شرح seo للمبتدئين فى دورة SEO احترافية 2020

0

شرح seo للمبتدئين فى دورة SEO احترافية  سأشرح فيه ما هو السيو عبر كورس سيو 2020 للمبتدئين وهو شرح منظومة SEO بالعربى عبر أيضا شرح SEO بالتفصيل لكى تقوم انت بنفسك بتجهيز وتهيئة موقعك للسيو عبر هذا الشرح المفصل.

دائما يتسائل أصحاب المواقع او المدونات كيف يمكننى القيام  بأعمال الــ SEO لموقعى بنفسى؟ ما الذي يتطلبه تعلم تحسين محركات البحث وتحسين موقعك على الويب لمحركات البحث؟ كيف تعرف ما يجب عملة حتى لا تضيع وقتك في الأشياء غير الضرورية لرفع موقعك فى نتائج محركات البحث؟
فى هذا المقال الطويل الشامل ستفعل هذا بنفسك بعد إنتهائك من قراءة المقال وستجد به كافة الإجابات حول أسئلتك.
دائما المبتدئين في تحسين محركات البحث (SEO) يجدون صعوبة في فهم أساسيات تحسين محركات البحث. حيث أن هناك الكثير من المصطلحات والقواعد والممارسات للتعلم والتنفيذ ، وإذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل ، فهو يعتبر لك متعب نوعا ما.

افتح Google وابحث عن  شرح SEO بالتفصيل أو دروس سيو أو”SEO tutorial” أو  إفعل السيو بنفسك “DIY SEO” ، ماذا ترى؟ ربما يكون هناك عدد كبير من الدروس والشروحات وكذلك كثير من الأدلة التي يتبع كل منهم منهجًا مختلفًا لتحسين محركات البحث وهذا يجعل الأمور أكثر تعقيدًا.
ماذا تتوقع أن تجد فى هذا المقال؟
لقد كتبت هذا المقال ليكون شاملا لتحسين محركات البحث وذلك لمساعدتك في الوصول إلى العقلية الصحيحة وفهم كيفية التعامل مع تحسين محركات البحث بشكل صحيح. يبدأ من البداية ويأخذك خطوة بخطوة من خلال أهم جوانب تحسين محركات البحث حتى النهاية.
بعد الانتهاء من قراءة هذا الدليل ، سيكون لديك فهم عميق لكيفية تحسين موقعك على الويب لمحرك البحث Google ومحركات البحث الأخرى وكيفية عمل SEO لموقعك.
لذا ، إذا كنت جديدًا على تحسين محركات البحث ولا تعرف من أين تبدأ بخصوص موقعك ، فتابع المقال حتى النهاية واستعد بعدها لتعليم نفسك تحسين محركات البحث! وفهم SEO بالعربي.

1- ما هو تحسين محركات البحث للمواقع؟

من الواضح أن أول شيء تحتاج إلى فهمه فى منظومة شرح seo للمبتدئين هو ما هو تحسين محركات البحث ولماذا كل هذه الضجة حوله.
تحسين محركات البحث (SEO) هو إطار يمكنك اتباعه لجعل موقعك الإلكتروني أكثر وضوحًا لمحركات البحث ويظهر فى نتائج البحث المجانية عبر محركات البحث مثل جوجل او Bing  وغيره من محركات البحث الاخرى . تستطيع أن تستوعب أكثر حول هذه النقطة من خلال ويكيبيديا.

من خلال منظومة الــ SEO  تلك فأنت تحقق هدفان رئيسيان:

  • الأول هو جعل موقع الويب أكثر ملاءمة لبرامج الزحف في محرك البحث حتى يتمكنوا من قراءة الموقع وفهمه وإضافته إلى فهرسهم.
  • ثانيًا ، لجعل موقع الويب أكثر ودية للمستخدم. هذه إحدى مناطق تحسين محركات البحث التي غالبًا ما يتم تجاهلها ، يجب أن يكون موقع الويب الذي تم تحسينه لتحسين محركات البحث سهل الاستخدام والعكس صحيح.
    هذا هو التعريف الأساسي لـ SEO ، وهو واضح ومباشر.

الآن فكر في هذا الأمر: ماذا يحدث إذا تم تحسين جميع مواقع الويب بشكل صحيح وفقًا لأفضل ممارسات تحسين محركات البحث؟ كيف تحدد محركات البحث أيًا منها ستظهر أولاً ومن سيظهر ثانيا ومن سيظهر ثالثا وما إلى ذلك في نتائج البحث؟
هذا هو بيت القصيد فى الموضوع كلة. بالنسبة إلى أي كلمة مفتاحية موضوع بحث من قبل المستخدمين ، يمكنك أن تتخيل كم من آلاف من مواقع الويب التي تتنافس على المركز الأول في النتائج حول تلك الكلمة. والنتيجة ستكون أن المواقع الإلكترونية المبنية على أساس متقدم لتحسين محركات البحث ستفوز بالسباق. كل هذه الأشياء ستعرفها تاليا … تابع قراءة المقال.

1-سيو القبعة السوداء أم سيو القبعة البيضاء  أيهما نختار؟

تستند مؤسسة تحسين محركات البحث القوية إلى ما يُعرف في الصناعة باسم “علم سيو القبعة البيضاء لتحسين محركات البحث للمواقع”.
White hat SEO  أو سيو القبعة البيضاء أى السيو النظيف هو مصطلح يستخدم لوصف عملية تحسين موقع الويب الخاص بك دون انتهاك أي قواعد.
لكي نكون أكثر دقة ، لدى Google مجموعة من الإرشادات لما يمكنك فعله وما لا يجب عليك فعله لجعل موقعك على الويب مناسبًا لـ Google.
إذا انتهكت أيًا من هذه الإرشادات إما عن قصد أو حتى لأنك لم تكن تعلم بها ، فأنت تخاطر بالحصول على “عقوبة Google”  ويصبح موقعك معاقب من جوجل وهذا يعني أنه سيتم إزالة موقع الويب الخاص بك من Google أو سينخفض ​​ترتيبك بشكل كبير.

ما هو  سيو القبعة السوداء أو black hat SEO؟
إن سيو القبعة السوداء أو black hat SEO هو مصطلح يستخدم لوصف الإجراءات التي لا تتوافق مع المعايير والممارسات المقبولة فى علم السيو للمواقع أو بمعنى بسيط الطرق الملتوية للحصول على تصنيف عالى للظهور فى نتائج البحث.
إن الغرض من black hat SEO هو التلاعب بخوارزميات محرك البحث باستخدام تقنيات مختلفة يمكنها خداع محركات البحث في ترتيب صفحة للظهور فى أعلى نتائج البحث أو موقع معين باستخدام إشارات خاطئة.
اي الطرق علينا أن تختار؟
سيو القبعة البيضاء  هو الوسيلة الوحيدة الآمنة والتى يجب عليك اتباعها، حيث تحتوي محركات البحث على خوارزميات ذكية للغاية ، وتقنيات للكشف عن الوسائل والطرق  غير المرغوب فيها والتى تمكنها من تتبع ومعاقبة أي مواقع ويب تستخدم تقنيات SEO ذات القبعة السوداء لتحقيق تصنيفات أعلى.
لا تصدق كل ما تقرأه على الإنترنت وخاصة تلك الأدلة أو دروس تحسين محركات البحث التي تعدك بالنتائج في فترة زمنية قصيرة. يستغرق تحسين محركات البحث بعض الوقت للحصول على نتائج جيدة وبعد قيامك بالكثير من العمل.
أما إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة للحصول على حركةمرور زوار إلى موقع الويب الخاص بك ، فانتقل إلى إعلانات Google أو إعلانات Facebook أو طرق دفع أخرى وهى تقنيات ذات مدى قصير وسرعان مايعود الوضع لموقعك كسابقه حين توقف الاعلانات المدفوعه ولكن إذا كنت ترغب في بناء نشاط تجاري ناجح عبر الإنترنت أو موقع ناجح او مدونة ناجحة سواء بلوجر أو ووردبريس ، فإن الــ SEO يمكنه ضمان نجاحك على المدى الطويل.

2-لماذا تحسين محركات البحث مهم جدا لأى موقع او مدونة؟

السيو مهم لأسباب عديدة ولكن السبب الأساسي هو أنه يمكن أن يساعدك في تحقيق تصنيفات أعلى مما يعني المزيد من الزيارات المجانية إلى موقع الويب الخاص بك.
تعد محركات البحث هي المصدر الأكثر قيمة لحركة المرور أو الزوار لأي موقع ويب ويمكن أن يؤدي هذا إلى مزيد من التحويلات (إذا لم تكن متأكدًا من ماهية التحويل ، اقرأ هذا التعريف بواسطة ويكيبيديا)
وفقًا للإحصاءات ، تتلقى Google أكثر من ثلاثة تريليون عملية بحث سنويًا. توقف قليلا أمام هذا الرقم الرهيب من معدلات البحث لجوجل فقط مابالك بباقى محركات البحث وفكر ماذا يعني هذا الرقم وكيف يمكنه تغيير عملك إذا تمكنت من الحصول على حصتك الصغيرة من الزيارات من مليارات عمليات البحث الشهرية.
ما أهمية التصنيف العالي في نتائج البحث أى الظهور فى اول النتائج بالصفحة الأولى؟
يتم توزيع معظم حركة المرور المجانية من Google بين مواقع الويب التي تظهر على الصفحة الأولى من Google.
كما ترى في الرسم البياني أدناه ، فإن أكثر من 72٪ من النقرات تذهب إلى الصفحة الأولى ، والباقي يذهب إلى الصفحتين الثانية والثالثة.
لذا ، إذا كنت ترغب في الحصول على حركة المرور من Google ، فيجب أن تحتل مرتبة في أحد المواضع العليا أو على الأقل في الصفحة الأولى.

2-كيفية إجراء تحسين محركات البحث بنفسك (DIY SEO)

1-لابد أن تفهم كيف تعمل محركات البحث

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة واضحة عن ماهية تحسين محركات البحث وسبب أهميتها الكبيرة لنجاحك عبر الإنترنت ، دعنا نرى بمزيد من التفاصيل كيفية عمل تحسين محركات البحث.
نظرًا لأن Google هو محرك البحث الأكبر والأكثر قيمة ، سأستخدمه في الأمثلة أدناه. ولكن ، أي شيء تفعله لتحسين موقعك على الويب لـ Google ينطبق أيضًا على محركات البحث الكبيرة الأخرى.
كيف يعمل بحث Google؟
لدى Google برنامج تعليمي لطيف للغاية حول كيفية عمل Google ، وإذا لم تكن قد رأيت هذا من قبل ، أقترح قراءته أولاً.
بالطبع ، لا يكشفون عن جميع تفاصيل الخوارزمية ولكن يمكنك الحصول على فكرة جيدة جدًا حول كيفية عمل البحث ، وسيساعدك ذلك على فهم محتويات هذا البرنامج التعليمي لتحسين محركات البحث.
بكلمات بسيطة ، تقوم برامج زحف Google بالبحث في الويب للعثور على صفحات الويب وإضافتها إلى فهرسها. عندما يكتب المستخدم في استعلام بحث في Google عن كلمة بحث معينة ، تحاول خوارزمياته العثور على أفضل تطابق ممكن وتقديم تلك الصفحات في نتائج البحث.
إذا لم يكن هناك سوى عدد قليل من الصفحات المتاحة لكل استعلام بحث ، فلن تكون هذه مشكلة ، فستعرض Google تلك الموجودة في المواضع العشرة الأولى. ولكن ، كما ذكر أعلاه ، هناك الآلاف من الصفحات حول موضوع معين لذلك يجب على الخوارزمية أن تقرر أيهما أفضل وعرضها للمستخدم.
هناك العديد من العوامل التي تأخذها خوارزميات جوجل أو روبوتات البحث بعين الاعتبار ولكن بعضها أكثر أهمية من غيرها.
إذا كنت مبتدئًا في تحسين محركات البحث ، فلا يلزمك فهم جميع النظريات الآن ، فهناك الكثير من المعلومات وأعلم أنها  ستكون مربكة بالنسبة لك كمبتدىء.

ما تحتاج إلى فهمه هو هذا:

  • تريد Google تقديم نتيجة البحث والمطابقة بأسرع وسيلة وبأعلى جودة للمستخدمين حتى يعودوا ويجروا المزيد من عمليات البحث.
  • يكون مستخدم Google  سعيداعندما يجد ما يريده بأسرع طريقة ممكنة.
  • يبذل Google الكثير من الجهد لإبقاء الصفحات منخفضة الجودة خارج الفهرس الخاص بهم ويقومون باستمرار بتعديل خوارزميات التصنيف الخاصة بهم لهذا الغرض.
ملاحظة: إقرأ مقالى بعنوان : كيف تعمل محركات البحث فى فهرسة المواقع وهو سيفيدك بالتأكيد.

2-أسماء دومينات المواقع وعلاقتها بالسيو

قبل التعمق في تحسين محركات البحث ، من الضروري فهم التأثير الذي يمكن أن يحدثه نطاق موقع الويب الخاص بك على جهود تحسين محركات البحث.
أعلم أن بعضًا منكم لديه دومين لموقعه او مدونته بالفعل ، لذلك قمت بتقسيم هذا القسم إلى قسمين. القسم الأول مخصص لأولئك الذين ليس لديهم دومين بعد والقسم الثاني الحلول الممكنة إذا كان لديك بالفعل موقع ويب وتريد تغيير دومين موقعك.
عند اختيار اسم دومين لموقعك على الويب ، ضع في اعتبارك ما يلي:
اختر دومينا يسهل تذكره وكتابته. تجنب الدومينات التي تحتوي على عدد كبير من الكلمات ، يفضل استخدام كلمة أو كلمتين.
تجنب استخدام الواصلات أو الفواصل في اسم الدومين. حاول تجنب استخدام واصلة في اسم الدومين الخاص بك. إذا كان يجب عليك استخدام واصلة لفصل الكلمات ، فلا تستخدم أكثر من فاصلة واحدة بين كلمتين.
لم تعد نطاقات المطابقة التامة تتمتع بميزة. في الماضي ، إذا كان لديك نطاق مطابقة تامة ، أي مثلا  “weightloss.com” ، فقد كانت لديك ميزة مقارنة بصفحات الويب الأخرى التي تتنافس على الكلمة الرئيسية “weightloss” ولكن هذا لم يعد كذلك.
امتداد الدومين لا يهم. يمكن تصنيف موقع ويب جيدًا بغض النظر عن امتداد النطاق. أكثر الإمتدادات شيوعًا هي .com أو .net. أو .org ، ولكن إذا لم تتمكن من العثور على اسم مطابق لموقعك على الويب ، فيمكنك اختيار أي امتداد آخر بأمان.
النطاقات المستضافة ذاتيا أفضل. من الأفضل أن تتم استضافة نطاقك على موقع الويب الخاص بك بدلاً من استخدام نطاق فرعي من أي نظام أساسي آخر. على سبيل المثال ، من الأفضل أن يكون لديك “mydomain.com” بدلاً من “mydomain.wordpress.com أو mydomain.blogspot.com”.
عمر الدومين لا يهم. تتمتع الدومينات الأقدم بميزة في تحسين محركات البحث عن الدومينات الأحدث. من السهل ترتيب موقع ويب عمره 5 أو 6 سنوات وسبق استخدامة عن موقع ويب جديد تمامًا على شرط أن لايكون سبق معاقبته من جوجل من قبل. أيضا بالإضافة إلى عمر الدومين ، يجب أن تأخذ في الاعتبار جميع العوامل التي تمت مناقشتها في هذا المقال ،ولكن أقول لك فإن موقع الويب “الأقدم” سيكون أفضل من موقع الويب الأحدث اذا كان محتواه أقوى ولكن الموقع بالدومين الجديد الذى لم يستخدم من قبل وبه محتوى قوى سيصعد بقوة مع مرور الوقت ومع استكمال اعمال تحسينه لمحركات البحث بالخطوات التى نذكرها بالمقال هذا.
ماذا لو كان لدي بالفعل دومين وأريد تغييره؟
إذا كان لديك بالفعل دومين ومحتوى وموقع ويب به حركة مرور ، فمن الممكن القيام بتغيير العلامة التجارية وتغيير نطاقك دون فقدان تصنيفاتك وحركة المرور ولكن يجب عليك اتباع إجراء الترحيل بشكل صحيح. لمعرفة المزيد كيفية نقل المحتوى الخاص بك إلى موقع جديد (بواسطة Google) إقرأ هذه الإرشادات من جوجل.

ولكن لابد أن تفهم أنه يجب أن يكون الدومين فى حوذتك ولم تقم بالتصرف فيه، بمعنى لاتقوم بتغيير دومين موقعك لدومين جديد ويكون الدومين القديم اما بعته او لم تقم بتجديده ، لإنك فى هذه الحالة ستفقد كل الزوار منه وكذلك الباكلينك والتى من المفروض ان تحول للموقع الجديد نظرا لعدم قدرتك على تحويلة للدومين الجديد وعدم وجوده فى ادوات مشرفى المواقع فى حسابك.
لذلك حذارى من التوجه نحو هذه الخطوه وتكون قد فرطت فى الدومين القديم الا اذا كان معاقب أو تمت سرقته منك ففى هذه الحالة مضطر ان تبدأ من جديد.

هل يجب عليك شراء دومين قديم؟
يمكنك شراء دومين قديم والحصول على ميزة “عمر الدومين” ولكن يجب أن تكون حريصًا على عدم شراء دومين كانت جوجل قد فرضت عليه عقوبات في السابق كما قلت لك .

3-منصات الموقع وتحسين محركات البحث

بعد تحديد نطاق جيد لموقعك على الويب ، فإن الخطوة التالية هي اختيار نظام أساسي ، أي البرنامج الذي سيتم استخدامه لتطوير موقعك على الويب ونوع الاستضافه وهل هى مشتركة أم ستستخدم سيرفر خاص بك.
هذا ليس مجالًا لقضاء الكثير من الوقت أو الجهد ، بمجرد اختيار جيد من البداية ، لا داعي للقلق بشأنه ويمكنك التركيز على مهام أخرى أكثر أهمية.
في حين أن هناك العديد من الخيارات المتاحة ، فإن أفضل منصة ويب من حيث تحسين محركات البحث هي WordPress.
يعمل WordPress الآن على تشغيل أكثر من 35 ٪ من جميع مواقع الويب المتاحة على الإنترنت ولديه عدد من الميزات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء موقع ويب صديق لمحركات البحث نظرا لتوفر الإمكانيات له حيث أنه مفتوح المصدر على عكس بلوجر.

من حيث الاستضافة ، ليس كل مقدمي الخدمة متساوين عندما يتعلق الأمر بفكرة تحسين محركات البحث ، يمكن أن يؤثر الاختيار الخاطئ للإستضافة سلبًا على جهود تحسين محركات البحث لموقعك.
تأكد من اختيار استضافة صديقة لمحركات البحث مثل A2hosting والت استخدمها على موقعى وتتميز بثبات وكذلك بسيرفرات قريبة من الدول العربية مما تعطيك سرعة عالية لموقعك.

يمكنك الشراء لخطة رائعه تبدأ بأقل من 5 دولار شهريا وكثير من العروض تقدمها الإستضافة وتخفيضات رائعه .. يمكنك الشراء من هنا مع التخفيض.

4-تعرف على كيفية التعامل مع عملية تحسين محركات البحث

أفضل طريقة للتعامل مع تحسين محركات البحث هي خطوة بخطوة. يمكن تقسيم العملية برمتها إلى 3 أنواع رئيسية:
السيو التقنى – وهو كيفية التأكد من أن محركات البحث يمكنها الوصول إلى موقع الويب الخاص بك دون أي مشاكل.
السيو على مستوى الصفحة او On-Page SEO – وهو يختص بأي نوع من أنواع المحتوى تقوم بنشره على موقع الويب الخاص بك وكيفية تنظيم  إعداد صفحات الويب الخاصة بك بحيث يمكن لمحركات البحث قراءتها وفهمها وفهرستها بمحتواها كاملا.
السيو خارج الصفحه او Off-Page SEO – هو إنشاء الروابط وتقنيات أخرى للترويج لموقعك على الإنترنت والحصول على مزيد من الزوار والتصنيفات العالية فى نتائج البحث.
للحصول على أفضل النتائج ، يجب عليك اتباع الخطوات بالترتيب الموضح أعلاه ، أي بدء تحسين محركات البحث التقنية ، ثم تحسين محركات البحث على مستوى الصفحة ثم تحسين محركات البحث خارج الصفحة.

5-العمل على تطبيق الــ SEO التقني على موقعك

لدى السيو التقني غرض واحد ، وهو التأكد من أن محركات البحث يمكنها اكتشاف صفحات الويب المهمة لموقع ويب على الانترنت والقدرة على الوصول إلى تلك الصفحات بالمواقع دون أي مشاكل.
لتحقيق ذلك ، تحتاج إلى تحسين عدد من الأشياء ، أهمها:

  • تحتاج الى هيكل موقع  أو بنية موقع متوافق مع السيو .
  • خريطة للموقع بإمتداد XML
  • أدوات مشرفي Bing و Google Search Console.
  • تحسين نصوص المقالات.
  •  تحسين صفحات الخطأ 404.
  • سرعة موقع ممتازة ​​من ضمن اشتراطات الــ SEO.
  • أن يكون الموقع متوافق مع اجهزة الجوال وهو شرط مهم من شروط السيو.

تحسين هيكل موقعك أو تحسين بنية موقعك ليتوافق مع اشتراطات الــ SEO
تحسين هيكل موقعك أو تحسين بنية موقعك مهم جدا. إن بنية الموقع الجيدة والبسيطة ستجعل مهمة محركات البحث والمستخدمين أسهل ، وهذا له فوائد عديدة لكبار المسئولين الاقتصاديين وسهولة الاستخدام.
لإنشاء هيكل موقع صديق لمحركات البحث ، ضع في اعتبارك ما يلي:
قم بتجميع المحتوى الخاص بك فى اقسام . يبدأ كل شيء بالصفحة الرئيسية ولكن بعد ذلك ، يجب أن تفكر في هيكل هرمي منطقي لبقية المحتوى الخاص بك.
لا تبالغ في هندسة بنية الموقع  ولكن اجعلها بسيطة قدر الإمكان. تجنب وجود عدد كبير جدًا من الأقسام أو الأقسام الفرعية فهذه لاتعمل على تحسين محركات البحث ،وكذلك لا تقدم قيمة كبيرة بسبب مشاكل المحتوى المكررة وخصوصا فى المنتجات المتشابهه وهذا يخص المواقع التجارية (سنتحدث عن ذلك لاحقًا).
لا تستخدم أكثر من ثلاثة مستويات عند إنشاء التسلسل الهرمي لموقعك. لا تخفي المحتوى الخاص بك من محركات البحث والمستخدمين ولكن اجعل الوصول الية واكتشافه سهلا وسريعا .
استخدم عناوين URL الصديقة للسيو. يمكن أن تحتوي عناوين URL الخاصة بك على علامة الشرطة الأفقية للفصل بين كلمات العنوان “-” ولكن لاتتركها مهملة او لاتحتوى على معنى للرابط كمثل روابط بلوجر التى لايتم تعديلها قبل نشرها . حافظ على أن تكون سليمة وسهلة الفهم.

يمكن أن تبدو بنية موقع الويب الخاص بك كما يلي:
كما ترى بالصورة السابقه، فيجب أن يتمكن المستخدم من الوصول للمقال فى مدونتك او موقعك في أقل من 3 نقرات أو 3 خطوات كأقصى حد. وتكون الخطوات كالتالى:
الصفحة الرئيسية وتضغط عليها وتعتبر ← مرحلة 1
فئة القسم بموقعك وتضغط عليها وتعتبر ← مرحلة 2
فئة القسم الفرعى وبعض المواقع ومنها موقعى نختصر هنا لفئة المقالات وبالتالى يصل الزائر عندى هنا من خلال مرحلتين لأى مقال بموقعك وتضغط عليها وتعتبر ← مرحلة 3 وهى مرحلة الوصول لصفحة المقالات.

خريطة الموقع للمستخدم و XML

توصي Google بتزويد المستخدمين بصفحة بسيطة لخريطة الموقع تحتوي على روابط إلى جميع الصفحات المهمة على موقع الويب الخاص بك (أو إلى جميع الصفحات إن أمكن). يمكنك إضافة هذا إلى القائمة الرئيسية أو التذييل الخاص بك.
إلى جانب المساعدة في تنقل المستخدم ، تستخدم Google أيضًا صفحة خريطة الموقع أثناء عملية الزحف لاكتشاف المزيد من الصفحات من موقعك على الويب.

هناك طريقة أخرى أفضل لإبلاغ محركات البحث عن صفحات موقع الويب وبنيته ، وهي إنشاء خريطة موقع XML وإرسالها إلى Google و Bing.
يجب أن يسرد ملف Sitemap بتنسيق XML المحسن جميع الصفحات التي يجب أن تعرفها محركات البحث وليس الصفحات التي تحتوي على محتوى مكرر أو لا تقدم قيمة للمستخدمين.

أدوات مشرفي Bing و Google Search Console
إحدى طرق التحقق مما تعرفه محركات البحث حول موقع الويب الخاص بك هي من خلال أدوات مشرفي المواقع. جعل كل من Google و Bing هذه الأدوات متاحة لمستخدميهما ، وهم أحرار في الاستخدام.
يمكنك الوصول إلى Google Search Console من هنا وأدوات Bing webmaster من هنا.
يمكن أن تمنحك أدوات مشرفي المواقع الكثير من المعلومات القيمة المتعلقة بموقعك على الويب. يمكنك الاطلاع على موضع الترتيب الخاص بك لكلمات رئيسية مختلفة ، وعدد الروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك ، وعدد الصفحات التي لديك في الفهرس إذا كانت هناك أي أخطاء أثناء عملية الزحف وغيرها الكثير.

إنشاء ملف robots.txt مثالى

ملف robots.txt هو ملف موجود في الدليل الجذر لكل موقع ويب ويمكن استخدامه لإعطاء إرشادات لمحركات البحث عن أقسام أو ملفات موقع الويب الخاص بك والتي يمكنهم الزحف إليها وتضمينها في الفهرس الخاص بهم.
عادةً ، ستحتاج إلى التعامل مع ملف robots.txt مرة واحدة ، وإذا كان كل شيء على ما يرام ، فلن تضطر إلى تغييره مرة أخرى.
لتسهيل الأمور عليك ، هناك وظيفة اختبار ملف robots.txt في Google Search Console والتي يمكنك استخدامها لضمان عدم حظر محركات البحث عن طريق الخطأ من الوصول إلى صفحات موقع الويب الخاص بك.

تحسين صفحات الخطأ 404

ما هي صفحة 404؟ هى صفحةيتم عرضها للمستخدمين او زوار الموقع  إذا قاموا بالنقر فوق رابط على موقع الويب الخاص بك فيؤدي إلى صفحة غير موجودة نظرا لحذف المحتوى من قبلك او لتغيير الرابط.
ما هي أهمية صفحة 404 فى مجال تحسين محركات البحث لموقعك؟ لابد ان تتذكر أن تحسين محركات البحث يتعلق بسهولة الاستخدام وإعطاء المستخدمين طريق مسدود بصفحات خطأ بموقعك ليس أفضل نهج ولن يعطى ثقه فى موقعك.
لذلك يجب أن تكون صفحة الخطأ 404 بموقعك مفيدة وأن توفر للمستخدمين طرقًا بديلة للعثور على ما يبحثون عنه كأن مثلا توجههم للرابط الصحيح او فى حالى حذف الموضوع نهائيا توجههم الى رئيسة موقعك أو لصفحة بحث وهكذا لكى لايترك الزائر موقعك سريعا.

سرعة الموقع و الــ SEO
واحدة من إشارات الترتيب التي لا تخفيها Google هي سرعة موقع الويب. تتمتع مواقع الويب التي يتم تحميلها بسرعة بميزة تنافسية على مواقع الويب التي ليست بهذه السرعة.
هذا يعني أنه إذا كان موقعك يحتوى على الكلمة المفتاحية المستهدفة من قبل الزوار وبطيىء وموقع آخر سريع ويحتوى على نفس الموضوع وأقل منك عمرا زمنيا ، فإن Google ستميزة فى الظهور قبل موقعك وتصنفه اعلى نظرا لإنة اسرع منك فى الفتح ، لذلك السرعه عامل مهم جدا فى التصنيف لموقعك.
تظهر العديد من الإحصائيات أن المستخدمين ليسوا على استعداد لانتظار تحميل موقع ويب لأكثر من 3-5 ثوان (خاصة على الهاتف المحمول) وهناك أيضًا تلوين مباشر بين سرعة موقع الويب والتحويلات.

إذا كنت تريد أن تتطلع على طرق تسريع موقعك ، فإليك الدليل الذي يجب اتباعه: زيادة سرعة الموقع بلوجر أو ووردبريس فى 15 خطوة
.
مواقع الويب المتوافقة مع الجوّال و الــ SEO

أخيرًا وليس آخرًا ، يجب أن تتضمن قائمة التحقق من تحسين محركات البحث التقنية أيضًا مستوى جودة أو سوء أداء موقعك على الأجهزة المحمولة.
أكدت Google أن عمليات البحث عبر الهاتف المحمول هي الآن أكثر من عمليات البحث عبر اجهزة سطح المكتب ، وهذا يعني ببساطة أنه إذا لم يكن موقعك متوافق مع الأجهزة المحمولة او اجهزة الجوال ، فلن تتمكن من الوصول إلى نسبة كبيرة من المستخدمين المحتملين.

ما هو موقع الويب المناسب للجوال؟
يعتبر موقع الويب مناسبًا للجوال عندما:

  • يمكن مشاهدته على أجهزة الجوال دون الحاجة إلى التكبير ودون الحاجة إلى استخدام أشرطة التمرير الأفقية للوصول إلى المحتوى.
  • يجتاز اختبار Google المتوافق مع الجوّال
  • يتم تحميله بسرعة (يفضل أقل من 3 ثوانٍ)
  • يسمح للمستخدمين بتنفيذ نفس الإجراءات مثل سطح المكتب ولكن باستخدام أجهزتهم المحمولة.

للتأكد من أن مستخدمي الهاتف المحمول سيكونوا سعداء بنتائج البحث من المواقع المتوافقه مع تلك الأجهزة ،فقد  أدخلت Google تغييرًا في الخوارزمية المتوافقة مع الجوّال في أبريل 2015 (المعروف أيضًا باسم mobilegeddon) ، الذي يستبعد مواقع الويب الخاصة غير المتوافقة مع الجوّال فى نتائج البحث.

6-اعمل على تحسين محركات البحث على مستوى الصفحة On-Page SEO

بمجرد الانتهاء من تحسين SEO التقني ، فإن الخطوة التالية هي البدء في العمل على SEO الخاص بك على الصفحة.

يتضمن On-Page المهام التالية:

  • تحسين عنوان الصفحة أو المقالة
  • تحسين وصف الميتا للصفحة
  • علامات العناوين وتنسيق الصفحة
  • جودة المحتوى وعلاقتة المباشرة بالسيو
  • الربط الداخلي بين مقالات وصفحات موقعك
  • مقتطفات ومخططات غنية
  • تحسين محركات البحث لمواقع الويب متعددة اللغات

تحسين عنوان الصفحة أو المقالة
عنوان الصفحة (<title>) هو العنصر الأول الذي يراه المستخدمون ومحركات البحث عند قراءة الصفحة أو الزحف إليها.أفضل الممارسات لعناوين الصفحات الصديقة لمحركات البحث:

  • يجب أن يكون لكل صفحة في موقع الويب الخاص بك عنوان صفحة فريد
  • يجب أن تصف عناوين الصفحات محتوى الصفحة بدقة
  • تظهر عناوين الصفحات في نتائج البحث ، لذا يجب أن تكون جذابة وتساعد المستخدمين على فهم ما إذا كانت الصفحة ذات صلة ببحثهم حتى يتمكنوا من النقر لزيارة الصفحة.
  • يجب أن تكون عناوين الصفحات مختصرة. من حيث الطول ، يُقترح أن يصل إلى 60 حرفًا حتى يمكن احتواؤها في نتائج بحث Google.

كيفية تحسين السيو الخاص بعناوين صفحاتك ومقالاتك؟
على الرغم من أن أفضل الممارسات المذكورة أعلاه تتعلق جميعها بتحسين محركات البحث ، فهناك خطوة أخرى يجب اتخاذها لزيادة تحسين عناوين صفحتك وهذا يتعلق باستخدام الكلمات الرئيسية التى تعطى معنى لمحتوى الصفحه.
الكلمات الرئيسية في عنوان الصفحة مهمة لكل من المستخدمين ومحركات البحث. يمكن للمستخدمين بسهولة تحديد الكلمات الرئيسية في العنوان (في بعض الأحيان يتم جعلها غامقة من قبل محركات البحث) وهذا يشجعهم على النقر على الرابط وزيارة الصفحة.
محركات البحث “تقرأ” العنوان وتحاول معرفة ما إذا كانت هذه الصفحة يمكن أن ترضي “نية المستخدم”. إذا كانت هذه هي الحالة ، فإنهم يواصلون فحص محتوى الصفحة والعوامل الأخرى قبل أن يعيدوا النتائج إلى المستخدم.
ما يجب عليك فعله للفوز بكل من المستخدمين وبرامج التتبُّع هو التأكد من أن عناوين صفحتك تتضمن الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.
على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب منشورًا يستهدف الكلمة الرئيسية “شرح seo للمبتدئين” ، فيجب أن يتضمن عنوان صفحتك هذه الكلمة الرئيسية.
كملاحظة إضافية ، ليست هناك حاجة لإضافة اسم موقع الويب الخاص بك في العنوان ، تتم إضافته تلقائيًا بواسطة Google (إذا لم يكن موجودًا).
إذا شعرت أنك بحاجة إلى أن يكون اسم موقع الويب الخاص بك جزءًا من العنوان ، فإجعلة فى نهاية العنوان  وليس في البداية.
في الأجزاء الأولى من العنوان ، قم بتضمين العناصر المهمة (أي الكلمات الرئيسية).
ألق نظرة أدناه على كيفية تحسين عنوان موقعى كمثال. لاحظ كيف تمزج عنوان الموقع مع محتوى الموقع لكى من خلالة يعرف عمايتكلم موقعى.

لمعرفة المزيد حول ذلك إقرأ مقالى هذا : ماهى H1 Tag فى عناوين المقالات ولماذا هى مهمة فى SEO موقعك

تحسين وصف الميتا لصفحتك أو مقالتك
إن الوصف التعريفي للصفحة مهم حيث أنه المقتطف الذى يظهر فى صفحات البحث اسفل العنوان سواء لموقعك او لقسم منه او لمقالة بموقعك، لذلك يجب أن تحتوي جميع صفحات موقعك على الويب (بما في ذلك الصفحة الرئيسية) على وصف فريد يلخص بدقة المحتوى الفعلي للصفحة.

أفضل الممارسات لصياغة أوصاف meta جيدة:

  • تجنب استخدام الأوصاف أو العبارات العامة مثل “هذه الصفحة تدور حول …” ولكن ركز على سبب وجوب زيارة شخص ما لصفحتك.
  • قم بتضمين الكلمات الرئيسية في الوصف ولكن لا تقم بحشو الكلمات الرئيسية.
  • حافظ على وصف الميتا حتى 160 حرفًا.

ما يمكنك فعله هو التحقق من الوصف الذي تعرضه Google للعديد من المصطلحات المتعلقة بصفحتك وإجراء أي تغييرات على النص لجعله أكثر جاذبية للمستخدم. أثناء القيام بذلك ، يمكنك أيضًا “التجسس” على أوصاف منافسك ومعرفة نوع الرسالة التي يحاولون تمريرها لمستخدميهم.
كملاحظة جانبية ، ضع في اعتبارك أن Google قد تقرر عدم عرض وصفك في نتائجها ولكن قد تظهر نصًا من الصفحة إذا اعتقدوا أن هذا يتطابق بشكل أفضل مع استعلام المستخدم.

علامات العناوين او الهيدرتاجز وتنسيق الصفحة
إلى جانب العناوين والأوصاف التي يتم رؤيتها بواسطة برامج الروبوت وتظهر في نتائج البحث ، فإن العوامل الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على تحسين محركات البحث هي علامات العناوين وتنسيق الصفحة.
كقاعدة عامة ، يجب استخدام العناوين لتوجيه المستخدمين في الأقسام المهمة من الصفحة وبالتالي تسهيل قراءة الصفحة وجعلها أكثر سهولة للمستخدم.
يمكن أن تساعد العناوين أيضًا محركات البحث على فهم محتوى الصفحة. عند قراءة HTML للصفحة ، يمكنهم تحديد علامات مثل H1 و H2 واستخدام النص الموجود داخل هذه العلامات لمعرفة معنى محتوى الصفحة.
يجب أن تتضمن العناوين كلمات رئيسية وأن يكون لها هيكل هرمي. على سبيل المثال ، يجب أن يكون العنوان الأول في الصفحة هو علامة H1 (يستخدم هذا عادةً لعنوان الصفحة) ويمكن أن تكون العناوين التالية هي H2 أو H3.

كمثال نظرة على عناوين هذه المقالة. إنها مشاركة طويلة لذا استخدمت H1 لعنوان الوظيفة ، H2 للأقسام الرئيسية و H3 للأقسام الفرعية.

جودة المحتوى
ربما قرأت مرات عديدة في الماضي أن المحتوى ملك ، لكنه لا يزال صحيحًا. المحتوى هو أهم عنصر في أي موقع ويب.
يجب أن يكون المحتوى الخاص بك عالي الجودة وأن يقدم أيضًا إجابات وحلول لمقصد المستخدم  أو الزائر لموقعك والحفاظ على تجربة مستخدم ثرية وبالتالى ينال موقعك ثقة محركات البحث.
إذا لم يكن هذا هو الحال ، فإن أي تقنيات تستخدمها من تقنيات السيو لزيادة ظهور موقعك في بحث Google ، ستفشل جميعها عاجلاً أم آجلاً.
ما هو المحتوى صديق الــ SEO أو محركات البحث؟
المحتوى المناسب لمحركات البحث هو محتوى يوفر قيمة للمستخدم من خلال الإجابة على سؤال أو تقديم رؤى حول موضوع معين وفي نفس الوقت يمكن لمحركات البحث فهمه.
ما هي الكلمة الرئيسية؟
لتكون قادرًا على إنشاء محتوى صديق لمحركات البحث ، تحتاج أولاً إلى أن توضح في ذهنك معنى الكلمات الرئيسية وما هو دورها في عملية تحسين محركات البحث.
الكلمة الرئيسية هي أي شيء يمكن للمستخدمين كتابته في مربع البحث ، وله قيمة كبيرة. قد تتكون الكلمة الرئيسية من كلمة واحدة أو أكثر.
تستخدم محركات البحث الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث لفهم نية المستخدم وتلبية طلب البحث الخاص به بأفضل طريقة ممكنة.
فكر في الأمثلة أدناه ، تظهر الكلمات الرئيسية بالخط العريض:

  • السيو
  • ما هو SEO
  • لاحظ أن بعض الكلمات الرئيسية واسعة جدًا وبعضها يتكون من كلمتين أو أكثر ، تُعرف بالكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل مثل ( أفضل شركات السيو فى مصر ).

كلمات البحث ذات الذيل الطويل

ما هو دور الكلمات الرئيسية في تحسين محركات البحث؟
يبدأ كل شيء عبر الإنترنت بكلمة رئيسية ، سواء كان محتوى موقع ويب أو استعلام بحث مستخدم أو إعلانات Google.
تحاول محركات البحث أثناء عملية الفهرسة مطابقة الكلمات الرئيسية بصفحات الويب التي يمكن استخدامها ك “نتائج” لهذه الكلمات الرئيسية.
وظيفتك كمحسن لمحركات البحث بموقعك هو التأكد من أن محتوى صفحة الويب الخاصة بك يتضمن هذه الكلمات الرئيسية (أو أشكال مختلفة) لمساعدة محركات البحث على فهرسة صفحاتك بشكل صحيح.
هل يعني ذلك أنه إذا كانت لديك صفحة مليئة بالكلمات الرئيسية ، فستحصل على تصنيفات أعلى؟
لا على الاطلاق. حشو الكلمات الرئيسية فى المحتوى عشوائيا لا يمكن أن يحقق تصنيفات عالية.
ما تحتاجه لتصنيفات عالية هو محتوى صديق للــ SEO عالي الجودة ويتم توزيع كلمات البحث فيه بطريقة تخدم المحتوى لاعشوائيا وبدون معنى.
محتوى عالي الجودة
خصّص دقيقة وراجع ما تعتبره Google محتوى عالي الجودة.
لاحظ مقدار القيمة التي تعطيها لفائدة ومصداقية وتفاعل المحتوى.
ابدأ في التفكير في كيفية إنشاء محتوى يتطابق مع هذه الخصائص ولكنه في نفس الوقت يتضمن كلمات رئيسية قد يستخدمها الأشخاص في عملية البحث.
بالإضافة إلى ما سبق ، فإن كيفية تقديم المحتوى الخاص بك أمر مهم. لا يكفي أن يكون لديك محتوى جيد ملائم لكبار المسئولين الاقتصاديين ولكن عليك أن تأخذ في الاعتبار عوامل أخرى.

7-الربط الداخلي بين صفحات موقعك

ما هو الارتباط الداخلي؟ فى تعريفة المبسط هو إضافة روابط إلى صفحاتك تشير إلى صفحات أخرى داخل موقع الويب الخاص بك.
إنه مفهوم بسيط جدًا ولكن في بعض الأحيان يتم تجاهله من قبل مشرفي المواقع وهذا خطأ كبير يؤثر بشدة فى عملية تحسين محركات البحث لموقعك.
ما هو الغرض من الروابط الداخلية؟
تخدم الروابط الداخلية غرضين رئيسيين:
أولاً ، يساعد فى التنقل بين صفحات موقعك نظرًا لأنهم يوجهون المستخدمين إلى صفحات أخرى في موقعك على الويب لقراءة المزيد من التفاصيل حول موضوع معين ، والثاني يساعد محركات البحث على اكتشاف المزيد من الصفحات من موقعك على الويب وفهم سياق صفحاتك بشكل أفضل.
الربط الداخلي بين صفحات موقعك يعد من أفضل ممارسات تحسين محركات البحث

  • أضف روابط داخلية حيثما كان ذلك مهمًا وليس من أجل القيام بذلك.
  • لا يوجد حد في عدد الروابط الداخلية التي يجب أن تكون لديك لكل صفحة ولكن لا تبالغ في ذلك. من المرجح أن تحتوي المشاركات الأطول على المزيد من الروابط الداخلية التي تحتوي على 300 كلمة ويزيد.
  • لكي تحصل الروابط الداخلية على بعض القيمة ، يجب أن تكون في الجزء الرئيسي من الصفحة. الروابط في الشريط الجانبي أو التذييل ليست ذات قيمة (لأغراض تحسين محركات البحث على الصفحة).
  • استخدم نص الرابط الأمثل مع الروابط الداخلية الخاصة بك. على عكس الروابط الخارجية ، يمكن أن تتضمن الروابط الداخلية كلمات رئيسية في نص الرابط ، ولا توجد عقوبة للقيام بذلك.
  • لا تضف علامة “nofollow” إلى روابطك الداخلية. يجب اتباع جميع الروابط الداخلية.

مقتطفات ومخططات غنية

تتمثل إحدى الطرق الحديثة لإضفاء مزيد من الوضوح على المحتوى الخاص بك وتحسين ترتيبه على google باستخدام المقتطفات المنسقة والمخططات.
ما هي المخططات ولماذا يجب أن تهتم؟
يعد ترميز البيانات المنظمة طريقة رسمية لوصف المحتوى الخاص بك لمحركات البحث. من بين التحديات التي تواجهها محركات البحث عند الزحف إلى الصفحة هو فهم سياق الصفحة ويمكن أن تساعد المخططات في تحقيق الكثير في هذا الاتجاه.
وفقًا لما ذكرته Google ، من خلال ترميز البيانات المنظمة ، تجعل المحتوى الخاص بك مؤهلاً للظهور في النتائج المنسقة وبطاقات الرسم البياني المعرفي.
وهذا يعني بالقيمة الحقيقية الأهلية للترتيب في الموضع 0 في Google (أعلى نتائج البحث العادية) وهذا له عدد من الفوائد.
بالطبع هذه تترك لجوجل هو من يحدد شكل المقتطف طبقا لآليات وخوارزميات خاصه بذلك.
يمكنك الإطلاع هنا على شرح مفصل من جوجل من هنا

تحسين محركات البحث لمواقع الويب متعددة اللغات
يتم عرض المحتوى الخاص بالعديد من مواقع الويب بلغات مختلفة ، وبينما يعد هذا أمرًا طبيعيًا ومتوقعًا عندما يتعلق الأمر بتحسين الموقع وتهيئته لمحركات البحث ، فأنت بحاجة إلى وضع بعض الأشياء في الاعتباروهى:

  • لا تستخدم الترجمة التلقائية مثل ترجمة جوجل مثلا لترجمة المحتوى الخاص بك إلى لغات مختلفة. يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مترجم بطريقه احترافية عالية الجودة وهذا يعني أنه يمكن قراءته ، بدون أخطاء نحوية أو إملائية.
  • إذا كنت تريد إتاحة المحتوى الخاص بك للغات أخرى ، فقم بذلك يدويًا على أساس كل صفحة على حدة.
  • لتجنب أي مشاكل في المحتوى المكرر ، تحتاج إلى القيام ببعض تكوينات تحسين محركات البحث وعلى وجه الخصوص ، استخدم السمة الوصفية hreflang.

تعد السمة hreflang طريقة لإخبار Google أن المحتوى الخاص بك متوفر بأكثر من لغة.
ستستخدم Google هذه المعلومات وستقدم المحتوى المناسب للمستخدمين (بناءً على الموقع واللغة).
تنفيذ Hreflang هو موضوع متقدم ويتطلب معرفة فنية لتطبيق الإعدادات اللازمة على موقع الويب الخاص بك.
إذا كان لديك أو تفكر في إتاحة المحتوى الخاص بك بأكثر من لغة وكيفية وضع الأكواد فى بلوجر مثلا ، فتأكد من قراءة هذا الدليل من Google.

8-العمل على السيو خارج الصفحة Off-Page SEO

لا تكتمل استراتيجية تحسين محركات البحث بدون تحسين محركات البحث عبر السيو خارج الصفحة لموقعك. يجب على المبتدئين في تحسين محرك البحث أن يفهموا أن خطة عمل تحسين محركات البحث الكاملة يجب أن تتضمن مهام تحسين محركات البحث خارج الصفحة.
بينما يتعلق تحسين محركات البحث على الصفحة بتحسين موقعك على الويب والمحتوى الخاص بك ، فإن تحسين محركات البحث خارج الصفحة يتعلق بالترويج وكيف يمكنك الحصول على مزيد من المشاهدة والاهتمام بموقع الويب الخاص بك.
لماذ السيو خارج الصفحة مهم فى تحسين موقعك لمحركات البحث؟
لفهم أهمية تحسين محركات البحث للسيو خارج الصفحة ، ضع في اعتبارك أنه حيث يستهدف عدد من مواقع الويب على نفس الكلمات الرئيسية وكل هذه المواقع  حصلت على تحسين لمحركات البحث على مستوى الصفحة ، فما هى المواقع التي ستظهر فى الصفحة الأولى من نتائج البحث وتحقق تصنيفات أعلى؟
الجواب بسيط ، فإن مواقع الويب التي قامت بعمل أفضل في تحسين محركات البحث خارج الصفحة ستحصل على تصنيفات أعلى وحركة مرور أعلى عن نظيراتها من المواقع التى لم تقم بذلك.
ما هو السيو خارج الصفحة off-page SEO؟
يتعلق تحسين محركات البحث خارج الصفحة بالأساليب والتقنيات التي يمكنك استخدامها لإقناع محركات البحث بأن موقعك على الويب أفضل لمستخدميها من مواقع الويب الأخرى.
في عالم تحسين محركات البحث ، تتم ترجمة ذلك إلى روابط واردة ، وبالتالي فقد ارتبط مصطلح “بناء الروابط لموقعك من مواقع أخرى ” مع تحسين محركات البحث.
لماذا الروابط الخارجية مهمة لتصنيف موقعك؟
عندما كتب مؤسسو Google أول خوارزمية التصنيف ، قرروا كيفية ترتيب الصفحات في نتائج بحث Google.
بالإضافة إلى مراعاة جميع العوامل التي تمت مناقشتها أعلاه ، فقد توصلوا أيضًا إلى فكرة رائعة: من المرجح أن تكون مواقع الويب التي يتم الرجوع إليها  المرتبطه بواسطة مواقع الويب الأخرى أكثر أهمية وفائدة للمستخدمين ، لذا فإنهم يستحقون مرتبة أعلى.
هذه نسخة مبسطة للغاية من خوارزمية Google الأولية ولكن الفكرة الرئيسية لا تزال قائمة حتى اليوم. من المرجح أن تحتل مواقع الويب التي تحتوي على روابط خلفية او مايسمى بالباكلينك واردة من مواقع ويب أخرى مرتبة أعلى وتحصل على المزيد من الزيارات من Google مقارنة بمواقع الويب التي لا تحتوي على العديد من الروابط التي تشير إليها.
على مدار السنين ، حاول مشرفو المواقع وتحسين محركات البحث التلاعب بهذه القاعدة من خلال إنشاء روابط عبر نظم السيو الملتوية والمخالفه لقواعد جوجل وهو سيو القبعة السوداء SEO  وهذا يسمح للعديد من المواقع منخفضة الجودة بالوصول إلى المواضع الأولى لـ Google.
وهذا بدوره أجبر Google على إضافة المزيد من القواعد إلى الخوارزمية الخاصة بها لتأخذ في الاعتبار المزيد من عوامل الجودة عند تقييم جودة الارتباط.

ما هو الرابط الجيد؟
يتميز الرابط الجيد الذي يمكن أن يساعد موقعك على الويب في زيادة تصنيفاته بالخصائص التالية:

  • إنه رابط طبيعي – هذا يعني أن الرابط يضيف بشكل طبيعي من قبل مشرف الموقع لأنهم يعتقدون أن الارتباط بموقعك على الويب سيضيف قيمة لمحتواهم ويساعد مستخدميهم على قراءة المزيد من التفاصيل حول موضوع معين.
  • إنه قادم من موقع ويب ذي صلة – إذا كان لديك موقع ويب حول تحسين محركات البحث ، فمن الطبيعي أن يكون لديك روابط من مواقع الويب التي تتعامل مع التسوق عبر الانترنت ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وما إلى ذلك ، ولكن ليس من الطبيعي وجود روابط تشير إلى مدونات من نوع الموضة أو مدونات برامج فهذه مواضيع أخرى غير ذات صلة بتخصص الموقع.
  • إنه قادم من موقع ويب موثوق به من قبل Google – ليست جميع مواقع الويب متساوية في نظر Google. تحب Google مواقع الويب عالية الجودة ويرحب بالروابط من مثل هذا الموقع.
  • لا يمثل جزءًا من برنامج تبادل نصى أو اعلان مدفوع – يمكن أن تؤدي الروابط التي يتم الدفع مقابلها أو تبادل نصى أى أنت ترتبط بموقعي على الويب وأنا أرتبط بموقعك) إلى حدوث مشكلات.
  • إنه لا يأتي من موقع ويب منخفض الجودة – بشكل عام ، تعتبر مواقع الويب التي تحتوي على محتوى أصلي قليل أو لا تحتوي على أي محتوى أصلي ومليئة بالارتباطات الخارجية بدون روابط واردة ، ولا تقدم أي قيمة للمستخدم ، وتعتبرها محركات البحث مواقع ويب منخفضة الجودة .

ما هو الرابط الخارجى السيىء؟
لا يحتوي “الرابط السيئ” على خصائص الارتباط الجيد. عادة ، يتم دفع الروابط السيئة أو يتم وضعها في مقالات منخفضة الجودة لغرض وحيد هو خداع خوارزميات محرك البحث.
ما هي المشكلة في ذلك؟ يمكن أن تؤدي الكثير من الروابط السيئة التي تشير إلى موقع ويب إلى عقوبات Google وبكلمات بسيطة ، وهذا يعني فقدان الترتيب وحركة المرور وثقة Google.
المواقع التى تعاقب من قبل جوجل وموقعك مرتبط بها سيتأثر به موقعك ويعتبر ارتباط سيىء ممايضعف من تصنيف موقعك. لذلك عليك دائما مراجعة الروابط الخارجية لموقعك من ادوات مشرفى المواقع بجوجل للتأكد من ارتباط موقعك بمواقع ذات جوده عالية ومن نفس تخصص موقعك وغير معاقبة من جوجل ، والا حاول ان تستخدم خاصية التنصل من الروابط السيئة فى حالة عثورك على موقع سيىء ظهر أن لموقعك روابط به.

ما هي عقوبات Google؟
من أجل الحفاظ على جودة نتائج البحث ، أدخلت Google نوعين من العقوبات ، يدوي وخوارزمي.
تحدث عقوبة يدوية عندما يفرض فريق جودة بحث Google عقوبة على موقع ويب لأنه ينتهك إرشادات مشرفي المواقع من Google.
عندما يكون الموقع الإلكتروني تحت عقوبة ، يفقد كل (أو جزء) من ترتيبه. عادة ، يمكن لمشرف الموقع معرفة الأسباب التي أدت إلى توقيع عقوبة من خلال عرض تقرير “الإجراءات اليدوية” لوحدة تحكم بحث Google.
للرجوع إلى فهرس Google ، يجب على مشرف الموقع إرسال “طلب إعادة نظر” ، والذي تتم مراجعته يدويًا بواسطة فريق جودة البحث. لا يعني طلب إعادة النظر الناجح أن الموقع سيعود إلى تصنيفات ما قبل العقوبة.
تحدث عقوبة الخوارزمية تلقائيًا وهي نتيجة الممارسات السيئة والانتهاكات التي يتم فحصها تلقائيًا بواسطة خوارزمية Google. للتعافي من عقوبة خوارزمية ، يجب عليك إجراء التغييرات اللازمة وانتظار التحديث الخوارزمي.
عقوبات جوجل لها أسماء الحيوانات مثل الباندا ، البطريق ، الطائر الطنان ويمكنك قراءة كل شيء عنها هنا.

9-كيف تحصل على روابط عالية الجودة لموقع الويب الخاص بك؟

تعد الروابط الجيدة مهمة لنجاح تحسين محركات البحث لموقع الويب ، ولكن كيف تحصل على هذه الروابط دون تحمل أي مخاطر؟
هذه بعض الأفكار لكيفية الحصول على روابط عالية الجوده لموقعك:

  • لا تحاول الإرتباط بأدلة المواقع السهلة ،ولكن حاول أن يكون الحصول على روابط أكثر قيمة من مواقع عالية الجودة والسمعه وشبيهه بتخصص موقعك.
  • استخدم guest post بحكمة ، ولا تنفق طاقتك ووقتك على مشاركات الضيف التي لن يقرأها أحد.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى الخاص بك. لا تُعتبر مشاركات / إبداءات الإعجاب على وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك عاملاً من عوامل الترتيب المباشر ولكن يمكنك استخدام التعرض الذي يمكنك الحصول عليه من الشبكات الاجتماعية لوضع المحتوى الخاص بك أمام الأشخاص الذين يُرجح أن يتفاعلوا معه (التعليق ، المشاركة ، إلخ. .) واربط بها.
  • أيضًا ، هناك طريقة أخرى أكثر مباشرة هى إرسال بريد إلكتروني إلي أصحاب المواقع الجيده والمشابهه لمحتوى موقعك وذكر لهم أنك تحب عملهم وإنك ضفت رابط  موقعهم في احد مقالاتك وبالتالى صاحب الموقع يطلع على مقالك واذا وجده مقال جيد سيشير اليه فى موقعه بأحد مقالاته وبالتالى انت هنا اكتسبت باكلينك طبيعى يشير لموقعك.
    وغيرة الكثير من الطرق السليمة الطبيعية الخالية من التحايل .

3-كم من الوقت يستغرق تحسين الموقع لمحركات البحث حتى تظهر نتائجة على الموقع ؟

سواء قمت بعمل تحسين محركات البحث بنفسك أو استأجرت أحدا للقيام بذلك نيابة عنك ، من المهم أن نفهم أن تحسين محركات البحث لن يولد النتائج المتوقعة بين عشية وضحاها.
إن تحسين محركات البحث يستغرق وقتًا للعمل لأن أي تغييرات تجريها على موقعك الإلكتروني يجب أن يتم تقييمها بواسطة Google ثم أخذها في الاعتبار بالمجال الإيجابى لموقعك.
لذلك ، أي إصلاحات تقوم بها اليوم لجعل موقعك على الويب صديقًا لمحركات البحث ، قد يستغرق الأمر شهورًا حتى يتم “قراءة” هذه بشكل صحيح بواسطة Google ومحركات البحث الأخرى واستخدامها لتحسين موقعك في الترتيب فى نتائج البحث.
وينطبق الشيء نفسه على بناء الباكلينك. عندما يتم اكتشاف باكلينك جديد بواسطة برامج زحف Google ، يجب تمريره من خلال عملية التقييم قبل منحه كإشارة ترتيب إيجابية لموقعك.
لا يمكن لأي شخص أن يمنحك وقتا دقيقًا ستستغرقه نتائج عملية تحسين الموقع وتهبئته لمحركات البحث وزيادة حركة الزوار لموقعك الخاص بك  ولكن كقاعدة عامة ، قد يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر لمعرفة نتائج عملك.
وبالتالي من المهم جدًا التحلي بالصبر وعدم فقدان تركيزك. استمر في العمل على تحسين تحسين محركات البحث والمحتوى وتجربة المستخدم ، وسيتم منحك عاجلاً أم آجلاً لعملك الشاق.
يميل الأشخاص الذين لا يصبرون بما فيه الكفاية إلى خيبة الأمل والملل قبل أن يروا أي نتائج ولكن هؤلاء الأشخاص الذين يعملون باستمرار لفترة طويلة من الزمن ولديهم عزيمة وصبر واصرار، هم أولئك الذين ينجحون في النهاية.

4-الدروس الرئيسية والخطوات التالية

تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي بشكل عام ، هي أنظمة تتغير طوال الوقت. كل أسبوع هناك تغييرات جديدة في الخوارزميات والممارسات التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على تحسين محركات البحث ولكن المكونات الأساسية لتحسين محركات البحث هي نفسها خلال العشرين عامًا الماضية.

إذا اضطررت إلى تلخيص ذلك في جملة واحدة ، أود أن أقول أن تحسين محركات البحث يتعلق بإرضاء المستخدمين  من خلال محتوى عالي الجودة ومواقع ويب سهلة الاستخدام.
ما حاولت تضمينه في هذا المقال الشامل لتحسين محركات البحث ، هو الإشارة إلى أهم جوانب تحسين محركات البحث حتى تحصل على الصورة الكاملة لما عليك القيام به للحصول على تصنيفات أفضل في Google.
كما ذكرت في المقدمة ، إنه عمل كثير وليست مهمة لمرة واحدة.

عندما تقرر الدخول إلى عالم تحسين محركات البحث ، يجب أن تضع في اعتبارك أنك تدخل منافسة مع مئات الأشخاص الذين لديهم نفس أهدافك. يحاول منافسوك جعل محتوياتهم ومواقعهم الإلكترونية تهدف بشكل أفضل إلى الحصول على مرتبة أعلى ، وإذا كنت ترغب في الفوز بهذا السباق ، فعليك القيام بعمل أفضل منهم في جميع الجوانب.
أولئك الذين لديهم الشجاعة للقيام بذلك ، قادرون على الحصول على عدد كافٍ من زيارات محركات البحث لتشغيل أعمالهم عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الإعلان أو القلق بشأن كيفية الحصول على عملاء جدد.

إذا كانت لديك أي أسئلة ، فأخبرني بذلك في التعليقات أدناه وسأبذل قصارى جهدي للإجابة عليها.

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.

اشارة لأسفل

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More