خفض معدل الارتداد bounce rate وتأثيره على سيو موقعك شرح مفصل 2020

0
خفض معدل الارتداد bounce rate وتعريفه ؟ معدل الارتداد لموقع هو أحد المقاييس التي تشير إلى قياس جودة صفحات أى موقع . وهي النسبة المئوية المعروضة في تقارير Google Analytics المختلفة ويمكن استخدامها بواسطة مالكى المواقع لتحليل ومعرفةما إذا كان محتوى الصفحات بمواقعهم يرضي نية المستخدم أم لا.
وكقاعدة عامة ، كلما انخفض معدل ارتداد الصفحة ، كان ذلك أفضل .

 كثير من الباحثين عبر نحركات البحث ربما صادفتهم هذه الجملة من قبل خفض معدل الارتداد Bounce Rate وتسائلوا عن معناها . فى هذا المقال سأوضح كل شيىء عن سبل خفض معدل الارتداد Bounce Rate .كلما كانت مدة بقاء الزائر طويله كلما قل معدل الارتداد وهذا هو المطلوب ، فقوة جودة محتوى أى موقع تقاس بقياسات عده منها معدل ارتداد الزائر بموقعك ومدة بقاءه فيه ، فهو يعتبر عامل مهم من عوامل قوة موقعك يتخذه محرك البحث جوجل كأحد اسباب الجوده للموقع.

جدول المحتويات

ماهو bounce rate او معدل الارتداد وتأثيره على سيو موقعك

معدل الارتداد هو النسبة المئوية التي توضح عدد المستخدمين الذين وصلوا إلى صفحة موقع ما ثم غادروا هذا الموقع ، دون أي تفاعل على الصفحة. وهذا يعني أنهم لم ينقروا على أي من الروابط الموجوده في الصفحة وهذا يشمل عناصر القائمة مثلا للتنقل داخل أقسام الموقع أو أي روابط داخلية أو خارجية أخرى داخل الصفحة.
نستطيع أن نقول أن التعريف الدقيق له هو النسبه المئويه للزوار الذين دخلو موقعك من مصادر خارجية كمحركات البحث أو شبكات التواصل الإجتماعية او اى مصدر من خارج موقعك وشاهدوا صفحه واحده وخرجوا من الموقع دون تصفح صفحات اخرى كأن قاموا مثلا بغلق المتصفح أو العوده back من الصفحه من أجمالى عدد زوار الموقع مقسوما على إجمالى عدد الزوار × 100 بيعطى نسبه مئويه .
كمثال
دخل موقعك 800 زائر وتراجع منهم 400 زائر دون الانتظار لتصفح موقعك فيكون معدل الارتداد كالتالى :
800 – 400 = 400 / 800 ×100 = 50% وهى نسبة معدل الارتداد .
لاحظ أيضا أنه يتم حساب معدل الارتداد عندما ينتقل زوار موقعك إلى صفحة معينة من مصدر خارجي مثل بحث Google وليس عندما يزورون هذه الصفحه من خلال النقر على رابط الصفحه من داخل الموقع بمعنى أن معدل الإرتداد مرهون بدخول الزائر لموقعك عن طريق محركات البحث أو من خلال شبكات التواصل الإجتماعية أو اى مصدر خارجى خارج نطاق موقعك أوصله له.
لنأخذ بعين الاعتبار هذا المثال التوضيحى التالي:
زائر 1: زار موقعك من محركات البحث وزار الصفحة 1 ثم الصفحة 2 ثم الصفحة 3 هو أتى إلى الصفحة 1 من جوجل او اى مصدر خارجى وزار الصفحات 2 و 3 من داخل الموقع.
زائر 2: زار الصفحة 2 ثم الصفحة1 ثم الصفحة 3 هو أتى إلى الصفحة 2 من جوجل او اى مصدر خارجى وزار الصفحات1 و 3 من داخل الموقع.
زائر 3: زار الصفحة 1 ثم خرج هو أتى إلى الصفحة 2 من جوجل او اى مصدر خارجى.
فلكى تعرف قيمة معدل الإرتداد للصفحه 1 فهى تبلغ 50% لماذا؟؟
لأن الصفحة “1” حظيت بعدد 2 مشاهده من مصدر خارجى ، واحد منهم تصفح الصفحه وتصفح باقى الصفحات وواحد تصفح الصفحه وخرج.  على الرغم من أن المستخدم 2 زار الصفحة 1 أيضًا ، إلا أن هذا لا يتم احتسابه في حسابات خفض معدل الارتداد Bounce Rate  لأنها لم تكن زيارة مباشرة للصفحة.

ما هى النسب المئوية وتعتبر معدل ارتداد جيد؟

اكتشفت دراسة أجراها موقع  SEMRUSH  والمشهور فى تحليل المواقع بأن معدل الارتداد في المواقع التي تحتل مراتب عليا فى تصنيف Google فى حدود بنسبة 50٪ ، وهو ما يعتبر جيدًا.
خفض معدل الارتداد Bounce Rate
مصدر الصور: www.semrush.com
لكن لابد أن تعلم أن النسب لمعدل الارتداد متفوته بين المواقع فكلما قلت النسبه كلما زادت قوة الموقع ، وهذه النسب تتفاوت مابين :
1- نسبه أقل من 20% تعتبر نسبه ممتازه لمعدل الارتداد وهى النسبه التى يسعى لها كل صاحب موقع .
2- تعتبر نسبة معدل الارتداد الجيده تتراوح مابين 20% وحتى 50% .
3- أما النسبه المتوسطه لمعدل الارتداد فهى مابين 50% وحتى 65% .
4- النسبه السيئه او الرديئه وهى أعلى من 65% وهى التى ينظر للموقع الذى يحمل هذه النسبه بأنه موقع لاتوجد به معلومه مفيده للزائر ولذلك يصنف من قبل جوجل فى مؤخرة نتائج البحث .

كيف يتم حساب معدل الارتداد في Google Analytics؟

عندما يكون لديك برنامج Google Analytics مثبتًا على موقع الويب الخاص بك ، فإنه يسجل جميع الإجراءات التي يتم تنفيذها على الصفحة. فبمجرد تحميل الصفحة للمرة الأولى ، يؤدي ذلك إلى تشغيل الجلسة بالصفحه وإرسال طلب إلى خادم Google Analytics.
عندما لا يتلقى خادم تحليلات Google طلبًا ثانيًا من نفس الصفحة ، فهذا يعني أن المستخدم لم يتفاعل مع الصفحة على الإطلاق – كأن يضغط على رابط داخلى او خارجى بالصفحه – أى خرج منها وبالتالى يحتسب معدل خروج،فيعتبر Google Analytics  هذا جلسة عمل من صفحة واحدة ويؤخذ في الاعتبار عند حساب معدل الارتداد للصفحة.إقرأ الصيغة الرسمية التي يستخدمها Google Analytics لحساب النسبة المئوية لمعدل الارتداد .

ما الفرق بين معدل الارتداد ومعدل الخروج؟

كثير من الناس يخلطون بين معدل الارتداد ومعدل الخروج ولكنهم ليسوا نفس الشيء.
معدل الخروج هو النسبة المئوية للأشخاص الذين غادروا موقع الويب الخاص بك من صفحة معينةبالموقع . بعبارة أخرى ، هو عدد الأشخاص الذين غادروا موقعك من تلك الصفحة مقسوما على عدد مرات مشاهدة الصفحة التي تلقتها تلك الصفحة.
باستخدام المثال السابق أعلاه ، حصلت الصفحة “1” على معدل خروج 33٪ لأنها كانت تحتوي على 3 جلسات مشاهدة، اثنان مشاهده مباشرة من مصادر خارجية وواحده من داخل الموقع  ونتج عن إحداها خروج.
أما معدل الارتداد فهو عدد الأشخاص الذين زاروا الصفحه من مصدر خارجى وليس من داخل الموقع  وغادروا الصفحه من موقعك  دون فعل أي شيء آخر ، ويوضح لك معدل الارتداد عدد الأشخاص الذين غادروا موقعك على الويب من الصفحة مقارنةً بعدد المرات التي تمت فيها مشاهدة هذه الصفحة.

معدل الارتداد وتحسين محركات البحث SEO

هناك ارتباك كبير في العلاقه مابين تحسين محركات البحث و خفض معدل الارتداد Bounce Rate وما إذا كان معدل الارتداد هو عامل تستخدمه Google أثناء عملية التصنيف للمواقع ام لا.
يجادل الكثير من الناس بأن Google تأخذ معدل الارتداد في الاعتبار كمقياس تصنيف لأى موقع ، بينما تقول Google أنهم لا يستخدمون مقاييس ونتائج Google Analytics. في خوارزمية الترتيب الخاصة بهم.
لأن معدل الارتداد المرتفع ليس دائمًا سيئًا بالنسبة لبعض المواقع ،فعندما تحتوي الصفحة على معدل ارتداد مرتفع فيتبادر لذهنك فورا شيئين يرتبطان مباشرة بـ SEO المواقع وتصنيفها وهما.
أولا: أن الصفحة لا ترضي نية المستخدم. هذا يعني أن الزائرين الذين يشاهدون هذه الصفحة هم أقل احتمالًا لأن يصبحوا عملاء أو يكررون الزيارة مرة اخرى، وكذلك لم يشاركوا الصفحة أو أضافوا تعليقًا لأنهم لم يجدوا فيهاما يبحثون عنه.
ثانيا: إذا جاء الزائر من بحث Google ، وزار صفحتك ثم عاد إلى نتائج البحث ، فهذا شيء يعرفه Google. بأن صفحتك لم ترض نية المستخدم. فجوجل دائما يريد إبقاء مستخدميه راضين عنه ، لذلك إذا كان لدى الكثير من المستخدمين نفس السلوك ، فإن هذا سيؤدي في النهاية إلى تصنيفات أقل.

هل معدل الارتداد المرتفع دائمًا سيئ؟

لقد ذكرت أعلاه أن معدل الارتداد المرتفع ليس دائمًا سيئًا. خذ بعين الاعتبار الحالات التالية:
الحالة 1: الصفحات التي يُتوقع أن تقرأ مرة واحده:
على سبيل المثال ، عندما يكون لديك منشور مدونة يجيب على سؤال محدد. لنفترض أن لديك صفحة تعرض العطلات الرسمية فى الدولة طوال العام لسنة معينة. عندما يصل الزوار إلى صفحتك ، سيقرؤون الإجابة ثم يغادرون.
ستحصل الصفحة على معدل ارتداد مرتفع ولكن هذا ليس بالضرورة سيئًا لأن هدف المستخدم كان راضيًا.
الحالة 2: مواقع الويب ذات الصفحة الواحدة
هناك مواقع لها صفحة رئيسية فقط. يمكن للمستخدمين زيارة الصفحة ثم المغادرة بعد ذلك لأن التفاعل مع موقع الويب يقتصر على صفحة واحدة.
على سبيل المثال ، عندما تريد من المستخدمين الاتصال بك عبر الهاتف. يزورون صفحتك الرئيسية ، ويرون رقم الهاتف ويتصلون بك. ستعرض الصفحة معدل ارتداد مرتفعًا ولكن هذا ليس مشكلة.
وبالتالى ليس كل معدل ارتداد مرتفع يدل على أن الموقع سيىء ويؤخذ فى الاعتبار فى تصنيف الموقع من ناحية الــ SEO، وبالتالى لايعتبر خفض معدل الارتدادBounce Rate عامل أساسى فى تصنيف الموقع ولكنه وسيلة مكملة لذلك كما بينا سابقا لك.

ماهى المشاكل الشائعة التي تؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد لأى موقع ويب؟

  • المواقع ذات التحميل البطيىء وليست سريعه.
  • المواقع التى تحتوى على صفحات مليئة بالإعلانات.
  • المواقع التى بها صفحات تعرض نافذة منبثقة بمجرد دخول المستخدم للصفحة.
  • المواقع التى بها صفحات والتى لا تحتوي على محتوى أى صفحات المحتوى الفقير.
  • المواقع التى تحتوى على صفحات ذات محتوى يتم طرحه على الصفحة دون الاهتمام بتنسيقة.
  • المواقع التى بها صفحات والتي تتحصل على زيارات من خلال الأجهزة المحمولة وليست مناسبة للجوّال.
  • بطء وقت تحميل الصفحه ممايجعل الزائر ينفر من الموقع بسرعه.
  •  تصمبم القالب غير منسق وغير متجاوب مع الاجهزه.
  •  صعوبة التنقل بين صفحات الموقع .
  •  عدم وجود محفزات لبقاء الزائر اطول فتره ممكنه داخل الموقع كمثلا خاصية المقالات المتشابهه اسفل المواضيع.
  • من الاسباب ايضا قلة ربط محتوبات الموقع بعضها ببعض “ الروابط الداخليه ” مما يعجل بمغادرة الزائر للموقع.

ما يعتبر معدل ارتداد جيد؟

بشكل عام ، كلما انخفض معدل الارتداد كان ذلك أفضل. في الحالات التي تريد فيها تفاعل المستخدمين مع الصفحة وموقع الويب بشكل عام ، يشير ارتفاع معدل الارتداد إلى وجود خطأ في الصفحة.
يوضح الجدول التالي معدل الارتداد حسب الصناعة (المصدر بيانات Google المرجعية) ولكن كما ذكر أعلاه ، يجب أن تهدف إلى معدل ارتداد أقل ممكنًا خصوصًا للصفحات التي هي صفحات مقصودة لزيارات Google.
خفض معدل الارتداد Bounce Rate فى معدل الارتداد حسب الصناعه

 كيفية عرض معدل الارتداد في Google Analytics .

يتوفر مقياس معدل الارتداد في عدد من تقارير تحليلات Google. لتتمكن من معرفة أي صفحات من صفحاتك لديها معدل ارتداد مرتفع حتى تتمكن من تحسينها.
تستطيع بكل سهوله ان تعرف معدل بحث الارتداد لموقعك من خلال تحليلات جوجل، حيث تعمل هذه الاداة على تتبع كل زائر منذ دخوله الى موقعك الى لحظة خروجه, لذلك هي الاداة الوحيدة التي تستطيع حساب معدل الارتداد بدقة.

فمثلاً ستلاحظ وجود معدل الارتداد في الصفحة الرئيسية للاحصائيات كما في الصورة التاليه وهى لمدونتى تعلم سيو بلوجر  وتم تركيب الدومين لها منذ أيام بعد سرقة الدومين الأساسى.

Bounce Rare

وتعتبر نسبه متوسطه وسنعمل بعون الله على تخفيضها . وكذلك نسنطيع التعرف بدقه على معدل الارتداد لكل صفحه من خلال نفس الأداة ، ولاتنس انك لن تتحصل على تلك الاحصائيات الا اذا سجلت موقعك فى جوجل للتحليلات Google Analytics وربطت موقعك به … شاهد الصوره التاليه لمعدل الارتداد لبعض صفحات مدونتى :

بالطبع المواقع والمدونات تخضع فى مقياسها الى الجوده كعامل مهم بالنسبه للمحتوى ولضمان بقاء الزائر فيها اطول فتره ممكنه ولكنها تعتمد على جوجل وشبكات التواصل الاجتماعى فى جلب الزوار والذى سيبقى الزائر لفتره بسيطه فى الغالب وقت حصوله على المعلومه ويغادر الموقع  ، ولكن هناك مواقع اخرى بضطر الزائر للبقاء قى صفحاتها اطول فتره ممكنه وهى مواقع الخدمات ونسبة معدل الارتداد فيها  منخقض ونسبته تتراوح مابين 10-30% …شاهد الصوره التاليه لمعدل الارتداد فى تصنيف المواقع على النت .

مصدر الصوره :quicksprout.com

ماهى العوامل التى تؤدى الى خفض معدل الارتداد Bounce Rate بموقعك

لاشك أن العوامل لذلك كثيره وتكمن فى اجراءات لابد من قيام صاحب كل مدونة بلوجر او غير ذلك من العمل على تخفيض معدل الارتداد للموقع بأشياء عده عليه الاهتمام بها والعمل على تنفيذها لكى يضمن اسنمرارية صعود موقعه فى محركات البحث وخلاف ذلك منحه الثقه من جوجل كموقع مفيد ممايترتب عليه زيادة فى رتبة الموقع .

1- المحتوى

لاشك أن المحتوى هو الملك وهو الذى يقرر بقاء الزائر من عدمه فكلما كان المقال جيدا ومنوعا وشاملا الصور والفيديوهات فيعتبر سبب رئيسى من عوامل خفض معدل الارتداد.

2- سرعة الموقع أو Page Speed

تظهر العديد من الدراسات أن الصفحات بطيئة التحميل هي أحد العوامل التي تبقي المستخدمين بعيدًا خاصة على الهاتف المحمول.

أحد الإجراءات التي يمكنك اتخاذها والتي لن تقلل فقط من معدل الارتداد الخاص بك ولكن سيكون لها أيضًا تأثير إيجابي على تصنيفاتك وتحويلاتك هي تحسين الوقت المستغرق لتحميل صفحات موقعك على الويب.
وفقًا لـ Google ، فإن وقت التحميل الجيد لصفحات الجوّال أقل من 3 ثوانٍ

يمكنك التأكد من سرعة موقعك من خلال استخدام احد الاداتين GTmetrix او pingdom، وزيادة سرعة فتح صفحات الموقع تعمل على اغراء الزائر بالتنقل السريع بين صفحات الموقع وهذا يأتى من خلال ضغط الصور وتقليل حجمها بالمقالات ليسهل تحميلها بالصفحه وايضا ضغط اكواد ملفات الاستايل css. وكذلك ملفات الجافاسكريبت js. وعدم استخدامها بشكل مفرط دون الحاجة لها وايضا من اسرع طرق تسريع الموقع هو استخدام CDN مثل كلاود فلير Cloudflare او غيرها.

راجع مقالى هذا حول اضافة wp-rocket لتسريع مدونتك الووردبريس . وكذلك الإستضافة تلعب دورا مهما فى سرعة موقعك وانا انصحك بهذه الإستضافة الرائعه كونها تملك سيرفرات قريبه من المنطقة العربية ممايزيد من سرعة استجابة السيرفر بها وبالتالى سرعة موقعك.

3- عدم استخدام النوافذ المنبثقة Popups

يجد المستخدمون النوافذ المنبثقة بملء الشاشة مزعجة وكذلك Google. النوافذ المنبثقة التي يتم تحميلها بمجرد دخول المستخدم لصفحة تطردهم وهو إجراء يعاقب عليه Google (إنه مخالف لإرشادات Google).
البديل الأفضل هو استخدام نافذة منبثقة EXIT (تظهر عندما يحاول المستخدمون مغادرة الصفحة) أو نافذة منبثقة تظهر عندما يبقى المستخدمون على الصفحة لمدة x من الثواني أو عندما ينتقلون لأسفل إلى جزء معين من الصفحة .

تعمل النوافذ المنبثقه لعرض اعلان او رابط دعائى بالموقع على سرعة خروج الزائر من الموقع وذلك لإزعاجه بتلك الطريقه التى تجعل الزائر يتنصل سريعا من الموقع.

4 – تحسين تصميم الموقع الخاص بك عامل مهم فى خفض معدل الارتداد Bounce Rate.

يجب أن يكون الموقع تصميمه متجاوي مع كل الاجهزه وسهل التنقل بين صفحاته.

5 – تحديث المحتوى بشكل مستمر – الحفاظ عليه متجددا.

العمل على تجديد المحتوى للموقع على الاقل بمقال يوميا لكى يلقى الموقع متفاعلا وتسهل ثقة جوجل فيه.

6 – الروابط الداخلية Internal Linking

هناك طريقة أخرى لتشجيع المستخدمين على التفاعل مع المحتوى الخاص بك وزيارة المزيد من الصفحات من موقع الويب الخاص بك وهي استخدام الارتباط الداخلي بين صفحات موقعك.
لا يساعد الربط الداخلي المستخدمين على قراءة المزيد حول موضوع معين فحسب ، ولكنه جيد أيضًا لتحسين محركات البحث و خفض معدل الارتداد Bounce Rate.

الروابط الداخليه فى المقاله والمشاركات الشائعه والمقالات المتشابهه كلها تعمل على بقاء الزائر أطول فتره ممكنه داخل الموقع ممايعمل على خفض معدل الارتداد Bounce Rate.

7 – اصلاح الروابط المكسورة او المفقودة Fix Broken Links

يجب مراجعة الموقع لمعرفة الروابط التى لاتعمل والعمل على إصلاحها .

8- تصميم رائع لصفحة الخطأ 404

بالتاكيد سيكون لديك روابط مكسورة او صفحات  حذفتها واصبحت روابطها خاطئة ولاتعمل فى موقعك ولاتملك الوقت الكافى لإصلاحها، فلا تقلق يمكنك استخدام تصميم سهل وبسيط لصفحة الخطأ 404 والاعتماد عليها فى تحويل الزوار لصفحات اخرى فى موقعك. يمكنك الاطلاع على نصائح جوجل بشأن تصميم صفحة الخطأ 404.ولاتنسى ان التصميم الرائع لصفحة الخطأ وتوفير البديل له مثلا كمحرك بحث أو تحويلها لرئيسية الموقع او تحويل الرابط المعطوب لرابط جديد بنفس المحتوى أو محتوى شبيه يزيد من فرص بقاء الزائر وبالتالى تخفيض معدل الإرتداد لموقعك.

إقرأ ايضا : تحويل صفحة الخطأ 404 الى الصفحه الرئيسيه فى بلوجر

9- فتح الروابط الخارجية فى نافذة جديدة

لاتنس أن تجعل فتح روابط المواقع الخارجية بمقالاتك فى نوافذ جديدة بدلا من أن تفتح فى نفس الصفحة مما يسبب فى انتقال الزائر مباشرة من صفحتك لهذه الصفحة ويمكن فعل هذا بسهولة في الوردبريس WordPress  وبلوجر وأى موقع آخر. لذلك لخفض معدل الارتداد لديك لابد من فتح الروابط جميعها الخارجية فى نوافذ جديدة.

10- توافق موقعك مع المتصفحات المختلفة

لابد ان تتأكد من ان موقعك متوافق مع كافة المتصفحات والأنظمه وذلك بإختبار موقعك من التوافق مع جميع المتصفحات من وقت للاخر وتعالج مشاكل موقعك مع المتصفحات المختلفة.

11- المقالات ذات الصلة Related Posts.

من  العوامل المهمة والتى تساعدك على خفض معدل الارتداد Bounce Rate هو استخدام المقالات ذات الصلة فى نهاية المقالة او التنويه لمقالات ذات أهمية وعلى علاقة بالموضوع فى وسط المحتوى وبعنوان جذاب بالاضافة لوجود الصورة المصغرة فى المقالات ذات الصلةفهى تجذب الزائر ان يضغط على الرابط.

خاتمة

يعد معدل الارتداد مقياسًا مهمًا يجب النظر إليه أثناء تقييم كفاءة موقعك على الويب.
يعد التحديد الصحيح للصفحات التي لديها معدل ارتداد مرتفع واتخاذ إجراءات لتقليلها ، خطوة نحو جعل موقع الويب الخاص بك أكثر فائدة للمستخدمين .
واحدة من المزايا هي الترتيب الأفضل لموقعك حيث سيبقى الزوار على موقع الويب الخاص بك لفترة أطول ، ويتنقلون في المزيد من الصفحات داخلة وبالتالي ستحصل على انطباع جيد من جوجل حول موقع وكذلك تجربة مستخدمين رائعه .
عند تحليل معدل الارتداد لصفحة من موقعك عبر Google Analytics ، تأكد من احتوائها على عدد لائق من الزيارات (ومشاهدات الصفحة) وحاول ان تحسنها اذا كان معدل الارتداد عالى .
وبمجرد إجراء تغيير على الصفحة ، قارن الفترة نفسها ، أي 28 يومًا بعد آخر تعديل ولاحظ النتائج، قبل وبعد إجراء التغييرات لمعرفة ما إذا تم تحسين معدل الارتداد لتلك الصفحة أم لا.

اعلم ان عوامل مغريات الزائر للبقاء داخل موقعك هى من اسباب تقليل معدل الأرتداد ، فأطلق لخيالك العنان وتفنن ودائما خاطب الزائر فى مواضيعك ولاتخاطب محركات البحث لان الزائر هو من يرفع موقعك وهو من يخفضه .
اتمنى أم اكون وفقت فى ايصال المعلومه لكم مع خالص تحياتى

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.

اشارة لأسفل

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More