تعلم seo فى كيفية بناء حملة سيو ناجحة لموقعك فى 10 خطوات

0

حملة سيو ناجحة لموقعك ، هى خطة عمل لقراءة سلوك موقعك فى محركات البحث بشأن كلمة مفتاحية أو كلمات مفتاحية مستهدفة فى موقعك وبيان ترتيب موقعك فى هذه الكلمات بين المواقع المنافسة ويتم إظهار النتائج فى مدة أقصاها 6 أشهر .

فأحد العوامل الحاسمة لتحقيق النجاح على المدى الطويل مع تحسين محركات البحث هو معرفة كيفية تشغيل حملة سيو ناجحة لموقعك.
الأمر لا يتعلق فقط بمعرفة كيفية بدء حملة سيو ناجحة لموقعك ، وإنما هي الخطوات التي يتم اتخاذها قبل وبعد الانتهاء من الحملة.
في هذا الدليل ، ستتعلم كيفية بدء حملة سيو ناجحة لموقعك والخطوات المحددة التي يجب اتباعها لزيادة فرصك في تشغيل حملة سيو ناجحة لموقعك مرارًا وتكرارًا وبفوائد عظيمة.

ما هو معنى حملة سيو ناجحة لموقعك؟

حملة سيو ناجحة لموقعك عبارة عن مجموعة من الخطوات المحددة مسبقًا التي يجب اتباعها لتحسين تصنيفات موقع الويب في نتائج البحث بإستخدام كلمات مفتاحية رئيسية محددة.

هذا يتم عملة من خلال المقالات بمدونتك ، حيث تقوم بكافة الإجراءات التى سنذكرها لك لاحقا قبل نشر التدوينة،وهى اجراءات من شأنها أن ترفع تصنيف موقعك مع مرور الوقت.
وهنا لابد أن نتوقف لكى نوضح الفرق بين الفرق بين حملة سيو ناجحة لموقعك وعملية تحسين موقعك لمحركات البحث العادية، وهو أن حملة سيو ناجحة لموقعك لها أهداف محددة قابلة للقياس في حين أن الهدف من تحسين موقعك لمحركات البحث هو تحسين أداء تحسين محركات البحث لموقع ويب بشكل عام.
للحصول على أفضل النتائج ، يجب عليك ترتيب حملة السيو وإعتبارها كمشروع معهم يحتاج إلى خطة عمل ومؤشرات أداء ونتائج ، وهذا كله سنتعرف عليه بإذن الله فى هذا المقال تفصيلا وبأى الوسائل تستطيع تنفيذ ذلك.

كيفية إطلاق حملة سيو ناجحة لموقعك

هذه هي الخطوات التي يجب اتباعها لتشغيل حملة سيو ناجحة لموقعك:

1. تحليل إعداد موقع الويب الخاص بك

أول فحص يجب إجراؤه قبل إطلاق حملة سيو ناجحة لموقعك هو مراجعة موقعك على الويب. هذه خطوة تحتاج إلى تنفيذها مرة واحدة للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك ليس لديه أي مشاكل كبيرة يمكن أن تؤثر سلبًا على أداء حملات تحسين محركات البحث لموقعك مستقبلا.
على سبيل المثال ، إذا كان موقعك على الويب غير مناسب للجوّال ، فمن المرجح أن تفشل حملاتك نظرًا لأن التوافق مع الجوّال يعد عامل ترتيب مهم فى نظر جوجل وغيره من محركات البحث.
بشكل عام ، قبل بدء حملة تحسين محركات البحث ، عليك التأكد مما يلي:

  • موقعك الإلكتروني متوافق مع الجوّال
  • يتم تحميله بسرعة على كل من سطح المكتب والجوال
  • تم تمكين SSL

يمكنك استخدام المصادر التالية للإطلاع عليها لمساعدتك:
فحص السيو وتحليل موقعك – فحص السيو أو تدقيق السيو لموقعك يعد إجراء مهم لتحسين محركات البحث (SEO Audit) لموقع الويب الخاص بك وهو أمرًا مهمًا لأسباب عديدة ، حيث من خلال تحليل سيو الموقع الخاص بك تستطيع أن تضع يدك على موطن المشكلة به والذى يحتاج إلى تحسين وكذلك إنشاء خطة عمل لتصحيح هذه الأخطاء..
سرعة الموقعزيادة سرعة الموقع من الأمور الهامة جدا والتى يجب أن تضعها فى الحسبان كأولوية أولى فى موقعك ، حيث تعد Page Speed ​​عنصرًا مهمًا لنجاح موقعك على الويب. إلى جانب كونه أحد عوامل التصنيف المعروفة ، فهو أيضًا مقياس مهم لقابلية الاستخدام من قبل الزوار ، وكذلك مقياس مهم لدى محركات البحث وهو عامل مساعد مهم فى جلب زوار للمدونة أو جلب زوار لموقعك حقيقيين ..
إذا نجحت الفحوصات المذكورة أعلاه ، فيمكنك المتابعة مع الخطوات التالية. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فمن المستحسن بشدة حل أي مشكلات أولاً وإلا فسيكون من الصعب جدًا تشغيل حملة تحسين محركات البحث لموقعك.

2. تنفيذ تدقيق السيو (SEO Audit) لموقعك

الخطوة التالية هي مراجعة صحة تحسين محركات البحث على موقعك الإلكتروني من خلال إجراء تدقيق لتحسين محركات البحث.
إذا كنت قد قمت مؤخرًا بتدقيق للــ SEO ، فلا تحتاج إلى القيام بذلك في كل مرة تبدأ فيها حملة SEO جديدة ولكن إذا لم تكن قد قمت بالتدقيق بعد ، فهذه خطوة موصى بها بشدة قبل بدء الحملة.
كجزء من عملية المراجعة ، فأنت تحتاج إلى مراجعة البنية التحتية لموقعك او مايسمى السيو التقنى وخاصة العناصر التالية:

  • شكل الروابط URL الخاصة بموقعك – تأكد من أن لديك عناوين URL صديقة لمحركات البحث.
  • بنية الموقع – بنية الموقع الجيدة هي هرمية (عمق 3 مستويات كحد أقصى) أى تصل لصفحة المقال عبر ثلاث مراحل كأقصى حد.
  • تحقق من كيفية تحديد عناوين URL الأساسية او بما يسمى rel=canonical
  • قم بتحسين إعدادات ملف Robots.txt لتجنب أي أخطاء في الفهرسة
  • تأكد من أن خريطة موقعك XML تعمل وبحالى مثلى.

3. حدد أهداف حملتك

ما يميز حملة سيو ناجحة لموقعك عن عملية تحسين محركات البحث العادية لموقعك هو أن حملة سيو ناجحة لموقعك لها أهداف وغايات محددة .
هذا يعني أنه قبل بدء الحملة ، يجب أن تحدد بالضبط ما تريد تحقيقه من هذه الحملة وليس الأمر عشوائيا، ولكن بضوابط محدده انت تقرها لكى ترى النتائج المرجوه وهل ستصل لها ام لا.
بعض أهداف استخدامك لحملة سيو ناجحه لموقعك هي:
1-زيادة مستوى ظهور بعض الكلمات المفتاحية المستهدفة فى نتائج البحث على Google والتى التي ليس لديك أي تواجد فيها حتى الآن.
2-تحسين تصنيف الصفحات الموجودة ، بشأن كلمات مفتاحية محددة للــ SEO بموقعك.

لتحقيق هدفي ، تضمنت خطتي الخطوات التالية:
على سبيل المثال مقالى هذا حول “كيفية إنشاء حملة سيو ناجحة لموقعك” ،بمجرد نشر المقالة قمت بإضافة روابط داخلية من المنشورات القديمة (سيساعد ذلك محركات البحث على اكتشاف المنشور الجديد بشكل أسرع).
قمت بترويج مشاركتي على وسائل التواصل الاجتماعي (من خلال صفحة الموقع على Facebook و Twitter).
عند نشر مشاركات جديدة تتعلق بتحسين محركات البحث سأقوم بالربط داخليا بهذه المشاركة.
كما ترون ، فإن الخطوات دقيقة من البداية إلى النهاية.فعادة يجب أن تكون كل حملة سيو ناجحة لموقعك التي تقوم بعملهاجزءًا من خطة عمل تحسين محركات البحث الشاملة لموقعك.

4. إجراء بحث عن الموضوع والكلمة الرئيسية

بمجرد تعيين خطتك للحملة وكذلك تحديد الكلمات المفتاحية محل الحملة ، فقد حان الوقت لجعلها أكثر تحديدًا وأول خطوة قابلة للتنفيذ هي إجراء بحث عن الموضوع والكلمات الرئيسية فى نفس هدف وسياق الحملة.

لكن دعنى بداية أوضح لك الفرق بين الموضوع والكلمة المفتاحية، فالموضوع عبارة عن كلمة أو جملة تتفرع منها مصطلحات بحث ذات صلة بها ،بينما تكون الكلمة الرئيسية كلمة محددة للغاية سواء كلمة قصيرة او كلمة مفتاحية ذات ذيل طويل.

فيما يلي بعض الأمثلة على المواضيع والكلمات الرئيسية.
المواضيع: جوجل ادسنس ، SEO ، قوالب بلوجر
الكلمات الرئيسية: شرح جوجل ادسنس ، تعلم SEO ، قوالب بلوجر تقنية.
السبب وراء حاجتك إلى إجراء بحث الموضوع أولاً وعدم الدخول مباشرة في البحث عن الكلمات الرئيسية هو معرفة أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول الموضوع الذي اخترته وعلى وجه الخصوص أشياء مثل:

  1. إجمالي حجم البحث لجميع الكلمات الرئيسية التي يتكون منها الموضوع وعدد الكلمات المتفرعه منه وبالطبع ستختار الكلمات التى عليها بحث متوسط لكى تضمن لنفسك مكانة وتستطيع مسك احداها.
  2. مستويات المنافسة
  3. نوع المحتوى الذي يظهر أعلى Google

ستساعدك معرفة هذه المعلومات مقدمًا في تصميم حملة تحسين محركات البحث الخاصة بك من خلال تلك الكلمات الرئيسية الواقعية ، وذلك لاستهدافها وعدم إضاعة وقتك على الكلمات الرئيسية التي لا يمكنك تحقيق تصنيفات عالية فيها.
فيما يلي نظرة عامة على العملية التي يجب اتباعها:

  1. انتقل إلى Google واكتب الكلمات الرئيسية التي تعتقد أنها ذات صلة بالموضوع الذي تستهدفه.
  2. قم بتحليل أفضل 5 مواقع تحتل المراتب الأولى فى نتائج البحث أى من 1 الى 5 باستخدام أداة البحث عن الكلمات الرئيسية المفضلة لديك وليكن هذه الأداة الرائعة Ubersuggest.
  3. ابحث عن الكلمات الرئيسية التي تطابق أهداف حملتك وتكون قابلة للاستهداف.

مثال  توضيحى على ماسبق خطوة بخطوة
لنفترض أن لديك مدونة باللغة الإنجليزية مثلا تتحدث عن السيو وتريد أن تبدأ حملة تحسين محركات البحث لاستهداف الكلمات الرئيسية المتعلقة بـ “seo”.
الخطوة الأولى هي الانتقال إلى Google وكتابة عبارة “seo
استعرض النتائج وافتح أول موقع ويب لا يحمل علامة تجارية في علامة تبويب جديدة. في هذه الحالة ،نجد أن موقع moz  هو الذى يظهر بعد جوجل طبعا.
قم بتصفح الموضوع ولاحظ نوع المحتوى وطوله. إنها مشاركة شاملة تغطي جميع جوانب تعريف كلمة  “seo”.
انسخ عنوان URL للصفحة واستخدم أداة البحث عن الكلمات الرئيسية المفضلة لديك لمعرفة الكلمات الرئيسية التي تحتلها الصفحة المعينة بجانب “seo“.
انتقل إلى SEMRUSH وأدخل عنوان URL للصفحة الخاصة بموقع moz والمستحوذه على كلمة seo وشاهد النتيجة.
تعلم seo حملة سيو ناجحة لموقعك اختيار الكلمات المستهدفة ستكرر نفس العملية لأول خمس مواقع مستحوذه على هذه الكلمة وتظهر فى أول نتائج البحث ولكنها ليست مواقع تحتلها عن طريق الإعلان وهذا مهم جدا .

سترى من النتائج الكلمة المستهدفة كموضوع وشاهد عدد مرات البحث الشهرى عنها، بالطبع سترى أن هذه الكلمة صعب جدا على موقعك أن يستحوذ عليها فى وجود مواقع كبيرة متصدره ومستحوذه على هذه الكلمة… إذن ماهو الحل؟
بمجرد دراسة النتائج بعناية ، ستلاحظ ثلاثة أشياء:

  • “seo” عبارة بحث شائعة جدًا.
  • يتم ترتيب مواقع الويب الكبيرة والمعروفة فقط في الصفحة الأولى من Google لهذا المصطلح.
  • جميع النتائج هي مقالات طويلة ومفصلة تغطي جميع جوانب “seo”.

لذا من خلال تحليل النتائج ، سيكون من الصعب بل ومن المستحيل مسك هذه الكلمة ، خاصة إذا كنت تأخذ في الاعتبار أن مدونتك ليست مدونة موثوقة حول الموضوعات ذات الصلة بـ “seo” من قبل جوجل أى انها ناشئة أو جديده.
لذا ، حتى إذا بدأت حملة تحسين محركات البحث حول هذه الكلمة المحدده ، فسوف تفشل. لهذا مالك سوى البحث عن مرادفات الكلمة وهذا ماعنيناه بالفرق بين الموضوع وهو كلمة seo والكلمة الرئيسية.
كيف يمكننى الحصول على مرادفات لكلمة seo وذات بحث منخفض لأستطيع الإمساك بها وتصدر النتائج ؟
من خلال أداة SEMRUSH  ومن نفس الصفحة ، انقر على كلمة “seo”. سيعطيك هذا تحليلاً لكلمة رئيسية معينة.
تعلم seo اختيار الكلمات الاقل بحثا ثم انقر على KEYWORD MAGIC TOOL من القائمة اليسرى
نظرًا لأن المدونة بلغة انجليزية وتهتم بتهيئة المدونات والمواقع لمحركات البحث مثلا  ، فانقر على “broad match” من القائمة . سيؤدي ذلك إلى تقليص النتائج ليشمل فقط الكلمات الرئيسية ذات الصلة بـ “seo” وانا هنا اخترت what is seo وهى كلمة ذات بحث منخفض.
حملة سيو ناجحة لموقعك وتحديد الكلمة المستهدفة إنها كلمة رئيسية ذات صلة قوية بمحتوى الموقع ، قابلة للاستهداف ومع حجم بحث شهري لائق.
ارجع إلى Google وابحث عن “what is seo”. ستلاحظ الآن أنه يتم شغل جميع النتائج من قبل مواقع الويب الكبيرة والمعروفة وهذا صعب جدا الاستحواذ على الكلمة من خلال المنافسة مع تلك المواقع الكبيرة.

أكرر العملية مرة اخرى واختار كلمة أسهل وأقل فى عدد الزيارات الشهرية مثل ( what is an seo specialist  )

نعم ، حجم البحث أقل ولكن فرصك في الترتيب لهذه المصطلح أعلى بكثير عن المنافسة على كلمة seo  وهذا بدوره يزيد من فرصك في إدارة حملة سيو ناجحة لموقعك لرفع تصنيف موقعك فى كلمات محدده.

كرر العملية مع كلمات اقل بحثا وتظهر فى مواقع قليلة الدومين أثورتى لتكون فرصتك اقوى فى الظهور.

أما بخصوص المحتوى العربى مثل مدونتى هذه ، فستجد ان الكلمات ليست المنافسة عليها بقوة المحتوى الأجنبى أنظر الى الصورة
حملة سيو ناجحة لموقعك وتعلم seo اختيار الكلمات العربية المستهدفة وهنا من السهل عليك إختيار كلمة أو كلمات تضعها فى قائمتك للمنافسة عليها من ضمن خطة عملك. وعليك بكتابة موضوع كامل عليها شاملا الإشتراطات العشرة التى ذكرناها بهذا المقال قبل نشر المقالة.
الأدوات المستخدمه للكشف عن الكلمات التنافسية هنا كلها أدوات مدفوعه ولكن أنت يحق لك حوالى 5 عمليات على أداة Semrush كل 24 ساعه ، تستطيع من خلالها ترتيب أولويات عملك من خلال الكلمات المفتاحية التى تريد أن تستهدفها وتكون من صميم محتوى موقعك.
الأداة الأخرى هى اداة Ubersuggest من نيل باتل وهى شبه مجانيه ورائعه وتحتاج الى تسجيل أيضا لكى تعمل معك لعدد من المراحل وتجدد ايضا كل 24 ساعه.

5. صياغة عنوان صفحتك

الخطوة التالية قبل كتابة المحتوى هي صياغة عنوان صفحتك. عنوان الصفحة هو أهم عنصر تحسين محركات البحث ، بالإضافة إلى كونه صديقًا لتحسين محركات البحث ، يجب أن يكون فريدًا وجذابًا للمستخدمين للنقر عليه.
اتبع النصائح أدناه:

  • قم بإجراء بحث Google باستخدام الكلمات الرئيسية التي اخترتها ، ثم انظر إلى النتائج التي تظهر في الصفحة الأولى
    قم بإنشاء عنوان يحتوي على كلماتك الرئيسية المستهدفة ولكن ليس هو نفسه الموجود بالفعل على Google.
    في مثالنا ، إذا بحثت عن “what is an seo specialist” ، فستلاحظ أنبعض النتائج تحتوى على هذا العنوان ، وهذا يجعلك لابد من اضافات حول العنوان لكى يكون غير ماهو موجود ببحث جوجل ولكن لابد ان تحتفظ بالكلمة الأصليه.
  • لجعل عنوانك أكثر إثارة للاهتمام للمستخدمين ، يمكنك إضافة أقواس وكلمات مثل “Complete” و “Ultimate” و “Easy” و “Step-by-Step”.
    في مثالنا ، سيكون العنوان النهائي هو “what is an seo specialist (complete guide)”.

6. نشر محتوى رائع

الخطوة التالية هي كتابة المحتوى لمشاركتك ، مع مراعاة ما يلي:
اجعله أفضل وذو جودة عالية – من أجل الحصول على أي فرص للترتيب في المناصب العليا لـ Google ، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك أفضل مما هو متاح بالفعل. افحص المحتوى الحالي بعناية وفكر في الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين المحتوى الخاص بك.
ضع في اعتبارك دائمًا الزائر  وما قد يرغب في رؤيته عن إستعلام بحث معين عن كلمة معينة. على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب مشاركة تقارن فيها بين الأدوات المختلفة لفحص موقع على الويب من ناحية السيو ، فقد يكون فى هذه الحالة جدول المقارنة بين الأدوات ونتائجها على نفس الموقع مناسبًا. إذا كنت تكتب مقالة مثلا عن ”
انشاء دومين فرعي على جودادي Subdomain وربطة بمدونة بلوجر” ، فقد تكون التعليمات خطوة بخطوة مع الصور أكثر ملاءمة من مجرد نص شرح عادي.
لا تعتقد بأن ما يصنف بالفعل على Google هو أفضل نوع من المحتوى. في معظم الحالات ، هناك دائمًا أشياء يمكن تحسينها إذا نظرت الى عملية إنشاء المحتوى من زاوية مختلفة.
فمثلا ربما انت لديك محتوى قوى ومتكامل حول موضوع ما ولكن موقعك بطيىء وثقيل وغيرك لديه نفس المحتوى ولكن قليل وموقعه سريع واقل فى الأثورتى منك ولكنه سيظهر اعلى منك لماذا؟ ، لانه استوفى شرط مهم بموقعه وهو عامل السرعه وبالتالى الزائر يفضله لسرعة فتح صفحاته ويعطى تجربة مستخدم رائعه تأخذها جوجل فى الحسبان وبالتالى رفع تصنيف هذا الموقع بالرغم بأن محتواة قليل .
اكتب محتوى متعمقًا – بالنسبة لأي موضوع أو كلمة رئيسية مختارة ، ربما تكون هناك مئات الصفحات المتنافسة على ترتيب الصفحة الأولى. أظهرت العديد من الدراسات أن المحتوى المتعمق الطويل ، والمحتوى على صور وفيديوهات ومصادر خارجية ومرتب ، يميل إلى الظهور بشكل أكثر تكرارًا  عن غيرة في البحث المجاني.
هذا لا يعني أن كتابة المزيد من المقالات الطويلة ستضمن تصنيفات أعلى لموقعك ، لا ولكن كتابة أدلة ومصادر موثوقه للمعلومة تكون منطقية وتغطي جميع جوانب الموضوع ، ستساعد بالتأكيد.
كن شفافًا مع الزائر – لا تخفي معلومات مهمة عن الزوار ولكن كن شفافًا. على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب مقالة طويلة تحتوي على روابط ومصادر خارجية ضعها على كلمات معينة كماترى فى مقالى هذا وغيره من المقالات بمدونتى ، وتأكد من ذكر ذلك في المشاركة ولا تخفي هذه المعلومات عن الزائر بوضعها في التذييل الخاص بك أوبأحرف صغيرة تجعل القارىء فى حيرة عندما يراهن ويتسائل أى المواقع هذه استخدمت وكيف.
وضح للزوار من هو كاتب المقالة وكيف يمكنهم الاتصال به إذا لزم الأمر.

الدويغرى تعريف الكاتب
إثبات سلطتك وخبرتك – بالنسبة لبعض المواضيع والكلمات الرئيسية ، لا يكفي إظهار من كتب المنشور  فقط كمصدر ثقه ولكن من الضروري ذكر سبب ثقة المستخدمين بالنصيحة التي قدمها المؤلف.
على سبيل المثال ، لن تتمكن من الترتيب على Google في الموضوعات المتعلقة بالصحة ما لم تتم كتابة المحتوى والتحقق منه بواسطة خبراء معتمدين.
E-A-T والتي تعني الاختصاص والسلطة والثقة ، هي عناصر تشكل جزءًا من عوامل التصنيف في Google ، وتؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في المكان الذي سيظهر فيه موقع الويب الخاص بك في نتائج بحث Google.

كن مختلفًا – إن كتابة نفس المحتوى بكلمات مختلفة ليست أفضل طريقة يمكن اتباعها. بدلاً من ذلك ، حاول التوصل إلى شيء مختلف عما هو موجود بالفعل على Google. وبهذه الطريقة سيكون لدى المستخدمين مورد بديل لمعرفة المزيد حول موضوع ما وتحب Google ذلك.

7. اعمل على تحسين محركات البحث على مستوى الصفحة On-Page SEO

السيو على مستوى الصفحة on-page seo بمجرد الانتهاء من كتابة المحتوى وقبل النقر على زر النشر ، تحتاج إلى التأكد من أن المحتوى الخاص بك محسّن لمحركات البحث وللسيو على مستوى الصفحة On-Page SEO.
المحتوى المتوافق مع محركات البحث يجعل مهمة محركات البحث أسهل ويمكن أن يترجم ذلك إلى تصنيفات أعلى.
اتبع هذه النصائح البسيطة فى شرح seo للمبتدئين وتحسين محركات البحث:

  1. أضف كلمتك الرئيسية المستهدفة في المقالة URL.
  2. اذكر كلمتك الرئيسية المستهدفة في الفقرة الأولى من مقالك.
  3. أذكر كلمتك الرئيسية المستهدفة في علامة H1 للمقالة.
  4. أضف الكلمات الرئيسية ذات الصلة في علامتي H2 و H3 فى المقالة.
  5. أضف كلمات رئيسية طويلة الذيل وكلمات رئيسية ذات صلة دلالية في المحتوى الخاص بك.
  6. أضف الصور وتأكد من تحسين النص البديل للصور Alt text.

8. الترويج للمحتوى الخاص بك (داخليًا وخارجيًا)

لا تكتمل حملة تحسين محركات البحث بدون الترويج للمحتوى. إن العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة ونشر محتوى رائع هو الخطوة الأولى ، والخطوة الثانية هي الترويج للمحتوى الخاص بك ونشرة.
هناك طريقتان للقيام بذلك بشكل فعال:
– قم بترويج المحتوى الخاص بك داخليًا (يُعرف أيضًا باسم الارتباط الداخلي).
– قم بترويج المحتوى الخاص بك خارجيًا (المعروف أيضًا باسم تحسين محركات البحث خارج الصفحة off-page SEO ).
تعزيز المحتوى الخاص بك مع الربط الداخلي
بعد نشر منشور ، ابحث عن الصفحات ذات الصلة على موقع الويب الخاص بك وأضف فيها روابط داخلية تشير إلى المنشور الجديد. قم بتحسين الكلمات التى ستضع عليها روابطك الداخلية لتتناسب مع الكلمات الرئيسية التي تريد تصنيفها بما يتماشى مع خطتك.
على سبيل المثال ، بعد نشر هذه المشاركة ، سأعثر على صفحات أخرى على موقع الويب الخاص بي تشير إلى الكلمات “حملة تحسين محركات البحث” وسأقوم بربطها بهذه المشاركة بأن أضع رابط هذه المشاركة عليها.

حملة سيو ناجحة لموقعك ووضع رابط داخلى على الكلمة لمستهدفة من التجربة ، هذه خطوة يتجاهلها العديد من مشرفي المواقع وهو خطأ كبير  من اخطاء السيو  يقعوا فيه ، لذلك من اجل تحسين مقالات موقعك إلى محركات البحث، يجب ربط المواضيع القديمة بالجديدة ووضع روابط المقالات الجديدة فى المواضيع المشابهه لها على كلمات دلالية مقصوده من قبلك لرفع ترتيب موقعك، وهو اجراء مهم جدا .
فأنت من خلال إضافة روابط داخلية من المنشورات القديمة بهذه المقالة أو العكس ، فإنك تساعد محركات البحث على اكتشاف صفحاتك الجديدة ، كما تحصل على قفزة للأمام فى نظام ترتيب الصفحات مما يساعد على ترتيب المحتوى الجديد بشكل أسرع.

الترويج للمحتوى الخاص بك خارجيًا
ويشار إلى ذلك باسم بناء الروابط وهي عملية بناء روابط خلفية من مواقع أخرى. تعتبر الروابط الخلفية ذات الجودة العالية على أنها “تصويتات ثقة” وهذا يساعد الصفحة في الحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث.
إن إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها إلى مئات من مشرفي المواقع لوضع روابط موقعك لديهم او العكس وهو مايسمى بالتبادل النصى ليست أفضل طريقة للترويج للمحتوى الخاص بك وإشهار موقعك. ولكن ما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك هو الإشارة بشكل استراتيجي إلى مواقع الويب الأخرى في المحتوى الخاص بك وستجد أن كثيرا من الأشخاص يضعون المحتوى الخاص بك أو موقعك عموما فى قائمة المواقع المفضلة لديهم للرجوع الية دائما ، نظرا لثراءة بالمادة العلمية وقوة المصادر التى تستند اليها فى دعم مقالاتك.
لا تنس أنه إلى جانب ذلك ، هناك طرق أخرى للترويج للمحتوى الخاص بك مثل تشغيل حملات اعلان مدفوعة على الفيسبوك أو جوجل أو غيرة، وأيضا إرسال نشرة بريدية الى المشتركين بقائمتك بالجديد فى موقعك تباعا.

9. مراقبة أداء SEO الخاص بموقعك

ماهو Google Search Console؟

كما ذكرت لك في البداية ، فإن إحدى الخصائص التي تميز حملة سيو ناجحة لموقعك عن مهام تحسين محركات البحث الرئيسية والعامة لموقعك هي أنها تحتوي على أشياء أنت جهزنها مستقبلا مثل الكلمات المستهدفة وطرق النشر ويسهل عليك مراقبة أداؤها بين فترة واخرى وبيان مدى تقدمها أو العكس.
لكي تكون أكثر دقة ، يمكنك تقييم فعالية حملة سيو ناجحة لموقعك لتحسين محركات البحث لموقعك باستخدام المقاييس التالية:

ويمكنك الحصول على هذه المعلومات من حسابك على  Google Search Console وتقارير Google Analytics SEO .
والمهم فى الامر أن تعرف ما يلي:
ستظهر نتائج حملة تحسين محركات البحث التي تبدأها الآن في غضون 6 أشهر أو أكثر. يستغرق وصول المحتوى الجديد إلى موقعه النهائي وقتًا طويلاً لذا لا تتسرع في التوصل إلى استنتاجات في وقت قريب جدًا.
قم بتعيين تذكير في التقويم الخاص بك للتحقق شهريًا من موضع ترتيب المحتوى في Google بالإطلاع علية اسبوعيا مثلا والنظر فى مراحل التغير فيه فى نتائج البحث فى جوجل وبيان مدى التقدم فى النتائج للصفحة الأولى حول الكلمات المستهدفة. يمكنك استخدام تقرير أداء Google Search Console لمعرفة ذلك.

إلى جانب الترويج للمحتوى الخاص بك داخليًا أو خارجيًا ، لا تقم بإجراء أي تغييرات أخرى على المحتوى حتى يصل إلى مواقعه النهائية. يمكنك بعد ذلك تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تعديل عنوانك أو تغيير المحتوى.
أثناء انتظار ثبات واستقرار المحتوى الخاص بك فى نتائج البحث ، يمكنك المتابعة فى النشر لمقالات جديدة واستهداف لكلمات معينة جديدة وبدء حملات تحسين محركات البحث جديدة والتي تستهدف مواضيع وكلمات رئيسية أخرى.

ماذا تفعل بعد 6 أشهر؟

ارجع وتحقق من الكلمات الرئيسية التي تصنفها الصفحة. في بعض الحالات ، قد لا تكون هي نفس الكلمات الرئيسية التي توقعت أن يتم ترتيب الصفحة بها ، لذا قد تضطر إلى تعديل عنوان صفحتك ومحتواها إما لتتوافق مع ما يعتقده Google أو تحاول إضافة وإعطاء المزيد من الإشارات لمحركات البحث عن الكلمات الرئيسية التي تريد ترتيب الصفحة بها كأن مثلا تضيفها كرابط فى صفحات اخرى قوية تشير الى هذه الصفحه المقصودة او تقوم ببناء باكلينك خارجى قوى لها برابط الصفحة التى بها المقال المقصود.
هذا مفهوم SEO متقدم وأنا أعلم أنه بالنسبة للمبتدئين فى مجال الــ SEO معقد للغاية أو مربك لفهمه ولكن مع التكرار ستكون الامور طبيعية ومفهومة ولكن لن تستوعب الامر جيدا الا مع التجربة. خلاصة القول هي أنه من خلال تعديل حملة سيو ناجحة لموقعك بعد الحصول على صورة حقيقية لما يمكن أن تحققه الصفحة بشكل واقعي من حيث الترتيب ، وسوف تساعدك على تحسين عدد زيارات البحث التي يمكنك الحصول عليها من كل جزء من المحتوى الذي تنشره.

10. بناء صلة الموضوع

الخطوة التالية والأخيرة من حملة سيو ناجحة لموقعك هي تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى نشر المزيد من المحتوى المرتبط بنفس الموضوع لبدء بناء ما يسمى صلة الموضوع.
النظرية الكامنة وراء الموضوع هي ما يلي:
بينما يقوم Google بترتيب الصفحات بشكل فردي ، فإنه يأخذ في الاعتبار محتوى موقع الويب الذي يتم نشره عليه أى أرشفته.
من المرجح أن يتم تصنيف مواقع الويب التي تعتبر موثوقة لموضوع معين بشكل أسهل بالنسبة للكلمات الرئيسية المتعلقة بالموضوع.

ما صلة ذلك بحملة تحسين محركات البحث؟

إذا كان هدفك هو تحقيق ترتيب لموضوع ليس له وجود بعد  أى موضوع فريد على النت لم يذكر من قبل، فستحتاج إلى نشر المزيد من المحتوى ذي الصلة بهذا الموضوع لكى تضمن الإستحواذ علية وليس مجرد مشاركة واحدة فقط.
يمكنك البدء بنشر مقالة تستهدف أهم الكلمات الرئيسية للموضوع فى البداية ثم نشر المزيد من المحتوى تدريجيًا حول تلك الكلمات ولاتنس أهم نقطة وهو انه في المحتوى الجديد ، تأكد من الربط بمنشورك القديم باستخدام anchor text الذي يتضمن الصفحات التي تريد ترتيبها.

الدروس المستفاده مماسبق

واحدة من أفضل الطرق لزيادة عائد تحسين محركات البحث إلى أقصى حد هو تشغيل حملة سيو ناجحة لموقعك على الكلمات المستهدفة. من خلال تقسيم أهداف تحسين محركات البحث الإجمالية إلى مهام أصغر وتشغيل حملة تحسين محركات البحث لكل منها ، ستتمكن من تحقيق نتائج أفضل.
تحتاج حملة تحسين محركات البحث  او حملة سيو ناجحة لموقعك إلى أهداف وغايات محددة ، ومن الطبيعي أن يكون هناك عدد من حملات تحسين محركات البحث تعمل بالتوازي لموقعك طالما فيه محتوى متجدد ولاتركن الى مقال واحد او اثنين.
قبل بدء الحملة ، يوصى بشدة بمراجعة إعداد موقع الويب الخاص بك وصحة تحسين محركات البحث بشكل عام عن طريق تشغيل تدقيق تحسين محركات البحث. يمكن أن تؤثر أي مشكلات حرجة في الإعداد أو تحسين محركات البحث الفني بشكل سلبي على أداء حملات تحسين محركات البحث.
بمجرد العثور على أي مشكلات وإصلاحها ، لا يتعين عليك القيام بذلك في كل مرة تبدأ فيها حملة جديدة.
تبدأ حملة تحسين محركات البحث بإعداد أهداف محددة قابلة للقياس والعثور على الكلمات الرئيسية أو الموضوعات المناسبة لاستهدافها مع المحتوى الخاص بك.
بمجرد الحصول على هذه المعلومات في متناول يدك ، فإن الخطوة التالية هي إنشاء المحتوى وتحسينه لتحسين محركات البحث ونشره.
بعد الضغط على زر النشر ، تحتاج إلى تخصيص الوقت اللازم للترويج للمحتوى الجديد الخاص بك باستخدام كل من الأساليب الداخلية والخارجية.
بمجرد تجاوزك لهذه الخطوة ، يمكنك الانتقال بأمان لبدء حملة تحسين محركات البحث الجديدة (التي تستهدف موضوعات وكلمات رئيسية مختلفة) ولكن لا تنسى العودة كل أسبوع او اسبوعين أو شهر ومراقبة أداء حملاتك الجارية.
بناءً على النتائج ، قد تضطر إلى تعديل عنوان صفحتك ومحتواها أو إيلاء مزيد من الاهتمام للترويج خارج الموقع لضمان إعطاء الإشارات الصحيحة لمحركات البحث.

أرجوا ان اكون وفقت فى شرح طريقة عمل حملة سيو ناجحة لموقعك والطرق التى تضمن نجاحها وكيفية اختيار الكلمات المستهدفه وطرق الترويج للمقال والحملة.
أى أسئلة حول هذا الموضوع يرجى تركها بخانة التعليقات.
تحياتى لك

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.

اشارة لأسفل

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
close

أهلا بك زائرنا الكريم 👋
مدونة تعلم سيو بلوجر أنشأناها من أجلك لشرح تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO مجانا لك سواء موقعك على بلوجر أو الووردبريس ... فمتابعتك تشرفنا وسيصلك كل جديد على إيميلك فور نشرة

قم بالتسجيل فى نشرتنا البريديه وسيصلك جديد المواضيع فور نشرها بالمدونة

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More