزائر المثالي سيبحث عنها لكي يجد ما تقدمه من محتوى, و هنا يجب أن تحدد تخصصك لتحدد جمهورك, هل انت تعلم سيو للمواقع فقط، ام تعلم seo وتقوم بإنشاء المواقع او المدونات من الصفر.

بعدها ستذهب إلى Google Keyword Planner، و هي أداة خاصة بــ Google لمعرفة معدلات البحث على الكلمات المفتاحية و إيجاد كلمات مفتاحية شبيهة.

ما سنقوم به الأن هو الحصول على أكبر عدد من الكلمات المفتاحية المتعلقة بالنتش, و تصفيتها حسب حجم معدلات البحث.

جلب الزوار
جلب الزوار

إضغط على اكتشاف كلمات رئيسية جديدة

زيادة الترافيك لموقعك
زيادة الترافيك لموقعك

قم بإدخال كلمات مفتاحية في المكان الأصفر و لا تنسى تغيير اللغة, و الدول التي تريد أن تعرف معدلات البحث فيها (في حالتنا دول العالم العربي كلها).

بعد إدخال الكلمات المفتاحية تقوم بالضغط على “تحقيق النتائج المرجوة

و هذه هي النتائج التي ستحصل عليها.

طرق جلب ترافيك مجاني
طرق جلب ترافيك مجاني

تحت “الكلمات الرئيسية التى ادخلتها” ستجد الكلمات المفتاحية التي حددتها

أمام كل كلمة مفتاحية ستجد معدل البحث الشهري في google على هذه الكلمة.

الأن سنقوم بعزل الكلمات المفتاحية و إختيار فقط الكلمات التي تتجاوز ال 100 معدل بحث في الشهر بشرط أن تكون هذه الKeywords لها علاقة بالنتش.

كذلك سنقوم بإختيار الكلمات المفتاحية التي أسفل ال “أفكار الكلمات الرئيسية” بشرط أن تكون ضمن النتش خاصتنا.

4
جلب الزوار وزيادة الترافيك لموقعك خلال ثوانى 1

الأن سنقوم بعزل الكلمات المفتاحية و إختيار فقط الكلمات التي تتجاوز ال 100 معدل بحث في الشهر بشرط أن تكون هذه الKeywords لها علاقة بالنتش و يجب أن تكون كلمات التي يمكن لزائر المثالي أن يبحث بها على المحتوى الذي تقدمه.

الأن لدينا كلمات بمعدلات بحث ممتازة و تجلب زوار مهتمين, و بالتالي فالهدف الذي سنسعى إليه هو الظهور في نتائج البحث الخاصة بهذه الكلمات المفتاحية.

لتحقيق هذا سنقوم بإنشاء مواضيع/مقالات/محتوى يتكلم حول كل كلمة من هذه الكلمات المفتاحية و تجيب عنها (إذا كانت هناك كلمات شبه متطابقة أو تطرح نفس الإشكالية فيمكن جمعها في مقالة واحدة)

3-كتابة مقالة تحترم معيير الــ SEO

1-تجربة المستخدم و جودة المحتوى:


الهدف الأول من المقالة هي أن تفيد الزائر و تجيب على سؤاله كما يجب و هذا معيار من معايير السيو, فعندما يأتي الزائر إلى مقالتك من محرك البحث من كلمة مفتاحية معينة فgoogle يقوم بإحتساب الوقت الذي يمضيه في موقعك.

فإن كان يمضي وقتا كافيا لقراءة المقالة فهذا مؤشر على أن مقالتك تجيب (أو مرتبطة بشكل قوي) عن تلك الكلمة المفتاحية التي أتى منها الزائر و بالتالي فهذه مسألة إيجابية لصالحك تعني أن المحتوى دو جودة عالية و يستحق أن يظهر في نتائج البحث.

أما إذا كان الزائر الذي يأتي من محرك البحث يقضي بضع ثواني و ينصرف فهذا يعني لgoogle أن المقالة غير مناسبة لموضوع الكلمة المفتاحية التي أتى منها الزائر و بالتالي فهذا يتسبب في تخفيض ترتيبك في نتائج محركات البحث ويرفع نسبة الــ bounce rate فى موقعك.

2-التوزيع الطبيعي للكلمة المفتاحية في مقالتك:

google تقوم بعمل scan للصفحة لكي تعرف الكلمات المتواجدة بها حتى تتمكن من معرفة في أية نتائج بحث يمكن أن تظهر فيها, غير أنه في بعض الأحيان تجد بعض المدونين يقومون بتكديس تلك الكلمة التي يستهدفونها في الصفحة و المقال بدرجة غير طبيعية مما يفسد تجربة الزائر.

و أنا لا أنصحك بهذا, لأن google ستعاقبك بتخفيض رتبتك في نتائج البحث, لأنه بإمكانها ملاحظة هذا التكديس الغير الطبيعي, لذا أنصحك بأن تكتب المقال بشكل طبيعي و ألا تبالي كم مرة عليك أن تستعمل في الفقرة, فالهدف الأول هو توفير تجربة جيدة لزائر, و ليس خداع محرك البحث

3- ( internal links )الربط الداخلى للمقالات عبر الكلمات الدلالية للمواضيع المتشابهه

الكلمة الأساسية التي تستهدفها تلك المقالة و ربطها برابط لذلك المقال الذي أنت بصدد كتابته, مثلا, كماترى بهذا المقال، وضعت رابط داخلى احالة لصفحة داخل الموقع تتكلم عن مضمون الكلمة وهذا يسمى الربط الداخلى بين المواضيع.

هذا النوع من الروابط يسمى ال anchor text و هي بالنسبة لمحرك البحث فهي تعني أن الرابط المستعمل يؤدي إلى صفحة تتكلم عن تلك الكلمة المفتاحية المستعملة مما يساهم في تحسين ترتيبك في نتائج البحث لتلك الكلمة.


يمكنك أن تستعمل الكلمة المفتاحية داخل فقرة ما في سياق الموضوع, أو يمكنك أن تضعها في لائحة في نهاية المقال تذكر فيها مواضيع ذات علاقة غير أن في هذا الخيار الanchor text سيكون عبارة عن عنوان المقال كله.
ملاحظات:
لا تكثر من ال anchor text لنفس الكلمة المفتاحية فهذا لن يعتبر “طبيعيا” في المقال, و لا يقدم تجربة مستخدم جيدة.
إحرص على أن يكون الربط الداخلي منظما و ليس عشوائيا, إربط بين المقالات التي لها علاقة فقط.

4-الــ Backlinks:


و هي أن تقوم مواقع أخرى بالربط إلى مقالك أو موقعك و كل رابط خاص بموقعك و متواجد على موقع خارجي فهو يعتبر backlink, ما يجب عليك معرفته هنا هو أنه هناك أنواع من طرق الربط إن صح التعبير, و الأبرز منها هو do-follow links و no-follow links, و الفرق بينهما هو أن do-follow يسمح لك بأن تستفيد من ذلك الرابط في محركات البحث, أما no-follow فلا يسمح لك بذلك. (حاولت أن أبسط الفكرة, لكن الأمر يحتاج لبحث أكثر من طرفك)
ما نسعى إليه هو do-follow backlinks و الأهم أن تكون من مواقع متعلقة بالمجال و سيكون أفضل أن تكون عبارة عن anchor text بالكلمة المفتاحية التي نستهدفها.

5-سرعة الموقع:

  • يمكننا أن ندرج سرعة الموقع في تحسين تجربة المستخدم إلا أنها عامل مؤثر بحد داته تقوم محركات البحث بإحتسابه, إليك بعض النصائح التى تعمل على تحسين سرعة الموقع لديك:
  • لا تقم بإستعمال صور ذات حجم كبير, يمكنك إستعمال إضافات لضغط الصور.
  • عند إختيارك قالب لموقعك, إحرص على أن يكون سريعا.
  • لا تكثر من الإضافات في موقعك و أزل الغير الضرورية.
  • إستعمل Content Delivery Network) CDN) بحيث تقوم بإستضافة موقعك في servers في مناطق مختلفة حول العالم بحيث أن الموقع سيتم إرساله من أقرب سسرفر إلى الزائر.
  • إستعمل إستضافة سريعة ال Cloud Hosting إذا إستطاع موقعك تغطية التكاليف.
  • أضف فيديوهاتك على اليوتيوب -إذا كانت لديك قناة- إلى المقالة (بشرط أن تتكلم عن نفس الموضوع) هذا يجعل من الزائر يمضي وقتا أكبر على موقعك, مما يؤكد لgoogle أن المحتوى ذو جودة عالية.


و العكس كذلك, أضف رابط المقالة التي تتكلم عن موضوع الفيديو إلى وصف الفيديو, هذا الأمر يحسن ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث, خصوصا إذا كان الفيديو و المقالة يستهدفون نفس الكلمة المفتاحية.
هذا بالنسبة لجعل مقالتك موافقة لمحركات البحث حتى تحصل على فرصة أكبر من نظيراتها في تصدر النتائج, أنصحك بأن تتعلم السيو و أن تتعمق أكثر في المعلومات التي أعطيتها لك فهي عامل مهم لنجاح موقعك.

4- مواقع التواصل الإجتماعي

تواجدك على مواقع التواصل الإجتماعي أمر ضروري لكي تطيل العلاقة بينك و بين الزائر و تطورها مع الوقت, لكي يعود مرارا و تكرارا لموقعك و يصبح موقعك بالنسبة له مصدرا موثوقا يجد فيه إجابات عن أسئلته, و يقترح على أصدقائه, لذا فإمتلاك إستراتيجية جيدة لمواقع التواصل الإجتماعي يعتبر ميزة تنافسية.

1- التسويق على فيسبوك:


الجميع يتواجد على فيسبوك, لذا فمن البديهي أن تنشئ صفحة على فيسبوك و تستعمله لكي تبقي التواصل الدائم بينك و بين المتابعين, غير أن المشكل الذي ستواجهه هو مشكل الوصول (reach), بحيث منشوراتك ستظهر فقط لنسبة صغيرة من المتابعين و لهذا السبب تلاحظ صفحات تتجاوز 100000 متابع إلا أن منشوراتها لا تحصل على تفاعل.


الإستراتيجية التي أنصحك بها هي أن تنشئ مجموعة خاصة بك, فمجموعات الفيسبوك تحصل على ريتش جيد خصوصا إذا كانت مجموعة حول موضوع يعتبر شغف عند متابعيك, في مثالنا ستكون مجموعة الفيسبوك تتحدث حول تعلم مهارات السيو, لأننا نريد أشخاص يريدون أن يتعلمو السيو وكل مايترتب على ذلك و ليس فقط مهتمين بتحسين محركات البحث الإستهداف مهم جدا.

  • لا تقم بإزعاج الأعضاء بكثرة الروابط, فهذا سيؤدي إلى نتائج عكسية و تقليل الريتش.
  • نظم مسابقات (إن أمكن) لكي تحافظ على التفاعل و تجعل الأعضاء يشعرون بالإنتماء.
  • حافظ على جودة المحتوى الذي ينشر في المجموعة بل و إجعله شرطا لكي تنشر.
  • إربط الصفحة بالمجموعة حتى تحصل على إعجابات من الأعضاء.
  • إستعمل graphics دات جودة عالية في الصفحة و المجموعة.

2- التسويق علي اليوتيوب:

كما هو الحال مع الفيسبوك, فالجميع يتواجد على اليوتيوب و خصوصا بالنسبة للمثال الذي إستعملناه فاليوتيوب هو الوجهة الأولى لتعلم مهارات تعلم السيو, و بالتالي سيكون من الإستراتيجي أن ننشأ محتوى على اليوتيوب, و من الأمور التي يجب أن تحرص عليها:

  • تقديم قيمة مضافة تتميز عن المنافسين.
  • تطبيق ال Youtube SEO.
  • إستعمل ال keywords التي تحصل على معدلات بحث جيدة في العنوان و بداية الوصف (لكن لا تنسى, يجب أن تكون مستهدفة) أنصحك بأداة VidIQ.
  • تحسين جودة فيديوهاتك بحيث ترفع من معدل مشاهدتها وذلك بإستخدام جوده عالية فى تصوير الفيديو ونشره من خلال خصائص اليوتيوب.

منصات و طرق أخرى للإعلان عليها لجذب مزيد من الزوار:
Twitter
Instagram

منصات اخرى من خلال الردود على الأسئلة وايضا اضافة روابط ومقالالت لموقعك بها:
Quora
Reddit
Email
Forums
كل واحدة من هاته المنصات تعتبر مصدر جيد لزوار, لكن لإختلاف طبيعتها فالإستراتيجية تتغير من منصة لمنصة, و بالتالي فأنا أنصحك بأن تقرأ عن كل منصة .

حاولت في هذا الجواب أن أوضح لك ما الذي يجب عليك التفكير فيه عند محاولة جلب الزوار إلى موقعك في ما يخص جانب الإستهداف, كما شاركت معك دليل مصغر حول أهمية السيو و أول الخطوات التي يجب أن تتخدها و التي أعتبرها أكثر من كافية للبدأ و خصوصا بالنسبة للمحتوى العربي.

أتمنى أن تكون قد إستفدت و استمتعت, إن كانت لديك أية أسئلة فيمكنك طرحها بالردود ومستعد للإجابة في أي وقت.

فكرة المقال بالأساس هى مقتبسه من مقال مميز للأخ ياسين ناهض (Yassine Nahid) والمقال الأصلى له هنا
وهذا إذن منه لإقتباس وتعديل المقال، فشكرا له .

ياسين ناهض
جلب الزوار وزيادة الترافيك لموقعك خلال ثوانى 2

تحياتى لك

مقالات أنصحك بقرائتها:-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *