كيف تعرف ان مدونتك أو موقعك معاقب من جوجل؟〈ماهى الأسباب وماهى الحلول〉

10

موقعك معاقب من جوجل ، كيف أعرف ان مدونتى معاقبة من جوجل ، ماهى طرق اصلاح موقع تعرض لعقوبة من جوجل ،موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل، مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل، كيفية اظهار موقعك على جوجل.

هذه اسئلة يطرحها أصحاب المواقع او المدونات ممن تعرضوا لعقوبات من جوجل ، وذلك نظرا لخالفة أصحابب المواقع او المدونات المعاقبة لتعليمات جوجل فى تفادى التعرض لمثل هكذا عقوبات.

ماهي عقوبة جوجل للمواقع والمدونات؟

كثير منا كأصحاب مدونات أو مواقع  أومشرفي مواقع – والتى لاتتمتع بتجربة تحسين محركات البحث (SEO) أو تخضع لإشتراطاته وهى الإستمرارية بخطة طويلة المدى للموقع لإكتساب الثقه من جوجل ومحركات البحث عموما وخلق تجربة مستخدم رائعه ومفيدة للزوار – استمع إلى كلمات panda ، و penguin ، و pigeon ، و hummingbird ، وتساءلوا  لماذا هذه الضجه حول تلك المسميات ونراها على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعى!!
الجواب بسيط جدًا ، فهذه هي الأسماء التي أعطتها Google (والصحافة) لمجموعة مختلفة من التغييرات التي تجريها Google على خوارزمية التصنيف الخاصة بها والتى لاتحدد لها موعد فى تحديثاتها بخصوص تنقية وتنقيح المواقع التى تحتوى على مخالفات لمحتوى أو سلوك لاتقره جوجل .
فلقد صرحت Google رسميًا بأنها تجري كل عام مئات التغييرات على خوارزميات البحث الخاصة بهم من أجل تحسين جودة نتائج البحث الخاصة بهم.
ففي كل مرة يقومون بتغيير ، هناك رابحون وخاسرون. هذا يعني أن بعض مواقع الويب تتأثر إيجابًا لأنها تحصل على تصنيفات أفضل (مما يعني المزيد من حركة زوار من Google مستهدفين اى زيارات عضوية طبيعية) بينما تفقد بعض مواقع الويب الأخرى حركة الزوار نظرًا لخفض تصنيفاتها أو فقدها تمامًا.

فعندما تتم إزالة موقع من فهرس Google – اى من نتائج البحث – إما جزئيًا أو كليًا ، فهذا يعني أن موقع الويب المعني قد تعرض لعقوبة Google. حيث تتم معاقبة موقع الويب تلقائيًا بواسطة خوارزميات تصفية البريد العشوائي من Google مثل Penguin أو غير ذلك ، ويتم ذلك يدويًا بواسطة فريق مخصص من جوجل للبريد العشوائي ( سبام ).
تؤدي Google Penalty إلى انخفاض تصنيفات الموقع بأكمله ، أو مجرد بعض الصفحات على الموقع الإلكتروني إذا تبين أنها متلاعبة. يحدث الشيء نفسه مع الكلمات غير المرغوب فيها كذلك. تؤثر تصنيفات المواقع المعاقبة والتى تراجع تصنيفها فى جوجل لمراتب أدنى فى نتائج البحث او حذفت منها على مدى مصداقيتها لدى جوجل وبالتالى محركات البحث الأخرى وتصبح اعادة الثقه فى تلك المواقع صعبة مع المدى البعيد وتعافيها من ذلك يستغرق وقت طويل.

فأنت فى خطواتك الأولى فى انشاء مدونتك او بناء موقعك والبدء فى الاجراءات  التي يجب اتخاذها قبل تحسين موقع الويب الخاص بك لصالح Google ، في التحقق مما إذا كان نطاقك يخضع لعقوبة أم لا، بمعنى لابد ان تختبر دومين موقعك هل تعرض لعقوبة او محظور من جوجل ام لا ويتم عبر هذا الموقع – شاهد الصورة لإختبار موقعى .

موقع لمعرفة أن موقعك معاقب من جوجل

وايضا اذا كان معاقب من قبل جوجل ادسنس أيضا عبر نفس الموقع ، وبالتالى ستقوم ببناء موقع وتهيئته للسيو وهو لايخضع لأى عقوبات من جوجل.
لا يمكن لموقع الويب الذي تمت معاقبته من قِبل Google تحقيق تصنيفات جيدة ، لذا فإن أولويتك هي معرفة التغييرات الحسابية التي تؤثر على موقعك على الويب وإنشاء خطة استرداد واعادة بناء ثقه مع جوجل مرة اخرى بحذف كل المخالفات بموقعك.

لماذا يجب أن تهتم بسرعة معالجة هذا الأمر وعلى وجة السرعه  فى حالة أن كان موقعك معاقب من جوجل؟

من المعروف أنه لا يمكنك تحقيق الكثير من الأشياء عبر الإنترنت بدون Google. شئنا أم أبينا ، فإن Google هي أفضل مصدر لحركة الزوار لموقعك ، خاصة إذا كنت تبحث عن حركة مرور مستهدفة وليس زوار عشوائيين غير مستهدفين نتيجة برامج او اعلانات ع الفيسبوك مثلا أو ماشابه.
يؤدي حصول موقعك على مراتب عليا في Google ، او مايسمى بتصنيف عالى إلى عدد من الفوائد التي لا يمكنك تجاهلها لموقعك وبالتالى تجنى انت ثمارها وخصوصا اذا كان موقعك تجارى أو تستخدم الإعلانات به مثل اعلانات جوجل ادسنس.
لذلك ، من الأهمية بمكان الأهتمام بعدم تعرض موقعك لعقوبات من جوجل وهذا سبب أول يجعلك قادرًا على معرفة ما إذا كان تم عقاب موقع الويب الخاص بك بواسطة خوارزميات Google.
سبب آخر هو أنه إذا كنت تعرف موعد تحديث Google وماتم معاقبته فى موقعك ، فيمكنك اتخاذ إجراءات تصحيحية بحيث يكون هناك تغيير في المرة القادمة أى لاتوجد مخالفات بموقعك .
أخيرًا ، يمكن الاعتراف بعقوبات Google  لموقعك إذا فقدت زياراتك فجأة؟” لأنك إذا تعرضت لعقوبة Google ، فستكون التغييرات في زياراتك مرئية لك كماترى بالصورة كمثال، اى انك من خلال المنحنى الموجود بالصوره تعرف ان موقعك معاقب اذا حدث انخفاض فجأة فى زوار موقعك.

مصدر الصورة: seo-hacker.com

كيف تتحقق عما إذا كان موقعك معاقب من جوجل؟

هناك طريقتان لمعرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك قد عوقب بواسطة Google. الأول من خلال Google Search Console والثاني هو من خلال النظر في تقارير حركة الزوار الخاصة بك على Google Analytics ومقارنة حركة الزوار الخاصة بك مع التواريخ التي حدث فيها تحديث Google.
دعونا نرى كيف يمكنك استخدام كلتا الطريقتين لتتبع وتحديد عقوبات Google.

الخطوة 1: تسجيل الدخول إلى Google Search Console

Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع سابقًا) ، هي الوسيلة التي تستخدمها Google للتواصل مع مشرفي المواقع وإبلاغهم بالمشاكل المحتملة التي قد تواجهها مواقع الويب الخاصة بهم ، ومنها العقوبات التى تعرضت لها مواقعهم .
قبل إظهار المكان الذي يمكنك العثور عليه بالضبط في أدوات Google Search Console ، تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من العقوبات ومن المهم معرفة اختلافها.
 1 – العقوبة اليدوية: وهى التى تتم فى الغالب عبر فريق الجودة  من Google،  وذلك فى فرض عقوبة على موقع الويب الخاص بك. يحدث هذا بسبب عدد من الأسباب ويمكن أن يكون إما على مستوى الموقع ، أي التأثير على موقع الويب ككل أو جزئيًا ، أي التأثير على بعض صفحات موقعك فقط.
عندما تكون هذه هي الحالة ، ستقدم لك Google إشارة إلى ماهية المشكلة مع قائمة بالإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتصحيح المشكلات. بمجرد إجراء التغييرات اللازمة ، يمكنك إرسال طلب إعادة النظر وسيعلمونك إذا تمت إزالة العقوبة أم لا.
2 – عقوبة من خوارزميات البحث لجوجل: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا وهو تلقائي. فالعقوبات الخوارزمية هي نتيجة للتغييرات المستمرة التي تجريها Google على خوارزميات الترتيب لا يتم الإبلاغ عن العقوبات الخوارزمية إلى أدوات وحدة تحكم بحث Google ولا يوجد خيار لملء طلب إعادة النظر. إن الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كنت قد تعرضت لعقوبة تلقائية ، هي استخدام الطريقة الموضحة أدناه.
يمكنك تسجيل الدخول إلى Google Search Console لمعرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يخضع لعقوبة يدوية.
يمكنك العثور على هذا تحت إجراءات الأمن والدليل / الإجراءات اليدوية.
إذا رأيت الرسالة “لم يتم اكتشاف أي مشاكل” ، فأنت نظيف ولا يلزمك اتخاذ المزيد من الإجراءات ؛ ولكن تحتاج رغم ذلك إلى متابعة الخطوات أدناه لمعرفة ما إذا كنت قد تأثرت بعقوبة خوارزمية أم لا.
في حالة وجود عقوبة يدوية ، تحتاج إلى قراءة لقراءة الرسالة  من خلال لوحة ادوات مشرفى المواقع بجوجل بعناية مع الأسباب ومحاولة تصحيح المشكلة ثم طلب مراجعة الموقع.

الخطوة 2: تسجيل الدخول إلى Google Analytics ومراجعة حركة الزوار الآتية من محرك البحث Google للتأكد عما اذا كان موقعك معاقب من جوجل ام لا.

أفضل طريقة للتحقق مما إذا كان موقعك معاقب من جوجل بعقوبة تلقائية هي تسجيل الدخول إلى Google Analytics ومراجعة حركة مرور الزيارات الطبيعية من خلال  Google .
إذا رأيت انخفاضًا في عدد الزيارات خلال التواريخ التي أصدرت فيها Google تغييرًا خوارزميا ، فمن المحتمل أنك تعرضت للعقوبة وهذا هو سبب انخفاض عدد الزيارات لديك.
حدد موقع الويب الخاص بك من لوحة تحكم Google Analytics ، ثم انتقل من الإكتساب إلى ثم الى>جميع الزيارات> المصدر/الوسيط.
من القائمة حدد google / organic. ما تراه الآن في التقرير لديك بخصوص موقعك هو عدد الزيارات التي تحصل عليها الموقع من بحث Google.
اظهار الزوار الطبيعيين من جوجل خوفا من أن يكون موقعك معاقب من جوجلما عليك القيام به الآن هو مقارنة التواريخ التي ترى انخفاضًا كبيرًا (أو زيادة) في حركة المرور مع التواريخ التي تم إصدار التحديث فيها.
ولكى تحصل على تواريخ التحديثات الخاصة بجوجل ،فيتم هذا من خلال هذا الدليل المفيد من moz والذى يعرض جميع التواريخ في السنوات ال 16 الماضية التي غيّرت فيها Google تغيير خوارزمية التصنيف الخاصة بها.
إذا رأيت انخفاضًا مفاجئًا في عدد الزيارات في تاريخ (أو قريب من التواريخ) الذي تم فيه إصدار التحديث ، فابحث في تقرير moz لمعرفة نوع التحديث الذي كان عليه وابدأ في قراءة الرسالة بلوحة تحكم مشرفى المواقع بخصوص موقعك المعاقب وما يمكنك القيام به لاسترداده.

ماذا يحدث عندما تجد أن موقعك معاقب من جوجل ؟

أول ما يحدث هو أنك تفقد حركة مرور Google الخاصة بك (أو جزء منها).
الشيء الثاني هو أنك تفقد أيضًا جزءًا (أو كلًا) من ثقتك في Google ، وهذا يعني أنك بحاجة إلى إظهار حسن النية والتحلي بالصبر حتى تستعيدها.
لا تحب Google مواقع الويب غير المرغوب فيها أو التى تحاول خداع خوارزمياتها ، ولهذا السبب يقومون بإزالتها من فهرسهم.

ملاحظة : العودة إلى فهرسة جوجل لا تعني أنك ستستعيد ترتيبك وتعود إلى مرحلة ما قبل العقوبة ، وبالإضافة إلى ذلك ، سيكون من الصعب من الآن فصاعداً تحقيق تصنيفات عالية.
إنهم يرغبون في إظهار مواقع ويب جيدة في نتائج البحث ، وانتهاك إرشاداتهم خطوة سيئة للغاية ، وتقع على عاتقك (وليس عليهم) مسؤولية اللعب مع القواعد طوال الوقت لاعتقادك بالوصول لتصنيف عالى بسرعه.

إلى متى تمتد العقوبات فى حالة أن يكون موقعك معاقب من جوجل؟

يتم تطبيق العقوبات اليدوية حتى تقوم بتقديم طلب إعادة النظر بنجاح أو حتى تنتهي صلاحيته. قد يتم تطبيق بعض العقوبات لمدة 6 أشهر بينما نقرأ أن هناك بعض الحالات التي تبقى فيها العقوبات لمدة عامين قبل انتهاء صلاحيتها.
فقط لتوضيح الأمر ، عند انقضاء عقوبة جزائية ، فإن هذا لا يعني أن الموقع نظيف وسيستعيد التصنيف وحركة المرور.
لكن هذا يعني ببساطة أن العقوبة لم تعد تظهر في أدوات مشرفي المواقع ، لكن إذا لم تقم بأي شيء لمعالجة هذه المشكلات ، فمن المحتمل أن يتعرض موقع الويب للعقوبات التلقائية وسيظل تحت طائلة العقوبة.
عندما تصاب بتغيير في خوارزمية الترتيب وتشك أن موقعك معاقب من جوجل، فيجب عليك كصاحب موقع  أن تتخذ التدابير اللازمة لتصحيح وضع موقعك في أقرب وقت ممكن وتنتظر الإصدار التالي من تحديث الخوارزمية من قبل جوجل لمعرفة ما إذا كنت قد تعافيت أم لا.
هناك بعض الحالات التي قد يكون فيها الاسترداد أسرع حيث توجد تغييرات حسابية مستمرة ولكن في معظم الحالات ، سيتعين عليك انتظار التحديث الرئيسي التالي من Google لمعرفة ما إذا كانت التغييرات التي أجريتها تحقق نتائج إيجابية ام لا.

ماهى الأسباب التى تجعل موقعك معاقب من جوجل؟

لا توجد إجابة سريعة قاطعه توضح ان موقعك معاقب من جوجل بأسباب قاطعه وثابته ،ولكن بالبحث في Google ستظهر لك نتائج عدة تعبر عن آراء متنوعة وكذلك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بهالتجنب هذه العقوبات لموقعك. وإختصارا للوقت ، اقرأ خطوات الملخص أدناه عن الأسباب وهى:
الروابط غير الطبيعية التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك – إذا قمت بأي من هذا: شراء الروابط ، تبادل الروابط ، نشر روابط guest post لموقعك فى مواقع تعرضت لعقوبة من جوجل ، التعليق على الروابط ، إرسال موقع الويب الخاص بك إلى الآلاف من دلائل المواقع ( سبام ) عبر البرامج  فمن المحتمل أنك ترى رساله في أدوات مشرفى المواقع من جوجل بحصول موقعك على عقوبه يدوية.
ما يمكنك القيام به للإصلاح؟هو ان تطلب من مشرفي المواقع التى بها روابط لموقعك إزالة الروابط أو “وضع وسم Nofollow“على تلك الروابط لعدم اعطائها أى أهمية من روبوتات البحث أواستخدام أداة التنصل من الروابط الخلفية disavow من Google لمطالبة Google بعدم مراعاة تلك الروابط وتقديم طلب إعادة النظر.
إذا فشلت في المرة الأولى ، خذ وقتك كرر العملية وأرسل طلب المراجعة مرة أخرى.
الروابط غير الطبيعية التي تشير من موقع الويب الخاص بك إلى مواقع أخرى – إذا كنت تستخدم موقعك فى بيع الروابط أو لديك العديد من الروابط في صفحاتك التي تشير إلى مواقع أخرى ، فقم بإزالة تلك الروابط أو ضع عليها وسم “Nofollow” ثم أرسل طلبًا لإعادة النظر.
موقعك يحتوى على محتوى رديىء أو ضعيف – إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على العديد من الصفحات التي تحتوي على محتوى رديىء أو لا تحتوي على محتوى ، فاحذفها أو ادمجها معًا وضع بها محتوى جيد ومناسب.
موقعك به كثير من المحتوى مكرر لا يحب Google المحتوى غير الفريد او المكرر ، لذا إذا كنت تقوم باستمرار بنسخ محتوى من مواقع ويب أخرى ، فعليك إيقاف هذه الخطوات واتباع الخطوات نفسها كما هو الحال مع “المحتوى الرديىء” أعلاه.
تحسين موقع الويب الخاص بك – لا يعد امتلاك موقع ويب غير صالح للسيو سببًا للحصول على عقوبات من جوجل ، ولكن في المواقف التي تواجهك فيها مشكلة من عقوبات جوجل ، فإن موقع الويب المحسن والهيأ لمحركات البحث يساعد قدر المستطاع فى سرعة التعافى وتجنب التعرض للعقاب من قبل جوجل مستقبلا.

خريطة تعافى موقعك بعد أن كان موقعك معاقب من جوجل

كيف تتجنب التعرض لعقوبات من جوجل مستقبلا؟

أفضل طريقة للتعافي من عقوبة Google هي تجنبها في المقام الأول. ومن خلال مانراه من سلوك بعض أصحاب المواقع ممن يسعوا وراء الربح السريع دون النظر للجوده أو ثبات الموقع، حيث يبحث مشرفو المواقع دائمًا عن الطريق المختصر المخالف للحصول على تصنيفات أعلى وهذا يؤدي بهم إلى القيام بأشياء لا يحبها Google.
لقد قلت فى مقال سابق ولاذلت أكررها، أنه من أجل تحقيق نتائج جيدة مع Google ، يجب عليك التحلي بالصبر واللعب وفقًا للقواعد. لا تصدق ما تقرأه حول زيادة تصنيفاتك من خلال بعض الحيل التي يمكن أن تجعلك في ورطةوتؤدى بموقعك للهاوية.
فالخطوات التى اتبعها انا والتى انصح بها دائما هى:

  • نشر محتوى عالي الجودة
  • الالتزام بجميع إرشادات مشرفي المواقع من google
  • الالتزام بالتغييرات التي تؤثر على مُحسّنات محرّكات البحث وترفع تصنيف موقعك بشكل طبيعى مثل (استخدام الاتصال المشفر https فى موقعك ، والتوافق مع أجهزة الجوّال والأجهزة اللوحية ، وتجنب استخدام anchor text للكلمات الرئيسية عند الربط بكلمات ثابته ومكرره على نفس الرابط ولكن نوع وغير فى الكلمة المفتاحية ومرادفاتها على نفس الرابط حتى لاتعتبر روابط سبام ، أو “ضع على الروابط الخارجية بموقعك او لموقعك بالمواقع الاخرى دائما الوسم نوفولو“…. إلخ).
  • نشر موقع الويب الخاص بك والدعاية لها وكذلك نشرالمحتوى الخاص به من خلال طرق القبعة البيضاء للسيو أى السيو الآمن وليس بالطرق الملتوية.

إذا قمت بذلك باستمرار لعدة أشهر ، فستبدأ في ملاحظة عما إذا كان المحتوى الخاص بك جيدًا وبالتالى سيجذب روابط طبيعية من شأنها تحسين تصنيفات موقعك لدى Google .

اذا اعجبك المقال لاتنسى أن تنشره على صفحاتك بشبكات التواصل الإجتماعى ليستفيد منه اكبر قدر من زملائك.

أى سؤال حول هذا الموضوع اتركه لى بالتعليقات.

تحياتى لك

لاتنسى اذا أعجبك الموضوع أن تشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد المواضيع فور نشرها بالمدونة. ↓↓↓↓
اشارة لأسفل
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
قد يعجبك ايضا
تعليق
  1. ADHAM يقول

    السلام عليكم ممتاز جدا الشرح.
    اشكرك جزيلا تم تشغيل الاعلانات من جوجل لدي بالموقع وانا اتبع جميع الارشادات من جوجل ومن حضرتك طبعاً.
    أشكرك جزيلاً استاذي الفاضل.

    1. aldewaghry يقول

      تحياتى لك ولمزيد من التقدم

  2. محمد يقول

    والله شرحك جميل اول مرة اعرف عقوبات جوجل دى —- ياريت يابشمهندس تفيدنى انا عندى مدونة على بلوجر عارض فيها لموضوعات على قناتى فى اليوتيوب ورابط الاثنين ببعض ولسه عامل المدونة من اسبوع والمحتوى بتاعى حصرى خاص بى ممكن تلقى نظرة عليها وتولى رايك محتاجة ايه للتحسين منها اما الكلمات المفتاحية للمواضيع انا عارفها كويس بانتظار افادتك الف شكر

    1. aldewaghry يقول

      الفكرة من حيث المبدأ عظيمه طالما ماتنشره تشرحه عبر قناتك
      ارسلى رابط المدونة فى الردود والقناة للإطلاع
      تحياتى لك

      1. محمد يقول

        الف شكر وانا فى انتظار ردك فى رايك فى موقعى لانه يهمنى جدا جدا جدا وان فى اخطاء اتعشم ان توجهنى لها والمدونة هى https: // www. 4we4. com/

        1. aldewaghry يقول

          مدونتك رأيتها ةصراحة تحتاج الى تعديلات كثيره .. بمعنى ان مدونتك تتحدث عن مهارات وبيع شقق وشروحات برامج وشرح يوتيوب!!!
          هل هى متخصصه فى شيىء ما ؟؟
          لا اعتقد ولكنها كوكتيل وتلك الأنواع من المدونات لايفضلها جوجل.
          انصحك خصص مدونتك فى مجال معين اما العقارات بكافة مايشتمل من مهارات السباكة والكهرباء والمبانى …الخ
          او خصصها فى شروحات البرامج للكومبيوتر
          لكن بهذه الطريقه لا اعتقد انها ستنجح .
          كررت مرارا لك ماتفهم فيه اشتغل عليه
          تحياتى لك

  3. محمد يقول

    ربنا يبارك لك والله صحيح ههههههه والله انت عسل يابشمهندس بس سؤال اخير واتعشم الا اكون اطلت عليك انا لاارغب بارباح جوجل ولا اعلانات بس هدفى منها هو شيئا واحد ان اعرض فيها اعلانات خاصة بى فقط فهل ممكن جوجل لايقدمها فى محرك البحث او يعرضها بالمتصفح ام عادى بيعرضها على المتصفح ويجعل لها ظهور هو ده اللى عاوز اعرفه

    1. aldewaghry يقول

      تم الرد وتحياتى لك

  4. محمد يقول

    ارسلت لك رسالة بالامس يابشمهندس اشكرك فيها على الافادة ووددت لو اجبتنى عن اذا كنت انتوى عمل اعلانات خاصة بى فقط على الدونة هل يؤثر هذا على عرض المدونة من محرك جوجل وظهورها لانى لست فى اعلانات ادسنس ام ان المدونة ستظهر ظهور معقول لو اتبعت دروس السيو

    1. aldewaghry يقول

      انصحك راجع دروس السيو فى موقعى وراجع قسم سيو بلوجر وافهم وطبق ماتقرأه ولاتستخدم الاعلانات عبر جوجل ادوردز لجلب زوار ولكن حاول ان تجتهد وتنشر مواضيعك فى شبكات التواصل الاجتماعى وتهتم بالمحتوى وان تكتبه بيدك دون نسخ ولصق من مواقع اخرى .
      سترى تحسن تدريجى فى موقعك وركز ايضا على عمل باكلينك لموقعك وايضا التركيز مهم على الكلمات المفتاحية بنوعيها .
      تحياتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More