طريقة اعداد مدونة بلوجر للسيو

طريقة اعداد مدونة بلوجر للسيو أو Blogger Seo Settings يتطلب بعض الخطوات لتهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث ولكى تبدأ مدونتك فى الظهور لدى محركات البحث.تتم هذه الخطوات من SEO blogger عبر اضافات بسيطه ولكن مهمه من أجل blogger seo ناجح للمدونه.

Advertisements

بلوجر من أشهر منصات التدوين المجانية ،حيث تضم الآف من مدونات بلوجر والتي تعمل علي منصة بلوجر المجانية حيث أنها من المنصات قوية الحماية وهذا يرجع لكونها تابعة لشركة جوجل ومركبة على سرفرات جوجل القوية والتي عجز الجميع عن إختراقها ومنصة بلوجر أولي المنصات في صناعة المدونات والمحتوي الكتابي حيث يمكن لأي شخص إنشاء مدونة علي بلوجر فى دقائق معدودة .ضبط اعدادات السيو لمدونات بلوجر

يتطلب ذلك بعض الاعدادات الاوليه قبل وبعد انشاء مدونة بلوجر لكى تنشىء مدونة متطابقه ومتوافقه مع محركات البحث وذات اسم عليه عمليات بحث من خلال محركات البحث كجوجل وبينج وغيره.

1-طريقة اعداد مدونة بلوجر للسيو

1-اختيار اسم المدونة

لاشك ان اختيار اسم بلوجر أو اسم العلامة التجارية لمشروعك من الأمور الصعبه فى ظل وجود ملايين المواقع على شبكة الانترنت،ولكن مع كل هذا لابد أن تتفهم بداية وتسأل نفسك سؤال لماذا اريد انشاء مدونة؟

قم بتسريع وحماية موقع WordPress الخاص بك دون أي تكلفة إضافية!

🌐 هل أنت مستعد لتعزيز تواجدك على الإنترنت؟ استمتع بتجربة استضافة الويب بسرعة البرق وبحماية رائعة لموقعك وتسريع مجانى وبسعر لا يقارن! 🔥

👉 هل أنت مستعد لتسريع موقع الويب الخاص بك؟ انقر فوق “البدء” الآن!

NakibVPS استضافة النقيب أسرع إستضافة

بعضنا لديه موهبة الكتابه فى مجال معين ودراية به كدكتور مثلا متخصص او مهندس متخصص أو احد لديه درايه بموضوع ما ويبدع فيه مثلا كاتب فى مجال السيو لمدونات بلوجر وأخر لمدونات الوووردبرس …. الخ.
فأنت يجب عليك اولا تحديد المجال الذى تريد الكتابه فيه وتستطيع ان تقوم بالرد والاجابه على الاسئله التى تأتيك من الزوار بداخل موقعك.

فأنت لابد من تحديد اسم لمدونتك يكون من أسماء مدونات جذابة للزائر ،يستطيع الزائر أن يفهم من خلاله عمايدور محتوى موقعك وافضل أن تضع كلمة مفتاحيه او اكثر فى اسم المدونة ،ويتم ذلك عبر أدوات عده تحلل لك الكلمة المستهدفه ومعدل عمليات البحث الشهرية عنها .

مواقع تحليل الكلمات المفتاحية المستهدفه لإختيار اسم المدونة و اقتراحات اسماء بلوجر
هناك كثير من الادوات التى توفر لك مثل هذه الخدمه ومنها المجانى والغير مجانى ولكن كلها تؤدى لنفس الغرض وكلها تعتد على محركات البحث وخصوصا جوجل ،فمن هذه الادوات .

ماسم الموقعرابط الموقع
1Google Keyword Plannerhttps://ads.google.com/home/tools/keyword-planner/
2SEMscoophttps://semscoop.com/
3SEMrushhttps://www.semrush.com/dashboard/
4Ubersuggesthttps://neilpatel.com/ubersuggest/
5kwfinderhttps://kwfinder.com

فمن خلال هذه الادوات تستطيع أن تختار كلمه تضعها بنطاق مدونتك وحاول ان يكون اسم مدونتك مكون من كلمه أو ثلاث كلمات على اقصى تقدير.

مثلا انا هنا فى مدونتى هذه اخترت اسم لنطاق المدونة وهو شرح SEO للمبتدئين وهى كلمة مفتاحية طويلة الذيل عليها نسبة بحث.

حاول ان تتوفر على كلمه أو مرادف ( معنى ) للكلمه ويكون عليه بحث شهرى لايقل عن 10000 زائر ولايهم المنافسه ولكن لاتنافس لى جوجل او يوتيوب وتقول لى انى اخترت اسم للموقع مثل اسمهم لان المنافسه معهم صعبه للغايه ولست بالاماكانيات التى تؤهلك لذلك.

2-اختيار اسم الدومين للمدونة

فى اختيارك لإسم الدومين حاول بقدر المستطاع ان تختار اسم دومين مميز يحتوى على الترجمه الانجليزيه لاسم مدونتك بالعربى ويفضل أن تبدأ بالبحث اولا عن الامتداد اسم موقعك.com .

ايضا حاول ان تبحث فى هذا الموقع الرائع namecheckr عن امكانية وضع اسم موقعك ووجوده على شبكات التواصل الاجتماعى المختلفه حتى تتمكن من وضع الاسم والدومين بهن…. وجود العلامه صح  الخضراء دليل على ان الاسم غير مكرر ومن أسماء دومينات غير محجوزة من قبل أشخاص آخرين وفريد والمكرر يعطى علامه حمراء …شاهد الصوره

وهناك أيضا بعض المواقع الرائعه التى تعطيك اسم مقترح لدومين موقعك ،ماعليك سوى الضغط على رابط الموقع بالجدول التالى ووضع اسم الدومين المقترح وترى النتائج ،وكل النتائج التى تظهر هى دومينات متاح شراؤها .

ماسم الموقعرابط الموقع
1Panabeehttps://www.panabee.com/
2NameMesh.comhttps://www.namemesh.com/
3Lean Domain Searchhttps://leandomainsearch.com/

ايضا حاول عند شراؤك للدومين ان تختار مدته اكثر من عام لتحظى بثقة جوجل بأن مشروعك ممتد وبالتالى يعطيه جوجل أهميه عن نتائج البحث .

ملاحظة مهمه:-
فى حال تصفحك للمقاله بواسطة الهاتف فربما لاتظهر لك الجداول السابقه كاملا ،فيرجى فضلا لا امرا منك أن تحول التصفح للمقاله الى وضعية سطح المكتب وفقا للخطوات التاليه لكى تظهر لك الجداول كامله بالروابط الموضوعه بها قرين كل موقع .
– فى هاتفك اثناء تصفح المقاله اضغط على الثلاث نقاط الظاهرين بعاليه …كما بالصوره

– فى حالة استخدامك لمتصفح جوجل كروم سيكون التفعيل كما بالصورة التالية :

 

– وفى حالة استخدامك متصفح اوبرا ،سيكون التفعيل كما بالصوره التاليه :

 وهكذا بنفس الطريقه لباقى المتصفحات
الان انت انتهيت من عمل مدونه على بلوجر وشراء دومين لها وبقيت الخطوات الأهم وهى التالية بعد.

2-ضبط اعدادات بلوجر

1- الاساسية 

اختر العنوان والوصف لمدونتك وحاول ان يشمل الوصف كافة الكلمات الدلاليه التى لها علاقه بمدونتك وتستطيع الكتابه عنها وعليها بحث من قبل الزوار …. شاهد الصورة التاليه من مدونتى تعلم سيو بلوجر

 2-تفعيل الاتصال المشفر الآمن لمدونتك HTTPS

من خلال الصورة الاولى بالنزول لأسفل حول عبارة لا الى نعم وانتظر حتى يتم التفعيل ،حيث تستغرق مدة التفعيل حوالى 15 دقيقة او أقل … شاهد الصوره

تفعيل الاتصال المشفر الآمن
مصدر الصوره : madad2.com

 3-اضافة العلامات الوصفية لمدونتك

من أهم وأدق الأشياء التى يجب ان تهتم بها ،حيث يظهر هذا الوصف فى محركات البحث اسفل اسم مدونتك وبالطبع هذا الوصف الذى يعرف الزائر بطبيعة المواضيع بمدونتك.

حاول ان تختار الكلمات بعنايه وتوصيف محدد لايزيد عن 150 حرف بما فيهم المسافات بين الكلمات…. شاهد الصوره من وصف مدونتى

4-اضافة ملف robots.txt مخصص لمدونتك

قم بإضافة ملف الروبوتس المخصص لمدونتك وستجد الطريقة كامله بالشرح فى مقالى التالى :
شرح عمل ملف robots مخصص لمدونات بلوجر 2019

5-ضبط علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت لمدونات بلوجر

اجعل الخيارات كما بالصوره التاليه

وهذا شرحته كاملا بالتفصيل عبر هذه المقالة :

ضبط علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت لمدونات بلوجر

وهذا شرح بالفيديو يبين طريقة اعدادات مدونة بلوجر فبل نشرها على محركات البحث ، وهذا من قناة Mr 7amzawy

3-تهيئة مدونة بلوجر للسيو

هناك بعض الاجراءات لابد منها لكى تنشىء مدونة متكامله ولاتحتاج الى تعديلات أخرى الا مايستجد بعد ذلك،ولكن يهمنا فى المقام الأول التهيئه الشاملة للمدونه واضافتها فى محركات البحث وخلافه.

 1-اضافة مدونة بلوجر لمحركات البحث

من الأمور الهامة وذات اولويه اولى لجلب الزوار ونشر مدونتك هو اضافتها الى محركات البحث وخصوصا محرك البحث جوجل.
يتم ذلك عبر خطوات بسيطه كما بالصورة التاليه .

حيث بعد ضغطك على كلمة تعديل سينقلك الى صفحة ادوات مشرفى المواقع لجوجل وهناك تستطيع اضافة المدونة وتتيع الخطوات التى يوصيك بها جوجل بعد الاضافه
إقرأ موضوعى هذا : نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

 2-اضافة الخريطة الخاصة بموقعك بجوجل

من خلال ادوات مشرفى المواقع او Google Search Console اتبع الخطوات كما بالصوره التاليه وأكتب كما بالصوره بعد رابط موقعك sitemap.xml ثم اضغط ارسال وستظهر النتائج لمدونتك مابين 24 الى 48 ساعه على أقصى تقدير.

3- اضافة اكواد الميتا تاج لبلوجر

من الأمور الهامه لمدونتك اضافة اكواد الميتاتاج لمدونتك بقالب المدونة وذلك فى حالة عدم توفرها بالقالب ،ولكن اعتقد ان كافة القوالب المدفوعه والمجانيه تحتوى على هذه الأكواد .

تناولت انا هذا الموضوع بالتفصيل وانصح بأكواد الميتاتاج الموجوده بالمقالة .
أفضل اكواد الميتا تاج لبلوجر 2018

4- تركيب قالب لمدونة بلوجر

لابد اخى الكريم قبل الخطوة 3 أن تقوم بتركيب قالب للمدونة يكون متجاوب مع محركات البحث ،وهنا بالمدونة تجد مجموعة احترافيه منتقاه من القوالب العربية والاجنبيه تستطيع أن تجد القالب الملائم لمدونتك من هذه المجموعة المميزه ،ويمكنك الدخول للقسم التالى لتصفحه واختيار مايروق لك من هذه القوالب سواء العربية أو المعربة .
قوالب عربيه
قوالب معربه

5- تركيب دومين مدفوع على بلوجر

من الأمور الهامه جدا وهو ربط دومين جودادي بمدونة بلوجر 2020 أى ربط مدونتك بدومين مدفوع من جودادى أو نيم تشيب … وغيرها من شركات بيع الدومينات وليس الربط بدومين مجانى واكرر ابتعد عن المجانى لانك فى هذه الحاله كأنك تصب الماء فى البحر.

فالدومين المدفوع لابد منه لكى تستطيع اخذ الثقه من جوجل ولكى تستطيع ايضا ان تتقدم به لجوجل أدسنس لانه حاليا جوجل ادسنس لايقبل المدونات المجانية الا فى حاله واحده فقط وهى التقدم بطلب حساب مستضاف عن طريق المدونة.

نصيحتى لك ربط دومين مدونتك بدومين مدفوع اذا كنت تريد الاستمرار والنمو والشهرة لمدونتكـويتم هذا عبر خطوات بسيطه من خلال شراؤك للدومين من جودادى او نيم شيب …. الخ .

6- اضافة مدونتك الى ادوات مشرفى المواقع لمحرك البحث بينج Bing Webmaster

لابد من اضافة مدونتك لمحرك البحث Bing حيث لايقل أهميه بمكان عن جوجل ويتم ذلك عبر الدخول لموقع بينج ويب ماستر من الرابط السابق ،ثم اضف مدونتك والخريطه كما بالصوره التاليه :

ثم تحقق من ملكية الموقع عبر العلامه الوصفيه تضعها أسفل الوسم <head> بقالب مدونتك ثم حفظ التغييرات على القالب

ثم ارجع لصفحة بينج ويب ماستر واضغط على كلمة التحقق الخضراء اسفل تلك العلامه التى نسختها ووضعهتها بقالب مدونتك وستشاهد بعدها ان مدونتك تمت اضافتها وفهرستها فى محرك البحث بينج .

7- اضافة مدونتك الى ادوات مشرفى المواقع لمحرك البحث Yandex Webmaster

هذا المحرك الروسى القوى يأتى فى المرتبه الثالثه بعد جوجل وبينج ومن الأهميه بمكان اضافة مدونتك به تقريبا بنفس الخطوات التى بدأتها مع محرك بينج ولكن بعد تسجيل حساب عليه … انظر الصورة

 

يمكنك الدخول للويب ماستر له من خلال الرابط التالى :
Yandex Webmaster Tool

8- استخدام الرابط المخصص الثابت

من الأمور الهامه جدا استخدام رابط مخصص لكل مشاركة من مشاركتاتك بالمدونه ولاتغفل عن هذه النقطه نهائيا لكون الرابط المخصص يتيح لك وضع كلمات مفتاحيه بالعنوان تجعل الزائر يفهم عما تتحدث المقاله بمدونتك وتكون الكلمات بالطبع باللغه الانجليزيه .

واياك أن تضع الروابط تلقائيه بالمقاله لإنها لن تعطى اى معنى نهائيا وخصوصا فى المحتوى العربى اما المحتوى باللغات الاجنبيه ذات الحروف اللاتينيه فإنه يتم اقتباس الكلمات من عنوان التدوينه ،فأحرص على انتقاء الكلمات بعنايه للعنوان ومن خلال الادوات التى وضحتها لك سابقا وبكلمات ذات طلبات بحث وضعها بعنوان التدوينه.

الرابط الثابت ايضا شرحته داخل المقاله هذه:
نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث

4- الخلاصه مماسبق

1- لاتقم بنسخ محتويات الغير ولكن ممكن ان تستلهم الفكره وتكتب عنها بأسلوبك.
2- لاتكتب فى شىء لاتعلم عنه شيئا كان تكون مدرس مثلا وتتخدث عن طرق التخسيس وانت لست خبيرا،هنا ستصتدم بطبقة الخبراء أو اسئلة الزوار وهنا لن تستطيع الاجابه وستتعرض مدونتك للعقاب من جوجل …اياك من هذا.

3- إنشاء صفحات – من نحن ، اتصل بنا. سياسة الخصوصية ، إخلاء المسؤولية لمدونتك.
4- استخدم وسائل التواصل الاجتماعى كالفيسبوك ،تويتر،لنكدين،بنترست …. الخ وذلك لنشر مواضيعك.
5- لاتنس ان تقوم بإرسال موضوعك بعد نشره فى شبكات وسائل التواصل الاجتماعى واكتسابه باك لينك منها ان تنشره فى جوجل لفهرسته ،ويتم عبر الطريقه الجديده يمكنك قراءة شرحى لهذه الطريقه من هنا:

أداة جلب مثل Google الجديده لأرشفة مواضيعك خلال دقائق فى جوجل 2019
6- لاتنس أن تنشىء أقسام لمدونتك لترتيب مواضيعك وسهولة الحصول على تجربه محترمه من الزوار مما يشجعهم على العوده مره اخرى لمدونتك وحفظها فى المفضله لديهم.
7- استخدام الصور فى مواضيعك وحاول أن تضغط الصوره لأقصى مده لكى لاتؤثر على سرعة مدونتك،حيث تولى محركات البحث والزوار اهميه قصوى لسرعة الموقع .

8- استخدم قالب متجاوب وابتعد عن الاضافات الكثيره التى من شأنها أن تقلل من سرعة مدونتك.
9- حاول ان تقلل من عدد المواضيع التى تظهر فى الصفحه الرئيسيه بحيث لايتجاوز العدد 7 مواضيع ،وذلك لسهولة فتح مدونتك.
10- حاول ان تكسب باكلينك لمدونتك من المواقع الشبيهه والتعليميه … شاهد مجموعة مواقع للحصول على باكلينك قوى لمدونتك من هنا.

11- اهتم بالتفاعل بالردود على زوار مدونتك وأسئلتهم فى مجال مدونتك سواء على المدونه او عبر صفحة المدونه على الفيسبوك او تويتر او خلافه.
أتمنى ان اكون وفقت فى طرح هذا الموضوع وان تكون قد أستفدت منه
مع خالص تحياتى لك

عن مدير الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


6 Comments

  1. روعه والله استاذ انا دخلت على مشرفى المواقع الروسي كمان بس ده هيفيد فى ايه اعتقد العرب لايستخدموه ولا له فايدة

    1. وجود مدونتك فى اغلب محركات البحث الشهيره يعطيها قوة ومصداقيه لدى محركات البحث اولا والزائر ثانيا.
      فجوجل امريكى وهذا روسى وبايدو صينى لكن كثير من المستخدمين عرب واجانب يستخدمهم ولايرتكن الامر على جوجل وبينج وياهو فقط؟
      راجع مقالتى عن اشهر محركات البحث
      تحياتى لك

    2. اشتركت فيه إزاي لو تكرمت مش عارف اسجل عليه

      1. اولا عليك بالدخول للموقع من هنا https://webmaster.yandex.com/ ثم اضغط على كلمة login.
        بعد ذلك ضع رقم التليفون او الايميل فى الخانة الاولى بالنافذه التى ستظهر لك ثم اضغط على creat id واكمل التسجيل.
        شاهد الصوره من الرابط التالى
        https://ibb.co/ZX06XBW
        تحياتى لك

  2. اعاني من مشكلة عندما اقوم ببحث عن مدونتي لا تظهر في محرك البحث برغم اني قمت بربط المدونة

    1. اهلا بك اخى الكريم
      اعتقد ان مدونتك جديده فلابد ان تنتظر لأيام بسيطه حتى تظهر ولكن عليك بوضع خريطة موقعك بأدوات مشرفى المواقع بجوجل وكذلك مواصلة النشر بمدونتك.
      تحياتى لك ولاتقلق