قواعد السيو العشرة لكتابة مقال متوافق مع شروط السيو لتصبح مدون ناجح

0

قواعد السيو لموقع ناجح وتدوين ناجح ، ليست ألا إرشادات حول كيفية التعامل مع مشاريع التدوين الخاصة بك. يعتمد النجاح أو الفشل فيها على أهدافك من موقعك اولا ومن تدويناتك حول مواضيع موقعك او مدونتك ، لكن بشكل عام ، فإن قواعد السيو العشرة هذه هي كل ما تحتاج إلى معرفته للبقاء في المسار الصحيحوعدم تعرض موقعك لعقوبات من جوجل.
تجدر الإشارة إلى أنه إلى جانب الشركات الصغيرة ذات المواقع على النت ، فإن غالبية الأشخاص الذين يسعون لتحقيق النجاح عبر الإنترنت هم من المدونين.

فواحدة من أصعب المهام وخاصة بالنسبة للمبتدئين في التدوين ، هي تحديد ما هو مناسب من حيث تحسين محركات البحث (SEO) والترويج لموقع الويب وما يمكن أن يسبب لك ذلك من مشاكل نتيجة استخدامك الخاطيىء ربما فى نشر موقعك، وذلك لعدم إلمامك الكافى بطرق إشهار موقعك السليمة.
إن كثرة النصائح حول الــ SEO على الويب تجعل الموقف أسوأ لأنك لا تعرف من تثق به ولماذا ومن يجب أن تأخذ من المعلومة الصحيحة.
نصيحتى لك إذا اتبعت 10 قواعد السيو  أدناه دون استثناء، وقمت بتطبيقها على موقعك ، فمن المرجح أن تصبح مدونًا ناجحًا في موقعك ويشار لك بالبنان فى مجال تخصصك.

قواعد السيو العشرة والتى عليك اتباعها لتصبح مدون ناجح فى موقعك

تأكد من أن نطاقك “نظيف”

هذا اول شرط مهم من الشروط العشرة وهو إختيار دومين نظيف خالى من العقوبات من جوجل أو محظور من قبل جوجل ادسنس من قبل وخاصة اذا كنت ممن يهوى الشراء للدومينات المنتهية وذلك لأنه في بعض الأحيان هذا هو السبب الجذري لفشل المدونات والمواقع وهو تركيب دومين سبق معاقبته من جوجل.
فيحدث هذا عندما يشتري الأشخاص دومينا أو نطاقا دون معرفة تاريخ هذا الدومين، فعندما تتم معاقبة Google لأحد النطاقات ، يكون من الصعب للغاية عودته للظهور بقوه كما كان وحتى لو كان غنيا بالمحتوى ، لإن جوجل اذا عاقبت موقع فمن الصعب اقناعهم مره أخرى به وفى هذه الحاله ماعليك سوى تغيير الدومين لدومين نظيف وتقوم بتحويل كافة المشاركات للرابط الجديد، فتلك العقوبات تجعل عملك أكثر صعوبة اذا استمريت على نفس الدومين.
بالنسبه إلى اخواننا المبتدئين قد يفقدون أملهم ويتخيلوا بأن ما يفعلونه لا يولد أي نتائج بينما السبب الحقيقي للمشكلة هو أن دومين الموقع لديه عقوبة من جوجل وبالتالى لن يرتفع تصنيفه مهما وضع من محتوى أصلى وغير مكرر.
مماثل هو الموقف عندما يتم معاقبة المجال الخاص بك بعد تحديث جوجل. في مثل هذه الحالات ، قد يكون من الأسهل نسيانها والبدء في تلافيها واصلاحها لموقعك وذلك بتركيب دومين جديد بدلاً من محاولة إصلاحه عن طريق إزالة العقوبات المفروضة.

إنشاء موقع ويب إحترافى

أنا أعتبر أن هذه أهم قاعدةمن قواعد السيو فى أى موقع للأسباب التالية:
1-يعد موقع الويب الاحترافي الذي يتميز بتصميم يؤهله لكى يكون موقع صديق لمحركات البحث أكثر جاذبية للمستخدمين ومحركات البحث
2-التصميم وتجربة المستخدم أصبحت الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.
حسب التصميم الاحترافي ، لا نعني دائمًا أنه يتعين عليك شراء قالب أو تصميم قالب مخصص لمدونتك او موقعك. فأنا على يقين ومتأكد من أن هناك العديد من القوالب المجانية لمنصة التدوين الخاصة بك والتي تم تحسينها لمحركات البحث ومع قليل من التعديلات على التصميم وخصوصا الألوان بواسطة التعديل فى اكواد CSS ، فيمكنك إنشاء موقع ويب لطيف ومحترف.
فإذا كنت ممن يقومون بالتدوين عبر منصات بلوجر فأرشح لك هذا المقال افضل 10 قوالب بلوجر احترافية اجنبى وعربى جاهز للتحميل مجانا، وهى قوالب احترافيه تصلح لإنشاء موقع احترافى .

إنشاء موقع ويب سريع

نحن نعيش في الوقت الذي تتحكم فيه السرعة فى كل شيىء حتى فى مواقع الويب. لذلك تحاول جميع شركات التكنولوجيا جعل الويب أسرع ، وتتصدر Google الطريق بجعل منتجاتها أسرع وإضافة السرعة كأحد عوامل التصنيف، لذلك أقدم لك فى مقالى هذا حول نفس الموضوع وهو 15 نصيحة فى مجال تحسين السيو لموقعك للمبتدئين لرفع تصنيف موقعك فى محركات البحث.
فجوجل بوضعها عامل السرعه كأساس فى رفع تصنيف المواقع ، تهدف من وراء ذلك إلى مساعدة المستخدمين على العثور على ما يريدون في أسرع وقت ممكن ، ولهذا السبب ينتجون متصفحات سريعة ويعملون على محرك البحث الأكثر شعبية والأسرع في العالم!
يشجع موقع الويب سريع التحميل المستخدمين على زيارة المزيد من الصفحات مما يوفر لهم مزيدًا من الوقت على الموقع. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن المواقع السريعة تولد مزيدًا من التحويلات من محركات البحث إليها.

اظهار الخبرة الخاصة بك

واحدة من الطرق التي يساعد بها المدون في تحسين محركات البحث لموقعه ، هو أنه يتيح لك إظهار خبرتك في موضوع ما. من خلال مدونتك ، يمكنك أن تُظهر لزائريك أنك خبير في موضوع ما.
لأغراض تحسين محركات البحث (SEO) ، لا يكفي القول أنك خبير ولكن عليك إثبات ذلك. قدمت Google ما يُعرف في الصناعة باسم E-A-T ، والذي يمثل الخبرة والسلطة والجدارة بالثقة وهى صفه تمنح لمواقع معينة ذات تخصص تقنى قوى وتحتوى على خبراء فى مجال التخصص كمواقع ووردبريس مثلا أو موقع Search Engine Journal وغيرها من المواقع الموثوقه من جوجل.

نشر محتوى طويل وذوجوده عالية

يبدو أن كلاً من الجودة والكم مهم لتحقيق تصنيفات عالية. إذا كنت تنشر بانتظام محتوى عالي الجودة يزيد عن 1500 كلمة ، فستكون أفضل حالًا من المدونين الذين ينشرون محتوى متوسطًا قصيرًا أيضًا.
قد لا يتفق عدد من المدونين على أن طول المحتوى مهم بالنسبة للتصنيفات ، وخصوصا ممن يملكون نتشات فى تخصص دقيق ،حيث يكون المحتوى الطويل فى الغالب ليس مقياس تصنيف لهذا النتش ولكن لربما يكون النتش يتكلم عن بحث حول موضوع معين ، وقتها سيلزم اعتبار المحتوى الطويل مقياس للتصنيف لهذا النتش، لكن نتشات برامج الكومبيوتر مثلا لايهمها طول المحتوى ولاتخضع له .

ابحث في Google عن عدد من المصطلحات والكلمات الرئيسية المستهدفة والتى كتبت عليها مواضيع طويله وتأكد هل اتت ثمارها واحتلت مقالاتك مراتب عليا ام لا ، فإذا كانت احتلت مرتب عليا فالمحتوى الطويل اتى بثماره وواصل ابداعك ، وعلى العموم نتائج البحث لموقعك ومكانته فى الترتيب هى التصنيف لناتج جهدك وماكتبته بمدونتك او موقعك.

تعلم كيف تكتب مقال متوافق مع قواعد السيو

عندما تكون جاهزًا لنشر منشور المدونة التالي الخاص بك ، قبل الضغط على زر النشر ، تأكد من اتباعك لقواعد كتابة مقال متوافق مع شروط السيو. يمكن أن تساعد كتابة المقالات المناسبه لشروط السيو في تحسين المحتوى أو حتى جعل المحتوى غير الجيد يبدو أفضل.

السيو الداخلى على مستوى الصفحه On-Page SEO

تعد عملية تحسين محركات البحث على مستوى الصفحة  او مايسمى السيو الداخلى On-Page SEO مهمة لأنها توفر لمحركات البحث عددًا من الإشارات لمساعدتهم على فهم المحتوى الخاص بك. أثناء عمليات الفهرسة والتصنيف ، تحاول محركات البحث ربط صفحات الويب بالكلمات الرئيسية ومصطلحات البحث التي يكتبها المستخدمون في مربع البحث.

نشرموقع الويب الخاص بك على شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعية هي الطريقة الجديدة لتسويق موقع الويب الخاص بك. يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من التسويق الرقمي وأحد أكثر الطرق فاعلية للترويج لموقع الويب والعلامة التجارية عبر الويب.

كن حذرا فى تعاملك مع السيو الخارجى off page SEO

لا يزال السيو الخارجى off page SEO على مستوى خارج الصفحة مهمين ، لكن قواعد اللعبة تغيرت الآن فى ظل الكم الهائل من المواقع الموجوده على شبكة الانترنت الآن. طرق رفع التصنيف المستخدمه فى الماضي أصبحت لاتجدى نفعا اليوم بل بالعكس أن إستخدامها فى رفع تصنيف موقعك يبعرضك لعقوبات من جوجل وستسبب لموقعك مشاكل. لذلك بدلاً من التسرع في إنشاء روابط ذات جودة منخفضة أو شراء روابط من مواقع اخرى او تبادل نصى مع مواقع اخرى ايضا فالأفضل عن ذلك كلة إنشاء محتوى عالي الجودة  سيكون هو عنوانك وعنوان موقعك وسيرتفع موقعك فى نتائج البحث وبالتالى فى التصنيف لدى جوجل.

احترم جمهورك وزوارك

إن تحسينات موقعك وتهبئته للسيو كله  يتعلق بطلب الرضا من الزائر ومحرك البحث ، ومن بين الأشياء التي عليك القيام بها احترام جمهوركاو زوار موقعك،وفي رأيي الشخصى يتعلق الاحترام بما يلي:
توفير معلومات دقيقة – لا يمكن لأحد أن يخبرك بما تكتبه في مدونتك ، ولكن إذا قدمت معلومات غير دقيقة ، فهو يشبه إخبار القراء بعدم الوثوق بك مرة أخرى.
تقديم معلومات محدثة – لا أحد يريد قراءة الأخبار أو المعلومات القديمة. حتى لو كان مقالًا قديمًا ، فإذا كانت هناك تطورات جديدة في المنطقة ، فمن مسؤوليتك تحديث الصفحة لتعكس التغييرات الأخيرة وينطبق هذا على المواقع الإخباريه بأنواعها.
إتاحة الوصول إلى موقع الويب الخاص بك بعدد من الأجهزة – لا يمكنك افتراض أن جميع المستخدمين يستخدمون نفس المتصفح أو الجهاز للوصول إلى الويب وبالتالى إلى موقعك. فالبعض من المستخدمين يستخدم جهاز سطح المكتب ، بينما يفضل البعض الآخر استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة. سيضمن موقع الويب الذي يحترم جمهوره أن تجربة المستخدم هي نفسها بغض النظر عن الجهاز المستخدم.
ختاما
باعتبارك مدونًا يبحث عن المسار السري للنجاح ، فقد تكون قد قرأت عددًا من التقنيات حول كيفية الترويج للمحتوى الخاص بك والحصول على أعلى التصنيفات في Google ، لكن الحقيقة أن الموضوع أبسط مما تتخيل وقد أوجزته في 10 خطوات اذا اتبعتها – كما ابعها انا – سترى نتائج طيبه مع مرور الوقت وسترى رفع تصنيف موقعك رويدا رويدا نحو المراتب العليا ومسك كلمات مفتاحية مهمه سواء قصيره أو كلمات مفتاحية طويلة الذيل .
لا تؤمن بالمعجزات أو بالإصلاحات السريعة ، ركّز على عملك ، وتأكد من حصولك على القواعد الأساسية بشكل صحيح ، وسيأتي النجاح إذا كنت صبورًا بدرجة كافية.

أرجوا ان يكون المقال قد أستفدت منه ، ولاتنس ان تشاركة على صفحاتك عبر مواقع التواصل الإجتماعى اذا وجدت فيه الفائده لك لكى يستفيد منه متابعيك واكبر عدد من الناس.

أى سؤال حول هذا الموضوع اتركه لى بالتعليقات لكى احاول الإجابه لك عليه قدر المستطاع.

تحياتى لك

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.
اشارة لأسفل
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More