الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث

يعد الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث أو مايسمى تحديدا الكلمات المفتاحية خطوة مهمة في تحسين نتائج البحث لموقعك فى محركات البحث اذا استخدمتها بطريقة صحيحة داخل المحتوى بموقعك.

Advertisements

ان فهمك لما يبحث عنه الزوار فى صميم محتوى موقعك ستساعدك معرفة ما يكتبه المستخدمون في محرك البحث في إنشاء محتوى ذي صلة لإرضاء نواياهم.

عند القيام بذلك بنجاح ، ستبدأ صفحاتك في الترتيب لمصطلحات البحث هذه ، وهذا يترجم إلى زيادة في حركة مرور محركات البحث (SEO).

في هذا الدليل ، ستتعرف على ماهية البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث وأفضل ممارسات البحث عن الكلمات الرئيسية التي يجب اتباعها وكيفية إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية بنجاح.

جدول المحتويات إظهار

قم بتسريع وحماية موقع WordPress الخاص بك دون أي تكلفة إضافية!

🌐 هل أنت مستعد لتعزيز تواجدك على الإنترنت؟ استمتع بتجربة استضافة الويب بسرعة البرق وبحماية رائعة لموقعك وتسريع مجانى وبسعر لا يقارن! 🔥

👉 هل أنت مستعد لتسريع موقع الويب الخاص بك؟ انقر فوق “البدء” الآن!

1-ما هو بحث الكلمات الرئيسية؟

البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث هو عملية تحسين محركات البحث (SEO) لاكتشاف الكلمات أو العبارات التي يكتبها المستخدمون في محركات البحث عند البحث عن معلومات أو منتجات أو خدمات على الإنترنت يحتاجونها.

من خلال معرفة مصطلحات البحث الدقيقة التى يكتبونها ، يمكنك العمل على تزويدهم بالمحتوى ذي الصلة الذي يلبي رغباتهم.

من فوائد عملية البحث عن الكلمات الرئيسية التى يستهدفها الجمهور وفى مجال تخصص موقعك :

  • استخدام الكلمات المستهدفة يعمل على زيادة حركة الزوار لموقعك. فإن محاولة تصنيف الكلمات الرئيسية التي لا تؤدي إلى زيارات للموقع او بمعنى آخر التى لايبحث عنها الجمهور واستخدامها بموقعك وكتابة مقالات حولها يعد إهدارًا للوقت ولافائده منها لموقعك.
  • إذا كنت تستخدم موقعك كموقع تجارى لبيع المنتجات فيمكن يمكن أن يزيد من زيارات الجمهور المستهدف لمنتجك. بعبارة أخرى ، تتماشى الكلمات الرئيسية مع أهداف عملك لزيادة المبيعات أو العملاء المتوقعين .
  • الويب مكان غنى ومشبع بالكلمات المستهدفة ، ولكن للأسف ، من المستحيل أن يسيطر موقعك على جميع كلمات البحث فى تخصص معين ، ولكن سيكون لموقعك نصيب فى بعض الكلمات التى تجلب زوار لموقعك ولن يأتى هذا الا بعد كتابة مقال عميق حول هذه الكلمة او الكلمات ونشرها عبر شبكات التواصل الإجتماعى وغيرها .

2-لماذا يعتبر البحث عن الكلمات الرئيسية مهمًا لتحسين محركات البحث؟

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية مهمًا لتحسين موقعك لمحركات البحث لأسباب عديدة منها:

  • إذا كنت لا تعرف عبارات البحث الفعلية التي يبحث عنها الأشخاص في Google والتى من تخصص موقعك ، فإنك تغامر بتحسين موقع الويب الخاص بك للكلمات الرئيسية الخاطئة وبالتالى لن يجلب موقعك أى زوار ولن ترى تحسن فى ترتيب الزيارات له.
  • بدون تحليل الكلمة الرئيسية ، فأنت لا تعرف ما إذا كانت هذه كلمة رئيسية مستهدفه للعمل عليها ومسكها ام لا .
  • بدون إجراء بحث ، لا يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التي يمكنك تصنيفها بالفعل وقد تستهدف الكلمات الرئيسية التي لن تتمكن من ترتيبها بشكل جيد نظرا لقوة المواقع المنافسه والمسيطره عليها.
  • سيساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية على فهم مجال عملك وتحديد منافسيك الحقيقيين.
  • سيعطيك البحث عن الكلمات الرئيسية قائمة بالكلمات الرئيسية لمراقبة تصنيفاتها وتقييم أداء تحسين محركات البحث لديك.
  • من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية ، ستتعرف على حجم جمهورك المحتمل ، وهو مقياس مفيد في مجال التجاره الإلكترونيه للمواقع التجاريه.

3-أنواع مختلفة من الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث

عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية ، ستصادف تعريفات مختلفة مثل “الكلمات الرئيسية الأولية” و “الكلمات الرئيسية المركزة” و “الكلمات الرئيسية طويلة الذيل”. ستكون معرفة أنواع الكلمات الرئيسية المختلفة أقل إرباكًا قبل بدء البحث.

الكلمات الرئيسية الأولية – المعروف أيضا باسم الرئيسية ، المركزه، أو الكلمات الرئيسية، وعادة ما تكون كلمة أو كلمتين من عبارات البحث التي لديها حجم البحث مرتفع. تتميز هذه الكلمات الرئيسية أيضًا بقدرتها التنافسية العالية حيث تتنافس المئات من مواقع الويب على واحدة من هذة الكلمات للسيطره عليها واحتلال المرتبة الاولى فى نتائج البحث عبر محركات البحث أو مايسمى SERPS.

فيما يلي بعض الأمثلة على الكلمات الرئيسية الأولية: “تحسين محركات البحث” ، “وسائل التواصل الاجتماعي” ، “التسويق عبر الإنترنت” ، “النظام الغذائي”.

المرادفات أو الكلمات الرئيسية وثيقة الصلة – هذه هي الكلمات الرئيسية وثيقة الصلة ببعضها البعض. إنها الكلمات الرئيسية التي لها نفس المعنى ولكنها مكتوبة بشكل مختلف.

فيما يلي بعض الأمثلة: “كيفية استبدال المصباح الكهربائي” ، “كيفية إصلاح المصباح الكهربائي” ، “كيفية تغيير المصباح الكهربائي”.

الكلمات الرئيسية طويلة الذيل – هي عبارات بحث تتكون من 3 كلمات أو أكثر. لديهم حجم بحث أقل مقارنة بالكلمات الرئيسية والتى تحمل ذات المعنى ولكن هى كلمات أكثر تحديدًا للمطلوب.

فيما يلي بعض الأمثلة للكلمات الرئيسية طويلة الذيل: “ما هو تحسين محرّكات البحث” ، “كيف تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث”.

الكلمات الرئيسية ذات الصلة – والمعروفة أيضًا باسم الكلمات الرئيسية LSI ، هي كلمات رئيسية مرتبطة ببعضها البعض من ناحية المعنى والمغزى.

على سبيل المثال ، بالنسبة لجملة “بحث الكلمات الرئيسية” ، فإن بعض الكلمات الرئيسية ذات الصلة الدلالية هي “حجم البحث” و “تحليل الكلمات الرئيسية” و “أداة الكلمات الرئيسية من Google”، كلها تصب فى معنى بحث عن الكلمات الدلالية.

4-أفضل 10 ممارسات لإجراء بحث الكلمات الرئيسية

هذه هي خطوات البحث عن الكلمات الرئيسية التي يجب اتباعها للعثور على كلمات رئيسية لاستخدامها في حملات تحسين محركات البحث الخاصة بك

الخطوة 1: تعرف على تخصص موقعك

تتمثل الخطوة الأولى في عملية البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث من خلال الأدوات التى سيأتى ذكرها لاحقا ،وذلك في معرفة أكبر عدد ممكن من التفاصيل حول ترتيب موقعك فى بعض الكلمات.

ستساعدك هذه الادوات فى معرفة المواقع المنافسه لك، والتعرف على الكلمات الرئيسية لمنافسيك والتى يجلبون بها زوار لمواقعهم واستراتيجية تحسين موقعك لمحركات البحث والتي يمكن من خلالها أن تحقق لك النتائج المطلوبه.

انتقل إلى Google وابدأ في كتابة مصطلحات البحث المتعلقة بمكانتك. قم بزيارة جميع مواقع الويب التي تظهر في الصفحة الأولى من Google ولاحظ أشياء مثل:

  • معدل نشرهم (كم مرة يقومون بتحديث موقعهم على الويب بمحتوى جديد)
  • نوع المحتوى الذي ينشرونه (هل هو نص أم مقاطع فيديو وما إلى ذلك)
  • كيف يتم تنظيم موقع الويب الخاص بهم (ما لديهم على صفحتهم الرئيسية ، والقوائم ، وما إلى ذلك).
  • تعرف على المزيد حول تواجدهم على وسائل التواصل الاجتماعي (القنوات التي ينشطون فيها ، وعدد المتابعين لديهم ، وما ينشرونه ، وما إلى ذلك)
  • استخدم أدوات مثل SEMRUSH أو Ubersuggest أو ahrefs والتى استخدمها لمعرفة الأثورتى الخاصة بمواقعهم .
  • قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية الخاصة بهم (إذا كان لديهم واحدة) وأضفهم إلى Feedly الخاص بك (لتلقي إشعار بتحديثات المحتوى لديهم)

الفكرة الرئيسية من وراء هذا هو تحديد منافسيك الرئيسيين والحصول على أفكار جديدة حول الموضوعات / الكلمات الرئيسية التي يمكنك استهدافها.

من المهم أن تفهم قبل إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لأغراض تحسين محركات البحث (SEO) ، هو أن هناك فرقًا كبيرًا بين الكلمات الرئيسية التي ترغب في تحقيق تصنيفات عالية فيها والكلمات الرئيسية التي يمكنك بالفعل تصنيفها في مرتبة عالية على Google أى تصنعها أنت بموقعك .

مثلا انت تبيع منتج جديد على السوق ، فأنت عندما تطرح هذا المنتج للسوق ومن خلال موقعك المخصص له ستخلق كلمات مفتاحية لهذا المنتج تصنعها انت بموقعك وسيهتم بها كثير من المواقع الاخرى التى تسوق لمنتجك وهكذا.

إذا كان موقع الويب الخاص بك جديدًا ، فقد يكون من المستحيل استهداف بعض الكلمات الرئيسية (عادةً ما تكون هذه كلمات رئيسية ذات قدرة تنافسية عالية) ، لذلك من الجيد معرفة ذلك من البداية لتعديل إستراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك لمتابعة الكلمات الرئيسية التي لديك فرص أكبر من خلالها للوصول إلى الصفحة الأولى بجوجل.

الخطوة 2: اكتب أفكارًا لمقالات موقعك وأنشئ تصنيف مرتب لها

بمجرد الانتهاء من الخطوة 1 ، حان الوقت لتكون أكثر تحديدًا من خلال تدوين أفكار الموضوعات (في جدول بيانات).

قم بالعصف الذهني ومعناه أن تقوم بتدوين أي شيء يتبادر إلى الذهن وكتابته فى ورقة ملاحظات فيما يتعلق بمجال تخصصك وصناعتك ومنتجاتك ثم تبدأ فى تطبيق البحث عن كل فكرة وردت وسجلتها وترى الكلمات الرئيسية التى تندرج تحتها ويكون عليها بحث من قبل الزوار.

ثم لاتنس أن تضع نفسك في موقع الباحث في Google وحاول التفكير في مصطلحات البحث التي قد يكتبونها في Google حول موضوع ما.

إذا لزم الأمر ، قم بإعادة زيارة مواقع الويب المذكورة في الخطوة 1 وإلقاء نظرة فاحصة على عناوين الصفحات الخاصة بهم . يمكن أن يمنحك هذا المزيد من الأفكار حول الموضوعات المتعلقة بمحتوى موقعك التي ربما لم يكن بك دراية بها من قبل.

اجمع أفكارك معًا لتشكيل مجموعات من الموضوعات. يجب أن تتضمن كل مجموعة موضوعات بأفكارًا ذات صلة.

الخطوة 3: ابحث عن الكلمات الأساسية الأولية لموضوعاتك باستخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية

الآن بعد أن أصبح لديك قائمة بالأفكار مجمعة في مجموعات موضوعات ، فقد حان الوقت لتحويل أفكارك إلى كلمات رئيسية لتحسين محركات البحث.

الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث هي الاستعلامات الفعلية التي يكتبها الأشخاص في محرك بحث مهم لموقعك على الويب.
للقيام بذلك ، نحتاج إلى مساعدة من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية. سأشرح العملية باستخدام SEMRUSH ، ولكن يمكنك استخدام الأداة المفضلة لديك لمتابعة العملية.

قم بتسجيل الدخول إلى أداة ahrefs الرائعه وانتقل إلى Keyword Explorer.

خذ كلمة مطابقه لمحتوى موقعك وانا هنا اخترت كلمة مطابقه لموقعى وهى بلوجر وحدد الدوله وانا هنا حددتها Egypt ثم اضغط على علامة البحث

في هذه المرحلة ، لا نهتم بحجم البحث الشهري أو صعوبة الكلمات الرئيسية ولكن لتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة بموقعنا على الويب.

الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث

كرر العملية لتحليل عشرات الأفكار من الكلمات التى ترى انها تدخل فى نطاق موقعك وستجد كثير من الكلمات ويتفرع منها كلمات وكل منها تصلح لموضوع كامل او ادراجها بمقالات موقعك.

الخطوة 4: افحص هدف البحث لكل كلمة رئيسية

الآن بعد أن أصبح لديك قائمة بالكلمات الرئيسية الأولية ، فقد حان الوقت لفحص هدف البحث لكل كلمة رئيسية.

الغرض من هدف البحث هو ببساطة نوع المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون عند إجراء بحث.
بالنسبة لبعض الكلمات الرئيسية ، يكون هدف البحث واضحًا ولكن بالنسبة لبعض الكلمات البحثية العامة ، فإنه يحتاج إلى مزيد من التحقيق.

على سبيل المثال ، عند البحث عن “ربط دومين جودادى بمدونة بلوجر ، يكون هدفها واضحًا ، ولكن عند البحث عن” شركات الإستضافه “فهو بخث يحتاج الى تدقيق وليس محدد فهو متفرع لكثير من انواع الإستضافات واسرعها …الخ .

أفضل طريقة لمعرفة الغرض من البحث عن كلمة رئيسية هي كتابة الكلمات الرئيسية في Google وفحص الصفحة الأولى من النتائج.

تقوم Google بعمل رائع في فهم النية الفعلية للمستخدم ، لذا فإن ما يظهرونه في الصفحة الأولى قريب جدًا مما يبحث عنه المستخدمون.

تحتاج إلى القيام بهذا التمرين للعثور على الكلمات الرئيسية التي لها هدف مختلف عما تقدمه وإزالتها من قائمتك. لا تريد أن تضيع وقتك في استهداف الكلمات الرئيسية التي لن تحصل على أى زوار من خلالها .

الخطوة 5: البحث عن كلمات رئيسية طويلة الذيل

أثناء العمل من خلال قائمة الكلمات الرئيسية الأولية الخاصة بك ، ستدرك أن معظمها (إن لم يكن جميعها) ذات قدرة تنافسية عالية.

بمعنى آخر ، عندما تبحث عن هذه الكلمات الرئيسية على Google ، تجد مئات المواقع التي تتنافس على أحد المراكز العشرة الأولى.

إذا كان لديك موقع ويب ثابت ، فقد لا تكون هذه مشكلة كبيرة جدًا ولكن إذا كنت بدأت الآن فى إنشاء موقعك ، فهذه مشكلة كبيرة بالنسبة لك.

ماذا عليك ان تفعل؟ اضبط إستراتيجية البحث عن الكلمات الرئيسية وابدأ في البحث عن الكلمات الرئيسية الأقل قدرة على المنافسة ، أي الكلمات الرئيسية طويلة الذيل.

تشكل الكلمات الرئيسية طويلة الذيل 70٪ من جميع عمليات البحث وهي فرصتك الوحيدة لبدء ترتيب عالي على Google للكلمات الرئيسية التي يمكن أن تجلب حركة مرور مستهدفة إلى موقع الويب الخاص بك ، في فترة زمنية قصيرة نسبيًا.

الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث طويلة الذيل

قد تعتقد أن مشكلة الكلمات الرئيسية طويلة الذيل هي أنها تحتوي على حجم بحث أقل ، وبينما يكون هذا صحيحًا ، فإن الأقل أفضل من لا شيء.

بمعنى آخر ، ليس هناك فائدة من إنفاق وقتك وجهدك على الكلمات الرئيسية الشائعة التي يستحيل تصنيفها. من الأفضل البدء بالكلمات الرئيسية الأقل بحثا لإتك ستستولى عليها بالتدريج وتضمن ظهور موقعك فى نتائج البحث وتدخل بالتدريج على الكلمات الأكثر صعوبا رويدا رويدا وتشق طريقك بين الكبار.

بمجرد أن تتمكن من تحقيق تصنيفات عالية للعديد من الكلمات الرئيسية الطويلة ، يمكنك أيضًا زيادة فرصك في الترتيب للكلمات الرئيسية الأولية أيضًا.

كيف تجد الكلمات المفتاحية طويلة الذيل؟ هناك عدد من الطرق للعثور على كلمات رئيسية طويلة الذيل.

يمكنك البحث يدويًا في Google والبحث عن قسم “يسأل الأشخاص أيضًا” أو قسم “عمليات البحث ذات الصلة”. يمكنك أيضًا الانتقال إلى ويكيبيديا وأمازون ومعرفة ما يبحث عنه الأشخاص.

أسرع طريقة هي استخدام أداة ahrefs ومن خلال الكلمة الرئيسية التى تبحث عنها تقوم بإختيار Phrase match ثم word count وتحدد عدد الكلمات بالجملة التى تريد ان ترى نتائجها ثم الضغط على مفتاح انتر…. شاهد الصورة

ما تراه الآن هو كلمات رئيسية تتكون من أكثر من 4 كلمات أو أكثر. حدد الكلمات الرئيسية التي تطابق عملك ، وفحص هدف البحث عن طريق تحليل نتائج Google ، وإضافتها إلى قائمتك الرئيسية.
كل الطرق للحصول على الكلمات الرئيسية طويلة الذيل شرحتها فى مقالى هذا الكلمات الرئيسية طويلة الذيل .

الخطوة 6: ابحث عن الكلمات الرئيسية التي يحتلها منافسوك

أثناء قيامك بالبحث عن الكلمات الرئيسية ، قمت بإنشاء قائمة من مواقع الويب التي تعتبر منافسيك المباشرين. لقد قمت بزيارة مواقع الويب الخاصة بهم وقمت بتحليل محتواها ، حان الوقت الآن لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يقومون بترتيبها بالفعل ومقدار حركة المرور التي يتلقونها من بحث Google.

انتقل إلى أداة ahrefs ، وأختر Site Explorer واكتب فيها دومين الموقع المنافس لك ، واضغط بحث سترى كافة النتائج والكلمات التى تاتى له منها زيارات وكل شيىء عن الموقع المنافس .

ما تراه فى النتائج هو الكلمات الرئيسية التي يحتلها منافسوك.قم بتحليلها وانظر اى الكلمات التى تاتى له بزوار وقم بأخذ هذه الكلمة وانظر ماذا كتب عنها وحاول أن تبنى مقالا اكبر وبتوسع ونشر أكثر لكى تنافس على الكلمة ويأتى لك منها زوار وهكذا..

الخطوة 7: اختر الكلمات الرئيسية المناسبة لموقعك على الويب


بمجرد وصولك إلى هذه النقطة ، يجب أن يكون لديك بالفعل قائمة بالكلمات الرئيسية (كل من الكلمات الرئيسية الأولية والكلمات الرئيسية طويلة الذيل) ، التي ترغب في ترتيبها.

من المؤكد أنها قائمة كبيرة ولا يمكن التحكم فيها بسهولة.

حان الوقت الآن لمراجعة القائمة مرة أخرى وتضييقها إلى 20-30 كلمة رئيسية يمكنك استهدافها إما عن طريق إنشاء صفحات مقصودة مُحسّنة لتحسين محركات البحث ، وكذلك تحسين صفحتك الرئيسية بإحتواء العنوان لموقعك والوصف لبعض هذه الكلمات ، أو إنشاء مقالات حول تلك الكلمات بموقعك او مدونتك.

لتحديد الكلمات الرئيسية التي يجب الاحتفاظ بها أو تجاهلها ، سنستخدم البيانات التي تم جمعها حتى الآن من الخطوات السابقة ونضيف معلمتين إضافيتين إلى المزيج ، وصعوبة الكلمات الرئيسية ، وسلطة تصنيف المجالات في الصفحة الأولى من Google.

ما هي صعوبة الكلمات الرئيسية؟

إنه تقدير لمدى صعوبة الحصول على ترتيب جيد في البحث العضوي من Google عن تلك الكلمة الرئيسية. يتم إعطاؤه كنسبة مئوية ، فكلما ارتفعت النسبة زادت صعوبة ترتيبها في مرتبة عالية بالنسبة للكلمة الرئيسية المحددة.

كل أداة لها طريقتها الخاصة في حساب صعوبة الكلمات الرئيسية ولكن بشكل عام كلما انخفضت القيمة ، كان ذلك أفضل.

في جميع تقارير ahrefs ، يمكنك رؤية صعوبة الكلمات الرئيسية للكلمة الرئيسية ، حيث تم تمييز العمود على أنه KD٪ .

قوة الدومين اثورتى للمواقع الكبيرة

عندما تبحث عن كلمة رئيسية على Google وتلاحظ أن المراكز العشرة الأولى تشغلها مواقع ويب كبيرة ومعروفة ، فهذا يعني أنه من الصعب جدًا على موقع ويب أو مدونة تجارية صغيرة الوصول إلى هناك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن “التسويق الرقمي” ، فسترى مواقع ويب مثل HubSpot و Moz و Wikipedia ومواقع ويب عملاقة أخرى.

هذا يعني أنه على الرغم من أن مصطلح “التسويق الرقمي” هو مصطلح أرغب في ترتيبه ، إلا أن Google تخبرني أن هذا غير ممكن ، لذا أخرج هذا المصطلح من قائمتي وبدلاً من ذلك أبحث عن الاختلافات (مصطلحات البحث الطويلة) التي يمكن لاستهداف.

كيفية تحديد الكلمات الرئيسية التي هي الكلمات الرئيسية الصحيحة لاستهدافها

تصفح الكلمات الرئيسية واحدة تلو الأخرى وقرر ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بها أو إزالتها من قائمتك ، من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل نية البحث عن الكلمات الرئيسية متزامنة مع أهدافك التسويقية؟
  • هل صعوبة الكلمات الرئيسية منخفضة مقارنة بالكلمات الرئيسية الأخرى؟
  • هل تصنف Google مواقع الويب العادية في المراكز العشرة الأولى أم أنها مواقع ويب كبيرة ومعروفة فقط؟
  • هل يوجد حجم بحث لائق من قبل الزوار (أعلى من 50) لهذه الكلمة الرئيسية؟
  • هل يمكنك تقديم محتوى جيد لتلك الكلمة الرئيسية؟

إذا كانت الإجابة على جميع الأسئلة بنعم ، فاحتفظ بهذه الكلمة الرئيسية في قائمتك ، وإلا إذا كانت الإجابة على أي مما سبق هو “لا” ، فقم بإزالتها من قائمتك.

إذا كان لديك في نهاية هذا التمرين قائمة كلمات رئيسية قصيرة ، فأنت بحاجة إلى العودة وتكرار جميع خطوات البحث عن الكلمات الرئيسية والعثور على المزيد من الكلمات الرئيسية لإثراء قائمتك.

تذكر أن الهدف من البحث عن الكلمات الرئيسية ليس إنشاء قائمة طويلة من الكلمات الرئيسية التي لن تستخدمها ولكن لإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي يمكنك استخدامها بالفعل في حملات تسويق المحتوى الخاصة بك لو كان تجارى او عبر مقالاتك لو كنت مدونا تؤدى خدمة كموقعنا مثلا.

الخطوة 8: تحويل الكلمات الرئيسية إلى عناوين الصفحات


بمجرد أن تصل إلى هذه النقطة فأنت هنا مسكت أول الدرب ، الجزء الصعب آتى ورائك. حان الوقت الآن لتحويل هذه الكلمات الرئيسية إلى عناوين صفحات وكتابة المحتوى.

لماذا تولي اهتماما لعناوين صفحتك؟

تشير أفضل الممارسات الجيدة لتحسين محركات البحث إلى أن كل صفحة أو منشور على موقع الويب الخاص بك يجب أن يستهدف كلمة رئيسية محددة فقط.

يوجد الكثير من المحتوى على الإنترنت وتحاول Google اختيار أفضل 10 صفحات لكلمة رئيسية معينة.

لمساعدتهم في هذه العملية ، تحتاج إلى التأكد من أن كل صفحة تركز على كلمة رئيسية معينة وأن هذا ينعكس في عناوين صفحتك.

لتحويل الكلمات الرئيسية إلى عناوين صفحات ، اتبع هذه القواعد البسيطة:

  • ابحث عن الكلمة الرئيسية على Google وافحص عناوين الصفحات العشر الأولى
  • قم بإنشاء عنوان يحتوي على كلمتك الرئيسية المستهدفة ولكن اجعلها فريدة ، أي تأكد من أنها ليست مثل أحد العناوين التي تظهر بالفعل في الصفحة الأولى. تحتاج إلى القيام بذلك لأن Google نادرًا ما يعرض الصفحات التي لها نفس العناوين في نتائج البحث.
  • اجعل عنوانك مثيرًا للاهتمام بإضافة كلمات قوية (مثل أفضل ، كامل ، أسهل ، إلخ.)

الخطوة 9: ابحث عن كلمات رئيسية ذات صلة دلالية لاستخدامها في المحتوى الخاص بك


الآن بعد أن أصبحت عناوينك جاهزة ، فإن الخطوة التالية هي إنشاء محتوى عالي الجودة ومناسب ومهيأ للسيو .

أحد الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار هي الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالمعنى.

الكلمات الرئيسية ذات الصلة هي كلمات رئيسية مرتبطة بكلماتك الرئيسية المستهدفة أو الكلمات الرئيسية التي لها نفس المعنى.

من خلال إضافة هذه الكلمات الرئيسية إلى المحتوى الخاص بك ، فإنك تجعل المحتوى أكثر صلة بمحركات البحث وهذا يزيد بشكل كبير من فرصك في الترتيب لكلمتك الرئيسية الرئيسية.

من خلال نتائج البحث تجد هذه الكلمات فى اخر صفحة نتائج البحث تحت اسم بحث ذى صله بــ … انظر الصوره كمثال

الخطوة 10: استمر في التحقق من الكلمات الرئيسية الشائعة


إلى جانب الخطوات المذكورة أعلاه ، تحتاج أيضًا إلى مراقبة مكانتك بحثًا عن الكلمات الرئيسية الشائعة والكلمات الرئيسية الجديدة التي تظهر على السطح.

إنها حقيقة أن 30٪ من الاستعلامات التي يتم إدخالها إلى Google شهريًا هي جديدة وكلمات رئيسية لم يسبق لـ Google رؤيتها من قبل.

هذا يعني أن أدوات الكلمات الرئيسية لن تعرض حجم بحث كبير لهذه الكلمات الرئيسية أو لا تعرضها على الإطلاق.

على الأرجح أنها كلمات رئيسية لا يعرفها منافسوك ، لذلك يمنحك هذا ميزة تنافسية حيث يمكنك ترتيبها بشكل أسرع.

Google Trends هي الأداة من جوجل المجانية والتي يجب استخدامها، انتقل إلى Google Trends وأدخل كلماتك الأساسية.

قم بتصفية النتائج حسب المنطقة (إذا كنت تستهدف مناطق معينة) ، حسب الفئات وقناة بحث Google.

ابحث عن قسم الاستعلامات ذات الصلة وانتقل لأسفل للحصول على مزيد من التفاصيل حول استعلام معين.

نصيحة ، لا تستسلم في وقت قريب جدًا من هذه الأداة ، جرب عوامل تصفية مختلفة وكلمات رئيسية / مواضيع مختلفة ويمكنك العثور على بعض الكلمات الرئيسية الرائعة لاستهدافها قبل أن يفعلها أي شخص آخر.

أضف في التقويم الخاص بك تذكيرًا لتكرار هذا التمرين مرة واحدة على الأقل كل 3 أشهر.

5-كيفية استخدام الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث في المحتوى الخاص بك


إلى جانب استخدام الكلمة الرئيسية المستهدفة في عنوان الصفحة وإضافة كلمات رئيسية ضمن المحتوى الخاص بك ، هناك بعض الأماكن الأخرى التي تحتاج فيها إلى إضافة كلماتك الرئيسية.

هذا موضح بالتفصيل في دليل كتابة تحسين محركات البحث ، وأهم الإرشادات هي:

  • استخدم الكلمة الأساسية المركزة في عنوان الصفحة – كما هو موضح أعلاه
  • استخدم الكلمة الرئيسية في عنوان URL للصفحة
  • استخدم الكلمة الرئيسية في علامة عنوان الصفحة وعلامة H1
  • استخدم الكلمات المفتاحية الطويلة في عناوين H2 و H3
  • استخدم الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث ذات الصلة في الصورة ALT Text
  • استخدم الكلمات الأساسية والمرادفات ذات الصلة في مقالتك

6-أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية للاستخدام

لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية ، تحتاج إلى مساعدة من الأدوات. هناك الكثير من البيانات لتحليلها ومن المستحيل القيام بذلك يدويًا.

هذه هي الأدوات التي أستخدمها وأوصي بها.

7- ahrefs (مدفوعة)

ahrefs logo

هذه هي أداتي المفضلة للبحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث والأداة التي أستخدمها يوميًا لجميع مهام موقعى. وهى اداة ليست مجانية ولكن تستطيع الحصول عليها عبر اشتراك شهرى من خلال مجموعات السيو بالفيسبوك ، كل جنيه تدفعه فيها يستحق .. من يريد الحصول على اشتراك شهرى بسعر مخفض مع الأدوات الأخرى المذكوره هنا يتواصل معى عبر صفحة اتصل بنا وانا سأدله على كيفية الإشتراك من احد الزملاء الموثوقين.

8-أداة الكلمات الرئيسية من Google (مجانًا)

مخطط-الكلمات-الرئيسية-من-جوجل

و أداة الكلمات الرئيسية جوجل هو أداة مجانية تقدمها جوجل التي تسمح لك أن تقوم بالبحث عن الكلمات الرئيسية المستهدفه من قبل الباحثين وتستطيع استخدامها بموقعك.

الأداة مجانية ولكن لاستخدامها ، يجب أن يكون لديك حساب إعلانات Google نشط.

انتقل إلى إعلانات Google وسجل للحصول على حساب مجاني. بعد ذلك ، قم بإنشاء حملة إعلانات Google ولكن لا تقم بتنشيطها ، اتركها متوقفة مؤقتًا ، وقم بالوصول إلى الأداة عن طريق تحديد TOOLS ثم KEYWORD PLANNER.

9- أداة UberSuggest (مدفوعه)

أداة أخرى ولكن مدفوعه للبحث عن الكلمات الرئيسية تستحق الاستكشاف وهي أداة نيل باتل Ubersuggest. يمكنك استخدامه لإجراء بحث في كل من الموضوعات والكلمات الرئيسية.

أداة رائعة تستطيع الاشتراك فيها واستخدامها مجانا تقريبا لعدد 5 بحث محاولات فى اليوم ، ويمكنك تجاوز هذه المشكلة بالإشتراك كما ذكرت لك او ان تقوم بإعداد اكثر من حساب لإستخدامهم فى كل يوم.

10- Google Search Console (مجاني)

على الرغم من أن الوظيفة الأساسية لوحدة تحكم بحث Google هي تحسين موقع الويب الخاص بك من أجل تحسين محركات البحث الفنية ، إلا أنها أداة تستخدم لتحسين صفحاتك بعد نشرها.

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية عملية مستمرة وأفضل أداة لاستخدامها لمعرفة الكلمات الرئيسية الفعلية التي يتم ترتيب صفحاتك فيها هي وحدة تحكم بحث Google.

لماذا هذه خطوة مهمة؟ عندما تقوم بتحسين صفحة لكلمة رئيسية ، فإنها لا تسير دائمًا كما هو مخطط لها.

قد تقوم Google بترتيب الصفحة باستخدام كلمات رئيسية مختلفة ، وكم خلال الويب ماستر تستطيع معرفة الكلمات الرئيسية التي تتمتع بها الصفحة بفرص أكبر في الترتيب وإضافة هذه الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك.

فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • قم بإنشاء حساب على جوجل وتحقق من موقع الويب الخاص بك .
  • قم بالوصول إلى “الأداء في نتائج “بحث Google”
  • انظر إلى “طلبات البحث” و “المواضع”
  • تحديد الكلمات الرئيسية التي لم يتم تضمينها في المحتوى الخاص بك.
  • قم بتغيير المحتوى الخاص بك لإضافة تلك الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي
  • أعد إرسال صفحتك إلى Google.

11- Google Trends (مجاني)

انتقل إلى Google Trends وقم بإجراء العديد من عمليات البحث في مجال موقعك.

12- الخلاصة مماسبق

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية عملية مهمة لتحسين محركات البحث. من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية ، يمكنك العثور على الكلمات الرئيسية التي تهم عملك حقًا واستخدامها في حملات تسويق المحتوى وتحسين محركات البحث.

البحث عن الكلمات الرئيسية ليس عملية لمرة واحدة ولكنها عملية مستمرة. يمكنك القيام بذلك في البداية عند بدء موقع ويب جديد أو حملة تحسين محركات البحث واعتمادًا على النتائج ، تحتاج إلى العودة ومراجعة قائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك.

العملية بسيطة ولكنها تستغرق وقتًا طويلاً. مع نمو موقع الويب الخاص بك ، ستحتاج إلى العثور على المزيد من الكلمات الرئيسية لاستهدافها.

لا يمكنك القيام بالبحث عن الكلمات الرئيسية بدون مساعدة الأدوات. بينما يمكنك استخدام أدوات مجانية مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google ، ولكن الأفضل لك للوصول لمزيد من الكلمات الرئيسية فإنك تحتاج إلى مساعدة أدوات أكثر موثوقية مثل SEMRUSH أو Ahrefs للمشاريع طويلة الأجل.

أخيرًا ، إذا كان لديك بالفعل موقع ويب حالي به تصنيفات ، فلا تنس استخدام Google search console عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية.

من خلال GSC ، يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التي تجلب حركة مرور Google إلى موقع الويب الخاص بك الآن والكلمات الرئيسية التي تعتقد Google أنها مناسبة لموقع الويب والمحتوى الخاص بك.

أتمنى ان يكون المقال مفيد لك واى سؤال بمضمون المقال ارجوا وضعه بالتعليقات للرد علية .
تحياتى لك

عن مدير الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


4 Comments

  1. كلام حضرتك حلو وجميل
    واتمنى تقول ليه رايك في مدونتي وماذا تحتاج إلى تعديل
    وعايز حل لها لان الفيس بوك عامل لها حظر
    1minplz.blogspot.com

    1. اهلا بك اخى الكريم
      اولا مدونتك متشعبه وانا كنت اتمنى ان تخصص مدونتك فى مجال او مجالين متشابهين يحسن الكتابه حولهم اما مدونتك ففيها السياسة والدين والاخبار …الخ وهذا لن تستطيع انت ان تغطية بمواضيع من كتاباتك ولن تجارى الزوار فى حالة الأسئلة حول موضوع معين.
      التدوين عزيزى هو ببساطة ماتفهم فيه اكتب فيه.
      اتمنى ان تخصص مدونتك لكى تستطيع ان تنافس بها فى مجال معين .
      اما بخصوص حظرك من الفيسبوك لربما اكثرت من النشر بأوقات متفاوته وحظرك الفيسبوك … يمكنك مراسلتهم وطلب فك الحظر
      حاول من الرابط التالى واتبع الخطوات
      كيفية فك الحظر عن حسابى على الفيسبوك
      مودتى لك

  2. My brother recommended I would possibly like this website.
    He was totally right. This put up actually made my day.
    You can not believe simply how much time I had spent
    for this information! Thanks!

    1. Thank you and thank your brother. You may find on my site everything you are looking for. Greetings to you