ضبط اعدادات مدونات بلوجر،سيو بلوجر أو Seo Blogger من الأمور الهامة لمدونات بلوجر،وهنا وجب على تقديم نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث وذلك لكى تستطيع الحصول على زيارات مستهدفة من محركات البحث ، فأنت تحتاج إلى تحسين مدونتك ، وبدون تهيئة مدونتك وعمل تحسين لها لمحركات البحث ، فمن الصعب للغاية الحصول على ترافيك او زيارات من محركات البحث وذلك بعد اضافة مدونة بلوجر لمحركات البحث.

Blogger عبارة عن نظام أساسي مجاني ،وهى مدونات محدوده بنظام السيو الخاص بها ولاترتقى الى امكانيات الووردبرس ،حيث الاف الاضافات والقوالب التى من شأنها رفع رتبة مدونتك الى مراكز متقدمه ،مع اضافة محتوى جيد بالطبع ،على عكس نظيرتها بلوجر وحتى لو كانت بمدونة بلوجر نفس الموضوع وبأسلوب آخر ،فهو نظام سيو محدود.

باستخدام النصائح التالية ، يمكنك أن تجعل مدونتك أكثر رتبة في محرك البحث وزيادة ترتيبها واحتلالها مراكز متقدمة.

1-ضبط اعدادات مدونات بلوجر ( seo google)

1-البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسيه

يمثل البحث عن الكلمات الرئيسية الخطوة الأولى في عملية تحسين أي مدونة أو موقع إلكتروني ،سواء كان ذلك Blogger أو WordPress او اى موقع آخر.

قبل أن نتعمق في البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية ، دعونا أولاً نناقش ما هي الكلمات المفتاحية؟
الكلمات المفتاحية هي الكلمات أو العبارات أو الاستعلامات التي يدخلها المستخدمون في محركات البحث ،عندما يبحثون عن شيء ما،وتُعرف هذه بإسم الكلمات الرئيسية أيضًا لها مسمى آخر وهو طلبات البحث.

هذه الكلمات أو العبارات عند إدخالها في محركات البحث تظهر النتائج في شكل صفحات ويب ـتسمى نتائج محرك البحث. فيما يلي مثال لاستعلام البحث

ضبط اعدادات مدونات بلوجر
ضبط اعدادات مدونات بلوجر

وتحديد كلمة البحث يتم بخطه مدروسه وليس عشوائيا ،ويعتمد بالمقام الأول على بعض الأدوات التى تظهر لك مايطلبه المستخدمون فى نفس مجالك بكثره عبر محركات البحث ـوهذا الذى على اساسه تبنى مواضيع مدونتك.

Advertisements

1-ما أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية؟

1-تسهل الكلمات الرئيسية لمحركات البحث تحديد المحتوى المراد واظهار نتائجه عبر محركات البحث.
2-أثناء قيامك بالبحث عن الكلمات الرئيسية ، ستعرف ما يبحث عنه الجمهور.
3-عند تحليل الكلمات الرئيسية بشكل صحيح. سيكون من السهل استهداف الجمهور المناسب.
4-استهداف كلمات رئيسية محددة ومخصصه فى موضوع معين.
5-الكلمات الرئيسية تسهل الكتابة على موضوع معين. مع وضع ذلك في الاعتبار ، يجب عليك إجراء تحليل مناسب للكلمات الرئيسية قبل كتابة أي منشور.

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها للبحث عن الكلمات الرئيسية. فيما يلي اشهرها
1- مخطط الكلمات الرئيسية من Google أو Google Keyword Planner (مجانًا)
2- SEMscoop (بها خطه مجانيه ومدفوعه)
3- SEMrush ( استخدم هذا الرابط للحصول على نسخة تجريبية مجانية لمدة 7 أيام)

2-تحديد المقال أو المحتوى الخاص بك

ضبط اعدادات مدونات بلوجر ، فبمجرد أن قمت بإختيار الكلمات الرئيسية ذات الصلة ، حان الوقت لاستخدامها بحكمة في المدونة الخاص بك. خطط لمحتواك وفقًا للكلمات الرئيسية.

قم بتسريع وحماية موقع WordPress الخاص بك دون أي تكلفة إضافية!

🌐 هل أنت مستعد لتعزيز تواجدك على الإنترنت؟ استمتع بتجربة استضافة الويب بسرعة البرق وبحماية رائعة لموقعك وتسريع مجانى وبسعر لا يقارن! 🔥

👉 هل أنت مستعد لتسريع موقع الويب الخاص بك؟ انقر فوق “البدء” الآن!

NakibVPS استضافة النقيب أسرع إستضافة

يجب أن توضع الكلمات المستهدفه فى مشاركتك بحكمه بحيث تكون فى اول 150 كلمة من المقال،حيث أن هذا العدد من الكلمات هو الذى يظهر فى الوصف الخاص بالموضوع فى محركات البحث ممايلفت نظر الباحث عن الكلمة المستهدفة، لا تضف الكلمات بشكل عشوائى وهذا سيجعل مشاركتك تبدو غير مرغوب فيها وأقل جاذبية.

ويمكن أن تصل الى معاقبتك من قبل جوجل على حشو الكلمات الرئيسية ،ولكن دائما يفضل أن تكون الكلمة المستهدفه فى عنوان المقالة وايضا فى اول 150 كلمه من الموضوع ،ويفضل على قدر المستطاع أن تكون فى بدايته تحديدا.

باستخدام هذه الكلمات الرئيسية يمكنك إنشاء مقال رائع به كلمات مستهدفه لجلب الزوار.
يمكنك إنشاء عنوان وعنوان فرعي باستخدام علامات العنوان في Blogger،يمكنك إنشاء أو تغيير العناوين في صفحة أو منشور باستخدام الخيار المتاح في بلوجر وتسمى علامات العناوين كما بالصورة التاليه

نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

الآن في Blogger
H1 ويمثل عنوان المنشور وغالب استايلات المدونات الحديثه مفعل تلقائيا دون تدخل منك؟
H2 ويمثل العنوان الفرعى وهو بمثابة عناوين اجزاء المقال.
H3 ويمثل العنوان المتفرع من العنوان الفرعى
وعلامات العناوين هذه لابد منها لتنسيق المقال ومن أسس السيو لأى مقال ومحببه لمحركات البحث،حيث يظهر مقالك منسق وعلى فقرات وغير عشوائى.

3-ضبط اعدادات مدونات بلوجر  وذلك بتحسين عناون المقالة

أحد أهم الأجزاء في مقالك على مدونتك ويعتبر من أهم نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث هو العنوان،حيث أنه أول شيىء يطلع عليه الزائر وكذلك اول شيىء يظهر فى نتائج محركات البحث ويتم عرضه أيضًا في علامة تبويب المتصفح.

فالعنوان يصف محتوى المنشور لكل من المستخدمين ومحركات البحث،فالعنوان الأمثل يعطى قيمة كبيرة،فيجب أن يكون الأمر في غاية الأهمية فى جذب انتباه الباحثين عبر محركات البحث.

شيء آخر ستلاحظه ، عندما تقوم أنت أو أي زائر بمشاركة مشاركتك على وسائل التواصل الاجتماعي ، ستقوم العديد من الشبكات الاجتماعية بعرض العنوان على المنشور والعنوان الجذاب سهل مشاركته من قبل الزوار عبر منصات التواصل الاجتماعى كالفيس بوك او تويتر …الخ.

فيما يلي بعض المؤشرات التي يجب ان تأخذها فى الاعتبارلتحسين العناوين لمقالتك.
أضف كلمات رئيسية إلى عنوانك ولكن لا تبالغ فيها.يجب أن يكون العنوان ذو مضمون ملفت للإنتباه وحاول أن لايزيد طول العنوان عن 60 حرفًا بمافيهم المسافات بين الكلمات ،حتى يظهر كاملا فى محركات البحث، فعندما يكون العنوان طويلا يتم استبدال الجزء الإضافي بـ … في صفحة النتائج ولا نريد ذلك ولاتفضل ذلك محركات البحث.

اسم مدونتك اوالموقع الخاص بك لابد ان يظهر فى نهاية العنوان لو كان ماركة مسجلة او اسم منتج متداول اما غير ذلك فلايهم ، ولكن الاهم هو ظهور عنوان المقالة كامل بعدد حرف لايتجاوز 55 حرف حتى يظهر العنوان كاملا فى نتائج محركات البحث ،واغلب استايلات المدونات الحديثه مفعله هذه الخاصيه بها وخصوصا اذا كان العنوان يشير الى نفس محتوى المواضيع …. شاهد الصوره التاليه.

نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

لاحظ فى الصوره ان عنوان المدونه يسبق الموضوع ،وان العنوان لاعلاقة له بالموضوع فلماذا نجعله يظهر فى بداية عنوان المقاله ممايسبب ضرر بسيو مدونتك،فماعليك سوى تعديل التالى بإستايل مدونتك اذا كانت لديك المشكله هذه
ابحث عن الكود التالى

title><data:blog.pagetitle/></title>

ثم استبدله بالكود التالى

<"b:if cond= 'data:blog.pageType == "index'>
<title><data:blog.title/></title>
<b:else/>
<title><data:blog.pageName/></title>
</b:if>

واحفظ القالب .
الان عنوان مدونتك سيظهر بعد المقاله فى محركات البحث.

4-اضافة اقسام لمدونتك Blogger

يمكنك إضافة التصنيفات إلى المشاركات فقط في Blogspot، لإضافة التصنيفات ، تفضل بزيارة منشورات مدونتك اذا كانت لم يتم وضعها بقسم معين وتحت إعدادات المشاركات ، يمكنك رؤية خيار إضافة التسميات. استخدم الفاصلة للفصل بين التسميات او الاقسام المختلفه والنقر فوق “حفظ” لحفظ التغييرات … شاهد الصوره التالية:

نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

الان انت بمقدورك تحديد القسم أو أكثر من قسم والمراد وضع المنشور به او بهما،فيصبح لديك تنظيم فى مقالات مدونتك ممايعطى انطباع جيد لتجربة المستخدم بمدونتك.

5-ضبط اعدادات مدونات بلوجر: اضافة العلامات الوصفية لمدونتك

العلامات الوصفية هو مقتطف للتعريف بالمدونة الخاصة بك ليتم عرضه على صفحة نتائج محرك البحث، فهويلخص محتويات مدونتك ويخبر المستخدم بإيجاز عن مدونتك،وطول وصف التعريف هو 150 حرفًا في Blogspot.

نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

1-كيفية إضافة العلامات الوصفية لمدونتك؟

لإضافة العلامات الوصفية إلى مدونتك ، انتقل إلى الإعدادات >> تفضيلات البحث >> العلامات الوصفيه .
بشكل افتراضي ، يتم ضبطه على تعطيل.
فيجب عليك أولا تمكين وصف البحث وإضافة الوصف والنقر فوق حفظ التغييرات …كما بالصوره التاليه:

نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

فالوصف مفيد للغاية في زيادة نسبة النقر إلى الظهور ،ماعليك سوى اضافة كلمات رئيسية ذات صلة بمحتوى موقعك ، ولا تحشوها واكتب وصفًا مفيدًا يشجع الباحثين على النقر على مدونتك.

6-ضبط اعدادات مدونات بلوجر: تحسين الصور

هذه الخاصيه بتعريف ووصف الصور من الأمور الهامه فى تحسين السيو للصور بمدونتك ،حيث هناك زوار كثر يأتوك من خلال محرك البحث جوجل للصور ، وحقيقة يتم تجاهل تحسين الصورة من قبل العديد من المدونين ربما لعدم درايه،حيث عدم وضع وصف ومعنى للصور بالمقاله لديك يجعل برامج الزحف أو برامج الروبوت لاتستطيع قراءة الصور.

ولكي تتمكن برامج الروبوت من الزحف إلى محتوى الصور وفهمها ، تحتاج إلى تحسين الصور. لا تجعل الصور فى مدونتك بدون وصف مطلقا،حيث يمكنك جلب المزيد من الزيارات من عمليات البحث عن الصور.

يمكنك تحسين الصور عن طريق إضافة نص بديل وعنوان إلى الصورة،ستؤدي إضافة هذا إلى توفير وصف للصورة.
إضافة نص بديل والعنوان على صورة بسيطة،كل ما عليك القيام به هو تحديد الصورة التي قمت بتحميلها ، وفي الجزء السفلي من الصورة ، سترى خيارًا يسمى الخصائص.

عند تحديد خصائص ، ستظهر نافذة منبثقة تسمح لك بإضافة نص بديل للصورة وعنوانها … شاهد الصوره التاليه:

نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

دائما استخدم اسم مناسب للصوره ويحمل معنى للصوره،فعلى سبيل المثال ، صورة باسم img1111.jpg لا تفهم منها محركات البحث شيئا ولكن يجب أن يكون اسم الصورة ذا صلة بمحتوى الصورة عند رفعها للمقاله لديك ويفضل أن تضع الاسم الذى يدل على محتواها حين حفظها بجهاز الكومبيوتر لديك.

كذلك لاتكتب وصفا طويلا لمعنى الصوره ولكن يفضل دائما أن تكتب اسم الصوره بإسم المقاله لديك فى الوصف وهذه طريقتى انا فى مقالاتى.

7-استخدام الروابط الثابته المخصصة

عندما تقوم بتحسين عنوان URL الخاص بك ، فإنه لا يؤدي فقط إلى تحسين الروابط وتهيئتها بالطريقة الصحيحة لمحرّكات البحث لمدونتك ، بل يمكن الزوار لمدونتك أيضًا من التعرف بكل سهولة على محتوى مدونتك.

الرابط الثابت يلعب دورًا كبيرًا في تصنيف محرك البحث لمشاركتك،حيث هناك بعض القواعد التي يجب عليك اتباعها بالنسبة إلى الروابط الدائمة في بلوجر وهى:

احتفظ بعدد الأحرف في عنوان مقالتك مابين 50 الى 60 كلمه بمافيهم المسافات.
إزالة كلمات إيقاف من الرابط الثابت (على سبيل المثال: A ، An ، The) أثناء كتابة الكلمات التى تظهر فى رابط المقال لديك.
من خيار تحرير الرابط الثابت. ما عليك سوى استخدامه لتعديل الرابط الثابت وإزالة اى كلمات وجدت تلقائيا بخانة الرابط الثابت، الفكرة الجيدة هي فقط استخدام الكلمات الرئيسية في الرابط الثابت.

نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

عند تحديد الرابط الثابت،يتم تعيينه افتراضيًا على الرابط الثابت التلقائي. قم بالتبديل إلى الرابط الثابت المخصص وقم بتغيير عنوان URL وفقًا لمتطلباتك ولاتنس ان تضع به الكلمة المفتاحية المستهدفه وطبعا بلوجر لاتقبل الكلمات العربية فى الروابط الثابتة.

8-محاربة التعليقات العشوائية

البريد المزعج او السبام هو المشكلة المزعجة والحتمية على شبكة الإنترنت. لا يهم إذا كنت مستخدم بلوجر أو مستخدم WordPress او اى موقع آخر، فستتلقى عاجلاً أم آجلاً بريدًا غير مرغوب فيه في قسم التعليقات.

في Blogger ، يتعين عليك إدارة قسم التعليقات بدقة.بمجرد زيادة الزوار لمدونتك واحتلالها لمرتبة متقدمه فى محركات البحث،فهناك المزيد من الفرص في إرسال البريد الإلكتروني العشوائي والمزعج إلى قسم التعليقات. وإذا لم تقم بإدارة قسم التعليقات من البداية فهناك فرص فى ردود وتعليقات عشوائيه كدعايات لمواقع او مدونات او منتجات وتجدها دائما فى الردود على المشاركات.

1-كيفية منع البريد المزعج في Blogger؟

الحل بسيط الخطوة الأولى هي تشغيل التعليقات من خلال الإعدادات >> المشاركات والتعليقات والمشاركة
اختر التعليقات ثم فعل ماهو ظاهر بالصورة التالية :

نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

9-تفعيل الروابط الآمنة https://

لاتنس ان تفعل هذا الخيار فى مدونتك أو لوكانت مدونتك مرتبطة بدومين مخصص ايضا،لإن جوجل الان تعطى الأهمية للروابط الآمنة على عكس السابق.
أيضا هذه المشاركة لى من ضمن مكملات هذا الموضوع :
تعلم سيو بلوجر فى 5 خطوات
اتمنى ان اكون وفقت فى توضيح بعض الأمور لك
مع خالص تحياتى

عن مدير الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


2 Comments

  1. شرح مبسط وجميل جدا
    بارك الله فيك استاذنا