ماهو noreferrer noopener أو rel=noreferrer noopener وهل له تأثير على SEO موقعك؟

0

ماهو noreferrer noopener ، هي أكواد HTML يمكن إضافتها إلى الروابط الصادرة من داخل مدونتك. لكن السؤال هنا ماذا تفعل هذه العلامات أو الاكواد فى الرابط؟ وهل لها تأثير على السيو الخاص بموقعك؟
في هذا المقال ، سوف نشرح الفرق بين noreferrer وعلامة noopener ، وكيف تختلف عن العلامة nofollow والتأثير على SEO  موقعك عند استخدام كل واحدة منها.
لنبدأ ببعض التعريف لكل علامة من تلك العلامات.

ما هو rel = “noreferrer”؟

علامة rel = “noreferrer” هي سمة HTML خاصة يمكن إضافتها إلى علامة الإرتباط <a>والهدف منها منع نقل معلومات الإحالة الحساسة مثل الــ ip الخاص بالصفحة المحالة إلى موقع الويب الموجود بمقالتك مثلا كرابط خارجى  عن طريق إزالة معلومات الإحالة من رأس HTTP وهى أمور تقنية خاصة بالبرمجيات لايستطيع استخدام أخذ المعلومات للصفحات الا خبير برمجى كمصمم مواقع او هكرز محترفين وهنا تدخلت ووردبريس للعمل على تلافى تلك المشكلة والتى تسبب الى سرقة بيانات كثير من المواقع والتى لاتستخدم هذه العلامة فى فتح صفحات من موقعها فى صفحات جديدة عبر المتصفحات .
Noopener فى تعريف آخر هي خاصية تمنحك التحكم الدقيق لأداء صفحة الويب والأمان عند فتح الرابط الخارجى فى صفحة جديده من خلال صفحات موقعك، فإن وضع العلامة noopener على الرابط سيمنع الوصول إلى window.opener وهى صفحات البرمجيات الخبيثة.
وهذا يعني أيضا  أنه في Google analytics ، ستظهر حركة المرور القادمة من الروابط التي لها سمة rel = “noreferrer” كـ حركة مرور مباشرة بدلاً من الإحالة.
هذه هي الطريقة التي تبدو بها السمة noreferrer في عرض HTML:
<a href=”https://www.example.com” rel=”noreferrer”>Link to Example.com</a>
ولنرى هذا  المثال لفهم هذا الموضوع بشكل أفضل:
لنفترض أنك تقوم بالربط من موقع A إلى موقع B بدون علامة “noreferrer”.
عندما يعرض مالك موقع الويب B تقرير “الاكتساب” في Google Analytics ، يمكنه أن يرى حركة المرور قادمة من موقع الويب A ، ضمن قسم “الإحالات” كما فى الصوره التالية مثلا.
noreferrer-noopener فى حالة عدم استخدامهم عندما تقوم بالربط من الموقع “A” إلى الموقع “B” باستخدام علامة “noreferrer” ، فإن أي حركة مرور تنتقل من الموقع “A” إلى “الموقع B” ستظهر كحركة مرور مباشرة في Google Analytics (وليس إحالة).
noreferrer-noopener فى حالة استخدامهم

متى تستخدم rel = “noreferrer”؟

استخدم سمة rel = “noreferrer” على الروابط الصادرة عندما لا تريد أن تعرف المواقع الأخرى أنك تربطها بها. وكما وضحت لك سابقا هذا نظام أمنى لعدم تتبع رابط الإحالة من صفحتك بواسطة الصفحة المحال لها.
لكن لا تستخدم السمة rel = “noreferrer” على الروابط الداخلية ، لإن ذلك سيؤدى إلى عدم الإلمام الكامل لماتم من بحث عن كلمات مستهدفة أو الصفحات المستهدفة من الزوار بكثرة وعدم ظهورها فى تقارير تحليلات Google.

rel = “noreferrer” و SEO موقعك

إضافة علامة noreferrer إلى الروابط الخاصة بك لا يؤثر بشكل مباشر على تحسين محركات البحث. يمكنك استخدامها بأمان دون الحاجة إلى القلق بشأن أي شيء.ولكن في الواقع ، فهو يحمي خصوصية زوار موقع الويب الخاص بك ويمنع موقع الويب الخارجي من نشر الأكواد الخبيثة للحصول على معلومات مستخدمى صفحة الإحالة لهذا الموقع.
فلا تقلق، فوجود هذه العلامة على الرابط الخارجى او استخدامها عموما بموقعك، لايؤثر تأثير مطلقًا على تحسين محركات البحث داخل موقعك من استخدام rel = “noopener noreferrer”.

لكن له تأثير غير مباشر في جهود بناء الروابط لموقعك وتعزيزها والسبب هو ما يلي:
يتحقق جميع مشرفي المواقع من تحليلات Google الخاصة بهم على أساس يومي ، وخاصةً “حركة الإحالة”.
عندما يكون لديك علامة noreferrer مرفقة بروابطك ، فلن يحدث أي شيء مما سبق لأن حركة المرور من موقع الويب الخاص بك لن تظهر كـ “إحالة” في تحليلات Google وبالتالي لن يعرف مشرفو المواقع الآخرون أنك قد ربطتهم بها.
السبب هو أن WordPress يُعلن عن العلامة “noreferrer” افتراضيًا لجميع الروابط الصادرة التي تم ضبطها لفتحها في “علامة تبويب جديدة”.
وبالتالى أنت لاتعرف هل تم الارتباط بينك وبين موقع آخر تود معرفة ذلك والتاكد منه من خلال تحليلات جوجل ام لا؟ لكى تعرف هل جوجل قام بالتعرف على الباك لينك الجديد لموقعك من هذا الموقع ام لا، هنا فقط يكون التأثير لإن الروابط المحالة من مواقع خارجية تظهر عندك Direct كما اسلفنا.

Noreferrer ومدونات ووردبريس

لذلك ، إذا كنت تستخدم WordPress ، فيجب أن تعلم أنه عند إضافة رابط خارجي إلى المحتوى الخاص بك وتعيينه على الفتح في “علامة تبويب جديدة” (target=”_blank”) ، سيضيف WordPress تلقائيًا rel = “noopener noreferrer” إلى الرابط.
لقد فعلوا هذا لتحسين أمان محرر WordPress المسمى (TinyMCE) ولمنع tabnapping وهجمات التصيد الأخرى.
لاحظ المثال التالى للرابط الخارجى بالسطر السابق مثلا:
<ahref=”https://en.wikipedia.org/wiki/Tabnabbing”target=”_blank”rel=”noopener noreferrer”>tabnapping</a>

كما هو موضح أعلاه ، فإن هذا سيمنع أي معلومات يتم تمريرها عند فتح الرابط الخارجى فى علامة تبويب جديدة والنتيجة النهائية هي أن أي حركة زوار ستنتقل من موقع الويب الخاص بك إلى موقع الربط (بالنقر على الرابط) ، لن يتم عرضها في Google Analytics.

ماهو تعريف rel = “noopener” لمدونات ووردبريس؟

هي سمة HTML تتم إضافتها إلى جميع روابط WordPress المحددة لفتحها في علامة تبويب جديدة. ويرافقه أيضًا سمة rel = “noreferrer”. تم تقديم هذه الميزة في WordPress لمعالجة الثغرة الأمنية التي يمكن استغلالها بواسطة مواقع الويب الضارة. هناك بعض ميزات JavaScript التي تسمح لعلامة تبويب جديدة بالتحكم في نافذة الإحالة الخاصة بها. إذا قمت بالربط إلى موقع ويب خارجي متأثر بالتعليمات الضارة ، فيمكن لهذا الموقع استخدام خاصية window.opener JavaScript لتغيير الصفحة الأصلية (موقع الويب الخاص بك) لسرقة المعلومات ونشر الأكواد الضارة. تعمل إضافة rel = “noopener” على منع علامة تبويب جديدة من الاستفادة من ميزة JavaScript هذه. وبالمثل ، تمنع سمة rel = “noreferrer” نقل معلومات المرجع إلى علامة تبويب جديدة. يبقى WordPress دائمًا في مقدمة المنحنى للمساعدة في أمان موقع الويب. عند إضافة رابط وتحديد “فتح في علامة تبويب جديدة” ، فإن WordPress سيضيف rel = “noopener” و rel = “noreferrer” إلى رمز الرابط تلقائيا.

كيفية إزالة rel = “noreferrer” من روابط WordPress

أسهل طريقة لمنع WordPress من إضافة السمة تلقائيًا إلى الروابط الخارجية هي عدم فتح الروابط في علامة تبويب جديدة. بمعنى آخر ، إفتح الروابط في نفس النافذة.
هذه هي أبسط طريقة للتعامل مع هذه المشكلة ولكن العيب هو أن المستخدمين الذين ينقرون على الرابط الخارجي سيتركون موقع الويب الخاص بك وهذا قد يزيد من معدل الارتداد الخاص بك ، ويقلل الوقت في الموقع وما إلى ذلك.
ومع ذلك ، نظرًا لأن غالبية حركة الزوار تأتي الآن من الأجهزة المحمولة ، فلا داعي للقلق بشأن المستخدمين الذين يخرجون من موقع الويب الخاص بك لأن سلوك “علامة تبويب جديدة” على الجوال يجعل من الصعب على المستخدمين العودة إلى النافذة السابقة.
توصيتي هي عدم العبث بهذا ، فقط تجنب فتح الروابط الخارجية في علامة تبويب جديدة وأنت على ما يرام أو أترك الأمر طبيعيا للوردبريس تتصرف كيفما تشاء، حيث أن تلك العملية لاتؤثر على السيو الخاص بموقعك..

الفرق بين Nofollow و Noreferrer

عندما تضيف rel = “nofollow” إلى رابط خارجي ، فأنت تقوم في الأساس بتوجيه محركات البحث إلى أن يتجاهلوا هذا الرابط لأغراض تحسين محركات البحث ولعدم تأثيره على الأثورتى الخاص بصفحة موقعك أو موقعك عموما.
والفرق بين nofollow و noreferrer هو أن noreferrer لا يمرر أي معلومات إحالة من خلال المتصفح، ولكن يتم اتباع الرابط. أما مع nofollow ، يتم تمرير معلومات الإحالة إلى المتصفح ولكن لا يتم اتباع الرابط من خلال روبوتات البحث.
لذلك ، فهما مختلفان كليا فى المعنى والمضمون،فدائما استخدم nofollow على الروابط التي لا تثق بها واستخدم noreferrer إذا كنت لا تريد أن يعرف الموقع الآخر أنك قمت بالاتصال به.

ما هو rel = “noopener”؟

rel = “noopener” هي سمة HTML يمكن إضافتها إلى الروابط الخارجية. يمنع الصفحة المحال اليها الزائر من الحصول على أي نوع من المعلومات حول الصفحة الأصلية.
فيما يلي مثال على ارتباط مع علامة rel = “noopener”:
<a href=”https://www.example.com” rel=”noopener”>Link to Example.com</a>
يتم إضافة هذا تلقائيًا بواسطة WordPress على جميع الروابط الخارجية التي تفتح في علامة تبويب جديدة لأسباب أمنية ، ويوصى بأن تحتفظ بها.
إذا لم تكن على WordPress ، فمن المستحسن إضافة rel = “noopener” إلى جميع الروابط الخارجية التي تفتح في علامة تبويب جديدة.

Rel = “noopener” و SEO موقعك

Noopener ليس له أي تأثير على مُحسّنات محرّكات البحث حتى تتمكن من استخدامه بأمان لتعزيز أمان موقع الويب الخاص بك.
على الرغم من أن السمة rel = “noopener” تعمل على تحسين أمان WordPress ، إلا أن العديد من المستخدمين يريدون تجنب استخدامه لأنهم يعتقدون أنه سيؤثر على مُحسّن محركات البحث الخاص بـ WordPress وهذا خطأ ولكن دورة امنى فقط لحماية بيانات موقعك وحماية بيانات الزوار ممن يقوموا بفتح تلك الروابط التى تحيلهم لمواقع خارج موقعك فى نافذة فتح جديدة.

كيف يتم إضافة العلامة rel=”noopener noreferrer الى الروابط الخارجية فى مدونات بلوجر؟

حقيقة بلوجر ليست كالووردبريس من ناحية توفر الإمكانيات والإضافات والأكواد لكى تلاحق كل تطور ، ولكنها كونها حبيسة جوجل فلايستطيع المبدعون والمبرجون التحكم كاملا فى كافة خصائص بلوجر.
لذلك لكى تستطيع اضافة العلامات rel=”noopener noreferrer الى الروابط الخارجية فى المقالات بمدونات بلوجر، فيجب عليك اضافتها يدويا.. كما يلى .

لنفترض ان لدينا مقال وبه رابط خارجى ولم تضع علية اى قيود بمعنى لم تضع صح √ على علامة فتح فى نافذه جديدة او وسم rel=nofollow على الرابط كما بالصورة التالية ؟

وهو كما ترى لم توضع علية اى قيود … شاهد الصورة

وسيكون الكود للرابط الخارجى بموقعك كالتالى :

<adata-blogger-escaped-target=”_blank”href=”https://www.expireddomains.net/deleted-domains/”>هذا الموقع</a>

وعندما نفعل العلامتين :

  • فتح هذا الرابط فى نافذه جديدة.
  • إضافة السمة ‘rel=nofollow’.

كماترى فى الصورة التالية

وسيكون شكل الكود بعد ذلك كما يلى :

<a data-blogger-escaped-target=”_blank” href=”https://www.expireddomains.net/deleted-domains/” target=”_blank” rel=”nofollow”>هذا الموقع</a>

ولكى نضيف العلامة noopener noreferrer على الرابط الخارجى ، فم بتحويل الصفحه الى وضعية HTML ثم ابحث عن الرابط كما بالصورة التالية :

وقبل الوسم nofollow المظلل بمسافة واحد ضع العلامتين noopener noreferrer ثم انتقل الى وضعية تأليف للصفحة واختبر الرابط ، ستجد انه على هذا الشكل:

<a data-blogger-escaped-target=”_blank” href=”https://www.expireddomains.net/deleted-domains/” rel=”noopener noreferrer nofollow” target=”_blank”>هذا الموقع</a>

وبالتالى وضعت ثلاث قيود على الرابط وهى توجيه الأمر لمحركات البحث بعدم تتبع الرابط عن طريق الوسم nofollow ثم عدم نقل أى بيانات عن موقعك أو عن الزائر الى هذا الموقع حين الضغط على هذا الرابط والانتقال للموقع المحال الية.

ولاتستخدم هذه الطريقه الا مع الروابط الخارجية فقط ولاتستخدمها مع الروابط الداخليه .

ختاما
يعد التعامل مع علامات وسمات HTML أمرًا مربكًا لكثير من الأشخاص بالطبع الغير مبرمجين والدارسين لهذه اللغه كأمثالى وكثير من الزملاء أصحاب المواقع ، لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال مع noreferrer و noopener.
لا أحد من تلك العلامات يمكن أن يؤثر سلبا على سيو موقعك ، وعليك استخدامها دون خوف.
إذا كنت تستخدم WordPress ، فسيتم إضافة هذه العلامات تلقائيًا على الروابط الخارجية التي تفتح في علامة تبويب جديدة.
هناك حاجة إلى استخدام noopener لتعزيز أمان موقع الويب الخاص بك ومنع مواقع الويب الأخرى من الوصول إلى صفحتك (من خلال المتصفح).
يتم استخدام noreferrer لحماية معلومات الإحالة من تمريرها إلى موقع الويب المستهدف ، وهذا يخفي أيضًا حركة المرور المرجعية في تحليلات Google.
إذا كنت تريد أن ترى مواقع الويب الأخرى حركة المرور من موقع الويب الخاص بك على أنها “حركة مرور الإحالة” ، فلا تفتح روابط خارجية في علامة تبويب جديدة. سيمنع هذا WordPress من إضافة الخصائص تلقائيًا إلى الروابط وكل شيء سيكون جيد.
Nofollow ليس هو نفسه noreferrer. عندما تتم إضافة rel = “nofollow” إلى رابط ، فإنه يرشد محركات البحث بعدم استخدام هذا الرابط لأغراض تحسين محركات البحث. بينما يقوم Noreferrer بمنع نقل المعلومات من موقع إلى آخر.

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.

اشارة لأسفل

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More