كيف تكتب مقال ناجح واحترافى متوافق مع محركات البحث فى 10 خطوات

0

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو ، من الامور الهامة التى يجب عليك لتكون مدونا ناجحًا في تسويق ونشر المحتوى ، لذلك يلزمك أن تتعلم كيف تكتب مقال ناجح بفاعلية. سواء أحببت ذلك أم لا ، فإن التدوين هو جانب هام من جوانب التسويق الرقمي ونشر المحتوى ، وإذا كنت ترغب في بناء وجود قوي عبر الإنترنت ، فيجب أن تكون قادرًا على التدوين بطريقة سريعة وفعالة وذلك فى كتابة محتوى متوافق مع السيو.

إعلم أن كثير من الناس يكسبون عيشهم من التدوين ، ويستخدم التدوين آخرون كطريقة للحصول على تصنيفات أعلى في نتائج محركات البحث ، ويستخدمها المسوقون للترويج لمنتجاتهم ومتاجرهم عبر الإنترنت.

إذا كنت تود أن تتعرف على ما هو الإنترنت فعلاً ، فسوف تدرك أن جزءًا كبيرًا منه هو مجرد مجموعة من المدونات إما في شكل نص أو صور أو فيديو. ولكى تتأكد من كلامى هذا انتقل إلى Google أو Bing وابحث عن أي كلمة رئيسية تريدها وانظر إلى النتائج. سترى تنوع فى النتائج مابين نص ومقطع فيديو أو صورة.

فإذا كنت قادرًا على إنتاج محتوى جيد عبر ماتجيد التعامل معه سواء فى انشاء محتوى مصور عبر مقاطع الفيديو كشرح برامج أو نص فى كيف تكتب مقال متوافق مع السيو فى موضوع ما أو عبر ابداعات الصور فى مدونات لعرض الصور من انتاج المدون ، فمع الخطة الصحيحة واستراتيجية تحسين محركات البحث ، يمكنك الحصول على حصتك من عمليات البحث هذه على الرغم من المنافسة أو الصعوبات من مواقع اخرى منافسة.

فلهذا الغرض أدعوك لقراءة المحتوى بعناية،كى تصبح مدونا محترفا فى كتابة محتوى متوافق مع السيو مع محركات البحث وغني بالمحتوى والكلمات الدلالية ذات طلب بحث من قبل الجمهور عبر محركات البحث.

أدعوك الآن للنظر والقراءة بعناية للمحتوى التالى بشأن كيف تكتب مقال متوافق مع السيو او كيف تكتب مقال ناجح أوكيف تكتب مقال متوافق مع السيو من شأنة رفع تصنيف موقعك عبر محركات البحث.

1- 10 خطوات لتتعلم كيف تكتب مقال متوافق مع السيو او كيف تكتب مقال ناجح أوكتابة محتوى متوافق مع السيو.

1-تحديد الغرض من انشائك المدونة أو الموقع

لماذا يجب عليك أن تنشىء مدونة؟ ما هو الغرض من وجود مدونة؟
قد يبدو هذا واضحًا ولكن في كثير من الأحيان يبدأ المدونون فى إنشاء مدونات من أجل امتلاك مدونة فقط دون التفكير حقًا في ما يريدون تحقيقه من هذه المدونات الخاصة بهم.
بعض الأمثلة على  الغرض من إنشاء المدونات الجيدة:

1-التدوين مقابل المال

هذا هو واحد من أكثر الأسباب شهرة. حيث يمكنك بدء مدونة ونشر محتوى رائع والحصول على زيارات ثم استثمار هذه المدونة فى الربح من الانترنت عبر التقديم على البرنامج الإعلانى من جوجل adsense أو التسويق  أو غير ذلك.

2-التدوين للريادة فى مجال ما

سواء أكنت تبيع منتجات أو خدمات عبر الإنترنت ، فإن التدوين هو أحد أكثر الطرق فعالية لإنشاء العملاء المحتملين.فمن خلال التدوين ، يمكنك “التواصل” مع عملائك المحتملين وإقناعهم بفاعلية منتجاتك أو خدماتك والربح من خلال هذه الطريقة بجذب عملاء يشترون من خلال موقعك.

كيف تكتب مقال ناجح

مصدر الصوره : http://mywebdesignsource.com/

3-التدوين من أجل المزيد من الزوار المستهدفين

 هل تريد رفع مستوى الوعي والشهرة للعلامة التجارية للمنتج الذى تسوق له أو إشهار مدونتك او موقعك عن طريق توليد المزيد من حركة الزوار المستهدفين إلى موقع الويب الخاص بك؟

اطلب من أي خبير الإجابة على هذا السؤال وسترى أن جميعهم سيوافقون على أن التدوين هو السبيل لذلك أى كتابة محتوى متوافق مع السيو ونشرة عبر وسائل التواصل الإجتماعى او عن طريق الإعلانات المستهدفة كالفيسبوك او جوجل ادوردز وغيره.
تغطي العوامل السابقه بعالية جميع أغراض التدوين تقريبًا ، ولكن المهم بالنسبة لك قبل الدخول في التدوين هو تحديد هدفك الرئيسي لأن هذا يمكن أن يغير نهجك.
فمثلا:

  • إذا كنت تقوم بالتدوين مقابل المال ، فأنت بحاجة إلى التركيز أكثر على نشر المحتوى ذي الصلة بالكلمات الرئيسية المستدفه والتي عليها طلبات بحث من قبل الزوار وتكون فى صميم مجال موقعك والتى يمكن أن تجلب من خلالها زوار لموقعك وبالتالى تجنى من خلال ذلك المال من البيع بالعمولة مثلا من خلال موقعك أو الإعلانات مثل جوجل ادسنس وغيرة.
  • إذا كنت تقوم بالتدوين من أجل عملاء متوقعين ، فأنت بحاجة إلى نشر منشورات تتسم بالبصيرة والتفصيل لتوجيه القارئ إلى اتخاذ قرار بشأن عروضك.
  • إذا كنت تقوم بالتدوين من أجل جلب زوار ، فأنت بحاجة إلى التدوين أكثر من مرة وعلى المواضيع الشائعة والتى يبحث عنها الناس وتتعلم كيف تكتب مقال متوافق مع السيو او كيف تكتب مقال ناجح أوكتابة محتوى متوافق مع السيو  ، وهذا سيجلب لك الكثير من الزوار خصوصا اذا كانت مواضيعك ومحتوى موقعك او مدونتك يمس مشاكل الناس بشكل كبير .

2-تحديد الموضوع وعنوانة قبل البدء في كتابة محتوى متوافق مع السيو.

من الواضح أن الجزء الأكبر من وقت التدوين هو عملية إنشاء المحتوى (أي الكتابة) ، ومن أجل تسهيل الكتابة والوصول للفكرة ، تحتاج إلى إجراء البحث عن كلمة أو جملة مستهدفة من قبل الزوار من خلال محركات البحث.

فلابد قبل الشروع فى الكتابة أن تفكر في موضوع مدونتك ولهذا أسهل وسيلة للحصول على المحتوى هو البحث في Google باستخدام كلمات رئيسية مختلفة ذات صلة.
فما تريد معرفته في هذه المرحلة هو ما يكتبه الآخرون حول الموضوع. ماهى العناوين التي يستخدمونها ونوع المحتوى وعمومًا ستنظر انت فيما تعتبره Google محتوى جيدًا لهذا الموضوع.

فما عليك عملة هو فتح تلك المواقع في علامات تبويب جديدة وقراءة محتواها ، والنظر الى طريقة كتابة المقال وما الذى جعلة يحتل مراتب عليا فى نتائج البحث، لكى تستفيد من ذلك وتستطيع صناعة محتوى قوى ومحبب لزوار وغنى بالمعلومة الكاملة المميزه فى موقعك عن المواقع المشابهه لموقعك فى المحتوى وبهذا ستتعلم كيف تكتب مقال متوافق مع السيو.

تذكر أن هدفك هو تحسين مدونتك وهذا هو الوقت المناسب لبدء التفكير في طرق لتمييز المحتوى الخاص بك عن ما تم نشره بالفعل حول نفس الموضوع من قبل الآخرين، .فإذا وجدت شيئًا يعجبك ، مثل عنوان أو مرجع أو نقطة معينة ، فافتح مستندًا جديدًا وابدأ في تدوين الملاحظات كى تضيفها فى مقالك او توسع نشاط البحث والكتابة عنها بالموضوع.

3- لكى تتعلم كيف تكتب مقال متوافق مع السيو، اختر عناوين مقالاتك بحكمة

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة جيدة عما سوف تكتبة من موضوع بمدونتك او مجموعة مواضيع ، فإن مهمتك التالية هي كتابة عناوين جيدة لمقالاتك.
يجب أن يخدم عنوانك بشكل مثالي غرضين:

-أن يكون جذابًا بحيث يرغب المستخدمون في النقر والقراءة .

-محسن ومهيأ لمحرّكات البحث (SEO) أى طبقا لمعايير السيو بحيث يكون لديك فرص أكبر في تحقيق تصنيفات أعلى من خلالة.

والطريقة التي أتبعها انا فى إختيار العناوين لمقالاتى:
بعد أن أقرر عن ماذا سأكتب أقوم بالبحث فى جوجل عن الكلمات المفتاحية القصيرة أو الكلمات المفتاحية طويلة الذيل التي أرغب في استهدافها في مقالي ، أبدأ بالبحث في Google عن كلمات رئيسية معينة وآخذ ملاحظات حول الاقتراحات التي تقدمها Google أثناء الكتابة في مربع البحث و “عمليات بحث متعلقة بــ” التي تعرضها في النهاية من كل صفحة بحث.


بعد ذلك ، أغتنم أكثر الكلمات صلة والتحقق منها من خلال  أداة Ubersuggest لاكتشاف صعوبتها وغيرها من الكلمات الرئيسية طويلة الذيل المشابهة.
والخطوة التالية هي تحديد اختياري في واحد أو اثنين من الكلمات المرشحة ثم أبدأ في التفكير في كيف سيبدو العنوان الفعلي.
على سبيل المثال لو اردت أن اكتب مقال عن السيو ، فإننى اجمع بين الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة لأخلف عنوان يحمل كلمات ذات بحث من قبل الزوار عبر جوجل ومحركات البحث الأخرى ، فمثلا سيكون عنوان المقال كالتالى:

الكلمة الرئيسية العامة: “السيو”
كلمة ذات الذيل الطويل المرادفة: “شرح seo للمبتدئين”
فيكون عنوان المقال: “ماهو السيو مع شرح seo للمبتدئين

يشمل العنوان على كلمة السيو كلمة مفتاحية قصيرة و شرح seo للمبتدئين كلمة مفتاحية طويلة .

وهكذا تكون انت تعلمت طريقة رائعه من خلالها تستطيع معرفة كيف تكتب مقال متوافق مع السيو  والبداية عنوان المقالة.

ملاحظة مهمة
الخطوة الأخيرة قبل اتخاذ القرار النهائي بالكتابة وإختيار الموضوع هي إجراء بحث آخر على Google باستخدام العنوان الكامل المقترح من قبلك.

ومن خلال نتائج البحث انظر إلى نوع مواقع الويب التي تحتل المراتب الأولى فى هذا العنوان أو المعنى المرادف له وخصوصًا الأثورتى الخاص بتلك المواقع ومدى قوتة مقارنة بموقعك.
فإذا كانت المراكز الأولى تشغلها مواقع ذات أثورتى عالى ومواقع ويب كبيرة حقًا ، فإن هذا سيؤدي إلى صعوبة تحقيق منشور مدونتي لتصنيفات جيدة  والوجود بالصفحة الأولى نظرا لقوة تلك المواقع بغض النظر عن مدى جودة صنع المحتوى الخاص بي.

أعلم أن هذا يبدو مربكًا -يمكن أن يكون من هم أكثر خبرة يفهم ما أقصده- ولكن من المهم أن تستثمر وقتك في التدوين وكتابة محتوى يشمل عنوان وكذلك كلمات رئيسية وطريقة كتابة الكلمات المفتاحية والتي يمكنك من خلالها الحصول على زيارات.

فى هذه الحالة ،فأنا أقوم بتعديل العنوان عن طريق تغيير الكلمات أو إضافة المزيد منها حتى أستطيع التنافس مع مواقع ويب ذات دومين اثورتى أقل بنفس العنوان او بمعناة المرادف وأظهر فى الصفحة الأولى من نتائج البحث ،حتى استطيع الحصول على زيارات لموقعى.

4-كيف تكتب مقال متوافق مع السيو متضمن إنشاء بنية المقال

بمجرد أن يصبح العنوان جاهزًا ومحسّنًا ، فقد حان الوقت لإنشاء بنية المقال ومكوناته. بمعني المخطط التفصيلي ويشمل تحديد العناوين المختلفة التي سيحتوي عليها المقال وما سيغطيه كل قسم فرعى من محتوى.

سيؤدي توفير مخطط جيد من البداية إلى توفير الكثير من الوقت لاحقًا لأن كل ما عليك فعله بعد ذلك هو إنشاء محتوى لكل عنوان.
من الأسهل كتابة 500 كلمة فأقل لتغطية عنوان فرعي بدلاً من محاولة كتابة 2000 كلمة بلا نهاية ولمجرد الحشو لإطالة المقال.
هذا يجعل القراءة أكثر سهولة خاصة بالنسبة لأولئك الذين يحبون القراءة الخافتة.

5-كتابة المقدمة للمقال

هناك مثل إغريقى قديم يقول “البداية الجيده هى نصف العمل” وهذا صحيح عندما يتعلق الأمر بكتابة مقدمة مقالك.فبمجرد أن تكتب المقدمة، يصبح الباقي أسرع وأكثر سلاسة (بشرط أن تعرف بالطبع موضوعك ولديك فكرة جيدة عما تكتبه في نص المقالة).

فعندما تكتب مقدمة منشورات المدونة الخاصة بك ، حاول أن تجعلها قصيرة (2-3 أسطر) وتشرح معنى المنشور.
أعلم أن هذه ليست النقطة الأقوى لديك ، ولكن حاول تحسينها عن طريق التجربة المستمره لطرق مختلفة لكتابة المقدمة.
من المؤكد أن الأمر يستغرق فترة طويلة نسبيا من وقتك ولكن بمجرد أن تصبح المقدمة جاهزة ، يكون نص المنشور أسهل في الكتابة (خاصة إذا كنت قد أنشأت مخططًا جيدًا كما هو موضح في الخطوة 4).
ما عليك فعله جيدًا في المقدمة هو إضافة كلماتك الرئيسية (أو ذات الصلة) في أول 160 حرفًا من المنشور ، ولكن دون القيام بحشو الكلمات الرئيسية أو إنشاء جمل لا معنى لها.

على سبيل المثال ، انظر إلى مقدمة هذا المنشور ولاحظ كيف أضفت كلماتي الرئيسية المستهدفة “كيف تكتب مقال ناجح”  و كيف تكتب مقال متوافق مع السيو في الجملة الأولى .

6-طول المحتوى

الحجم مهم. تُظهر العديد من الدراسات والاستطلاعات أن المشاركات الأطول أداءً أفضل في البحث ، وخصوصا عندما يشمل المقال على كل الجوانب بخصوص مايتكلم عنه.
طول المحتوى مهم لمعرفة كيف تكتب مقال ناجحوطالما هو كذلك فأى عدد من الكلمات يجب أن يحتوى المقال؟ فأبسط إجابة هي البحث في Google عن مقالات مشابهة لما سوف تكتبة وتشاهد الخمس نتائج الأولى وتنظر إلى طول المحتوى فى كل منهم وحساب عدد كلمات كل منشور في المدونة التي تظهر في الصفحة الأولى من Google.

قد لا تكون هذه طريقة علمية لمعرفة طول الكلمة المثالي لموضوعك ولكنها طريقة سهلة للتعرف على ما تريده Google.

احسب متوسط ​​عدد الكلمات واجعل كلماتك أطول وأكثر ثباتًا بشرط أن يكون ذلك منطقيًا وأن لديك ما تقوله أكثر سيضيف قيمة حقيقية للمحتوى.

7-تعلم مبادئ السيو الأساسية على مستوى الصفحة on-page SEO

يُعد تحسين محركات البحث (SEO) موضوعًا ضخمًا ، لكن عندما يتعلق الأمر بكتابة المقالات ، فلن يتعين عليك أن تكون خبيرًا في تحسين محركات البحث لتحسين الأساسيات.
سوف تحتاج إلى أن تكون على دراية بمفاهيم الـــ on-page SEO.
مبادى السيو على مستوى الصفحة لكى تستطيع معرفة كيف تكتب مقال ناجحالسيو على مستوى الصفحة ليس سوى مجموعة من القواعد التي يمكنك تطبيقها على المحتوى الخاص بك لجعله أكثر توافقا لمحركات البحث والمستخدمين. اشياء مثل:

  • العناوين  للمقالات أقل من 60 حرفًا
  • أوصاف الميتا مابين 140-150 حرفا
  • علامة H1 لعنوان الصفحة وعلامات H2 و H3 للعناوين الفرعية
  • تعيين URL الكنسي للصفحة
  • عناوين URL الدائمة بشكل جيد ومطابقة لمحركات البحث ومتوافقة مع السيو.
  • تحميل الصفحات بسرعة.
  • محتوى متجاوب مع الأجهزة المحمولة.
  • الربط الداخلي ( الروابط الداخلية ) بين الكلمات لمواضيع موقعك.
  • تنفيذ البيانات المنظمة داخل موقعك و هي مهمة للحصول على فهرسة المحتوى الخاص بك وفهمها من قبل محركات البحث.

8-تنسيق المقالة أو المحتوى

لقد أنشأت عنوانًا جذابًا وكتبت منشورًا جيدًا ، فماذا بعد؟ عملك لم ينته بعد.فإن كتابة المحتوى على الصفحة لن يجعلك تنتهى من الأمر عند هذا الح، ولكن هناك تنسيق وترتيب وتهيئة للمقال ليصبح متوافق مع محركات البحث وسهل القراءة من قبل الزوار.

فلكى يبدو مقالك منسقا وجيد للقراءة وملفت للنظر بل ومحبب من قبل الزوار لكى يقرأوه ، فعليك ان تستخدم الخط الغامق والمائل لتسليط الضوء على النقاط المهمة ، وجعل العناوين الفرعية أكبر ، وجعل الروابط قابلة للتعريف بسهولة ، وإضافة صور حيثما ينطبق ذلك لإظهار الإحصاءات أو تسليط الضوء على نقطة معينة بالمقال ، أو إضافة روابط خارجية لمساعدة المستخدمين على معرفة المزيد عن موضوع ما (أو التحقق من إحصائية أو دراسة ).

كل هذه الأشياء الصغيرة يمكن أن تجعل مشاركاتك أسهل في القراءة ، وأكثر احترافية ، وأكثر اجتماعية ، ويمكنها أيضًا أن تبقي القارىء أطول فترة ممكنه على الصفحة وقراءة المقالة فعليًا لأنهم يحبون ما يرونه وبالتالى تجعل معدل الإرتداد لموقعك قليلا مما يزيد من ثقة محركات البحث فى موقعك.

9-الحصول على تعليقات واعجابات ومشاركات لموقعك من قبل الزوار

دعنى أقول لك، بأنه لا يمكنك أن تكون مدونًا ناجحًا أو تدير موقعًا ناجحًا إذا لم يكن هناك من يقرأ مشاركاتك ويشاركها ويعلق عليها.

فمن الأمور السيئة أن تقضى ساعات أو أيام في إعداد منشور وينتهي به الأمر في سلة مهملات الإنترنت،فلكى لاتقع فى ذلك المطب عليك نشر مشاركتك فى أكثر من جهة ووسيلة تضمن بها انتشار مقالتك وشهرتها كأن تقوم بالآتى :

-يمكنك استخدام الإعلانات ووسائل التواصل الإجتماعى كالفيسبوك وتويتر وغيره وكذلك الــ guest posting ومواقع توزيع المحتوى وتسويق البريد الإلكتروني والعديد من الطرق الأخرى وبالتالى انت هنا تشهر مقالك وتوصله لأكبر طائقة من الناس ، مما يعود بمردود طيب لموقعك وزياده فى الزوار والتفاعل.

فإذا لم يكن لديك بالفعل عدد كبير من القراء والمتابعين، فلن يهتم أحد بمنشور جديد تقدمة بدون أن يخطروا به عن طريق النشر على صفحاتك بوسائل التواصل الإجتماعى أو الإعلان المدفوع كإعلان ع الفيسبوك او جوجل ادوردز.

فأنت عندما تنتهى من مقالك ، فبمجرد النقر على “نشر” ، قم بإنشاء قائمة من الإجراءات للقيام بها بعد ذلك مثل:

  • مشاركة المنشور على صفحات أعمال الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.
  • شارك المنشور (عدة مرات) على صفحات الوسائط الاجتماعية الشخصية الخاصة بك
  • انشر مشاركتك على مواقع اكتشاف المحتوى مثل mix.com ، onlywire.com وغيرة من المواقع التى تسمح بنشر المحتوى.
  • ترويج للمقال عبراستخدم إعلانات Facebook وهو امر إختيارى لمن يملك القدرة المالية على فعل ذلك كل مرة.
  • استخدم إعلانات الترويج عبرtwitter وهو إختيارى ايضا لمن يملك المقدره الماليه.

أخبر المتابعين لك عن طريق البريد الإلكتروني أنك قد نشرت منشورًا جديدًا ،وذلك بإرسال رسالة إخبارية إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك ، ومماسبق نقاط مهمة فى معرفة كيف تكتب مقال متوافق مع السيو .

10-المداومة على نشر المحتوى

هناك بعض القواعد التي يجب إتباعها والمتعلقة بمدى تكرار نشر محتوى جديد فالمواقع او المدونات التى يتم تحديثها بمحتوى جديد وفريد ​​وملائم ، يكون أداؤها أفضل قياسا على  مواقع الويب الأخرى التى لاتجدد المحتوى بإستمرار.

فدائما تبحث محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعية بشكل مستمر عن محتوى جديد (هذا ما يريده قرائها) وتزودهم بما يريدون ، والمداومة على النشر وتجديد المحتوى تزيد من فرصك في الحصول على تقييمات من قبل الزوار مما يكسبك ثقة لدى محركات البحث.

إقرأ أيضا : كيف تكتب مقال متوافق مع السيو لمدونات بلوجر

الأفكار النهائية والدروس المستفادة مما سبق بخصوص كيف تكتب مقال متوافق مع السيو

التدوين هو عملية حيوية في نشر المحتوى. حيث يحتاج المستخدمون ومحركات البحث والمنصات الاجتماعية وشبكات المحتوى إلى محتوى جديد طوال الوقت.

يستغرق إنشاء محتوى جيد كثيرًا من الوقت لهذا السبب من المهم أن تكون في وضع جيد لإنتاج محتوى جيد بسرعة.

ما وصفته أعلاه هو الخطوات العشر التي أتبعها في كل مرة أكتب فيها منشورًا جديدًا لجعل التدوين الخاص بي فعالًا وآمل أن يساعدك ذلك فى معرفة كيف تكتب مقال ناجح.

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More